مخاطرالحريق

edit

 

شبكات مياة الاطفاء 

 



يفيد تركيب حنفيات حريق داخل المباني في تسهيل مكافحة الحريق عند وقوعة , مما يكون له الاثر في الاقلاع عن الخسائر , ويجب ان تستخدم هذه الحنفيات لاغراض الحريق فقط , وأن تخصص لها شبكات مياه ذات ضغوط مناسبة كما يجب أن يتفق طرازها مع الطراز المستخدم بفرق الاطفاء المحلية .


توزيع حنفيات الحريق : 
توزع حنفيات الحريق بجوار الابواب ومواقع السلالم , كما يجب الا يقل الضغط بحنفية الحريق عن 4 بار , ولا يزيد عن 8 بار . 

مداد الحريق الجاف : 
يمكن الاعتماد عليه في المباني التي يزيد ارتفاعها عن 60 م , وتدفع فيه المياه عندما تكون الحاجة فقط , ويجب تزويده بوصلة في اسفله وبلف هواء في اعلاه . 

مداد الحريق الرطب : 
يتصل مباشرة بمصدر مائي تحت ضغط . 

ماسورة المداد : 
يجب ان يكون قطر الماسورة 4 بوصة , وتزود بمخارج في كل دور يعلو الدور الاول , ويجب أن تكون هذه المخارج في المواقع قريبة من السلالم الرئيسية , وتوزع مخارج الاطفاء ( حنفيات الحريق ) بحيث لا تزيد المسافة بين اي جزء من المبني وحنفية الحريق عن 60 م , واذا لم يكن توزيع المخارج لمداد واحد كاف لتغطية المبني فيجب تركيب اكثر من مداد واحد . 

حنفيات الحريق : 

 


يجب ان تنتهي المخارج بحنفيات مزودة بطارة , وتنتهي بمخرج قطر 5و2 بوصة سالبة ويجب ان يكون نظام فتح البلف عند ادارة الطارة عكس عقارب الساعة , وان يرسم اتجاة الفتح بعلامة سهم ظاهرة . 

وصلة السحب للمداد : 
يوصل المداد بوصلة دائمة لمصدر مائي خارجي , وفي الابنية التي يزيد ارتفاعها عن 60 م يجب ان يغذي المداد من مصدرين منفصلين للمياه , كما يجب تذويد وصلة السحب بطلمبتين لتقوية الضغط بوسيلتين مختلفتين ومجهزتين للتشغيل اوتوماتيكيا عند هبوط الضغط او زيادة التصريف بحيث لا يقل الضغط عند اعلي المداد عن 4 بار . 

 



بكرات خراطيم الاطفاء

 

: تعريف : 
هي اداة مكافحة اولية للحريق تتكون من خرطوم موصل من احد طرفية بنظام امداد بالماء ومن الطرف الاخر بفوهه قذف للماء علي هيئة تيار متدفق او علي شكل رشاش للسيطرة علي الحرائق الصغيرة , ويمكن سحبة بسرعة علي جميع الاتجاهات 

تحديد اماكن تركيب البكرات : 
يجب ان يخصص لكل 800 م2 من مساحة الارضية بكرة خرطوم , ويكون تركيبها في مكان ظاهر يسهل الوصول اليه بحيث تكون مجاور للمخارج , ويراعي ان يكون مكان التركيب يسمح بوصول فوهه الخرطوم داخل كل حجرة . 

تجاويف بكرات الخراطيم داخل الحوائط :
يفضل تركيب بكرات الخراطيم داخل تجاويف بحيث لا تشكل معوقات بطرق وممرات النجاة . 

انواع بكرات الخراطيم : 

 

<!--[if !supportLists]-->1.  <!--[endif]-->بكرة خرطوم ثابتة . 

<!--[if !supportLists]-->2.  <!--[endif]-->بكرة الخرطوم الافقية .

<!--[if !supportLists]-->3.  <!--[endif]-->بكرة خرطوم ذات ذراع دوار . 

<!--[if !supportLists]-->4.  <!--[endif]-->بكرة خرطوم التجويف .

 

مصادر المياه لشبكات الحريق : 

 

<!--[if !supportLists]-->1.     <!--[endif]-->تستمد شبكات الحريق المياه الازمة لها من شبكة مياه المدينة علي الا يقل قدرتها عن 1500 لتر / د في جميع الاوقات . 

<!--[if !supportLists]-->2.     <!--[endif]-->في حالة عدم قدرة شبكة مياه المدينة يجب انشاء خزان او مجموعة خزانات متصلة ببعضها بسعة اجمالية قدرها 45 م3 .

<!--[if !supportLists]-->3.     <!--[endif]-->يتم تغذية خزانات المياه المخصصة للحريق اليا من شبكة مياه المدينة , ويجب ان تكون سعة هذه المصادر 1500 لتر / د . 

<!--[if !supportLists]-->4.     <!--[endif]--> في حالة الاعتماد علي خزانات المياه المستخدمة للاغراض المعيشية يجب ان تتخذ فيها ترتيبات بحيث يكون هناك فائض من المياة بصفة دائمة يكفي لتغذية شبكة الحريق ( اختلاف المنسوب ) . 

 

 

مضخات المياه : 

 

 

<!--[if !supportLists]-->1.     <!--[endif]-->يجب تركيب عدد (2) مضخة اوتوماتيكيا لتغذية شبكات الحريق , وتكون احدهما احتياطية للاخري . 

<!--[if !supportLists]-->2.     <!--[endif]-->يجب ان تكون هناك وسيلة تشغيل لكل مضخة مختلفة عن الاخري ( محرك كهربائي وقود ديزل ) . 

<!--[if !supportLists]-->3.     <!--[endif]-->يتم تشغيل المضخة المعدة للتشغيل الاولي اوتوماتيكيا عند انخفاض الضغط او زيادة التدفق 

<!--[if !supportLists]-->4.     <!--[endif]-->يجب ان تجهز المضخات بحيث يمكن تشغيلها وايقافها يدويا . 

<!--[if !supportLists]-->5.     <!--[endif]-->يجب ان يكون لكل مضخة قدرة في اعطاء تدفق للمياه لا يقل عن 1500 لتر / د عند ضغط قدرة 6 بار .

 

 

adelyousef21

Adel Yousef

 

 


المواصفة الامريكية للسلامة والصحة المهنية برنامج الوقاية من الحريق
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->


الحرائق وطفايات الحريق FIRE SAFETY 


المقدمة:
تشرح هذه المحاضرة بإختصار ما هى الحرائق وما هى أسبابها ، كذلك أنواع الحرائق المختلفة. كما تتحدث عن طفايات الحريق المختلفة وطرق إستعمالها.


ما هو الحريق؟
ببساطة شديدة الحريق هو عبارة عن تفاعل كيميائى يشمل الأكسدة السريعة للمواد القابلة للإشتعال. فى الماضى كنا نعرف ما يسمى بمثلث الإشتعال الذى يتكون من : المادة ، الأوكسيجين ، مصدر الإشتعال كما هو موضح بالشكل 

<!--[if !supportLists]-->1.       <!--[endif]-->أكسجين 

<!--[if !supportLists]-->2.    <!--[endif]-->حرارة

<!--[if !supportLists]-->3.    <!--[endif]-->مادة 
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

شكل رقم 1 - هرم الإشتعال
لذلك فإن عناصر الإشتعال هى:
1- المادة القابلة للإشتعال Fuel (Combustible Substances) 
2- الهواء (الأوكسيجين) Air (Oxygen) 
3- الحرارة (مصادر الإشتعال) Heat (Sources of Ignition) 
وسوف نتحدث فيما يلى عن كل عنصر من هذه العناصر بشىء من التفصيل:
1- الوقود (المادة القابلة للإشتعال):
المواد القابلة للإشتعال تكون على هيئة : مواد صلبة ، مواد سائلة ، مواد غازية.
• المواد الصلبة: مثل الأخشاب، القماش، الأوراق، الكرتون
• المواد السائلة: مثل بنزين السيارات ، المذيبات ، الكحولات
• المواد الغازية: البوتاجاز ، الأسيتيلين ، الهيدروجين
الشىء الذى يحترق من الوقود هو الأبخرة التى ينتجها ، وهذه الأبخرة إذا إتحدت مع الهواء بالنسب الصحيحة 
لكل مادة ووجدت مصدر للإشتعال لإشتعلت.
2- الهواء (الأوكسيجين):
جميع المواد تحتاج للأوكسيجين لكى تشتعل ، وتبلغ نسبة الأوكسيجين فى الجو حوالى 21 % ، ويجب ألا تقل نسبة الأوكسيجين عن 16 % حتى يستمر الحريق.
ويجب أن تتحد كل مادة مع الأوكسيجين بنسب معينة خاصة بها بما يسمى حدود الإشتعال (Flammability Limits) , ولكل مادة ما يسمى بأدنى مدى للإشتعال (LEL) وأعلى مدى للإشتعال (UEL) وعلى سبيل المثال فإن أدنى مدى للإشتعال لبنزين السيارات هو 1.6 % وأعلى مدى له 7 % ، لذلك إذا إتحد 1.6 % من أبخرة البنزين مع 98.4 % من الهواء لتكون خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال لإشتعل. وإذا إتحد 7 % من أبخرة البنزين مع 93 % من الهواء لتكون أيضا خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال لإشتعل. وأى نسبة خلط بين أبخرة بنزين السيارات وبين الهواء تقع بين هذين الرقمين (1.6 % ، 7 %) سوف يتكون خليط قابل للإشتعال إذا وجد مصدر للإشتعال للإشتعل.
3- الحرارة (مصادر الإشتعال) 
الحرارة هى الطاقة المطلوبة لزيادة درجة حرارة المادة القابلة للإشتعال لدرجة أن تتولد منها كمية كافية من الأبخرة لحدوث الإشتعال ، ومصادر الإشتعال كثيرة ومتعددة منها :
الكهرباء:
من أكثر مصادر الإشتعال تسببا لحدوث الحرائق هى الكهرباء ، وذلك عن طريق:
• التحميل الزائد
• عدم توصيل الأسلاك بطريقة سليمة
• تلف الأسلاك الكهربائية أو تلف العازل الخاص بها
• تلف المعدات والأجهزة الكهربائية
التدخين
يأتى التدخين فى المركز الثانى بعد الكهرباء تسببا فى الحرائق. وتحدث معظم هذه الحرائق بسبب سقوط السجائر أو بقايا السجاير المشتعلة على الأثاث أو عند التخين أثناء النوم.
الأعمال الساخنة(أعمال القطع واللحام):
تحدث الحرائق بسبب أعمال اللحام والقطع فى أماكن تحتوى على مواد قابلة للإشتعال بسبب الشرر المتطاير ، أو بسبب المعدن المنصهر وذلك فى حالة إجراء عمليات اللحام والقطع بدون إتخاذ إجراءات السلامة اللازمة.
اللهب المباشر:
تشمل السجائر ، الولاعات ، الكبريت ، السخانات والدفايات التى قد تسبب فى إشعال المواد القابلة للإشتعال المجاورة.
الأسطح الساخنة:
مثل الأفران والغلايات والأسطح الساخنة حيث تنتقل الحرارة منها إلى المواد القريبة أو الملاصقة لها عن طريق التوصيل الحرارى وتتسبب فى إشتعال هذه المواد.
الإشتعال الذاتى:
بعض المواد يحدث بها تفاعل كيميائى (أكسدة) يسبب إرتفاع درجة الحرارة وهذه المواد تحتفظ بدرجات الحرارة ولا تسمح بتسربها للجو المحيط وهذه المواد هى : الزيوت النباتية والحيوانية وبقايا الدهان ، وعندما يتم إستخدام قطع من القماش فى تنظيف هذه المواد وترك قطع القماش لمدد طويلة ، وبسبب الأكسدة وإرتفاع درجة الحرارة والإستمرار فى إرتفاع درجة الحرارة وعدم تسربها للجو إلى أن تصل إلى درجة إشتعال قطع القماش وبالتالى تشتعل هذه القطع مسببة حدوث حريق.

الكهرباء الإستاتيكية:
تنتج الكهرباء الإستاتيكية نتيجة لإحتكاك بين شيئين (مثل سريان المواد البترولية فى أنابيب البترول) وتتراكم هذه الشحنات إلى أن تصل إلى حد تخرج فيه على هيئة شرر حيث من الممكن أن يسبب عذا الشرر فى حدوث حريق فى أية مواد ملتهبة مجاورة.
الإحتكاك:
فى حالة حدوث إحتكاك بين أجزاء الماكينات ببعضها قد يحدث إرتفاع فى درجات الحرارة من الممكن أن يسبب إشتعال المواد القابلة للإشتعال القريبة من هذه المعدات والماكينات.

طرق إطفاء الحرائق ( نظرية الإطفاء )
تعتمد نظرية إطفاء الحريق على الحد من كسر عامل أو أكثر
من العــــوامل الثلاثة السابق ذكرها المحدثة للحريق 
آي أن نظرية الإطفاء تعتمد على كسر مثلث الاشتعال بإزالة أحد
أضلاعه أو كل أضلاعه و لذلك تخضع عمليات الإطفاء

 

 

adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 708 مشاهدة

 

أنظمـة إنـذار وكشـف الحـريق

FIRE ALARM AND DETECTION SYSTEMS


‌أ-الغرض من أنظمة إنذار وكشف الحريق:_
الغرض الرئيسي من هذه الأنظمة هو سرعة الاستجابة إلى الحريق ثم تحويل هذه الاستجابة المبكرة إلى إشارة سمعية ومرئية لتنبيه فرد أو مجموعة الأفراد الموجودة في المبنى أو المكان أو مركز الإغاثة أو الإطفاء أن هناك حريق في مراحله المبكرة ويعتبر الإنسان أعظم كاشف حريق على وجه الأرض لما حباه الله من حواس السمع - اللمس – الشم – التذوق – الرؤية بالإضافة إلى العقل. وهى مجموعة الحواس التي لا يمكن أن تجتمع في أي كاشف إلا أن الإنسان في حركة دائمة وقد لا يتصادف وجوده في مكان الحريق أو يكون مريضاً أو نائماً أو في حالة عقلية لا تسمح له بكشف الحريق.
وبطبيعة الحال لا تستطيع كواشف الحريق تمييز سبب الحريق أو تقييم مدى شدته وبالتالي قد تتسبب الإنذارات الكاذبة لهذه الكواشف إلى بعض المشاكل التي في الواقع لا تعبر عن خطأ من الكشف بل قد ترجع إلى اختيار أنواع من الكواشف غير المناسبة أو للتوزيع العشوائي لهما بدون دراسة هذا وقد اتفق على أن الإشارة السمعية لكاشف الحريق يجب أن تكون أعلى من مستوى الصوت السائد بالمنطقة بمقدار (15) ديسيبل علاوة على ضرورة أن تكون هذه الكواشف مصممة طبقا للمعايير القياسية العالمية ومختبرة تحت إشراف معامل اختبار معروفة.

ب_ مراحل الحريق:
معظم الحرائق بمراحل أربعة متميزة هي:

_ المرحلة الابتدائية
PRELMINARY STAGE

_ المرحلة الدخانية
SMOKING STAGE

- مرحلة اللهب
FLAME STAGE

_مرحلة الحراره
HEAT STAGE

_ المرحلة الابتدائية:
تخلو هذه المرحلة من مشاهدة الدخان أو اللهب حتى الإحساس بالحرارة ولكن ما يحدث في هذه المرحلة هو توليد كمية من جسيمات الاحتراق نتيجة عمليه التحليل الكيميائي ، وهى أجسام لها حجم ووزن ولكن يصعب رؤيتها بالعين المجردة لصغر حجمها المتناهي وقد تنمو سريعاً هذه المرحلة أو ببطيء خلال فترة زمنية قد لا تتعدى دقائق معدودة وتستجيب كواشف التأيين لهذه المرحلة.

_المرحلة الدخانية:
مع استمرار تطور الحريق تتزايد كمية جسيمات الاحتراق إلى الحد الذي يمكن فيه رؤيتها بالعين المجردة وهو ما يطلق عليه في هذه الحالة (الدخان) ولكن حتى هذه المرحلة لا يلاحظ أي لهب أو حرارة ، وتستجيب الكواشف الكهروضوئية لهذه المرحلة.

_ مرحلة اللهب:
مع تطور ونمو الحريق أكثر وأكثر يصل إلى نقطة الاشتعال وظهور اللهب وفى هذه المرحلة يتزايد تصاعد الأدخنة والإحساس بالحرارة ، وتستجيب الكواشف تحت الحمراء لهذه المرحلة.

_مرحلة الحرارة:
في هذه المرحلة تتكون كمية كبيرة من الحرارة واللهب والدخان والغازات السامة وتتميز هذه المرحلة بتطورها السريع جداً والذي لا يستغرق أكثر من ثوان معدودة علاوة على أن انتقال مرحلة اللهب وتحولها إلى مرحلة حرارة يتم عادة بسرعة كبيرة ، وتستجيب كواشف الحرارة لهذه المرحلة.


ج‌-أنظمة الإنذار:
تقوم أنظمة الإنذار بالكشف والتحكم في الحريق وتنقسم إلى نظامين:

1_النظام العادي System Conventional:
هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها على منطقة معينة تعطى إنذار على هذه المنطقة التي من خلالها يتحرك رجل الأمن في هذه المنطقة ويكتشف مكان الحريق.

2- نظام معنون Addressable System:
هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها في المنطقة تأخذ أرقام وأسماء الأماكن التي يوجد بها الكاشف بحيث أنه عندما يظهر حريق على لوحة التحكم يظهر بيان رقم الكاشف واسم المنطقة وساعة حدوث الحريق وعلى ذلك يعتمد هذان النظامان على: 
(1) لوحة التحكم:

‌أ- تقوم بالتحكم في النظام وتغذيته بالجهود اللازمة ومراقبة عمله حيث يصل إليها الإنذار من الكاشفات وتقوم بتشغيل الأجراس والسراين ولمبات البيان.

‌ب- تعطى إنذار صوتي وضوئي عند حدوث الحريق مع تحديد منطقة حدوثه.

‌ج- تعمل بالتيار الكهربائي للمدينة (220 فولت 50 هرتز) ومزوده ببطاريات احتياطية تعمل آليا في حالة انقطاع التيار الكهربائي وبها جهاز شحن يقوم بشحن البطاريات عند عوده التيار.

‌د- مزودة بإمكانية الاختبار الذاتي وتقوم بإعطاء إشارة إنذار صوتي في حالة حدوث عطل في اللوحة أو في أي جزء من مكونات النظام أو في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو فصل البطاريات.

‌ه- مزودة بمفتاح لإعطاء إنذار عام لإخلاء الموقع.

‌و- مزودة بمجموعة لواقط "ربلهيات" وذلك لإيقاف أجهزة التكييف وفصل التيار الكهربائي.


(2) كواشف نواتج الاحتراق:
تشمل كواشف نواتج الاحتراق مجموعة الأجهزة التي يطلق عليها بكواشف الحريق Fire Detection وقد تم تصميم نظام تشغيل هذه الكواشف لكي تعمل عند قيامها بكشف أحد النواتج الرئيسية الأربعة للاحتراق وهى:

أ – كواشف الغازات المتأينة (نواتج الاحتراق غير المرئية)
Ionized Gases Detectors (Invisible Products Of Combustion)

تعتبر ظاهرة النار هي ما يحدث من تأين للجزئيات عند خضوعها للاحتراق وهذه الجزئيات مختلة التوازن في الإلكترون مما يجعلها تميل لسرقة إلكترونات من جزئيات أخرى ، وتستخدم كواشف الغازات المتأينة هذه الظاهرة في تشغيل هذا النوع من الكواشف.

يوجد في الكاشف غرفة استشعار مزودة بفتحة صغيرة لدخول الهواء الموجود في الغرفة أو المكان المطلوب حمايته. ويوجد بجوار فتحة الغرفة من الداخل كمية صغيرة من مادة مشعة تعمل على تأين هواء غرفة الكاشف كما يوجد داخل الكاشف أيضا صفيحتين كهربائيتين أحدهما موجبة الشحنة والأخرى سالبة ، وتوجد الصفيحة السالبة على مسافة أقرب لمصدر المادة المشعة ، وتعمل الجسيمات المتأينه بفعل المادة المشعة على تحرير إلكترون يرتحل إلى الصفيحة الموجبة مما يسبب تدفق تيار يمر بين الصفيحتين بصفة مستمرة.

وعند حدوث حريق ودخول منتجات الحريق المتأينة بفعل النار داخل غرفة الكاشف ، وحيث أنها مختلة التوازن (أي تحتاج لإلكترونات) فتعمل على التقاط الإلكترونات المارة بين الصفيحتين (اللتان تعملان على تدفق التيار) مما يؤدى إلى توقف التيار المتدفق وإطلاق الإنذار.

ب – كواشف الدخان (نواتج الاحتراق المرئية)
Smoke Detectors (Visible-Products – Of – Compustion)

يتم تصنيع كواشف الدخان باستخدام خلية كهروضوئية مقرونة بمصدر ضوء معين. وهذه الخلية عبارة عن قرص مسطح يحول الضوء المسلط عليه إلى تيار كهربائي. وهذه الخلية تستخدم بطريقتين لكشف الدخان:

الأولى : باستعمال الشعاع Beam.

والثانية : بالاعتماد على مقاومة الشعاع Refractory وتشتيته.

وتعتمد طريقة الشعاع بتسليط شعاع ضوئي عبر المنطقة المطلوب حمايتها حتى يصل داخل الخلية الكهروضوئية. وحيث أن هذه الخلية تعمل على تحويل هذا الشعاع إلي تيار كهربائي بصفة دائمة (طالما مسلط عليها الشعاع) ويستخدم هذا التيار للاحتفاظ بمفتاح الدائرة مفتوحا ، وعند اعتراض الدخان مسار الشعاع الضوئي يتوقف التيار الكهربائي مما يؤدى إلى غلق الدائرة وإطلاق الإنذار.

وتعتمد طريقة مقاومة الشعاع على استخدام الخلية الضوئية بطريقة عكسية، حيث يتم إمرار شعاع ضوئي داخل غرفة صغيرة بحيث لا يسلط على أو يصطدم بالخلية الضوئية ، وبالتالي لن يكون هناك تيار كهربائي نتيجة لذلك ، أما مفتاح الدائرة في هذا النوع فهو إليكتروني ويظل مفتوحا طالما لا يوجد هناك تدفق للتيار الكهربائي ، وعند دخول الدخان داخل الغرفة يعمل على تفريق وتشتيت الشعاع الضوئي بطريقة عشوائية مما يؤدى إلى سقوط جزء من الشعاع الضوئي المشتت على الخلية الضوئية ويتحول إلى تيار كهربائي يقفل المفتاح الإلكتروني وإطلاق الإنذار.


ج – كواشف الحرارة: Heat Detectors

تعتبر الحرارة الناتجة الوفيرة للاحتراق التي يتم كشفها بأجهزة معينة تستخدم المبادئ الأولية الثلاثة لفيزياء الحرارة:

أولا : تعمل الحرارة على تمدد المواد.

ثانيا : تعمل الحرارة على صهر المواد.

ثالثا : يمكن كشف الخواص الكهروحرارية للمعدن الساخن.

وبالتالي فإن هناك ثلاثة مجموعات من الأجهزة تستخدم هذه المبادئ في كشف الحريق وهى أجهزة:

× درجة الحرارة الثابتة.

× معدل ارتفاع درجة الحرارة.

× خليط من درجة الحرارة الثابتة / معدل ارتفاع درجة الحرارة.


* درجة الحرارة الثابتة: Fixed Temperature

يتم تصميم كواشف درجة الحرارة الثابتة لتعمل عند درجة حرارة معينة.

النوع الأول:
لدرجة الحرارة الثابتة مزدوج المعدن ويستخدم فيه معدنين أو سبيكتين لكل معدن أو سبيكة منهما معامل تمدد يختلف عن الآخر عند تسخينهما ، ويتم تشكيل المعدنين فى شرائح رفيعة متحدة مع بعضها لتكوين شريحة واحدة ، ويسمح تأثير الحرارة بتمدد المعدن ذو معامل التمدد الأكبر بأن يتمدد بسرعة أكبر مما يؤدى إلى تقوس الشريحة تجاه جانب المعدن ذو معامل التمدد الأقل ثم يتم حساب مقدار التقوس والفرق في التمدد بين المعدنين عند درجة حرارة محددة.
يتم بعد معرفة مقدار تقوس المعدن والفرق في التمدد بوضع الشريحة المزدوجة داخل غرفة (الكاشف) بطريقة تتيح قفل الموصلين الكهربائيين عند بلوغ مقدار معين من التقوس وإطلاق الإنذار.

النوع الثاني:
يعتمد هذا النوع على مبدأ أن معظم المعادن تنصهر عند تعرضها للحرارة علاوة على ذلك فإن درجة انصهار معظم المعادن محددة للغاية بمعنى إن درجة إنصهار المادة الصلبة لا تتغير ، وتستخدم سبائك المعادن اللينة (ذات درجة الانصهار المنخفضة) لهذا الغرض بعد أن يتم تعديل مكونات السبيكة حتى يتم تحقيق درجة انصهار محددة ينطلق بعدها الإنذار.

النوع الثالث :
يعتمد هذا النوع على تمدد المذيبات بالحرارة ، حيث يتمدد المذيب ويبدأ في التبخر عند تعرضه للحرارة مما يؤدى إلى زيادة ضغطة البخاري ويتم وضع المذيب داخل قنينة زجاجية قابلة للكسر مصممة لتتهشم عند ضغط معين ويتم معايرة ضغط بخار المذيب الذي عنده يتم كسر الزجاج وفى نفس اللحظة يسجل أيضا درجة الحرارة التي أدى عندها الضغط لتهشيم الزجاج وبذلك يمكن تحديد درجة الحرارة المحددة لكسر الزجاج. ويتم بعد ذلك وضع هذه الزجاجة داخل جهاز الكشف لتفصل بين الموصلين وعند كسر الزجاج يقفل الموصلين الدائرة ويتم إرسال الإنذار.
ويمكن الاعتماد إلى حد كبير على كواشف درجات الحرارة الثابتة ولكن يعيبها أن حساسيتها منخفضة جداً ، ومعظم هذه الأنواع من الكواشف يجب استبدالها بعد استشعارها للحريق.

* كواشف معدل ارتفاع الحرارة: Rate Of Rise Detectors

تعتمد كواشف معدل الارتفاع على خواص التمدد للحرارة والاستثناء الرئيسي كاشف معدل الارتفاع الكهروحرارى.
تستخدم معظم كواشف معدل الارتفاع غرفة صغيرة مملؤة بالهواء قاعها مصنوع من غشاء معدني رقيق ومرن وهى تعرف بكواشف معدل الارتفاع الحرارية Pneumatic Rise Rate Of.

وعندما يتمدد الهواء داخل الغرفة يدفع الغشاء بالقوة في الاتجاه الخارجي وعند اندفاع الغشاء إلي مستوى محدد مسبقا فإنه يجبر مجموعة من الموصلات الكهربائية بفتح أو قفل الدائرة وهذا التغير في التيار يعمل على إرسال إشارة إلى لوحة الإنذار.

يطلق على النوع الأول "الكواشف الموضعية Spot Detectors " وتبدو هذه الكواشف على شكل نصف كرة ويتميز لونها بلون النحاس ، ويجب أن يراعى أنه في حالة طلائها بأي لون أخر خلاف لون المصنع يجب استبدالها فوراً حيث أن طلاء أي كاشف يؤثر على قدرته على الإحساس وكشف الحرارة.

والنوع الثاني يستخدم أنبوب ممتد فوق المنطقة المطلوب حمايتها ويعمل الحيز الموجود داخل الأنبوب عمل الغرفة ويتصل الأنبوب بوعاء تشغيل به غشاء مرن يعمل بنفس فكرة الغشاء السابق.

كما أن هناك أنواع أخرى عديدة تعمل على نفس الأسس والقواعد السابق الإشارة إليها

* كواشف مجموعة (خليط) معدل الارتفاع ودرجة الحرارة الثابتة:
Combination Rate-Of-Rise Fixed Temperature Detectors
وتعمل هذه الكواشف طبقا للاسم الذي أطلق عليها على أساس معدل ارتفاع درجة الحرارة وفكرة الحرارة الثابتة وهذا يسمح ويتيح حساسية أكبر للكاشف.



د - الكواشف الضوئية: Light Detectors

يطلق على الكواشف الضوئية أيضا كواشف اللهب Flame Detectors وهناك نوعان رئيسيان من الكواشف الضوئية:
الأولى: تكشف الضوء الموجود في طيف الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet 0.

الثانية: تكشف الضوء الموجود في طيف الأشعة تحت الحمراء Infrared

تعمل الكواشف فوق بنفسجية على كشف الضوء إليكترونيا بالنسبة لموجات الضوء القصير التي لا يمكن رؤيتها بالعين وعادة ما تكون هذه الموجات مصحوبة بلهب كثيف جداً
والمشكلة بالنسبة لهذا النوع من الكواشف أن الأشعة فوق البنفسجية توجد في أشعة الشمس وأقواس اللحام مما يؤثر على الكاشف بإعطاء إنذارات كاذبة ، لذلك يفضل استخدام هذا النوع في الأماكن التي لا تؤثر عليها البيئة الخارجية.
تعمل كواشف تحت الحمراء بكفاءة أكبر عند فصلها عن منابع مصادر الاشتعال مما يجعل استخدمها في مراقبة المساحات الكبيرة ذو فاعلية كبيرة. وتعمل الكواشف على إطلاق الإنذار عند تلقيها الأشعة تحت الحمراء.


وتقوم أجهزة الإنذار بتوفير خدمات أخرى متعددة علاوة على وظيفتها الأصلية يمكن تلخيصها فيما يلي :

- إيقاف أنظمة التهوية أو التسخين وتكييف الهواء للتحكم فى الدخان.

- قفل أبواب الحريق.

- إعادة المصاعد إلى الدور الأرضي تلقائيا.

- تشغيل نظام إطفاء.

- إبلاغ مركز الإطفاء.


كيفية حساب و تصميم نظم الإنذار:
هناك بعض النقاط التي توضع في الحساب عن وضع تصمصم إنذار الحريق العادى أو المعنون


1. المسافة الكلية التي يتم تغطيتها لا يجب أن تزيد عن 2000 مترمربع.

2. كاشف الدخان يغطي مساحة حوالي 60 مترمربع.

3. كاشف الحرارة يغطي مساحة 50 متر مربع.

4. المسافة المناسبة التي تمكن رجل الأمن التحرك خلال المنطقة التي حدث بها الحريق حوالي 30 مترمربع ويمكن استخدام لمبات البيان في الأماكن المغلقة.

5. يوضع في الاعتبار خط الإنذار ألا تزيد عدد كواشفه عن 20 كاشف في النظام العادى.

6. المنطقة الواحدة يمكن تغطيتها بخط إنذار واحد حتي لو كان يحتوى علي عدد غرف صغيرة مع غرفة كبيرة .

7. إذا كان هناك مبني مساحة أدواره تزيد عن 300 مترمربع في هذه الحالة كل دور يأخذ خط إنذار منفصل.

 

adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 716 مشاهدة

 

 

 

 

 

أولاً :تدابير السلامة التي يجب أن تتوفر في منزلك هي:
 1- طفاية حريق متعددة الأغراض ( بودرة - ثاني أكسيد الكربون ) ولابد من ملاحظة الآتي: - وضعها في مكان بارز يعرفه جميع أفراد الأسرة وبشكل رأسي. - وضعها في مكان لايمكن الأطفال من العبث بها. - عمل صيانة دورية لها.
2- تركيب أجهزة كشف الدخان في المطبخ والممرات والعمل على صيانتها واستبدالها عند اللزوم .
3- تدريب أفراد الأسرة على استخدام وسائل السلامة والتجمع في نقطه معينه عند سماع الجرس.

ثانياً : عملية الإخلاء في المنزل أثناء حالات الطوارئ :
 1- ارسم خارطة للمنزل تحدد فيها مخرجين من كل غرفة .
2- حدد مكاناً للتجمع خارج المنزل .
3- تأكد من سهولة فتح الأبواب والمخارج التي تود استخدامها للخروج .
 4- أتفق مع أفراد الأسرة على إشارة الخروج .
5- ضع خطة خاصة لصغار الأطفال وللعجزة وللمرضى إن وجدوا .
 6- تأكد من خلو الممرات المودية إلى المخرج من العوائق .
7- تدرب أنت وأفراد أسرتك على تنفيذ الخطة وتناقشوا حولها واحفظوا أدواركم فيها .
 8- درب أطفالك على الخروج منفردين وعدم الاختباء .
9- عند الخروج يفترض البقاء خارج المنزل في منطقة التجمع والامتناع عن العودة إلى الداخل لحين وصول الدفاع المدني وإعلامكم بانتهاء الخطر

 ثالثا : تدابير الوقاية من الحريق في المطابخ المنزلية :
1- البس القفاز الخاص بوقاية اليد من الحريق.
2- ضع الغطاء على المقلاة بحذر .كما يمكنك أيضا استخدام لوح التقطيع أو صينية الخبز.
3- أغلق مفتاح تشغيل الموقد.
4- اترك الغطاء فوق المقلاة حتى يبرد تماما.
5- لا تحاول رفع الغطاء لمشاهدة مايحدث بالمقلاة ، لآن مجرد رفع الغطاء قليلا يسمح بدخول الأكسجين الموجود فى الهواء مما يساعد على تأجج النار من جديد.
6- إذا شب حريق داخل الفرن ، أغلق مفتاح التشغيل مع ترك باب الفرن مغلقا حتى تخمد النار بفعل انعدام وصول الآكسجين إلى الداخل.
7- لا تمسك أبدا بالمقلاة الملتهبة وتسرع بها إلى الصنبور لإطفاء اللهب بالماء ؛ لآن ذلك يؤدى إلى تناثر قطرات السائل الملتهب على جسمك وفى جميع أنحاء المطبخ.
8- إذا امتدت ألسنة اللهب من حول المقلاة ، استخدام منشفة جافة أو مطفئة حريق لإخمادها.
9- لا تحاول أبدا إطفاء حرائق الدهون بالماء ؛ فذلك سيؤدى إلى اتساع رقعة النار نتيجة لتناثر الدهون.

رابعاً : تدابير الوقاية من مخاطر غاز البروبان :
الغاز منتج بترولي يتكون من خليط من البيوتان و البروبان وهذا الخليط لا رائحة له ولكن تضاف له مادة ذات رائحة قوية تميز التسرب وذلك من أجل سلامة الاستعمال. ويستخدم كمصدر للطاقة في المنازل والفنادق والمطاعم لأغراض الطهي والتدفئة، ويتم تعبئة الغاز داخل اسطوانات بأحجام مختلفة .

كيفية التصرف اثناء انطلاق غاز البروبان :
1- إذا شممت رائحة غاز لا تحاول التعامل مع مفاتيح الكهرباء بالتشغيل أو الإيقاف ولا تقم بتشغيل مراوح الشفط أو إشعال أعواد الثقاب لتجنب حدوث انفجار.

2- قم على الفور بإخلاء المنطقة من جميع الأشخاص .

3- قم بإحكام غلق صمام الغاز.

4- قم بإطفاء مصادر الإشعال القريبة .
5- قم بتهوية المكان بفنح النوافذ والأبواب .
6- حدد مصدر التسرب وقم بإصلاحه بواسطة المختصين . خامساُ : التدابير العامة للوقاية من مخاطر حرائق الكهرباء في المنزل : تعد الكهرباء من أهم مصادر الطاقة المستحدثة التي يستفيد منها الإنسان بشكل يومي . ولكنها وفى حالات معينة ، تتسبب في الإصابة بصدمات كهربائية خطره . فضلا عن كونها سببا رئيسا في نشوب الحرائق .

اتبع الاحتياطات الوقائية التالية لتضمن سلامة منزلك من أخطار الحريق :
 1-افحص مصابيح الإنارة في جميع تجهيزات الاضاءه الموجودة في منزلك لتتأكد من آن القدرة الكهربائية ليست أعلى من تلك المحددة بدليل المواصفات . ذلك لآن المصباح الذي تتجاوز الكهربائيه الحدود المقررة او المخالف لمواصفات التصنيع قد تؤدى الى نشوب حريق نتيجة السخونة الزائدة. خاصا للتركيبات داخل الأسقف لأنها تحتجز الحرارة .
2- تأكد من عدم تشقق آو اهتراء الأسلاك الكهربائية ، بما فيها أسلاك التوصيل ، وكذلك عدم تغطيتها بالسجاد أو المفروشات .
3-أبعد الاجهزه الكهربائية عن أماكن البلل والأسطح الساخنة .
 4- تجنب تحميل الدوائر الكهربائية بأكثر من طاقتها ، لأنها مصممه بحيث تتحمل طاقه معينه من الجهد 5- تجنب توصيل اكثر من جهاز ..الى مقبس واحد قد يؤدي ذلك الى ارتفاع حرارة المقبس ...

6- افصل قوا بس الاجهزه الكهربائية في المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها .

7- لا تضع الاجهزه الكهربائية المولدة للحرارة ، مثل المحامص والمكاوي والدفايات ومصابيح الهالوجين بالقرب من الأشياء القابلة للاحتراق .

8- إذا كانت هناك حاجه لتمديد سلك توصيل كهربائي ، فاستخدم نوعيه ذات قدره كهربائية مناسبة للأحمال المطلوبة بالامبيراو بالواط .
9-تذكر أن أسلاك التوصيل الكهربائي تستخدم فقط بصفة مؤقتةولا تستخدم كبديل للأسلاك الدائمة .
10- وفر الحماية لأطفالك وأحبائهم من الحيوانات ألا ليفه بتغطية الفيش ( المقابس ) غير المستعملة بسدادت بلاستيكية
11-لا تستبدل القواطع ..(المصهرات ) بقيم اكبر من المحددة , لان ذلك يلغي وظيفتها العلامات التالية تنذر بقرب حدوث أخطار :
12-الأعطال المتكررة الناجمة عن احتراق المصهرات وتوقف عمل قواطع الكهرباء والشعور بوخز خفيف عند لمس آي شئ يعمل بالكهرباء . · مصابيح الاضاءه التي تخفت آو تومض ثم تخبو مره أخرى وهكذا . · وميض الاضاءه الباهر آو تطاير الشرر من آي جزء في الشبكه الكهربائية . · أصوات الطنين آو الأزيز غير العادية الصادرة من شبكة الكهرباء . · انبعاث رائحة احتراق آو أية روائح أخرى من الاجهزه آو الأسلاك الكهربائية. عند ظهور مثل هذه العلامات التحذيرية ، لا تنتظر حتى يقع حادث حريق لاسمح الله ، بل سارع باتخاذ اللازم على الفور . إذا كنت تستطيع فصل الجهاز المعيب بطريقه مأمونه ، افصله فورا . وافصل التيار الكهربائي نهائيا عن الدائرة إذا اقتضى الآمر ، ثم استدعى فنيأ مختصأ لإجراء الإصلاحات اللازمة....

adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 1363 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2011 بواسطة adelyousef21

مصرع طفل فى حريق بشقة بالإسكندرية

الخميس، 20 يناير 2011 - 14:25

 

حريق هائل يدمر مخزن أقمشة فى 6 أكتوبر

الأربعاء، 19 يناير 2011 - 12:31

 

بسبب ماس كهربائى..

السيطرة على حريق محدود بشقة قبطان إنجليزى فى بورسعيد

الأربعاء، 19 يناير 2011 - 12:23

إصابة عامل ونفوق 4 مواشى وحمار و6 آلاف كتكوت بالدقهلية

الثلاثاء، 18 يناير 2011 - 19:25

احتراق 6 أكشاك بجوار مستشفى أم المصريين بالجيزة

الثلاثاء، 18 يناير 2011 -

إخماد حريق حول مناطق البترول بجنوب السودان دون خسائر

الإثنين، 17 يناير 2011 - 16:39

حريق فى شقة بسبب مدفئة كهربائية بأكتوبر

الإثنين، 17 يناير 2011 - 14:27

السيطرة على حريق بمحل ومخزن للزيوت بمنشية ناصر

الإثنين، 17 يناير 2011 - 00:33

إصابة 8 عمال فى حريق بمخزن شركة بالبحيرة

الأحد، 16 يناير 2011 - 19:23

النيابة تقرر تشكيل لجنة لمعرفة سبب حريق محرم بك

الأحد، 16 يناير

حريق محدود بمخزن أسمنت بالإسكندرية

الأحد، 16 يناير 2011 - 16:49

السيطرة على حريق بمخزن أخشاب فى الفيوم

السبت، 15 يناير 2011 - 16:09

السيطرة على حريقين فى خمسة منازل بسوهاج

الجمعة، 14 يناير 2011 - 18:09

إصابة اثنين فى حريق مخبز بالإسكندرية

الخميس، 13 يناير 2011 - 14:18

 

كثرت الحرائق ولم تفرق في الاماكن أو الأنشطة أو المواعيد ليلاً ونهاراً 

 ولكن لوحظ ان السبب المعلن في 99% من هذه الحرائق هو الماس الكهربائي

ولو افترضنا ان هذه النسبة  مبالغ فيها فسوف نصل إالي نسبة لن تقل عن 75% من الحرائق سببها الماس الكهربائي

 إذن نظرياً لو أحكمنا السيطرة علي المخاطر الكهربائية فسوف نقضي علي 75% من الحرائق التي تاكل في إقتصاد بلدنا بالإضافة غلي الخسائر المباشرة التي تسببها المخاطر الكهربائية

وسبق أن نشرنا مقالاً عن المخاطر الكهربائية علي الرابط التالي

http://media.kenanaonline.com/files/0010/10205/4-electrical%20safety.doc

 ونود أن نضيف بعض النقاط التي يجب التركيز عليها من قبل القائمين علي سلامة المنشآتعامة والمنشآت الصناعية بصفة خاصة

 فحوصات السلامة الكهربائية-ELECTRECAL SAFETY CHECKLISTS

SAFETY GUARD CHECKLIST - قائمة فحص الفواصل السلامة (فحص شهري )

قائمة فحص مفاتيح التوقف الاضطرارية- E-STOPCHECKLIST

(فحص شهري )

قائمة فحص التابلوهات الكهربائية -ELECTRICAL  PANEL CHECKLIST (فحص ربع سنوي )

قائمة فحص الارضي العام-GEN. EARTHING CHECKLIST (ربع سنوي )

قائمة فحص الأوفر لود-OVERLOAD CHECKLIST (سنوي )

   والله الموفق

http://kenanaonline.com/users/adelyousef21/tags/123966/posts

http://media.kenanaonline.com/files/0007/7188/%D9%

http://kenanaonline.com/users/adelyousef21/tags/107895/posts

http://media.kenanaonline.com/files/0008/8003/%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%B1%209%20%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82.docx

عادل يوسف

adelyousef21

Adel Yousef

تقسيم وتصنيف المناطق الخطرة

HAZARDOUS (CLASSIFIED) LOCATIONS

 

المقدمة:

تعرف الجمعية الوطنية الأمريكية لمكافحة الحرائق (NFPA) المناطق الخطرة بأنها المناطق التي يكون خطر حدوث حريق أو انفجار بها كبير نظرا لوجود غازات أو أبخرة قابلة للاشتعال أو سوائل مشتعلة أو أتربة وغبار قابل للاشتعال أو ألياف وأنسجة صناعية قابلة للاشتعال.

وقد تم تقسيم المناطق الخطرة كما يلي:

 

1-              التصنيف الأول                         CLASS I        

2-              التصنيف الثانى             CLASS II LOCATIONS

3-              التصنيف الثالث           CLASS III LOCATIONS

 

التفاصيل في الملف المرفق

 

*****************************************

 

 

 

adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 1396 مشاهدة
adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 164/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 1081 مشاهدة

 

 

 

 

 

في هذا اللف نلاحظ مراحل تطور  الحريق  وانتشاره خلال الدقائق التسعة الأولي

adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 226/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 1420 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2010 بواسطة adelyousef21

 قد نتعرض لهذه المواقف الخاصة بالحريق سواء في العمل أو في البيت , ومن المفترض ضبط الأعصاب وحسن التصرف طبعاً بعد معرفة كيفية التصرف في مثل هذه الحالات .

adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 737 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,385,138

عادل يوسف

adelyousef21
موقع مجاني بغرض المساهمة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية و تأمين بيئة العمل ومساعدة العاملين الجدد في المجال ولايوجد أية أهداف أو مصلحة مادية من إنشائه »

ابحث