1- لا بد من أن تكون العينة المأخوذة ممثلة تماماً للبالتة أو الشحنة المأخوذ منها العينة ويراعى 

     مبدأ  العشوائية في اختبار العبوات المحتوية على الثمار.

2- في حالة الحكم على النكهة (طعم + رائحة) وكل ما يخص تقييمات التذوق والاستساغة والمضغ والبلع وكذا تجانس اللون وذلك في حالة المحاصيل الثمرية التي تؤكل  ناضجة يجب أن تكون الثمار في مرحلة النضج الأكلية المماثلة للمرحلة التي تؤكل عندها الثمرة فقد تكون تامة النضج كالمشمش والبرقوق والبرتقال واليوسفي وقد تكون غير تامة النضج  كما الحال بالفلفل الأخضر أو تامة النضج كما هو الحال بالفلفل الملون أو قد تكون غير مكتملة النمو كما في الذرة السكرية، إذاًُ المبدأ  في التقييم الحسي هو تقدير خصائص الجودة تبعاً  لمرحلة النضج الأكلية للجزء البستاني  كمحاكاة للمستهلك وهو يتناول هذا الجزء.

   شكل يوضح تجهيز العينات لإجراء  اختبار التذوق عليها

3-   عند توزيع الثمار بأطباق المحكمين لا بد من مراعاة التماثل للعينات وأن تكون من مرحلة نضج واحدة وإذا تم تقطيع الثمرة إلي أجزاء يجب أن تكون الأجزاء الموزعة ممثلة لكل الثمرة بداية من منطقة العنق والكتف ومروراً

 بمنتصف الثمرة ثم نهايتها ولا بد أن تكون الأطباق نظيفة وكذلك أدوات التقطيع تكون من الأستنليستيل الذي لا يصدأ  حتى لا تتفاعل مع العينات المقطعة ويتأكد من نظافتها.

4-    <!--[endif]-->عند  توزيع العينات  يجب ان تأخذ رموزاً أو أرقاماً كودية لا يعلم المحكم أو المقيم معناها ولزيادة الدقة  يفضل عند توزيع العينة الواحدة من الصنف او النوع الواحد أن تقسم إلي مكررات وترقم كل مكررة بكود مختلف عن الأخرى وتقدم للمحكم على أساس أنها عينات مختلفة لنتأكد من مدى الدقة في مطابقة التحكيم لكل مكررة منفصلة مع الأخرى.

<!-- يراعى عند تحضير العينات المقدمة للتحكيم أن تكون نظيفة خالية من الأتربة وأي اّثار أخرى حتى لا تؤثر على طعم وخصائص العينة وكذلك في حالة الثمار المعاملة بالشموع أو الزيوت أو المغلفات التي تؤكل لا بد من إزالة هذه المواد أولاً والتأكد من تمام التخلص منها.

<!--لا بد أن تكون درجة حرارة   الثمار أو الأجزاء النباتية المقدمة للتحكيم ذات درجة حرارة اعتيادية لأنها إذا كانت شبة مثلجة أو باردة جداً ، فقد يؤثر  انخفاض الحرارة على دقة حساسة الطعم.

<!--بالنسبة لنوعية العينة وعدد العبوات التي تؤخذ وكذلك وزن وحجم العينة   موضح في الجدول التالي طبقاً لمحددات هيئة دستور الغذاء

Codex Alimentarius Commission (FAO & WHO)

جدول يوضح عدد العبوات التي يجب أن تؤخذ

عدد العبوات التي يجب أن تؤخذ منها وتشكل كل منها عينة أولية

عدد العبوات المتشابهة في الإرسالية

5

حتى 100

7

101-300

9

301-500

10

501-1000

حد أدنى 15

أكثر من 1000

 جدول يوضح حجم العينات الأولية

الوزن الكلي للعينة الأولية(كجم) أو العدد الكلي للرزم التي يجب أن تؤخذ منها العينات

وزن الإرسالية (كجم) اوالعدد الكلي للرزم في الإرسالية

10

حتى 200

20

201-500

30

501-1000

60

1001-5000

حد أدنى 100

أكثر من 5000

 جدول يوضح عينات المختبر

حجم عينات المختبر

المنتج

1 كجم

فواكه صغيرة ,جوز ,بندق ,لوز,كستناء وخضروات أخرى غير واردة في الجدول أدناه

2 كجم

كرز بأنواعه ,برقوق.

3 كجم

مشمش,موز,سفرجل,حمضيات (موالح),دراق,تفاح,أجاص,عنب,افوكادو,ثوم ,باذنجان,شمندر(بنجر),خيار,لفت,خضروات جذرية,بصل,فلفل حلو,فجل ,بندورة

5كجم

قرع ,شمام  ,بطيخ, أناناس، كنتالوب.

10 رؤوس

ملفوف (كرنب) , زهرة (قرنبيط) ملفوف, كرنب احمر, خس رؤوس.

10 كوز (عرا نيس)

ذره حلوة (الذرة السكرية)

10 رزم (حزم)

خضار معد في رزم (حزم)

-----------------------------------

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيداحمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ 

 

المصدر: كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978 -------------------------------- لا يجوز نشر اي جزء من الكتاب أو اختزان اي مادة بطريقة الاسترجاع او نقله على اي وجه او باي طريقة سواء كانت اليكترونية او ميكانيكية او بالتصوير او بالتسجيل او بخلاف ذلك دون موافقة المؤلف على هذا كتابتاً ومقدماً.

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,614