وصف المرض :
السالمونيلا هي مرض بكتيري ويعتبر من أخطر الميكروبات التي تصيب الطيور  والسبب انها تسبب نسبة نفوق عالية جدا كما انها تصيب الطيور في اي عمر وتنتقل بسهولة بين الطيور.
العامل المسبب للمرض :
سالمونيلا بللورم  (salmonella Pullorum)
خطورة المرض :
1-     من أشد أنواع البكتيريا التي تقاوم التغيرات الجوية والمطهرات المستخدمة في العنابر. 2-     تسبب تدهور شديد في حالة الطيور ونقص شديد في أوزان الطيور. 3-     تسبب نسبة نفوق عالية قد تصل الي 70 – 80 %. 4-     تصيب جميع الأعمار وتكون أكثر خطورة في الأعمار الصغيرة. 5-     تؤثر بشكل كبير علي خصوبة الدجاج البياض وتسبب نقص فس انتاج البيض. 6-     تسبب السالمونيلا تسمم دموي في الطيور المصابة.
 7- تسبب السالمونيلا تسمم غذائي شديد في الانسان نتيجة وجود الميكروب في الدواجن لذلك يجب شراء الدواجن من مصدر صحي موثوق يتبع الجراءات السليمة في التربية ويخضع لاسعار بورصة الدواجن في مصر
طرق انتقال المرض :
1-     ينتقل الميكروب بصورة راسية من الأمهات الي الكتاكيت الصغيرة عن طريق البيض. 2-     الطيور الحاملة للميكروب مثل الحمام. 3-     من الفقاسات نتيجة عدم التطهير الجيد. 4-     عن طريق العلف والمياه الملوثين . 5-     عربيات نقل العلف والكتاكيت. 6-     الحشرات والقوارض مثل الفئران. 7-     عن طريق أدوات الحقن الملوثة.
فترة حضانة المرض :
(الفترة الزمنية من دخول الميكروب الي الجسم الي بداية ظهور الاعراض المرضية علي الطائر) تتراوح فترة الحضانة من 3 الي 5 أيام .
الأعراض الظاهرية للمرض :
1-     تظهر الأعراض بشكل واضح علي الكتاكيت الصغيرة في الأسبوع الاول بعد الفقس اذا كانت العدوي رأسية من الأمهات.
2-     اما اذا كانت العدوي  بعد الفقس فتظهر الاصابة في الاسبوع الثاني من التحضين. 3-     تكون الأعراض في صورة :
-          خمول في الطيور وامتناعها عن الاكل والشرب. -          وجود قشعريرة و تجمع الطيور تحت مصدر التدفئة ووجود صعوبة في الحركة وعند زيادة درجة الحرارة لاتتفرق الطيور. -          غلق العين وخمول في الطائر. -          اسهال أبيض او مائل للاخضرار مع تلوث فتحة المجمع بمواد لزجة عبارة عن أملاح اليوريا نتيجة تأثر الكلية بالميكروب. -          صعوبة في التنفس والموت المفاجئ . -          في الطيور الكبيرة يكون الاسهال مائي أخضر مصفر ويصاحب المرض نقص في انتاج البيض ونقص في معدل الخصوبة والفقس.
الصفة التشريحية للمرض :
في الكتاكيت الصغيرة :
1-     تلون الكبد باللون الأصفر ووجود بقع نكرزية بيضاء عليه. 2-     عدم امتصاص كيس المح الاصفر خلال 72 ساعة. 3-     تضخم الطحال ووجود بقع نكرزية عليه. 4-     وجود بقع نكرزية علي القلب والرئتين. 5-     يوجد في نهاية الأمعاء سائل عكر أبيض اللون عند فتحة المجمع. 6-     انتفاخ الأعورين بأملاح اليوريا ووجود مواد بيضاء متجبنة به.
في الدجاج :
1-  عند تشريح الفرخة نجد  بقع التهابية بحجم رأس الدبوس في كل من الرئة والقلب والكبد والأمعاء مع اصفرار لون الكبد ووجود مساحات بيضاء على السطح الخارجي 2-   القلب يبدو متضخماً ذا قوام مائي ، أما في الطحال والكليتين فقد تكون سليمة 3- احتواء الأمعاء والأعورين سوائل بيضاء مع قطع متجبنة مع شيء من الضخامة   .
في الدجاج البالغ :
1-     التهاب البيريتون والتهاب الأمعاء. 2-     في المبيض نجد بقايا صفار بيض ودم  , أو وجود حويصلات بدل البويضات علي المبيض وتكون مختلفة اللون والحجم. 3-     تضخم القلب , وتضخم الكبد وظهر لون أخضر رمادي.
طرق الوقاية من المرض :
1-     التطبيق السليم لاجراءات الامان الحيوي  للحد من انتقال المرض من الخارج الي العنابر. 2-     شراء الكتاكيت من فقاسات ذات مصدر موثوق حتي تكون الامهات غير مصابة أو حاملة لميكروب السالمونيلا. 3-     التطهير الجيد في معامل التفريخ. 4-     التخلص من القوارض والحشرات والطيور المهاجرة التي تنقل المرض. 5-     التخلص السليم من الطيور النافقة بعيدا عن مكان التربية.
علاج السالمونيلا :
لايوجد علاج محدد يقضي علي ميكروب السالمونيلا نهائيا ولكن يمكن استخدام بعض المضادات الحيوية التي تقلل نسبة النافق وتحد من الخسارة الاقتصادية مثل :
1-     كولستين سلفات . 2-     نيومايسن. 3-     كلورتتراسيكلسن. 4-     تيراميسين. 5-     لينكومايسين. 6-     مركبات السلفا والتراي ميثوبريم. 7-     فلوريكول. 8-     الفيموكين. 9-     أموكسي سيللين.

 

المصدر: المصدر : بورصة الدواجن http://poultrystocktoday.blogspot.com.eg/2015/11/blog-post.html

عدد زيارات الموقع

10,576