تعاريف ومفاهيم أساسية

      

 -       السلامة والصحة المهنية:

مجال يهدف إلى حماية العاملين من مختلف   المخاطر المرتبطة بالعمل أو شروطه من خلال معالجة العوامل التقنية أو الشخصية المؤدية إلى هذه المخاطر وتحسين بيئة العمل وشروطه ، بشكل يوفر تمتع العمال الدائم بصحة بدنية وعقلية واجتماعية مناسبة .

-       إصابات العمل:

 تشمل إصابات العمل مختلف الأذيات التي تقع للعمال والتي يمكن أن تنجم عن الحوادث التي تقع خلال العمل ، أو بسبب ما يتعلق به بما في ذلك إصابات حوادث الطريق ، وجميع الأمراض المهنية الموصوفة التي تقع للعمال .

-       حادث العمل :

أي طارئ مفاجئ وغير متوقع أو مخطط له ، يقع خلال العمل أو بسبب ما يتصل به ويشمل ذلك أي تعرض مفرط لعوامل فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية أو إجهاد حاد ، مما قد يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة البدنية أو المرض الحاد للعامل المصاب .

-       حادث الطـــريق :  

ويشير إلى الحوادث التي تقع في الطريق المعتاد الذي يسلكه العامل المصاب من وإلى العمل دون انحراف. والتي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة البدنية .

 -       المرض المهني:

الإصابة بأحد الأمراض المهنية الموصوفة المنصوص عنها في الجداول الوطنية المعتمدة والتي تنجم عن التعرض المديد لعوامل فيزيائية أو كيميائية أو فيزيولوجية خطرة أو مضرة بالصحة وبمستويات ولفترات تعرض تزيد عن الحدود الوطنية المعيارية مما قد يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بمرض مزمن .

 -       الحوادث الصناعية الكبرى :

وتشير إلى الحوادث المفاجئة التي تنجم عن مواد كيميائية أو عمليات وتكنولوجيا عمل ذات مواصفات خطورة ذاتية أو سمية شديدة عندما تؤدي إلى تعرض مجموعة من العمال أو المنشأة أو الوسط البيئي لخطر شديد وداهم نتيجة خصائص هذه المواد ، وتشمل هذه الحوادث ، الانفجارات ، الحرائق ، الإنهيارات ، تسرب الغازات والأبخرة والأتربة شديدة السمية. 

 

 

AdelYousef21

Adel Yousef

  • Currently 271/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 3757 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2010 بواسطة AdelYousef21

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,111,530

عادل يوسف

AdelYousef21
موقع مجاني بغرض المساهمة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية و تأمين بيئة العمل ومساعدة العاملين الجدد في المجال ولايوجد أية أهداف أو مصلحة مادية من إنشائه »

ابحث