دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

ظهر مصطلح "انعدام التلذذ Anhedonia" في الأدبيات النفسية للإشارة إلى فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة المعتادة، وظهر أكثر في اضطرابات طيف الفصام والاضطرابات المرتبطة به، وكسمة من سمات الاكتئاب، وبعض أنواع القلق، وكذلك تعاطي المخدرات، وهو كمتغير منبئ بنتائج سلبية على المدى الطويل، كما يرتبط بنتائج العلاج غير الفعالة.

 وتم في عام 1980، أدراج مصطلح "Anhedonia" في الطبعة الثالثة من دليل تشخيص الاضطرابات العقلية وإحصائها الصادر من الجمعية الأمريكية للأطباء النفسين (APA, 1980) وأُسند دورًا مركزيًا لانعدام التلذذ في النسخة الرابعة (APA, 2000). وفي النسخة الخامسة تم الحفاظ على انعدام التلذذ كأحد الأعراض الرئيسة لتشخيص الاكتئاب الرئيس، وتم تعريفه في النسخة الخامسة على أنه فقدان الاهتمام أو المتعة (APA, 2013).

وتم في الكتيب الحالي بناء وتطوير مقياس جديد "قائمة انعدام التلذذ" لقياس انعدام التلذذ بناءً على التوجهات الحديثة التي اقترحت أن انعدام التلذذ بناء متعدد الأبعاد، وتم في الكتيب الحالي اقتراح أربعة أبعاد (مقاييس فرعية) لانعدام التلذذ تتمثل في انعدام التلذذ المعرفي، والانفعالي، والاجتماعي، والجسدي، وتم التحقق من صدق وثبات القائمة على عينة مناسبة، وتبين من النتائج أن قائمة انعدام التلذذ حققت المستوى المناسب من الصدق والثبات، والذي يجعلها مناسبة للاستخدام.

ونتمنى أن يكون في الكتاب الحالي بعض النفع، وقد اجتهدنا فيه ما استطعنا، فإن وفقنا فمن الله، وإن قصرنا فمن أنفسنا ومن الشيطان.

المصدر: أحمد أبوزيد (2024). قائمة انعدام التلذذ. يطلب من المؤلف على البريد التالي [email protected] أو تليفونياً على رقم 002/01019368193 أو 002/01150140900

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

59,028