علاج الادمان

من اجل علاج الادمان لابد من تطبيق التأهيل النفسي والاجتماعي للمدمنين على المخدرات

كل ما تريد ان تعرفه عن ادمان الهيروين


التعريف بالهيروين


صنع مخدرالهيروين مرة من مادة المورفين عام 1874 م من قبل كيميائي اٍنجليزي ولكن لم يعرف مفعوله، صنع من جديد عام 1898 م من قبلهنريك دريسار، كيميائي ألماني من المؤسسة الصيدلانية باير (Bayer) التي أنتجته كدواء للعديد من الاٍصابات منها داءالسل. 


الأفيون opium هو العصارة اللبنية المستخرجة من نبات الخشخاش غير الناضجة. الخشخاش يحتوي الأفيون على أكثر من عشرين مركب كيميائي معظمهم له تأثير طبي وأهمهم المورفين morphine الذي يُستخدم كمسكن قوي للآلام الشديدة وبخاصة الناتجة عن السرطان.

يعتبر الأفيون المادة الأساسية لتحضير الهيروين إلا أن الهيروين ليس له استخدام طبي.


يعتبر الأفيون والمورفين و الهيروين من المخدرات التي تثبط الجهاز العصبي المركزي وجميعهم يسبب الإعتماد النفسي والإعتماد العضوي لدى الشخص الذي يتعاطى هذه المواد دون إشراف طبي دقيق.

 كيف تتعاطى الهيرويين؟


- يمكن تعاطي الهيروين عن طريق تدخينه أو استنشاقه أو تناوله، إلا أن ذلك يفقده شيئا من مفعوله القوي، ولذلك يقوم المتعاطون بأخذ هذا المخدر عن طريق الحقن المباشر بعد خلطه بالماء.

ماذا تشعر بعد تعاطي الهيرويين؟


- بعد تعاطي الهيرويين يشعر الفرد بحالة استرخاء كبيرة في جميع انحاء جسمه، والسبب هو أن الهيرويين يتحول إلى مادة المورفين المهدئة، والمورفين يشبه إلى حد كبير مادة الإندورفين التي يفرزها العقل عندما تكون في حالة إرهاق أو ألم شديد، حيث أنه يعمل على تعطيل الجهاز العصبي.

كيف يقتل الهيرويين؟


- حالة الاسترخاء الشديدة التي يمر فيها الجسد بعد تعاطي الهيروين، قد تدفع الفرد في بعض الاحيان وبعد تناول جرعة زائدة إلى النوم، إلا أن الجسد في العوامل الطبيعية يبقى متيقظا لعملية التنفس التي تبقى مستمرة، أما في حالة الجرعة الزائدة فإن الجسد وببساطة يمكن أن ينسى التنفس أثناء النوم وعليه التسبب بالاختناق والموت.

آلية تأثير الهيروين


 تعاطي الهيروين سواء بالحقن أو الشم أو التدخين يصل إلى المخ ليلتصق بمستقبلات خاصة تسمى مستقبلات الأفيون ومع استمرار التعاطي لفترات طويلة يحدث تغيرات في هذه المستقبلات.

 كما أن للهيروين تأكثير على النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين، ولا يختلف تأثير الهيروين عن المواد الأخرى المستخرجة من الأفيون إلا بسرعة التأثير.


التأثير الإكلينيكي للهيروين
(علامات تعاطي ابنك الهيروين)


الهيروين بعد فترة قصيرة من تعاطي الهيروين يشعر المتعاطي بقمة النشوة والراحة وإحساس وهمي بالسعادة وفقدان الإحساس بالألم ومن أهم الأعراض عدم القدرة على التركيز والنسيان والخمول وتعلثم اللسان وضيق حدقة العين واحتقان الملتحمة واحمرارها وزيادة ضربات القلب والتي سرعان ما تتحول إلى بطء في ضربات القلب وإنخفاض ضغط الدم.



كيف ينشأ الإدمان


ينشأ إدمان الهيروين عند تعاطي جرعات منه –مهما كانت صغيرة- لعدة أيام قليلة بعدها يبدأ المتعاطي في زيادة الجرعة سعياً وراء الشعور بالنشوة، وكلما استمر في التعاطي استمرت حاجته إلى زيادة الجرعة وبعدها لا يستطيع التوقف عن التعاطي لمدة تزيد عن 10 ساعات تقريباً بعدها يظهر عليه علامات الإشتياق للمخدر.

ويدل على حدوث ظاهرتي الإعتماد النفسي والاعتماد البدني، وإذا لم يتمكن من الحصول على الهيروين فإنه يشكو من الأعراض الإنسحابية و التي تظهر بصورة جسدية لا يتحملها المدمن ولا يستطيع التعايش معها.



الامراض النفسية اشهر الأمراض المصاحبة لإدمان الهيروين

الإكتئاب والقلق وإضطراب الشخصية المعاديةللمجتمع ، ونسبة المتعاطين الذين يلجأون إلى الإنتحار تصل إلى 15%
الفصام
أمراض عضوية
كاللإيدز والإلتهاب الكبدي الوبائي وكذلك  اثار تعاطي الهيروينالإلتهابات البكتيرية بالإضافة إلى السلوك الجنسي غير السوي وعدم الحيطة والحذر فيه لذا لجأت بعض الدول التي فشلت في السيطرة على الإدمان إلى اللجوء إلى السيطرة على مضاعفاته ومن أهمها العدوى إلتهاب وتخثر الأوعية الدموية وكثرة الإصابة بالعدوى في مناطق الحقن وتكثر الندبات في الجلد بشكل واضح
الضعف الجنسي

علاج الاضطرابات الناجمة عن إدمان مشتقات الأفيون


والمورفين هو أحد مشتقات الأفيون العديدة مثل: كوديين – هيروين – ثيبين – يونين – ومركبات الترامادول و الكل يؤدي إلى الإدمان.

وأخطرها هو الهيروين الذي يتم تعاطيه بالاستنشاق وأحيانًا الكوديين يدخل في مركبات السعال ومسكنات الألم.


علاج الجرعات الزائدة (التسمم):
وتأتي المهمة الأولى قبل إتخاذ أى خطوات اخرى في:


التأكد من وجود مجرى هوائي سليم لدى المريض.
شفط كل الافرازات المخاطية من القصبة الهوائية و الحنجرة.
ادخال أنبوب هوائي (عن طريق الطبيب) air way لضمان وصول الأكسجين إلى الرئتين.

نالوكثون ويتم مساعدة المريض على التنفس ميكانيكيًا لحين الحصول على النالوكسون “naloxone” . ويتم إعطاء النالوكسون عن طريق الحقن الوريدي ببطء شديد بجرعات مبدئية 8. مجم/ 70كجم من وزن الجسم.


وغالبًا ما تظهر أعراض التحسن مثل:


ازدياد معدل التنفس للمريض بصورة سريعة.
اتساع حدقة العين.

ولكن في غياب ظهور هذه الأعراض بعد حقن المريض بنالوكسون يمكن إعادة  إعطاؤه مرة أخرى بعد عدة دقائق مع الأخذ بالاعتبار بأن:

استخدام جرعات كبيرة من النالوكسون من الممكن أن تتسبب بظهور أعراض انسحاب.
وكان يُعتقد في الماضي أنه بعد استخدام 4 – 5مجم من نالوكسون بدون ظهور أى أعراض تحسن فمن المحتمل في هذه الحالة وجود مواد أخرى مسببة لتثبيط الجهاز العصبي.


الميثادون 


وهو من مشتقات الأفيون المصنعة  opioid  والذي يتم استخدامه في علاج أعراض انسحاب الهيروين والذي يمكن تناوله عن طريق الفم.

ويُستخدم الميثادون بجرعات تتراوح ما بين 20 – 80مجم لتثبيط أعراض انسحاب الهيروين كبديل للهيروين نفسه، وغالبًا ما تكفي هذه الجرعات لتثبيط أعراض انسحاب مع امكانية استخدام جرعات أكبر في العلاج تصل إلى حوالي 120مجم من الميثادون.
ويمتد مفعول الميثادون لفترات طويلة تصل إلى 24 ساعة ولذلك يمكن إعطاؤه مرة واحدة يوميًا، ويتم استمرار تناول الدواء وعند اختفاء أعراض الانسحاب تمامًا يتم سحب الميثادون من المريض تمامًا.

ومن الممكن أن يعاني المريض من انسحاب الميثادون نفسه ولكن يتم استخدام كلونيدين بجرعات0.1 إلى 0.3 خلال فترة  سحب الميثادون نفسه.


ويتمتع عقار الميثادون بعدة مزايا:


يعفي المريض المصاب باعتمادية مشتقات المورفين Opioid dependence من استخدام الهيروين عن طريق الحقن..

وبالتالي يقلل من فرصة انتشار العدوى بفيروس نقص المناعة الإيدز AIDS أو الالتهاب الكبدي الوبائي بين المتعاطين.

لا يسبب الميثادون هوس واضح و لا يؤدي إلى اضطرابات شديدة بالوعى عند استخدامه لفترات طويلة.

يُعطى المريض الفرصة للالتحاق بوظيفة أو عمل مربح بدلاً من الوقوع في أنشطة إجرامية ..... غير أن استخدام الميثادون يتسبب في استمرارية الاعتماد عليه نفسه.

نالكسون Naloxone

والذي يستخدم كما ذكرنا سابقًا في علاج التسمم بالجرعات العالية من مشتقاتةالأفيون opioid عن طريق إحداث إعكاس لمفعول هذه المخدرات Norcotics .

نالتريكسون وهو طويل المفعول بحيث يبلغ مفعوله حوالي 12 ساعة.



 أعراض انسحاب الهيروين


1- يشعر متعاطو الهيروين المنتظمون ان الادمان على الهيروين يؤدي لاحساس دافيء لذيد مع دوخة خفيفة امامه يتعاطي الهيروين لأول مرة قد تحدث له اعراض جانبية سيئة من الغيثان والقيء وقد تتسبب هذه الأعراض في ان يبتعد بعض الأشخاص عن تعاطي الهيروين أمامه يصرون على التجربة فهم يختبروا الإحساس المرغب .

2- الدوخة ( السطلة )
3- ثقل اللسان
4- الإعفاءات السريعة أو التسقيط ( أي نسقط رأس المتعاطي وتقيمها سريعاً )
5- أحيانا يرتفع إحساس المتعاطي بالحر ويبدو وجهه محتنقا بالإضافة لضيق عين الإنسان .
6- تدهور في الحالة الصحية للمدنين بسبب إهمالهم للتغذية السليمة وقواعد الصحة الجسدية وغالبا ما يعانون من الامساك المزمن واضطرابات الدورة الشهرية عند النساء
7- إحساس بالأمان والسعادة والاسترخاء ( يشعر مدمن الهيروين بهذه الأحاسيس بغض النظر عن حالته النفسية أو حتى الجسدية والظروف من حوله ) .
8- يسكن الهيروين جميع الآم الجسم فلا يشعر المدمن بأي ألم مهما كان .
9- يقول أحد المدمنين أن الهيروين يجعله يشعر بأنه محبوب وسعيد

أعراض السحب الهروين :- 


أعراض انسحاب الهيروين تشبه نزلات البرد لحد كبير وهي ليست خطيرة كما يعتقد الكثيرون وتشمل التالي :-

- الآم في العظام والعضلات
 - إسهال وقيء أحيانا
- تدميع في العين وزكام            
- تثاؤب كثير
- الشعور باللهفة الشديدة للتعاطي
وتستمر هذه الأعراض من يومين لخمسة أيام ولا تزيد عن ذلك إلا في حالة استخدام مخدرات أخرى مع الهيروين ( البرشام مثلا )
مدة الظهور في البول : - يومان

درجة الادمانية لادمان الهيروين :- شديدة جداً








  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2015 بواسطة addictioncure

عدد زيارات الموقع

10,714