عزيزي العامل .. خد بالك

إعداد: رفعت محمد حسن

 

عزيزي العامل خد بالك  هناك فارق كبير بين النقابات المهنية والنقابات العمالية ،   فالنقابات المهنية كل نقابة تنشأ بقانون يصدر بالطريق المتبع فى إصدار القوانين " مثل قانون المحاماة ، قانون نقابة المهن الاجتماعية ، قوانين نقابات المهن التطبيقية والتشكيلية والفنون التطبيقية ، قانون نقابات واتحاد المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية ، قانون نقابة المهن العلمية ، قانون نقابة مهنة التمريض ، قانون نقابة التجاريين ، قانون نقابة المهندسين ، قانون نقابة المهن التعليمية ، قانون نقابة الصحفيين ،قانون نقابة المهن الزراعية  ....... الخ ويتضمن كل قانون من القوانين السابق الإشارة إليها نشأة النقابة المهنية ومقرها الرئيسى وفروعها التى يجوز إنشائها والشعب التى تتكون منها النقابة ، والأهداف التى تعمل النقابة على تحقيقها فــعلى سبيل المثال تنص المادة (4) من القانون رقم 3 لسنة 1987بإنشاء وتنظيم نقابة المهن الرياضية .

تعمل النقابة على تحقيق الأهداف التالية وفى حدود الموارد المتاحة للنقابة:
( أ ) الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للأعضاء والمحافظة على كرامة المهنة ووضع الضوابط الكفيلة بتنظيم ممارستها .


( ب ) تعبئة طاقات أعضاء النقابة وتنظيم جهودهم في خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف القومية وأهداف التربية الرياضية والرياضة ومواجهة مشكلات التطبيق بوضع الحلول المناسبة لها والاشتراك الايجابي في العمل الوطني.
( ج ) الإسهام في دراسة خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية عن طريق إكساب المواطنين الصحة العامة واللياقة البدنية للعمل والإنتاج والدفاع .
( د ) النهوض بمهنة التدريب وتطويرها وفقا لمقتضيات التقدم العلمي والمحافظة على تقاليدها .

 
( هـ ) المساهمة العلمية والعملية فيما قد يتطلبه رسم وتخطيط السياسة العامة القومية للتربية الرياضية والرياضة .


( و ) المساهمة الفعلية مع الجهات المعنية بالرياضة في الأعمال التخطيطية والتوجيهية والتنفيذية المتعلقة بالتدريب والإسهام في وضع مناهج التدريس للمدربين .


( ز ) تنسيق ودعم العلاقات والروابط بين النقابة والأجهزة والهيئات المعنية بالتربية الرياضية والرياضة وتقديم المعلومات للارتقاء بمستوى الأداء في مهن التربية الرياضية .


( ح ) العمل على توثيق الروابط وتيسير فرص التعاون مع المنظمات المماثلة المحلية والدولية عن طريق البعثات والمؤتمرات وتبادل المعلومات والخبرات.


( ط ) الاهتمام بالمجالات العلمية والفنية المرتبطة بالمهنة والارتقاء بها بما يحقق التعليم والنشر ورفع المستوى .


( ى ) العمل على تنمية ونشر البحوث المهنية وتشجيع التأليف والترجمة في مجالات المهنة وربط موضوعاتها بالأهداف الاجتماعية والتربية القومية .


( ك ) تنمية روح الإخاء والتعاون بين أعضاء النقابة وتأمين حياتهم وتوفير أوجه الرعاية الاجتماعية والاقتصادية لأسرهم وعلى الأخص ما يأتي :


1 – المساعدات المالية عند الحاجة.


2 – كفالة الرعاية الصحية .


3 – تنظيم معاش الشيخوخة والعجز والوفاة .


4 – الخدمات الترويحية والثقافية والعلمية .


5 – إنشاء ناد خاص بالأعضاء وأسرهم.


6 – إنشاء مكتبة شاملة للأعضاء .


7 – إصدار مجلة دورية .  

            
8 –
ما تراه الجمعية العمومية ضروريا بما لا يتعارض مع السياسة العامة للدولة .
كما يتضمن القانون " شروط العضوية والقيد بسجلات النقابة وتكوين النقابة وتنظيمها العام وواجبات أعضاء النقابة كما يتضمن القانون مالية النقابة أيضا ينص القانون على  صندوق المعاشات والإعانات ويتضمن القانون مواد تتعلق  بالتأديب وتشكيل الهيئة التأديبية ومن يقوم بالتحقيق .............................. وتتضمن كافة القوانين الأحكام المتنوعة والانتقالية .

بينما النقابات العمالية جرى العمل على أن تكون مخاطبة بقانون واحد بخلاف ما هو معمول به فى نطاق النقابات المهنية ، كما أن العضوية فى النقابات العمالية للعامل حرية الانضمام إلى المنظمة النقابية أو الانسحاب منها ويحدد النظام الاساسى للمنظمة النقابية قواعد وإجراءات الانضمام ورفضه كما ينظم قواعد وإجراءات الانسحاب والبت فيه ، بينما العضوية إجبارية فى معظم النقابات المهنية .

  أيضا ينص قانون النقابات العمالية  على العاملين الذين تسرى أحكامه عليهم ، مثل العاملين المدنيين فى الحكومة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية التى لها موازنة خاصة ...........................................ومن جهة أخرى تستهدف النقابات العمالية حماية الحقوق المشروعة لأعضائها والدفاع عن مصالحهم وتحسين ظروف وشروط العمل على وجه الخصوص على تحقيق الأغراض الاتيه  :   

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->نشر الوعى النقابى بما يكفل تدعيم التنظيم النقابى وتحقيق أهدافه .

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->رفع المستوى الثقافى للعمال عن طريق الدورات التثقيفية والنشر والإعلام .

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]-->رفع الكفاية المهنية للعمال والارتقاء بمستواهم المهنى والفنى وتشجيع المنافسات وصيانة ودعم المال العام ، وحماية وسائل الإنتاج .

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->رفع المستوى الصحى والاقتصادي والاجتماعى للأعضاء وعائلاتهم .

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]-->المشاركة فى مناقشة مشروعات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحشد طاقات العمال من اجل تحقيق أهداف هذه الخطط والإسهام فى تنفيذها .

<!--[if !supportLists]-->-   <!--[endif]-->المشاركة فى المجالات العمالية العربية والأفريقية والدولية وتأكيد دور الحركة النقابية العمالية فى هذه المجالات .

ويجوز للمنظمة النقابية أن تنشئ صناديق ادخار أو زمالة أو صناديق لتمويل الأنشطة الثقافية والاجتماعية لتعويض العمال فى الحالات التى يترتب عليها أعباء مالية طبقا لقانون العمل ، ولها إنشاء النوادي الرياضية والمصايف وأن تشارك فى تكوين الجمعيات التعاونية .

ولها فى سبيل تحقيق أهدافها أن تستثمر أموالها فى أوجه استثمار آمنه وفقا للقواعد التى تحددها اللائحة المالية للمنظمات النقابية العمالية .

عزيزى العامل .. ما سبق يوضح بجلاء الفرق بين النقابات المهنية والعمالية . 

adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 7/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1298 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,311,687

عادل يوسف

adelyousef21
موقع مجاني بغرض المساهمة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية و تأمين بيئة العمل ومساعدة العاملين الجدد في المجال ولايوجد أية أهداف أو مصلحة مادية من إنشائه »
جارى التحميل