تتناول هذه المقالة تعريف اللون كأحد أهم عوامل الجودة وذلك على حسب المحصول ومرحلة القطف وتقسيم الصبغات المسئولة عن الألوان المميزة للحاصلات البستانية من كلوروفيللات وكاروتينات وكذلك الانثوسيانينات والفلافونات مع دراسة أهم التغيرات الطارئة على صبغة الكلوروفيل أثناء نضج الثمار وطرق تقدير الكلوروفيل والكاروتينات والعوامل المؤثرة على تكوين الانثوسيانينات وطرق تقديرها مع توضيح أهم الدلائل للقواميس اللونية color chart  المستخدمة لتحديد درجة نضج وجودة الحاصلات البستانية.

-------------------------------

*أضغط على الملف المرفق لتصفح المقالة بالتفصيل PDF 

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيداحمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ

 

- قياس الجودةمعاملات ما بعد الحصادالتخزين والإنضاجالحاصلات البستانية – نباتات الخضر – محاصيل الفاكهة – التداول والتخزين.

المصدر: كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978 تنبيه: لا يجوز نشر اي جزء من الكتاب أو اختزان اي مادة بطريقة الاسترجاع او نقله على اي وجه او باي طريقة سواء كانت اليكترونية او ميكانيكية او بالتصوير او بالتسجيل او بخلاف ذلك دون موافقة المؤلف على هذا كتابتاً ومقدماً.

التحميلات المرفقة

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,070