اشتراطات السلامة في مواقع الإنشاءات
  اشتراطات عامة للسلامة في مواقع الإنشاءات
يجب على صاحب العمل التأكد من أن المقاول المتعاقد معه مرخص ومؤهل للقيام بالأعمال المطلوبة كما يجب عليه إلزامه باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية العمال
والآخرين، وفي حالة وجود مهندس مشرف على عملية الإنشاء، يكون المهندس المشرف مسئولاً عن مراقبة ذلك. 
يلتزم المقاول المنفذ بوضع لوحات إرشادية وفقاً للتصميم المعتمد من الدفاع المدني تُبين للعاملين بالموقع او الغير مواطن الخطورة بالموقع حسب طبيعة الأعمال المنفذة ، ويكون على المهندس المشرف مراقبة تنفيذ ذلك. 

يلتزم لمقاول المنفذ بتفحص جميع الآلات والآليات والأجهزة و السقالات المستخدمة في الموقع يومياً للتأكد من سلامتها وصلاحيتها، وعليه وفقاً لاختصاصه إيقاف أو طلب إيقاف ومنع استخدام أي آلة أو جهاز أو آلية يُرى أن استخدامها بحالتها قد يتسبب في تهديد سلامة العاملين في الموقع أو الغير. 

يجب على صاحب العمل والمهندس المشرف التأكد من أن المقاول المنفذ مؤهل ومرخص له من قِبل جهات الاختصاص بمزاولة نوع وحجم الإنشاءات المطلوبة حسب نوع وحجم المنشأة المراد إقامتها. 

يجب على المقاول المنفذ تخصيص سجل يُسمى سجل السلامة تُختم جميع صفحاته من قِبل مركز الدفاع المدني و تُدوّن فيه جميع إجراءات السلامة المتخذة في الموقع، وكذلك جميع الحوادث وأسبابها والمسئول عنها وفقاً للنموذج المعد لذلك، ويُحتفظ بهذا السجل في الموقع لإطلاع مندوب الدفاع المدني وإبداء ملاحظاته. 

في حالة توقف العمل في الموقع لأي سبب من الأسباب، يجب على صاحب العمل إبلاغ الدفاع المدني والبلدية المختصة بهذا التوقف ومدته، ويجري تحرير محضر بين صاحب العمل والدفاع المدني يوضح فيه الإجراءات الوقائية التي يجب على صاحب العملاتخاذها لحين عودة استئناف العمل من جديد، ويُعتبر تهاون صاحب العمل أو إهماله في تنفيذ 
الإجراءات الوقائية المطلوبة إهمالاً جسيماً يقتضي فرض الجزاءات المنصوص عليها. و المهندس المشرف مسئول مسئولية تضامنية مع صاحب العمل و المقاول عن ذلك. 

يجوز للدفاع المدني إذا ما تأكد أن طريقة العمل أو أن الأجهزة والآلات والآليات المستخدمة في الموقع تشكل خطورة على أرواح العاملين بالموقع أو على أرواح وممتلكات الآخرين، توجيه المقاول المنفذ أو صاحب العمل إلى مواطن الخطورة، والأمر بوقف العمل فوراً، حتى يتم اتخاذ إجراءات السلامة المقترحة وفي جميع الأحوال يُعتبر صاحب العمل والمقاول المنفذ مسئولين بالتضامن عن أي حوادث أو أضرار تصيب العاملين أو الآخرين. 


تقوم الأمانة، وفقاً لاختصاصها بإعداد وتنفيذ اللوائح والتعليمات الخاصة بمسئولية المهندسين والمقاولين وأصحاب الأعمال عن أي خطأ أو إهمال أو غش بما يكفل محاسبتهم بصورة فورية وحازمة. 

يكون المقاول المنفذ مسئولاً عن توفير الملابس والمعدات الوقائية اللازمة لجميع العاملين بالموقع وضرورة التزام العاملين بالموقع باستخدام تلك الملابس والمعدات الوقائية خلال جميع فترات العمل وكذلك التزامهم بإتباع كل طرق السلامة الواجبة. 

يجب الالتزام بكل جديد في اشتراطات السلامة التي تصدر عن المديرية العامة للدفاع المدني. 


 
 قواعد السلامة الواجب إتباعها في مواقع الإنشاءات

تقع مسئولية تنفيذ هذه الاشتراطات والتمشي بموجبها على المهندس المشرف و المقاول وصاحب العمل، ويتحملون متضامنين كافة المسئوليات التي قد تنجم عن التقصير أو الإهمال في تنفيذ الاشتراطات الوقائية أو تدبير معدات مكافحة الحريق وفقاً لما وردبهذه الاشتراطات. 

مسئوليات السلامة في مواقع الإنشاءات:

<!--تنفيذ الشروط الوقائية الواردة بهذه الاشتراطات.

<!--تنفيذ ما تطلبه سلطات الدفاع المدني من توجيهات وقائية.

<!--تنظيم عملية إخلاء الموقع في حالات الطوارئ.

<!--ملاحظة تنفيذ تعليمات منع التدخين ومنع مصادر الاشتعال بالموقع.

<!--إعداد لوحات إرشادية لتنظيم أماكن الخطورة بمختلف أرجاء الموقع.

<!--الإشراف على صيانة معدات الإطفاء وصلاحيتها للاستخدام.

<!--يعتبر مسئولاً مباشرة أما م رئيس العمل بالموقع.

<!--تأمين الحراسة المستمرة في الموقع.


شروط السلامة المتعلقة باستخدام الروافع وملحقاتها:

 

<!--يجب أن تكون الروافع وملحقاتها مرخصاً باستخدامها بالمملكة ومن الأنواع المجهزة بوسائل الأمان، وان تكون مزودة بتعليمات الشركة الصانعة للرافعة من حيث التشغيل أو الصيانة أو التصرف في حالة حدوث أعطال، مع ملاحظة ترجمة هذه التعليمات إلى اللغة العربية وتلقينها للسائق والعمال المختصين، مع عمل لوحات إرشادية بهذه التعليمات وتعليقها في أماكن بارزة بالرافعة.

<!--يجب حماية جميع الأجزاء المتحركة الخطرة، وأن يكون لجميع أذرع ومقابض التشغيل وسائل للقفل تحول دون تحرك الأحمال أو سقوطها.

<!--تقضي قواعد السلامة بمراعاة ثبات واستقرار الرافعة أثناء تشغيلها ، لذلك يجب تجنب تشغيلها فوق أرض رخوة أو غير مستوية، مع تثبيت الروافع بالركائز المخصصة لذلك بطرقةٍ محكمة تحول دون تحركها لأي سبب عارض.

<!--لا يُسمح بتشغيل آلة السحب أو الرفع إلا من نقطة واحدة، ويجب أن تكون الرؤية واضحة أمام السائق في المسار كله وإلاّ توجب تعيين مساعد له لتوجيهه.

<!--يجب أن تعمل كابح (فرامل) جهاز السحب والرفع أوتوماتيكياً عند توقفه عن العمل لأي سبب.

<!--يجب ذكر الحمولة المأمونة المصرح بها على القفص والالتزام بوزن هذه الحمولة.

<!--يُحظر استخدام قفص الرافعة لحمل الأشخاص إلا إذا كانت آلة الرفع أو السحب مخصصة لذلك، وفي هذه الحالة يجب توفير الحماية الكافية للأشخاص بأن يكون القفص مجهزاً بأبواب ذات أقفال خاصة لا تُفتح إلاّ عند وقوف آلة السحب أو الرفع وتمنع تحرك القفص إذا كان الباب مفتوحاً، ويجب ذكر عدد الأشخاص المسموح بركوبهم في القفص ويحظر تجاوز هذا العدد.

<!--عند استخدام الشاحنات أو عربات اليد المحملة يجب تثبيت إطاراتها (كفراتها) دون تحركها، ويجب تثبيت الحمل بحيث لا يسمح بتساقط أجزاء منه.

<!--يجب ان يكون جميع القائمين بتشغيل معدات السحب والرفع من الأشخاص المؤهلين لهذه الأعمال، وان يستوفوا شروطالتعيين والاختبار التي تحددها الجهة المعنية.


شروط السلامة المتعلقة بأعمال الحفر:

 

<!--يجب أن تتم أعمال الحفر بمعرفة الفنيين وتحت إشراف الجهة الهندسية المختصة.

<!--في حالة استخدام المتفجرات في مواقع الإنشاءات، يجب الحصول على التصاريح اللازمة لذلك وتنفيذ الشروط والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة لتأمين الموقع ومجاوراته.

<!--يجب عمل دعائم مؤقتة لمنع سقوط جوانب الحفر على العاملين.

<!--تُتخذ كافة الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون سقوط الأشخاص أو السيارات أو المواد في الحفريات، وتُوضع هذه المواد على بعد متر واحد من حافة الحفرة على الأقل، وأن تكون الحواجز من مواد مناسبة لتجنب السقوط، وقد يُكتفى بالحبال والمواسير لعمل الحواجز مع تزويدها بشريط ملون للتحذير، وذلك في الأماكن التي لا توجد بها حركة مرورية عادية، على ان تكون هذه العلامات بعيدة عن كافة الحفريات بحوالي متر واحد.

<!--يتم تدعيم المباني المجاورة لأعمال الحفر إذ كان احتمال لتأثرها بهذه الأعمال، ويتم عمل الدعائم قبل بداية الحفر، وذلك على جانب الجهة القائمة بالإنشاء، ويتم التدعيم بالطرق الهندسية التي يقررها المهندسون الفنيون بالبلديات.


شروط السلامة المتعلقة بالسقالات:
تقع غالبية الحوادث في مجال الإنشاءات نتيجة لسقوط الأشخاص أو المواد ويمكن الوقاية من سقوط الأشخاص من الأماكن العالية إذا كانت السقالات وأماكن العمل جيدة التصميم ومزودة بقضبان واقية وألواح لحماية أصابع الأقدام ، لذلك يجب مراعاة الآتي:

<!--يجب أن يكون التصميم وتركيب واستخدام السقالات مطابقاً لمواصفات الإدارات الهندسية بالبلديات، ويتولى مهندسو البلدية التحقق من ذلك عند مرورهم على الموقع.

<!--يجب أن تكون قاعدة السقالة على ارض مستوية ومدكوكة لمنع تحريكها.

<!--يجب أن تكون ألواح السقالة خالية من النتوءات التي تعرقل سير العامل عليها أو تؤدي إلى إصابته، وان تكون خالية من الطلاءات التي قد تخفي عيوبها.

<!--يجب ربط وتثبيت جميع السقالات جيداً لضمان استقرارها.

<!--إذا زاد ارتفاع المبنى عن دورين يجب أن تكون السقالات المستخدمة من الحديد أو الألمنيوم.


السـلالـم:

<!--يجب أن يكون طول السلم مناسباً للعمل المراد إنجازه، وعند تمديد السلم يجب أن يبرز مسافة 1.06 متر أعلى المكان المراد العمل فوقه.

<!--يجب وضع السلم بزاوية 25% من المتر عند قاعدته لكل متر واحد من ارتفاعه الرأسي.

<!--تربط السلالم قرب نقطة ارتكازها لمنع تحركها على الجانبين، وإذا لم يكن ذلك ممكناً يجب وجود شخص ليمسك السلم عند قاعدته.

<!--يجب أن يكون السلم بحالة جيدة ودرجاته سليمة وكاملة.

<!--بعد رفع السلم يتم ربطه من عارضي الجانبين وليس من الدرجات نفسها.

<!--يجب ألاّ تُدهن السلالم الخشبية حتى لا تخفى عيوبها.


استخدام معدات الأعمال الخشبية:

<!--يحظر تشغيل آلات وماكينات الأعمال الخشبية إلاّ بمعرفة الحرفيين المدربين و المؤهلين لذلك.

<!--تركب الماكينات على أرضيات أو أسطح مناسبة و مستوية.

<!--تزود جميع الآلات بواقيات تحول دون تلامس أي عضو من أعضاء الجسم أو الملابس للأجزاء المتحركة أو الأسلاك الكهربائية.


الاحتياطات اللازمة لأعمال اللحام والقطع:


يجب أن تكون طبقاً للائحة شروط السلامة في عمليات القطع واللحام وعلى الأخص ما يلي:

<!--توفير التهوية الكافية في مكان أعمال اللحام أو القطع سواءً للعمال أو المعدات أو المواد المراد لحامها أو قطعها.

<!--يجب ضمان جودة المواد العازلة للأسلاك والمعدات الإضافية وضمان سلامة جميع التوصيلات الكهربائية ، والتأكد من وجود التوصيلات الأرضية.

<!--استعمال جميع الملابس الواقية للرأس والجسم والأطراف.

<!--حظر القيام بهذه الأعمال قرب المواد سريعة الاشتعال.

<!--تخزين اسطوانات الغاز في مكان آمن جيد التهوية وبعيداً عن أي مصدر حراري على أن تكون الأسطوانات عمودية.

<!--أن يقوم بأعمال اللحام أو القطع فني أو فنيون متخصصون.


الاحتياطات اللازمة لأعمال اللحام والقطع:
يجب أن تكون طبقاً للائحة شروط السلامة في عمليات القطع واللحام وعلى الأخص ما يلي:

<!--توفير التهوية الكافية في مكان أعمال اللحام أو القطع سواءً للعمال أو المعدات أو المواد المراد لحامها أو قطعها.

<!--يجب ضمان جودة المواد العازلة للأسلاك والمعدات الإضافية وضمان سلامة جميع التوصيلات الكهربائية ، والتأكد من وجود التوصيلات الأرضية.

<!--استعمال جميع الملابس الواقية للرأس والجسم والأطراف.

<!--حظر القيام بهذه الأعمال قرب المواد سريعة الاشتعال.

<!--تخزين اسطوانات الغاز في مكان آمن جيد التهوية وبعيداً عن أي مصدر حراري على أن تكون الأسطوانات عمودية.

<!--أن يقوم بأعمال اللحام أو القطع فني أو فنيون متخصصون.

2-15-2-9
<!--

 

الأعمال الكهربائية المؤقتة:
<!--

يراعى اتخاذ كافة الاحتياطات الوقائية لتلافي أخطار التمديدات والتركيبات الكهربائية وأن تكون وفقاً لتعليمات شركة الكهرباء والدفاع المدني. 

نظافة الموقع العام:

<!--على المقاول توفير أعداد كافية من صناديق القمامة توضع في أماكن مناسبة ، ويُفضل تفريغها عند نهاية العمل اليومي.

<!--يجب تنظيف جميع أماكن العمل بعد انتهاء العمل اليومي بمعرفة العاملين في المكان نفسه وإلقاء القمامة.

<!--يُحظر على عمال الدهانات تفريغ الطلاء (البوية) أو المواد المذيبة (التينر ) في البالوعات أو الصناديق المخصصة للنفايات، بل يجب وضعها في صناديق خاصة مقفلة بإحكام تمهيداً للتخلص منها بالطريقة الصحيحة.

<!--حفظ الأخشاب بعيداً عن مصادر الاشتعال وعدم ترك المسامير ملقاة في أماكن العمل.

<!--يجب تخطيط موقع المشروع طبقاً للأسس الفنية للتخطيط العام لمواقع الإنشاءات، بحيث يكون هناك الحد الأقصى منسهولة الحركة على أن يكون واضحاً به الفروق بين المساحات الآتية:

<!-- 

<!--المساحات التي يجري بها العمل الفعلي.

<!--مساحات حركة و انتقال العمال و المعدات.

<!--مساحات الإعداد للعمل الفعلي.

<!--مساحات التخزين المكشوفة و المغطاة و المغلقة.

<!--المكاتب و المنشآت المؤقتة و الخدمات.

<!--المساحات الميتة و غير المستخدمة.

 

 

AdelYousef21

Adel Yousef

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,094,858

عادل يوسف

AdelYousef21
موقع مجاني بغرض المساهمة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية و تأمين بيئة العمل ومساعدة العاملين الجدد في المجال ولايوجد أية أهداف أو مصلحة مادية من إنشائه »

ابحث