عادل عبد القادر

نشرالاهتمام باللغة العربية وتبسيط النحو وتبني المواهب

 

مراجعة الفصل الأول : منظومة القضايا والمشكلات المعاصرة

السؤال الأول : بم تفسر :

<!--أسباب انخفاض الدخل؟

<!--ضعف الأنشطة الإنتاجية مثل الزراعة والصناعة والرعي والصيد والتعدين وغيرها .

<!--تخلف استخدام الدول لتكنولوجيا الإنتاج المعاصرة .

<!--إهدار الموارد الأساسية من المراعي والغابات والمصايد باستخدام أساليب إنتاجية متخلفة وجائرة .

<!--وبالإضافة لهذه الأسباب المشتركة بين الدول يبقي لكل دولة أسباب خاصة بها حسب ظروفها .

<!--جهود مصر للحد من مشكلة انخفاض الدخل؟ ما أساليب مواجهة الدولة لانخفاض مستوى المعيشة؟

<!--تتمثل في وضع برامج التنمية الزراعية والصناعية في مناطقها المختلفة من الريف والحضر وخاصة مشروعات الزراعة في سيناء وتوشكى ومشروعات التنمية الصناعية في الصعيد والمدن الجديدة .

<!--أسباب اتساع ظاهرة التصحر علي مستوى العالم؟

<!--إزالة الغابات على نطاق واسع وتحويلها إلى أرض عارية سرعان ما تزيل الرياح تربتها ويستحيل استزراعها.

<!--نضوب موارد المياه الجوفية مما يؤدي إلى جفاف الغطاءات من الأعشاب والأشجار وتصحرها وتبويرها .

<!--ظاهرة الجفاف العالمي التي ضربت مناطق واسعة من العالم في أفريقيا خاصة ومن ثم اندثار أغطيتها النباتية .

<!--تلوث الأنهار نتيجة التصنيع وإلقاء مخلفات المصانع مما يؤدي لظاهرة الأنهار السوداء التي تتصحر شواطئها.

<!--النمو الحضاري المتضاعف واستقطاع المدن لما حولها من الأراضي الزراعية .

<!--التملح وقلوية التربة وتجريفها .

<!--كثرة حالات التصحر في دول العالم؟

<!--حالات التصحر الشديدة في أفريقيا وآسيا وتقترن بزوال النطاقات الخضراء مع تدهور المياه الباطنية .

<!--حالات التصحر المتوسطة في المناطق المدارية والتي تتراجع فيها الغابات الغنية ويفقد العالم موارده الخشبية.

<!--حالات التصحر البسيطة في أوروبا واليابان والولايات المتحدة نتيجة النمو الحضري .

<!--علاج حالات التصحر الموجودة في مصر؟

<!--تتعرض مصر لحالة متوسطة من التصحر وتقوم الدولة بعمل برامج لمواجهة هذه الظاهرة وذلك عن طريق :

<!--سن القوانين الزراعية التي تمنع البناء بمواد الطمي والطين المنتزع من الحقول .

<!--عمل برامج لمواجهة التملح وإصلاح نظام الصرف شمال الدلتا .

<!--عمل برامج لمواجهة زحف الرمال وذلك بغرس الأشجار التي تقي الحقول والمدن من أخطار هذه الرمال .

<!--البطالة من أصعب المشكلات التي تواجه الدولة؟

<!--تعد هذه المشكلة من أصعب المشكلات التي تواجه الدولة لأنها تعني عدم مشاركة نسبة كبيرة من شباب المجتمع في الإنتاج بل يصبحوا عالة علي المجتمع ، مما يشعر هؤلاء الشباب بالضيق وانخفاض معنوياتهم وانصرافهم إلى قنوات الضياع والجريمة والتطرف مما يؤثر سلبياً علي المجتمع .

<!--جهود الدول للحد من مشكلة البطالة؟

<!--تبذل الدولة جهوداً كبيرة للحد من هذه المشكلة مثل إقامة المشاريع الكبرى في مجال الزراعة والصناعة التي تستوعب نسبة كبيرة من الأيدي العاملة وكذلك وضع برامج المشروعات الصغيرة التي تمولها البنوك للشباب وبرامج تعمير الصحراء في سيناء وتوشكى .

<!--دور الشباب في علاج مشكلة البطالة؟

<!--للشباب دور مهم في علاج هذه المشكلة يتمثل في اختيار المشروعات التي تقدمها الدولة بما يتفق مع هواياتهم وقدراتهم ، وأن يتخلصوا من أوهام الدراسات التي لا تؤهلهم لحرف منتجة وأن يبذلوا مزيد من الجهد لرفع مستواهم الحرفي والمهني وأن يضاعفوا مهاراتهم في تكنولوجيا العمل المعاصرة ، وأن يبحثوا عن فرص عمل مناسبة دون انتظار القوي العاملة أو الوظيفة الحكومية .

<!--تتصدر المسائل الاقتصادية اهتمامات الفرد والمجتمع؟

<!--تتصدر المسائل الاقتصادية غالباً اهتمامات الفرد والمجتمع لأنها تتصل بصميم الحياة اليومية مباشرة وتؤثر في الدخل والميزانية وأوجه الإنفاق المختلفة.

<!-- أسباب منافسة الصناعات الصينية للصناعات المحلية بمصر؟ ضعف القدرة التنافسية في الخارج؟

<!--تنافس السلع الصينية السلع المصرية لأنها رخيصة الثمن ومتقنة الصناعة .

<!--أسباب العجز في الميزان التجاري المصري؟

<!--معظم صادرات مصر من المواد الخام سواء البترولية أو الزراعية بصفة خاصة ويعد هذا نقطة ضعف يجب علاجها لأن أثمان الخامات أقل من المواد المصنعة - قلة الصادرات من الموارد المصنوعة ، وقلة عدد الدول التي تصدر إليها مصر وبالتالي ضعف القدرة التنافسية في الأسواق الخارجية .

<!--يعد أسلوب النظم أسلوباً مناسباً لدراسة القضايا والمشكلات المعاصرة؟

<!--نظراً لتعدد القضايا وتفاوت دوائرها ما بين المحلية والإقليمية والعالمية بما قد يصعب حصره أو تفسيره وشرحه بالإضافة إلى تنوع طبيعة المشكلات والقضايا مابين اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية - لذلك فإن أسلوب النظم يعد أسلوباً مناسباً لتحديد هذه القضايا وتسجيلها ومناقشة أسبابها وتغيراتها وطرق علاجها .

<!-- تعاني مصر من ظاهرة التصحر؟

<!--تعاني مصر من ظاهرة التصحر بسبب :


<!--زحف الكثبان الرملية والرمال إلى الواحات .

<!--تملح التربة في شمال الدلتا .

<!--تجريف التربة في معظم مناطقها.

<!--النمو الحضري علي حساب الزراعة .


<!-- تدهور البيئة الريفية؟


<!--بسبب التوسع في التصنيع الريفي .

<!--والتوسع في المباني علي حساب الحقول .

<!--وهجرة بعض الفلاحين للعمل بالخارج .

<!--وتجريف التربة .


<!-- أسباب تدهور البحيرات المصرية؟

<!--شق مجموعة من المصارف الواسعة في الدلتا تنتهي بمياه الصرف الملوثة إلى مياه البحيرات.

<!--عدم تطهير البواغيز ( مخارج البحيرات ) مما أدي إلى إغلاقها ، واتجاه الصيادين إلى أساليب الصيد الجائرة.

<!--تجفيف هوامش البحيرات واستزراعها أدي إلى انكماش البحيرات وتراجع إنتاجها السمكي.

<!--التوسع العمراني في بناء القرى علي حساب المسطح المائي للبحيرات .

<!--التوقف عن تطوير الصناعات السمكية القائمة بها ، ونقص التجهيزات اللازمة لحفظ الأسماك.

<!--تصريف مخلفات المصانع في المدن المجاورة إلى المصارف المنتهية إلى البحيرات.

<!-- تخلف بعض الثقافات؟

<!--يعود تخلف بعض الثقافات إلى خضوعها الطويل للاستعمار وتباطؤ نمو نظامها التعليمي في مختلف المستويات وإهدار المواهب وتحويل الأجيال إلى أتباع لثقافة الآخرين ، كما أن الثقافات القوية لا تكف عن التدخل في الثقافات الضعيفة - وتسعي إلى الهيمنة علي لغتها بالإضافة لتعرض الثقافات الوطنية للفتن نتيجة تغلغل الروح القبلية أو الصراع علي الموارد المحلية وعادة ما تغذيها قوي أجنبية كما هو الحال في دارفور وجنوب السودان .

<!--وسائل تأكيد التماسك الوطني ؟

<!--تعمل الدولة علي تأكيد التماسك الوطني بالعمل علي توحيد ثقافة الوطن وخلق الروح المشتركة بين طوائفه وقد اتخذت لذلك وسائل وطرق متعددة منها :-

<!--النظم التعليمية الموحدة والمناهج المشتركة عبر مراحل التعليم المتوالية.

<!--الأفكار التربوية وطرق التواصل المتقاربة ، وتبني القيم الأخلاقية الموحدة ، وتدعيم هذه الأفكار بين الأجيال.

<!--التوجيه الإعلامي بكافة قنواته نحو تأكيد روح الجماعة ، وإحياء الذكرى الوطنية بين الأجيال.

<!--إحاطة المجتمع بسياج من العدالة والمساواة بين أفراده ، والقضاء علي أي مستوى للتفرقة .

<!--أثر اختلاف العرق والأصول الجنسية في تعرض الدولة للانكسارات ؟

<!--قد تفقد الدولة جانباً هاماً من قوتها وطموحاتها إذا ما تعرضت لانكسارات ، ومن هذه الانكسارات ما يحدث بسبب اختلاف العرق والأصول الجنسية بين مناطق الدولة مثل مشكلات التفرقة العنصرية في كل من:

<!--الولايات المتحدة : وما حدث فيها من تفرقة عنصرية بين العناصر البيضاء والزنجية ، وبلغ الصراع أشده بقيام الحرب الأهلية بين الولايات الشمالية والجنوبية ، وانتهت بإقرار المساواة بين عناصر الدولة الموحدة .

<!--دولة جنوب أفريقيا : نموذج للدولة التي عانت قروناً من التفرقة العنصرية بين الزنوج والعناصر البيضاء الوافدة وقد مورست أشد وسائل القمع والعزل والإبادة ضد زنوج البانتو وغيرهم من القبائل الأصلية .

<!--ظهور مشكلات الثقافات المختلفة؟

<!--تخلف بعض الثقافات وتباطؤ تطورها نحو العلم الحديث .

<!--سعي بعض الثقافات الأقوى للهيمنة علي الأضعف وإخضاعها لنفوذها في شتي المجالات .

<!--الانقسمات الداخلية داخل الثقافة الوطنية وتكرر الفتن بين هذه الأقسام .

<!--تدخل بعض القوى من الخارج بغرض زيادة المشكلات .

<!--يمكن لمصر أن تضاعف إنتاجها السمكي ؟

<!--يمكن لمصر مضاعفة إنتاجها السمكي وذلك عن طريق :

<!--الخروج إلى أعالي البحار بالسفن المتطورة المجهزة التي تمكن من تخزين الأسماك وتسويقها .

<!--الاهتمام بتصنيع الأسماك عبر العمليات التصنيعية المتعددة كالتعبئة والتجفيف والتمليح والتدخين .

<!--وبالنسبة للبحيرات يمكن زيادة إنتاجها السمكي عن طريق وقف انكماشها وتطهيرها ووقايتها من التلوث وتعميقها وتجديد مياهها وتأسيس مراكز تدريب الصيادين علي أساليب الصيد المتقدمة وتنمية قرى الصيد والمجتمعات القائمة عليها وتمويل مشروعاتهم الصغيرة والكبيرة في تأسيس المزارع السمكية الحديثة .

<!--مؤشرات نجاح النظم السياسية والإدارية ؟

<!--هناك مجموعة من المؤشرات التي يمكن في ضوئها الحكم علي مدي نجاح النظم السياسية والإدارية وهي :-


<!--درجة استقلالية السلطات الأساسية (الفصل بينها)

<!--مدي تطبيق الديمقراطية .

<!--درجة نجاح الوزارات في تنفيذ برامجها .

<!--مدي توفيق النظام الإداري في خدمة المجتمع .

<!--علاج المشكلات التي يواجهها المجتمع.


السؤال الثاني : ما المقصود بكل من :

<!--البطالة؟

<!--المقصود بالبطالة وجود نسبة مؤثرة من شباب ورجال المجتمع خارج قوة العمل وهذه النسبة تزيد إذا أضيف إليها من يعمل في غير تخصصه.

<!--الميزان التجاري؟

<!--هو الفرق بين قيمة الصادرات والواردات - وإذا كانت قيمة الصادرات أعلي من قيمة الواردات كان الميزان التجاري في صالح الدولة ( حالة فائض) –  وإذا كانت قيمة الواردات أعلى فالميزان التجاري لا يكون في صالح الدولة ( حالة عجز) –  أما حالة التوازن أي تساوي الصادرات مع الواردات فهي حالة نادرة .

<!--الإغراق السلعي؟

<!--يعني الانتشار الواسع لسلع دولة معينة بأثمان رخيصة ومن نوعية متقنة بحيث تعجز مثيلاتها من الإنتاج المحلي عن منافستها ، ومن ثم تتراجع السلع المحلية ثم تختفي وقد تغلق المصانع وتزيد البطالة وتكثر المشكلات.

<!--التلوث البحري؟

<!--ما ينتج عن النقل البحري من تصريف مخلفات السفن إلى مياه البحر وبخاصة ناقلات البترول وأيضا حرائق السفن وغرق بعضها ومن تسرب حمولتها إلى مياه البحار مما يؤدي في النهاية إلى تعرض الكائنات البحرية للدمار.

<!--العولمة الإيجابية؟

<!--تعني تكاتف العالم ضد الفقر والتخلف والأوبئة والمشاركة في برامج مواجهة المشكلات البيئية والأزمات كما أنها تعني التسامح وتقبل ثقافة الآخرين واحترامها ، وهو ما تسعي له مصر دون أن تفرط في ثقافتها الوطنية والعربية.

<!--العولمة السلبية؟

<!--تعني تشكيل المجتمعات البشرية علي نمط ثقافة واحدة هي الثقافة الغربية أي الأمريكية والأوروبية الراهنة وذلك باعتبارها النموذج الثقافي الأقوى والأجدر باتباعه والانضواء تحت مظلته.

<!--التصحر؟

<!--هو فقدان الأرض المنتجة لخصائصها الجيدة لأسباب متعددة وتحولها إلى مايشبه الصحراء غير المنتجة.

<!--البواغيز؟

<!--هي الفتحات التي تصل بين البحر والبحيرة مثل التي تربط بين البحر المتوسط والبحيرات الشمالية في مصر.

السؤال الثالث:ما النتائج المترتبة علي :

<!--تزايد نسبة البطالة في المجتمع؟

<!--يؤدي إلى لجوء الشباب إلى أعمال لا تتناسب مع مؤهلاتهم , وبالتالي تؤدي إلى انخفاض معنوياتهم وانصرافهم إلى الضياع والجريمة والتطرف .

<!--التفرقة العنصرية بين المواطنين في الدولة الواحدة على أساس اللون والعقيدة واللغة؟

<!--وجود تفرقة داخل الدولة علي أساس اللغة أو الدين أوالعرق يؤدي إلى تعرض الدولة لانكسارات وتمزق الروابط بين الأفراد مما يؤدي إلى فقد الدولة لجانب مهم من قوتها وطموحها مما يعوق تقدم الدولة.

<!--عدم تطهير الفتحات التي تصل بين البحيرات المصرية والبحر المتوسط؟

<!--يؤدي إلى إغلاق هذه الفتحات وضعف مياه البحيرات وانقطاع دورة الحياة البيولوجية الجيدة بين الأسماك والمياه والكائنات النباتية في البحيرات وبالتالي يزيد التلوث .

السؤال الرابع:صحح العبارات الآتية:

<!--تمثل هيئة الأمم المتحدة أول حكومة عالمية منظمة .

<!--خطأ - تمثل عصبة الأمم أول حكومة عالمية منظمة .

<!--وضعت اتفاقية الجات لتنظيم المياه الدولية والإقليمية بين الدول .

<!--خطأ - وضعت اتفاقية الجات لتنظيم التبادلات التجارية بين الدول .

<!--تحصل مصر علي أجود أنواع الأسماك من بحيرة المنزلة .

<!--خطأ - تحصل مصر علي أجود أنواع الأسماك من بحيرة البردويل .

<!--تستند مصر في إنتاجها الرعوي علي محصول الذرة .

<!--خطا - تستند مصر في إنتاجها الرعوي علي محصول البرسيم .

<!--تعرضت أوكرانيا لمأساة تلوث نووي مروعة بعد انفجار مفاعل طهران؟

<!--خطأ – بعد انفجار مفاعل تشرنوبل في الاتحاد السوفيتي السابق في ذلك الوقت.

السؤال الخامس : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :

<!--أكثر الدول التي عانت من التفرقة العنصرية ...........

( جنوب أفريقيا – البرازيل – فرنسا – اليابان )

<!--من المشكلات والقضايا السياسية المعاصرة ..............

( قضية تنمية الإنتاج – قضية التماسك الوطني للدولة – قضية العولمة الثقافية – قضية تلوث البيئة )

<!--تعتبر قضية انخفاض الدخل من القضايا ...........   ( السياسية – الاقتصادية – الثقافية – البيئية )

<!--يصدر ......... تقريراً سنوياً عن متوسط دخل الأسرة المصرية حيث لا يتجاوز الألفي جنية في السنة.

( البنك المركزي المصري – الجهاز المركزي للإحصاء – البنك الدولي – بنك ناصر )

السؤال السادس : وضح ما يأتي:

<!--ما ينبغي علي مصر عمله لتصل إلى حالة التوازن في الميزان التجاري؟ ما مقترحاتك لتحقيق التوازن التجاري؟

<!--لكي تصل مصر إلى حالة الاتزان في الميزان التجاري يجب عليها :

<!-- الاهتمام بجودة الصناعة وحسن التشطيب والتغليف .

<!--دراسة أذواق المستهلكين في الأسواق الخارجية .

<!--الاهتمام بصناعة المنسوجات خاصة القطنية لما لها من شهرة عالمية .

<!--استثمار ما تتميز به مصر من فاكهة ذات مذاق خاص في عمل صناعات غذائية .

<!--الاهتمام بالتدريب والتعليم .

<!--ظواهر التدهور الريفي؟ ما الآثار المترتبة على ظاهرة التدهور الريفي؟

<!--تقلص المساحات الخضراء والحقول الزراعية وإزالة الأشجار والمراعي .

<!--تضاؤل ثروات الريف التقليدية من الدواجن والطيور والأغنام والماعز .

<!--تحول الريف إلى المساكن الأسمنتية التي لا تناسب مع حياة الريف البسيطة.

<!--تلوث الهواء واختفاء روائح الحقول والحدائق .

<!--استمرار ظاهرات البرك والمستنقعات القديمة وتفاقمها بعد تطهير الترع والمصارف .

<!--طرق ووسائل معالجة مشكلة التدهور الريفي؟

<!--تطبيق القوانين الخاصة بتجريف الأراضي وعدم بناء المساكن على حساب الحقول .

<!--منع الحركة الثقيلة داخل القرى وقصرها على الطرق المحيطة .

<!--ردم المستنقعات وتحويلها إلى أندية وساحات وحدائق .

<!--العودة لنظام تطهير الترع والمصارف سنوياً.

<!--كيف يمكن تنمية الريف؟

<!--تنمية نظام الإدارة المحلية لكل قرية وتحمل سكانها مسؤلية النظافة وتجميل البيئة .

<!--الاهتمام بالخدمات المختلفة الصحية والتعليمية ، ونشر الوعي الصحي والبيئي بين الأفراد .

<!--تشجيع الصناعات الريفية اليدوية.

<!--تشجيع وحدات التصنيع بالمنزل وتدريب السيدات على الإنتاج الحديث المعلب والمجفف والمملح وتسهيل تسويق الإنتاج.

<!--إعادة تصميم المسكن الريفي علي الطرق الحديثة مع المحافظة على مميزاته الخاصة.

<!--أهم المشكلات التعليمية التي تعاني منها مصر؟ ما مقترحاتك بشأن معالجة مشكلة الأمية في الريف والمدن؟

<!--ارتفاع نسبة الأمية عن المعدلات المتوقعة وبخاصة في الريف وبين النساء .

<!--تسرب الأطفال من التعليم وبخاصة في المناطق الريفية.

<!--قلة عدد المدارس مما يؤدي إلى تكدس الفصول ، ويؤثر ذلك على جودة التعليم.

<!--نقص التجهيزات والمكتبات والمعامل والملاعب والمساحات الخضراء.

<!--ظاهرة الدروس الخصوصية التي تنتشر في مراحل التعليم المختلفة .

<!--أهم محاور التطوير التي تتبناها مصر؟

<!--تحديد الأهداف التعليمية في ضوء المتغيرات العالمية .

<!--تطوير المواد التعليمية بما في ذلك الكتاب المدرسي وغيره.

<!--الاهتمام بربط التعليم بسوق العمل.

<!--اعتبار التكنولوجيا مكوناً رئيسياً في العملية التعليمية .

<!--دمج القضايا والمفاهيم في المناهج .

<!--التنمية المهنية للمعلم وتدريب الكوادر على كافة المستويات في العملية التعليمية.

السؤال السابع : برهن علي صحة العبارات التالية :

<!--لا تقاس مساحة الدولة بالكم وحده؟

<!--لا تقاس مساحة الدولة بالكم وحده وإنما بما يتوافر بها من الأراضي الصالحة للزراعة وما يوجد فوقها من النباتات عشبية أو غابية وبما يجري بها من أنهار وما يتساقط فوقها من أمطار وما يوجد في باطنها من ثروات معدنية وبترولية فإذا كانت المساحة عالية الجودة اعتبرت من إيجابيات �

المصدر: عصام فراج
adelabdelkader

مع صدق النية لنفعكم [ عادل عبد القادر ]

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 926 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2010 بواسطة adelabdelkader

ساحة النقاش

عادل عبد القادر

adelabdelkader
معلم خبير (لغة عربية ) مدرسة (إمبابة الثانوية الرسمية لغات) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

332,217