عملية تجميل الأنف (RIE-no-plas-tee) هي إجراء طبي يغير شكل الأنف. قد تهدف عملية تجميل الأنف إلى تغيير مظهر الأنف، تحسين التنفس، أو كلاهما. الجزء العلوي من هيكل الأنف يتكون من العظم. الجزء السفلي هو الغضروف. يمكن لعملية تجميل الأنف أن تغير العظم، الغضروف، الجلد، أو الثلاثة معًا. تحدث مع طبيبك المختص. اسأل عما إذا كانت عملية تجميل الأنف مناسبة لك وما يمكن أن تحققه. سنأخذ في الاعتبار ملامح وجهك الأخرى، جلد أنفك، وأي تغييرات مرغوبة عند التخطيط للإجراء. إذا كنت مرشحًا لعملية تجميل الأنف، سيضع الطبيب خطة لك. في بعض الأحيان، يغطي التأمين جزءًا من إجراء عملية تجميل الأنف.

 

لماذا يتم إجراؤها؟

يمكن لعملية تجميل الأنف أن تغير حجم الأنف أو شكله أو نسبته. قد تُصلح العملية مشكلات ناتجة عن إصابة جسدية، عيب خلقي، أو بعض مشاكل التنفس.

المخاطر

كما هو الحال مع أي إجراء طبي كبير، فإن عملية تجميل الأنف تنطوي على مخاطر، مثل:

  • النزيف.

  • العدوى.

  • رد فعل سيء للتخدير.

تشمل المخاطر الأخرى المحتملة لعملية تجميل الأنف، لكنها ليست محدودة بـ:

  • مشاكل في التنفس من خلال الأنف.

  • خدر كامل في منطقة الأنف.

  • احتمال ظهور الأنف بشكل غير متناسق.

  • ألم، تغير في اللون، أو تورم قد يستمر.

  • ندوب.

  • وجود ثقب في الجدار بين المنخرين. يُعرف هذا الشرط باسم ثقب الحاجز.

  • الحاجة إلى إجراء جراحي إضافي.

  • تغير في حاسة الشم.

تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية تأثير هذه المخاطر عليك.

 

كيف تستعد؟

قبل حجز عملية تجميل الأنف، ستلتقي بأخصائي. ستستكشف العوامل التي تحدد نجاح العملية بالنسبة لك. يجمع هذا اللقاء بين:

  • تاريخك الطبي: السؤال الرئيسي هو عن سبب حاجتك للإجراء الطبي وأهدافك. ستجيب أيضًا على استفسارات حول تاريخك الطبي، بما في ذلك تاريخ انسدادات الأنف، العمليات الجراحية، وأي أدوية تتناولها. إذا كنت تعاني من مشكلة في النزيف، مثل الهيموفيليا، فقد لا تكون مرشحًا لعملية تجميل الأنف.

  • الفحص البدني: يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء تقييم بدني. يتم فحص ملامح وجهك، من الداخل والخارج لأنفك. يحدد الفحص البدني التغييرات اللازمة. كما يظهر كيف يمكن لسماتك، مثل سماكة الجلد ورباط الأنف، أن تؤثر على النتائج. الفحص ضروري أيضًا لمعرفة ما تعنيه عملية تجميل الأنف لصحتك.

  • الصور: نقوم بالتقاط صور لأنفك من زوايا مختلفة. قد يستخدم الأخصائي برامج كمبيوتر لتعديل الصور. سيُظهر لك ذلك ما هي النتائج المحتملة. يستخدم الأطباء هذه الصور كمرجع أثناء العمليات الجراحية. تتيح الصور مناقشة دقيقة حول أهداف العمليات الجراحية.

  • محادثة حول توقعاتك: ناقش أسبابك للخضوع للجراحة وما تتوقعه. يمكن للأخصائي أن يقيم معك كيف يمكن لعملية تجميل الأنف أن تساعدك وما لا يمكنها فعله وما قد تكون النتائج. الشعور بالتردد في مناقشة مظهرك أمر طبيعي، لكن يجب عليك مناقشة رغباتك وأهدافك مع الأخصائي مسبقًا.

من المهم فحص الوجه والملف الشخصي قبل عملية تجميل الأنف. إذا كنت تعاني من ضعف في الفك، قد يقترح الطبيب عملية لتحسينه. ذلك لأن الفك الصغير يمكن أن يخلق انطباعًا بوجود أنف أكبر. الجراحة على الفك ليست ضرورية، ولكنها قد تحسن توازن ملامح الوجه.

عند تحديد موعد الإجراء، ابحث عن شخص يقودك إلى المنزل بعد العملية الصغرى. في الأيام التي تلي التخدير، قد تنسى بعض الأشياء. قد يكون لديك أيضًا بطء في رد الفعل وضعف في الحكم. ابحث عن قريب أو صديق للبقاء معك ليلة أو ليلتين. يمكنهم المساعدة في العناية الشخصية أثناء تعافيك من الجراحة.

 

الطعام والأدوية

تجنب تناول أدوية الصداع والإيبوبروفين (مثل أدفيل، موترين IB، وغيرها) لمدة أسبوع قبل الجراحة وأسبوعين بعدها. قد تتسبب هذه الأدوية في زيادة النزيف. تناول فقط الأدوية التي يدعمها أو يوصي بها طبيبك. ابتعد عن العلاجات العشبية والمكملات التي تُباع دون وصفة طبية. إذا كنت تدخن أو تستخدم السجائر الإلكترونية، توقف عن ذلك. التدخين واستخدام السجائر الإلكترونية يمكن أن يبطئ عملية التعافي بعد الجراحة ويؤدي إلى موت الأنسجة. قد تصاب أيضًا بعدوى.

ما يمكن توقعه

نحن نُعدل كل عملية تجميل أنف وفقًا لملامح الوجه وأهداف الفرد المحددة.

 

أثناء العملية

سيتم إعطاؤك دواء يجعلك في حالة شبيهة بالراحة أثناء العملية الطبية. يُطلق على هذه العملية اسم "التخدير". يعتمد نوع التخدير الذي تتلقاه على تعقيد العملية وتفضيل الطبيب. اسأل طبيبك المختص عن نوع الدواء الأنسب لك.

التخدير الموضعي مع التهدئة

يستخدم مقدمو الرعاية الصحية هذا النوع من التخدير في جلسات علاجية قصيرة. يكون مقتصرًا على منطقة معينة من جسمك. يتم حقن الدواء في أنسجة الأنف، مما يجعلها غير حساسة للتهيج. ثم، يقوم مقدم الرعاية الصحية بإعطاء الدواء عبر خط وريدي (IV)، وهو أنبوب صغير يتم إدخاله في وريد في اليد أو الرقبة أو الصدر. هذا الدواء يجعلك تشعر بالنعاس ولكنك لا تنام تمامًا.

التخدير العام

تتلقى دواءً يسمى "المهدئات" عن طريق استنشاقه أو عبر خط وريدي. يؤثر التخدير العام على جسمك بالكامل ويجعلك في حالة نوم أثناء العملية. يتطلب التخدير العام استخدام أنبوب للتنفس.

قد يقوم الجراحون بإجراء عملية تجميل الأنف من داخل الأنف أو من خلال شق صغير. يوجد هذا "الشق" في قاعدة الأنف بين فتحتي الأنف. يقوم الأخصائي بإعادة وضع العظام والغضاريف تحت سطح الجلد.

يمكنك تغيير حالة العظام أو الغضاريف في أنفك بعدة طرق. يعتمد ذلك على كمية الجزء المراد إزالته أو إضافته، هيكل الأنف، والمواد المتاحة. بالنسبة للتغييرات البسيطة، قد يأخذ الجراح غضروفًا من عمق داخل الأنف أو من الأذن.

بالنسبة للتغييرات الأكبر، يمكن للجراحين استخدام غضاريف من ضلع، أو زراعة، أو عظام من أجزاء أخرى من الجسم. بعد هذه التغييرات، نعيد الجلد والأنسجة إلى مكانها. ثم يتم خياطة الشقوق معًا.

في بعض الأحيان، يميل الحاجز، وهو الجدار بين جانبي الأنف، أو يتشوه. يتسبب في هذه الحالة انحراف الحاجز. أثناء العملية الطبية، غالبًا ما يقوم الأطباء بإصلاحه لتسهيل التنفس.

بعد العملية، ستكون في غرفة التعافي. سيتم مراقبتك أثناء استيقاظك. قد تغادر بعد ذلك بوقت قصير، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى، فقد تبقى لفترة إضافية.

 

بعد العملية

بعد الإجراء الطبي، استلقِ على السرير مع رفع رأسك. هذا يقلل من التصريف والتورم. قد يكون أنفك ممتلئًا بسبب التورم، أو قد يكون ذلك بسبب الدعامات التي وُضعت داخل أنفك خلال العملية.

عادةً، تبقى الضمادات الداخلية في مكانها من 1 إلى 7 أيام بعد العملية. قد يكون لديك دعامة لاصقة على أنفك للحماية والدعم، وعادةً ما تبقى في مكانها لمدة حوالي أسبوع.

قد تلاحظ تصريف بعض السوائل والدم القديم لبضعة أيام بعد العملية أو بعد إزالة الضمادة. يمكنك وضع وسادة لالتقاط التصريف أمامك. غيّر القماش حسب تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. ضع الوسادة على مسافة مريحة من أنفك.

استكشف جميع خيارات التصريف والتورم تحت إشراف خبير. يجب على المرضى اتباع هذه الإرشادات لفترة طويلة بعد العملية.

تجنب الأنشطة الجسدية المجهدة مثل التمارين الرياضية الشديدة والجري. استحم بدلاً من الاستحمام بالماء أثناء وجود الضمادات على أنفك. حاول عدم تنظيف أنفك. عطس وسعال بفم مفتوح. تجنب بعض التعابير مثل الابتسامة أو الضحك. تناول أطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات لتجنب الإمساك، حيث يمكن أن يتسبب الإمساك في زيادة الضغط على منطقة العملية. ثبت شفتيك العليا بإصبعك، ثم قم بتنظيف أسنانك. ارتدِ ملابس تتصل من الأمام. تجنب سحب الملابس مثل القمصان أو السويترات فوق رأسك.

أيضًا، لا تضع النظارات أو النظارات الشمسية على أنفك لمدة شهر تقريبًا بعد العملية، حيث يمكن أن تضغط على أنفك. يمكنك استخدام وسادات للوجنتين أو لصق النظارات على صدغيك حتى يتعافى أنفك.

استخدم واقي الشمس SPF 30 عندما تكون خارج المنزل، خاصة على أنفك. قد يسبب التعرض المفرط للشمس تصبغًا دائمًا على جلد الأنف.

قد تواجه بعض التورم أو الكدمات المؤقتة في جفونك بعد 2 إلى 3 أسابيع من العملية. يمكن أن يستمر تورم الأنف لفترة أطول، في بعض الأحيان تصل إلى عام. تقليل استهلاك الصوديوم يمكن أن يزيل السوائل الزائدة بدقة أكبر، ولكن لا تستخدم الثلج أو الكمادات الباردة على أنفك بعد العملية.

يتغير أنفك طوال حياتك، حتى بعد الجراحة. من الصعب معرفة متى تصل إلى هدفك بعد العملية. ومع ذلك، يزول معظم التورم قريبًا.

 

النتائج

يمكن أن تحدث التغيرات الصغيرة في تصميم أنفك — حتى بضع ميليمترات فقط — تأثيرًا كبيرًا على مظهر أنفك. في معظم الأحيان، يمكن لطبيب مختص ذو خبرة أن يحقق نتائج ترضيكما. ومع ذلك، في بعض الأحيان، قد لا تكون التغييرات الطفيفة كافية. قد تختار أنت وطبيبك إجراء عملية ثانية لتحسين الأمور.

انتظر عامًا قبل إجراء العملية الطبية التالية لأن أنفك يتغير خلال هذه الفترة، مما يستدعي التأجيل.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2024 بواسطة admin12x

عدد زيارات الموقع

697