تلتزم إدارة المنشأة وفروعها بإجراء تقييم وتحليل للمخاطر والكوارث الصناعية والطبيعية المتوقعة وإعداد خطة طوارئ لحماية المنشأة والعاملين بها عند وقوع الكارثة على النحو التالي : 
1-يجب أن تتم عملية تقييم وتحليل المخاطر طبقا للمواصفات والمعايير الوطنية والدولية المعتمدة والموثقة وذلك لتقدير فاعلية وكفاءة المعدات والأجهزة المستخدمة في العمليات الإنتاجية وأنظمة السلامة والتحكم بالمخاطر والملوثات .

2-يجب أن تتم عملية تقييم وتحليل المخاطر للمنشأة في مرحلة التصميم أو التجارب والتشغيل للمعدات والإنشاءات على أساس الطاقة الإنتاجية القصوى للتعرف على المخاطر والمشكلات المحتملة والتي من الممكن أن تؤثر على سلامة الأجهزة الخاصة بعمليات المراقبة والتحكم والإنتاج أو تؤدى الى تسرب مواد سامة وخطرة وحرائق وانفجارات داخل وخارج المنشأة .

3-يجب أن تتم عمليات المراجعة والتقييم والتحليل للمخاطر بصفة دورية ومنتظمة وفقا لطبيعة المواد الخطرة التي يتم استخدامها وتداولها وتخزينها والتكنولوجيا المستخدمة في العملية الإنتاجية والكوارث والمخاطر المحتملة وذلك بهدف : -

1-التعرف على حجم ونوعية المواد الخطرة والسامة والقابلة للاشتعال والانفجار والتى من المحتمل أن تتسرب أثناء الحادث الى بيئة العمل والبيئة الخارجية وتحديد الآثار الصحية والبيئية والخسائر البشرية والاقتصادية ومدى انتشارها خارج حدود المنشأة والعواقب وردود الفعل الناتجة عنها والتدابير اللازمة لمواجهتها .

2-التعرف على الأعطال المحتملة في نظم وبرامج وتدابير السلامة والمكونات وفى صمامات الأمان وتخفيف الضغط والتعادل والتحكم والأعطال بالأنظمة الميكانيكية والطلمبات ومصادر الطاقة وأوعية الضغط والسيطرة على درجات الحرارة والانحراف عن نظم التشغيل العادية وفقا لت
الميكانيكية تصميم المعدة والعيوب وعمليات اللحام والتفتيش الهندسى والمراقبة وتأثير العوامل الطبيعية والحوادث الخارجية العارضة .


3-التعرف على مدى فاعلية وكفاءة برامج ونظم الدورية والوقائية وسياسة الإحلال والتجديد للمعدات والإنشاءات المستخدمة في العمليات الإنتاجية طبقا للمواصفات والمعايير التي تم أعدادها من خلال المصنع والمورد ومدى الحاجة الى تطوير هذه البرامج .

4-تحديد الأخطاء التنظيمية والفنية والبشرية والتي تؤدى الى وقوع الحوادث والكوارث المحتملة والتي تكون مؤشرا على عدم كفاءة العاملين وحاجتهم إلى التدريب بصفة دورية ومنتظمة وتنميـة مهاراتهم الفنية والتنظيمية على أداء العمل طبقا للتعليمات الخاصة بالتشغيل في المنشأة .

5-تحديد العيوب في التصميم المعماري والهندسي وعدم مراعاة التدابير والمتطلبات المحتملة ومعايير السلامة في اختيار المعدات والآلات في موقع المنشأة ومدى مطابقتها للمواصفات الفنية القياسية الوطنية في مراحل التصميم الأولى والتجارب والتشغيل .

6-مراجعة وتقييم فاعلية خطة الاستجابة للطوارئ والكوارث المحتملة داخل وخارج المنشأة وتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمادية والمعدات والأجهزة اللازمة لتنفيذ الخطة والتدريب عليها .

7-تقييم وتحليل فاعلية وكفاءة الإجراءات التنظيمية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالمنشأة ومدى حاجة العاملين للتدريب والتثقيف والتوعية .
..............................
4-على إدارة المنشأة اتخاذ الإجراءات الفنية والتنظيمية والإدارية لأعداد خطة لمواجهة الطوارئ والكوارث والحوادث الصناعية داخل المنشأة وخارجها وتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمادية والمعدات اللازمة لتنفيذ الخطة مع مراعاة الآتي : -

1-تعيين القيادات والكوادر الفنية والأفراد المكلفين بإدارة ومواجهة حالات الطوارئ والكوارث وتحديد واجباتهم ومسئولياتهم وتدريبهم بصفة دورية منتظمة على إجراء الاختبارات العملية والتعرف على السلبيات في تنفيذ الخطط الموضوعة لمواجهة الأزمات ووضع التوصيات المناسبة لتلافى أوجه القصور ورفع الكفاءات وتنمية المهارات الفنية والتنظيمية والتطبيقية في التعامل مع الحوادث والكوارث الصناعية .

2-توفير وسائل ومهمات الوقاية الفردية والجماعية والإنقاذ والإسعافات والرعاية الطبية الأولية وعربات الإسعاف ووسائل نقل وإخلاء المصابين وأجهزة الإنذار والمعدات الطبية .

3-إعداد خرائط للموارد المتاحة في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث على أن تشمل موقع مركز إدارة الطوارئ ونقاط توزيع مهمات وأجهزة مكافحة الحرائق والإنقاذ والوقاية والإسعافات الطبية والمعدات الخاصة برفع الأنقاض وأماكن الإخلاء والملاجئ الآمنة .

4-الإعداد والتنسيق بين الهيئات التنفيذية والمنشأة المجاورة المعنية بتقديم المعاونة والخدمات لمواجهة حالات الطوارئ والأزمات والكوارث مثل فرق الإنقاذ ومكافحة الحرائق والانفجارات وانتشار المواد الخطرة والسامة ومنشآت الرعاية الطبية والعلاجية .

5-على إدارة المنشأة تقديم خطة الكوارث المحتملة بالمنشأة الى الجهات التنفيذية المختصة بعد إعدادها ومراجعتها وإبلاغ هذه الجهات عند حدوث أى تغيير في أوضاع المنشأة وكمية المنتج والمخزون من المواد الخطرة .

6-يجب على إدارة المنشأة توفير المعلومات للقائمين على تنفيذ خطة الطوارئ عن المواد الكيميائية والنفايات الخطرة والمواد المشعة وأماكن تواجدها واستخدامها وتداولها وتخزينها وموجز عن مخاطرها وطرق التعامل معها في حالة تسربها والحرائق والانفجارات الناتجة عنها ومهمات الوقاية الشخصية وأجهزة الإطفاء الواجب استخدامها عند التعامل معها بالإضافة الى المعلومات عن حالة الطقس والأرصاد الجوية والمناخ السائد في المنطقة وقت الحادث .

7-على إدارة المنشأة إعداد تقرير تفصيلى لتقديمه الى الجهات التنفيذية المختصة يحوى تقييم وتحليل للأسباب التي أدت الى وقوع الكوارث والحوادث الكبرى والخسائر البشرية والاقتصادية والاجتماعية والآثار الصحية والبيئية للكارثة والسلبيات وأوجه القصور والنقص في تنفيذ الخطة ووضع التوصيات المناسبة لتلافى تكرار الكوارث والحوادث والحد من 

المصدر: مصطفي أنور
adelyousef21

Adel Yousef

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1586 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,490,067

عادل يوسف

adelyousef21
موقع مجاني بغرض المساهمة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية و تأمين بيئة العمل ومساعدة العاملين الجدد في المجال ولايوجد أية أهداف أو مصلحة مادية من إنشائه »

ابحث