الأرز 

يعتبر الأرز من المحاصيل الغذائية والتصديرية الهامة بجمهورية مصر العربية هذا وقد كانت مساحة الأرز حوالي مليون فدان سنوياً ينتج منها حوالي 2.4 مليون طن من الأرز الشعير بمتوسط حوالي 2.4 طن للفدان سنوياً وقد حدث خلال السنوات الأخيرة تقدم ملموس في إنتاجية الأرز في جميع المحافظات حيث بلغت الإنتاجية في بعض المحافظات 4.05 طن / فدان

 

أولا : الزراعة بالشتل اليدوي :

 

1- ميعاد الزراعة :  تبدأ خلال النصف الأول من شهر مايو ويجب عدم التأخير حيث أن التأخير يؤدي إلي نقص المحصول .

 

2- تجهز أرض المشتل : اختباره بحيث يكون ملاصق لمصدر الحياة وقريبا من الحقل المستديم ومساحته تكون عشر مساحة الحقل المستديم أي 2.5 قيراط / فدان و يضاف سماد سوبر فوسفات الجير ( 15%  فو2أ5 ) علي البلاط بمعدل 4كجم / قيراط ثم تحرث أرض المشتل وتترك للتهوية ثم يضاف السماد الأزوتى بمعدل 3كجم من اليوريا أو 6 كجم من سلفات النشادر لكل قيراط مع التقليب في الأرض المحروثة الجافة ثم الغمر بالمياه فوراً في نفس اليوم .

 

3- التقاوي : أنسب معدل للتقاوي هو 50 – 60 كجم / فدان – يكون من مصدر موثوق به – تجهز التقاوي بنقعها لمدة 24 – 48 ساعة ثم كمرها لمدة 48 ساعة .

 

4- زراعة المشتل : تبدر التقاوي السابق نقعها وكمرها وقت سكون الرياح ويكو ن منسوب المياه بسيط جداً فوق سطح التربة وذلك لمدة  5 أيام ثم يصرف المشتل – ثم الري بعد يومين مع صرف المياه مرة أخري بعد 4- 5 أيام وتترك بدون ري يوم أو اثنين لتهوية التربة مما يساعد علي نمو الجذور ثم يكرر ري المشتل كل  4 – 6 أيام مع صرف الأرض جيداً قبل ري يوم واحد .

* ملحوظة :

1- يجب صرف المشتل  في نهاية اليوم الخامس ولمدة 2 يوم إن أمكن حتى تصل البادرات إلي مرحلة 2 ورقة بعد 8 – 9 يوم من البدار .

2- يجب المحافظة علي وجود الماء بالمشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 يوم علي الأقل ثم يترك الحقل حتى يجف تلقائيا مع ترك فترة 2 – 3 يوم بدون ري بعدها يكون الري والصرف كالمعتاد .

 

 

 

8-  النقاوة اليدوية : وتكون مكملة بعد استخدام مبيد الحشائش لإزالة الحشائش المتخلفة وذلك بعد حوالي 20 – 35 يوم من الشتل – أما في حالة عدم استعمال مبيدات فيلزم إجراء من 2 – 3 مرات نقاوة يدوية.

 

 

ثانيا : الزراعة البدار واللقمة :

 

 

1- ميعاد الزراعة : هو النصف الثاني من شهر مايو.

 

2 - معدل التقاوي : 50 – 60 كجم / ف ويفضل نقع وكمر التقاوي .

 

3 - تجهيز الأرض : الحرث مرتين متعاقدين والتسوية جيداً ثم تغمر الأرض بالمياه وتلوط حتى يتم تسوية الأرض

 

4 - التسميد : يضاف علي 3 دفعات : الأولي يضاف ثلث المعدل السمادي قبل الحرثة الثانية مباشرة علي أن يتم الترصيف والغمر في نفس اليوم ،الثانية : يضاف الثلث الثاني بعد التسديد أي نقل الشتلات من البقع الكثيفة إلي البقع الضعيفة وتصرف المياه قبل نثر السماد بمدة 24 – 48 ساعة ، والثالثة : يضاف الثلث الثالثة بعد حوالي 65 – 70 يوم من الزراعة .

 

* إرشادات هامة :

1- لا ينصح بزيادة هذه المعدلات السمادية لأن الزيادة تسبب الرقاد وانتشار الأمراض والحشرات .

2- لا ينصح بوضع السماد الفوسفاتي في وجود الماء لعدم نمو الريم والحشائش .

3- يضاف سماد كبريتات الزنك بمعدل 10كجم / ف بعد التلويط وقبل بدار التقاوي و يستمر أثره لمدة تصل إلي 3 سنوات .

 

* والبدار :

قبل التلويط الجيد وإضافة كبريتات الزنك يتم بدار التقاوي التي سبق نقعها وكمرها وبعد شهر من الزراعة قبل إضافة الدفعة الثانية يتم التسديد أي نقل الشتلات من البقع الكثيفة إلي البقع الخفيفة .

 

 

ثالثا : الزراعة التسطير :

 

من مميزاته : توفير العمالة / توفير المياه الغمر في المراحل المبكرة من النمو ، يعطي نفس المحصول مثل الشتل اليدوي والبدار يوفر من 10 – 12 يوم في طول فترة النمو .

 

1- ميعاد الزراعة : أفضل ميعاد من 1 – 20 مايو

 

2 - معدل التقاوي : من 50 – 60 كجم / ف والمسافة بين السطور حوالي 15 سم .

 

 

 

3 - الزراعة : تكون سطحية إلي حد ما ( العمق في حدود 1 سم ) يساعد ذلك علي تكشف البادرات بسرعة والهروب من التأثير الضار لمبيدات الحشائش كذلك زيادة تحملها لمنافسة الحشائش – وتقسم الأرض إلي قطع مساحة كل قطعة من   0.25   إلي  0.5 فدان بالدتشر للتحكم في علميتي الري والصرف .

 

4 - رية الزراعة : بعد الزراعة مباشرة ويجب صرف مياه الزائدة بعد ذلك .

 

5 - مكافحة الحشائش : بعد 3 – 4 أيام من رية الزراعة يتم ري الحقل يرش مبيد كيماوي . وبعد ذلك يتم إزالة المتخلف من الحشائش بالنقاوة اليدوية .

 

6 - نظام الري : مرة كل 4- 6 أيام تروي الأرض رية خفيفة حتى عمر 30 – 35 يوم ذلك يساعد علي مكافحة الحشائش والنمو الجيد للأرز .

 

7 - التسميد : يضاف السماد الفوسفاتي بواقع 100كجم سوبر فوسفات 15% إلي الأرض البلاط وقبل الحرث و السماد الأزوتى بواقع 2 : 3 شكارة يوريا يضاف ثلث الكمية قبل الغمر المستمر مباشرة ، الثلث الثاني من بعد 21 يوم من الغمر أما الثلث الأخير فيضاف عند بداية طرد السنبلة أي حوالي 45 يوم من الدفعة الأولي ويضاف الزنك بواقع 10كجم كبريتات زنك / فدان قبل الغمر المستمر أيضا .

 

* ملحوظة :

يجب عدم تجفيف الأرض بعد الغمر المستمر إلا أثناء  إضافة السماد لأن تجفيفها يؤدي إلي نقص كبير في المحصول قد يصل إلي 50% في بعض الأحيان .

 

 

 * الزراعة في الأراضي الملحية :

الأخذ في الاعتبار نوع الأرض وطبيعتها ودرجة تركيز الملوحة ومدي توفر شبكات الصرف .

 

* التوصيات المطلوب أتباعها :

1- ميعاد الزراعة : يفضل التبكير في الزراعة فيالنصف الأخير من شهر أبريل .

2- معدلات التقاوي : 60 – 80 كجم / فدان .

3- طريقة الزراعة : يفضل الطريقة البدار أو بالشتل مع اختيار موقع المشتل بالقرب من المروي.

4- مسافات الشتل وعدد النباتات بالجورة : المسافة بين الجور ( 15 × 15 سم ) و 6 نباتات في الجورة .

5- يفضل الشتلات الصغيرة 25 – 30 يوم .

6- يفضل إضافة السماد الأزوتى علي ثلاثة دفعات : الأولي 15 – 20 يوم بعد الشتل.

الثانية : 30 – 40 يوم بعد الشتل  ،  الثالثة : 55 – 60 يوم بعد الشتل .

7- يضاف سماد البوتاسيوم رشا بمعدل 2 % : عند التفريع المتوسط + 2% من مرحلة بداية تكوين السنبلة

8- الري : يجب عدم ترك المياه في الأرض لمدة طويلة ويفضل الري بطريقة السلسلة .

9- التسوية الجيدة للأراضي الملحية : لتفادي تكوين برك المياه والأملاح .

 

 

 

 

الحصاد الدراس

أولا : الحصاد :

ميعاد الحصاد : بعد 30 - 35 يوم من تمام طرد السنابل.

عملية الحصاد : يتم تجفيف الحقل قبل ميعاد الحصاد بفترة 15 يوم ويتم الحصاد إما يدوياً أو آلياً باستخدام الكومباين وهي من أفضل الطرق للحصاد في المساحات الكبيرة .

 

 

ثانيا : معاملات ما بعد الحصاد :-

1- النقل : يتم بعناية وبحرص لتقليل نسبة العاقد .

2- الدراس : يتم الدراس آليا باستخدام آلة الدراس والتذرية مع مراعاة أن تجمع الحبوب علي مشمع لضمان نظافتها من الحبوب الطينية ثم تعبأ الحبوب في أجولة جوت ( خيش ) لضمان التهوية الجيدة للحبوب أثناء التخزين .

 

3- التعبئة : يتم التعبئة بعد التأكد من أن نسبة الرطوبة لا تزيد عن 15% في الحبوب ويشترط أن تكون العبوات سليمة  وخالية من الإصابات الحشرية .

 

4- التخزين : التأكد من نظافة المخزن وتطهيره من أي  بقايا محاصيل أخري.

 

 

المصدر: وزارة الزراعة - agrinserve

ساحة النقاش

ectcegypt
<p>excellent</p>
Ahmed Saad فى 26 ديسمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود
softlinux
<p>مقال ممتاز يستحق اﻻهتمام وننتظر المزيد</p>
MemeCars
<p>مقال ممتاز ونتظر المزيد</p>
memecars فى 26 ديسمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود
ahmedzaglool
<p>مقاله ممتازه وننتظر المزيد</p>

عدد زيارات الموقع

487,789