أهمية قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد

    يوضح د.احمد ابو اليزيد أن  الجودة تعتبر من المطالب الأساسية وليست الترفيهية فالجودة متطلب ذو مفهوم  واسع  يعتمد على مجموعة من العوامل والصفات التي تميز الشيء وتكسبه القبول والتميز فيجب أن يلبي مفهوم الجودة  عديد من القطاعات  فهناك جودة خاصة    بالمنتج مثل جودة الصنف المنزرع فالمنتج يركز على  مقدرة مقاومة الصنف وتحمله للإصابات المرضية والحشرية ومدى  الصلابة  و الحجم و الوزن  للثمار حتى يحصل على محصول يرضيه كماً  وجودة و يربحه تجارياً .

 ويؤكد د.احمد ابو اليزيد أن هناك مفهوم للجودة خاص بالتجار وكل من يعملون بمجال التداول حيث يركز التجار على المظهر فهو متطلب أساسي وكذلك المقدرة على تحمل ظروف التداول والتخزين وكذلك المقدرة التسويقية العالية.    

  ويؤكد أيضاً د.احمد ابو اليزيد بأنه هناك جودة خاصة بالمستهلك يركز فيها على عدة محددات خاصة حتى يتحقق الإشباع الذاتي له وأهمها ما يلي:-

<!--[if !supportLists]-->· الجودة المظهرية  ( الشكل والحجم والوزن واللون والبريق والخلو من العيوب الطبيعية والميكانيكية والمرضية أو الفسيولوجية).

<!--[if !supportLists]-->· الجودة الحسية (الرائحة و الطعم و النكهة و الملمس و سهولة القضم والقطع والمضغ والابتلاع والصوت الصادر للجزء المأكول عند المضغ (التقصف والقرمشة)  في بعض الأحيان تكون عامل مهم للجودة وكذلك نسبة السكر إلي  الحامض والتحبب والترمل واللزوجة  والتكسر  والخلو من المواد المرة والقابضة (التانينات) والتملح والكثافة النوعية للب الداخلي والزيتية والعصيرية

<!--[if !supportLists]-->·  الجودة الغذائية أوالطبية  (ويتم فيها التركيز على القيمة الغذائية للجزء البستاني الاقتصادي الماَكول مثل  الكربوهيدرات و البروتين والفيتامينات والأنزيمات  والليبيدات والأملاح المعدنية) وبعض المواد الفعالة الأخرى المفيدة طبياً مثل مضادات الأكسدة والزيوت الطيارة وبعض الأنواع المتخصصة من الأحماض الأمينية.

<!--[if !supportLists]-->· جودة الأمان(خلو الجزء البستاني من الملوثات الإشعاعية والميكروبية والكيماوية سواء كانت متبقيات مبيدات أو نترات ونيتريت  أوعناصر ثقيلة أو مركبات طبيعية مثل الفينولات أو جليكوزيدات ضارة أو الأكسالات).

ولذا يقول د.احمد ابو اليزيد اننا نركز على التعرف على كيفية تقدير الجودة والخصائص العامة للحاصلات البستانية الطازجة أثناء حصادها أو بعد الحصاد وكذلك كيفية توصيف هذه الخصائص  والتغيرات المصاحبة لها بعد حصادها وأثناء الأعداد والتداول والتخزين والنقل وكذلك  قياس أجواء  المخزن و حاويات النقل و العبوات المعبء بها الثمار وذلك من( درجة حرارة ورطوبة نسبية ونسب غازات). والهدف من ذلك كله هو إيجاد وسيلة علمية حسية وكمية  لتحديد جودة و خصائص الحاصلات البستانية الطازجة عقب حصادها  حتى يسهل التعامل بين جموع العاملين بمجال معاملات ما بعد الحصاد وكذلك لإيجاد وسيلة فعالة ودقيقة للاحتكام إليها عند تحديد المواصفات القياسية للحاصلات البستانية الطازجة وهذا يصب كله في الارتقاء بمواصفات الجودة  وتلبية  رغبات جموع المستهلكين سواء المحليين للدول المنتجة أو الأجانب للدول المستوردة ، فهدفنا جمعياً بهذا المجال هو المحافظة على الجودة Quality maintenance  وتقليل الفاقد بقدر الإمكان  Reduce losses وتوفير سلامة الغذاء food safety  واضعين في الاعتبار أن مجال التداول بعد الحصاد يتعامل مع الثمار السليمة وليست المصابة أو المتدهورة.

ولهذا ينوه د.احمد ابو اليزيد انه من الهام جداً التعرف على  النماذج والأدوات والأجهزة التي يمكن الاستعانة بها في تقدير خصائص الجودة مع توضيح مبسط لكيفية تشغيلها ومعايرتها ، وكذلك شرح مبسط لأهم الشروط والمعايير الخاصة بأخذ عينات الحاصلات البستانية الطازجة مع توضيح شروط تجهيز وإعداد العينات المأخوذة لإجراء التقديرات الحسية والكمية عليها .

 ويختتم د.احمد ابو اليزيد بأنه سيتم  بالمقالات اللاحقة  توضيح أهم طرق تقدير الجودة مع شرح مبسط لأهم الأجهزة التي يمكن الأستعانه بها في هذا المجال  مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بتداول وتخزين الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك أهم المعاملات الخاصة بها للحفاظ على جودتها.

المصدر: كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978

التحميلات المرفقة

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,880