+

منشطات النمو الطبيعية (Natural Growth Promoters)







اتكلمنا في الموضوع السابق عن منشطات النمو التي تستخدم في مجال الدواجن من أجل تحسين الانتاج وزيادة المكاسب لمواجهة     التحديات التي تواجها صناعة الدواجن في مصر مثل الارتفاع الشديد الذي شهده سوق الدواجن في الأعلاف وزيادة أسعار الكتاكيت وأسعار الأدوية والتحصينات دون أي زيادة في أسعار الدواجن  كما تابعنا في بورصةالدواجن اليوم في مصر.


ولأن صناعة الدواجن أصبحت في خطر شديد في الفترة الاخيرة بسبب الأمراض الكثيرة والمحدثة في مجال  الدواجن , فعلينا ان نواجه هذه المشاكل عن طريق رفع مناعة الطيور وزيادة الانتاج وذلك من خلال  استخدام منشطات أو محفزات النمو في تربية الدواجن وقد تناولنا في الموضوع  السابق بعض من هذه المنشطات والتي تشمل كلا من الهرمونات والمضادات الحيوية المستخدمة كمنشطات للنمو , واليوم سنتحدث عن منشطات النمو الطبيعية في الدواجن.

منشطات النمو الطبيعية (Natural Growth Promoters)




يجب أن نعلم جميعا أن الله عز وجل قد جعل توازن طبيعي بين البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي الدواجن وأيضا في الانسان , ولكن نتيجة لبعض الظروف أو الأسباب تنشط البكتيريا الضارة وتتغلب علي البكتيريا النافعة فتتأثر العمليات الحيوية داخل الجسم  , ومن هذه الأسباب :
1-      المضادات الحيوية (حيث أن استخدام بعض المضادات الحيوية يكون له أثار جانبية ويسبب موت البكتيريا النافعة داخل المعدة والامعاء فيسبب بعض المشاكل مثل الاسهال). 2-      الاسهال المزمن. 3-      عوامل الاجهاد المختلفة. 4-      الاصابات المرضية. 5-      العليقة او العلف (نتيجة عدم التوازن بين مكونات العلف أو احتواء العلف علي سموم ومواد ضارة ). وبالتالي فان وظيفة منشطات النمو الطبيعية هي اعادة هذا التوازن والحفاظ عليه دون اي اثار جانبية.

أولا  البروبيوتيك (probiotics)



هي عبارة عن بكتيريا أو جراثيم حية  تدعم نمو البكتيريا النافعة وتقضي علي البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والاي كولاي لتصبح القناة الهضمية صحية .
من امثلة البكتيريا الحية المستخدمة كبروبيوتيك :
لاكتوباسيلس (lactobacillus) – بايفيدوبكتيريم (bifidobacterium)  -  انتيروكوكس (enterococcus)


فوائد استخدام البروبيوتيك (الأهمية) :
1-      اعادة التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة في القناة الهضمية عن طريق افراز بروتين ذوتأثير قاتل علي البكتيريا الضارة (باكتيريوسين – ديفنسين) , وجعل الوسط حامضي في المعدة فيجعل المعدة بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا الضارة. 2-      تقوم بكتيريا البروبيوتيك بمنافسة الميكروبات الضارة عن طريق  الالتصاق مع الغشاء المخاطي المبطن للمعدة فتمنع غزو الميكروبات الضارة للغشاء المخاطي. 3-      تقوم بدعم وتقوية وظيفة الغشاء المخاطي للمعدة عن طريق زيادة افراز السائل المخاطي في المعدة وزيادة قوة الحاجز المناعي. 4-      ترفع مستوي المناعة لأنها تنشط انتاج الأجسام المناعية (Ig A) . 5-      تحد من انتاج المواد السرطانية. 6-      تستخدم في اضطرابات الجهاز الهضمي مثل : التهاب الامعاء والقولون العصبي والاسهال المعدي  والاسهال نتيجة المضادات الحيوية. 7-      تقوم برفع معدل التحويل الغذائي وزيادة الأوزان وتعطي نتائج فعالة جدا عن تجربة خاصة.


ثانيا البريبيوتيك (Prebiotics)

- هي عبارة عن مواد كربوهيدرات غير قابلة للهضم تقوم بتحفيز نمو ونشاط بكتيريا البروبيوتيك في القناة الهضمية للدواجن .
من أمثلة البريبيوتيك
أوليجوساكريد (oligosaccharides) , وسكريات غير نشوية (non starch polysaccharides)
- تستخرج البريبيوتيك من انواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة مثل الطماطم والبصل والثوم والبقوليات والموز ونخالة القمح ونبات الهليون.
  - تتميز البريبيوتيك بأنها أكثر استقرارا من البروبيوتيك حيث تصل للمعدة دون تغيير علي عكس بكتيريا البروبيوتيك التي تتأثر بانزيمات الجهاز الهضمي.
البروبيوتيك (Probiotics) البريبيوتيك (Prebiotics)
بكتيريا نافعة حية من مصدر خارجي عن الجسم مواد كيميائية أو كربوهيدرات غير قابلة للهضم
تؤثر علي الميكروفلورا في المعدة (البكتيريا النافعة) تعمل كعامل مساعد للبروبيوتيك
مثل : اللاكتوباسيللس مثل : لاكتيولوز (lactulose)
الوظيفة : -          القضاء علي البكتيريا الضارة. -          زيادة مناعة الدجاج. -          زيادة أوزان الدجاج.



ثالثا السينبيوتيك (synbiotics)
 هي عبارة عن خليط من البروبيوتيك والبريبيوتيك يقوي كلا منهما عمل الأخر من أجل قناة هضمية صحية.




رابعا الفيتوبيوتيك (Phytobiotics)
هي عبارة عن مواد مشتقة او مستخرجة من الأعشاب والتوابل والنباتات العطرية والزيوت الأساسية.
الوظيفة :
1-      لها تأثير قاتل علي الميكروبات. 2-      مضاد للفطريات. 3-      مضاد للفيروسات بزيادة المناعة. 4-      مضاد للأكسدة. 5-      لها تأثير فاتح للشهية. 6-      تقوم بتحسين طعم العلف وتحفز افراز الانزيمات الهضمية الداخلية(من الجسم) فتحسن من انتاج الطيور.
الفيتوبيوتيك (Phytobiotics) المضادات الحيوية كمنشطات نمو
لها تأثير واسع المجال لها تأثير ضيق المجال
لاتكون الميكروبات مقاومة ضدها تكون الميكروبات مقاومة ضدها
تحافظ علي توازن الميكروفلورا في القناة الهضمية لا تحافظ (تضر) علي توازن الميكروفلورا في القناة الهضمية
تحفز استهلاك العليقة(فاتح للشهية) لها أثار جانبية وتداخلات مع أدوية أخري
ليس لها فترة سحب وأمنة للاستهلاك لها فترة سحب ورواسب للدواء داخل الجسم
لها تأثير قاتل علي الكوكسيديا


خامسا الأسيديفاير (Acidifiers)
 -          تشمل الأحماض العضوية , وحمض الفورميك , وحمض اللاكتيك , وأملاح هذه الأحماض . -          تستخدم في العليقة مركب واحد أو كمجموعة (خليط من الأحماض). -          بعض الأسيديفاير تحتوي أيضا علي الاحماض غير العضوية مثل :حمض الفوسفوريك. -          الاستخدام : 1-      تستخدم كمواد حافظة (تمنع التحلل الميكروبي (الفساد) للأغذية خصوصا التي تحفظ في ظروف تخزين سيئة كالرطوبة العالية والمستوي العالي من الفطريات). 2-      تستخدم في تحفيز النمو عن طريق جعل الوسط في المعدة والامعاء وسط حامضي فتدعم الانزيمات الهضمية المفرزة داخل الجسم , وتقلل من الميكروبات الضارة .
المصدر: المصدر : بورصة الدواجن http://poultrystocktoday.blogspot.com.eg/2015/12/natural-growth-promoters.html
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 481 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

10,578