تتناول هذه المقالة أهمية الالياف كصفة خاصة لتقدير مدى جودة بعض ثمار الحاصلات البستانية مثل مثل الفاصوليا الخضراء والبسلة السكرية والكوسة والبامية واللفت وبنجر المائدة والخرشوف والأناناس والتمور حيث أن زيادة التليف قد تعتبر صفة غير مرغوبة ببعض الثمار كما إنها تدل على عدم قطف الثمار فى مرحلة القطف المثلى.

ونتناول فى هذه المقالة أهم الأجهزة المستخدمة لتقدير الألياف وكذلك كيفية تقدير الألياف بالطرق الكيماوية ومن أهم هذة الاجهزة Fiber meter – Fruit texture Analyzer

وتقدير السليلوز و الهيميليلوز وتقدير اللجنين .

 

*أضغط على الملف المرفق لتصفح المقالة بالتفاصيل  pdf .

------------------------------

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيداحمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ

 

- قياس الجودةمعاملات ما بعد الحصادالتخزين والإنضاجالحاصلات البستانية – نباتات الخضر – محاصيل الفاكهة – التداول والتخزين

المصدر: كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978 تنبيه: لا يجوز نشر اي جزء من الكتاب أو اختزان اي مادة بطريقة الاسترجاع او نقله على اي وجه او باي طريقة سواء كانت اليكترونية او ميكانيكية او بالتصوير او بالتسجيل او بخلاف ذلك دون موافقة المؤلف على هذا كتابتاً ومقدماً.

التحميلات المرفقة

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,133