فمن الممكن أن يكون مرض السكري مع أعراض خفيفة جدا فقط أو دون تطوير أي أعراض السكري على الإطلاق. مثل هذه الحالات يمكن أن تترك بعض المصابين بداء السكري غير مدركين للحالة وغير المشخصة. يحدث هذا في حوالي نصف المصابين بداء السكري من النوع الثاني

 

وهناك حالة تعرف باسم مدونة السكري قبل أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى داء السكري من النوع 2 لا تنتج أي أعراض. داء السكري من النوع 2 وأعراضه تتطور ببطء .3

 

مرض السكري من النوع 1 يمكن أن يلاحظ دون أن يلاحظها أحد ولكن أقل احتمالا للقيام بذلك. بعض الأعراض المذكورة أدناه يمكن أن تأتي فجأة وتكون مصحوبة بالغثيان والقيء أو آلام في المعدة. 2-4

 

من المهم أن نرى الطبيب إذا كان هناك أي شبهة من مرض السكري أو إذا كان أي من العلامات والأعراض التالية موجودة - التشخيص الفوري والإدارة يقلل من احتمال حدوث مضاعفات خطيرة.

 

ترتبط الأعراض الأكثر شيوعا لارتفاع السكر في الدم (ارتفاع مستويات السكر في الدم)، وخاصة الأعراض الكلاسيكية لمرض السكري: كثرة التبول والعطش. التعب المرتبط بالجفاف ومشاكل تناول الطعام يمكن أن يكون مرتبطا أيضا بسكر الدم العالي 5،6

 

تسلط المؤسسة الدولية للسكري الضوء على أربعة أعراض يجب أن تدفع شخص ما للحصول على داء السكري في أقرب وقت ممكن: 1

 

الأعراض الشائعة لمرض السكري

أكثر علامات وأعراض مرض السكري شيوعا هي:

 

 

كثرة التبول

 

[ماء]

العطش المفرط والتبول المتكرر هي أعراض كلاسيكية من مرض السكري.

هل ذهبت إلى الحمام للتبول أكثر في الآونة الأخيرة؟ هل تلاحظ أنك تقضي معظم اليوم في الذهاب إلى المرحاض؟ عندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز (السكر) في الدم الخاص بك وسوف التبول في كثير من الأحيان.

 

إذا كان الأنسولين الخاص بك غير فعال، أو لم يكن هناك على الإطلاق، الكلى الخاصة بك لا يمكن تصفية الجلوكوز مرة أخرى في الدم. سوف تأخذ الكلى المياه من الدم من أجل تخفيف الجلوكوز - الذي بدوره يملأ المثانة.

 

عطش غير متناسب

 

إذا كنت تبول أكثر من المعتاد، سوف تحتاج إلى استبدال هذا السائل المفقود. سوف تشرب أكثر من المعتاد. هل تم شرب أكثر من المعتاد في الآونة الأخيرة؟

 

الجوع الشديد

 

كما أن الأنسولين في الدم لا يعمل بشكل صحيح، أو ليس هناك على الإطلاق، وخلاياك لا تحصل على طاقتها، جسمك قد تتفاعل من خلال محاولة العثور على المزيد من الطاقة - الغذاء. سوف تصبح جائعا.

 

زيادة الوزن

 

قد يكون هذا نتيجة الأعراض المذكورة أعلاه (الجوع الشديد).

 

فقدان الوزن غير عادية

 

هذا هو أكثر شيوعا بين الناس الذين يعانون من مرض السكري النوع 1. كما جسمك لا يجعل الأنسولين فإنه سوف تسعى مصدر آخر للطاقة (الخلايا لا تحصل على الجلوكوز). سيتم تقسيم الأنسجة العضلية والدهون للحصول على الطاقة. والنوع 1 هو بداية أكثر مفاجئة والنوع 2 هو أكثر تدرجية بكثير، وفقدان الوزن هو أكثر وضوحا مع النوع 1.

 

زيادة التعب

 

إذا كان الأنسولين الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح، أو ليس هناك على الإطلاق، فإن الجلوكوز لا يدخل خلايا الخاص بك وتزويدهم بالطاقة. هذا سوف تجعلك تشعر بالتعب وغامض.

 

التهيج

 

يمكن أن يكون التهيج بسبب نقص الطاقة الخاصة بك.

 

رؤية غير واضحة

 

هذا يمكن أن يكون ناجما عن انسجة يتم سحبها من عدسات العين. وهذا يؤثر على قدرة عينيك على التركيز. مع العلاج المناسب هذا يمكن علاجها. هناك حالات شديدة حيث يمكن أن يحدث العمى أو مشاكل الرؤية لفترات طويلة.

لا يلتئم الجروح أو الكدمات بشكل صحيح أو سريعا

 

هل تجد أن الجروح والكدمات تستغرق وقتا أطول بكثير من المعتاد للشفاء؟ عندما يكون هناك المزيد من السكر (الجلوكوز) في جسمك، قد تقوض قدرته على الشفاء.

 

المزيد من الجلد و / أو التهابات الخميرة

 

عندما يكون هناك المزيد من السكر في الجسم، تتأثر قدرته على التعافي من العدوى. النساء المصابات بالسكري يجدن صعوبة خاصة في التعافي من التهابات المثانة والمهبل.

 

حكة في الجلد

 

شعور من الحكة على بشرتك هو في بعض الأحيان أحد أعراض مرض السكري.

 

اللثة حمراء و / أو منتفخة - اللثة تسحب بعيدا عن الأسنان

 

إذا كانت اللثة الخاصة بك عطاء، أحمر و / أو تورم هذا يمكن أن يكون علامة على مرض السكري. أسنانك يمكن أن تصبح فضفاضة كما اللثة تسحب منها.

 

أمراض اللثة المتكررة / العدوى

 

فضلا عن أعراض الصمغ السابقة، قد تواجه أكثر شيوعا أمراض اللثة و / أو اللثة العدوى.

 

العجز الجنسي بين الرجال

 

إذا كنت أكثر من 50 وتجربة العجز الجنسي المتكرر أو المستمر (ضعف الانتصاب)، يمكن أن يكون أحد أعراض مرض السكري.

 

 

خدر أو وخز، وخاصة في قدميك واليدين

 

إذا كان هناك الكثير من السكر في الجسم قد تصبح أعصابك تالفة، كما يمكن أن الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي تلك الأعصاب. قد تواجه وخز و / أو خدر في يديك وقدميك.

 

 

أعراض السكري - بواسطة ميكايل هاجستروم عبر ويكيمديا كومونس

أعراض السكري - بواسطة ميكايل هاجستروم

تشخيص مرض السكري

يمكن الكشف عن مرض السكري في كثير من الأحيان عن طريق إجراء اختبار البول، الذي يكتشف ما إذا كان الجلوكوز الزائد موجود. وعادة ما يتم دعم ذلك باختبار الدم، الذي يقيس مستويات السكر في الدم ويمكن أن يؤكد إذا كان سبب أعراضك هو مرض السكري.

 

إذا كنت قلقا من أنه قد يكون لديك بعض الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المستحسن أن تتحدث إلى طبيبك أو المهنية الصحية المؤهلة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة

احمد هاشم

ahmed205
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

402