بوابة الهوايات

الهواية والفكرة من الممكن أن تتحول إلى واقع مادي

فى الغالب المنافسة للطحالب

الطحالب ليست سر خفي على أحواض السمك ، وعندما يجتمع الماء والضوء ومصدر غذائي يصبح السر علنى وعلى المكشوف فى كل مكان من الحوض ، وقد تتكاثر ليصبح شكل الحوض سئ للغاية ويصبح التخلص من الحوض بأكمله هو الأمر الأهون من رؤيته بعد غزو الطحالب .

طحالب تتمكن من الحوض

 

إن نمو الطحالب داخل الحوض هو أمر ليس بيدك أن توجده ولكن صعب عليك القضاء عليه ويختلف تواجدها من حوض إلى أخر ، ورغم أن للطحالب الوجه السئ المرعب لكل هاوي إلا أن علينا أن نسعد أيضا عند تواجد الطحالب داخل الحوض لأنها الدليل الأكيد أن بيئة الحوض سليمة وطبيعية ولكن هذا يتم عندما تتحكم فى كمية الطحالب لنستفيد من الوجه الأخر لها وهو فوائدها .

دائما تتواجد الطحالب داخل الحوض على المعدات وعلى الديكور والنباتات والزجاج  وتنمو  ولكن يمكنك التحكم  بكمية الطحالب !!!! كيف ؟؟؟؟

 

حوض مشوه

 

 

أسباب تواجد الطحالب هى البيئة الموجودة بالحوض ماء إضاءة مصدر غذائي وأيضا عرفنا بعض المساوئ لتواجدها ومنها أيضا غير توغلها داخل الحوض تغيير خواص الماء وتغيير لون الماء إلى اللون الأخضر ومن بعد تبدأ فى تدمير البيئة الطبيعة للحوض من نباتات وأسماك لأن وجود الطحالب بكثرة يزيد من إنتاج الغازات الخطيرة فى الماء .

وأيضا قد تتنوع أنواع الطحالب فمنها من ينمو على سطح الماء وتكون مثل طبقة لزجة متماسكة على السطح ونوع أخر مثل الرغوة يتكون أيضا على السطح ( وهذا النوع هو الأكثر ضرر )

ومن فوائد الطحالب إنها مصدر غذائي لأكثر أنواع الأسماك  تعطى لحوض السمك مظهر قريب إلى طبيعة الحياة السمكية أو المائية لبيئة السمك وبداية ظهورها هى علامة أكيدة أن الحوض جداً طبيعى

حوض في حالة صحية

 

وما العمل للتخلص من الطحالب ( التحكم فى كميتها )

1-  العمل على تنظيف الحوض باستخدام الأسفنجة المغنطيس ذات القطعتين المخصصة لتنظيف الحوض من الداخل ، قطعة من داخل والآخرة بيدك من الخارج ويتم تحريك القطعة التى بيدك فيتم تنظيف الحوض من الداخل عن طريق قطعة الإسفنج التى بالداخل بفعل المغنطيس .

2-  وضع الحوض بعيد عن أشعة الشمس .

3-  إغلاق الإضاءة يكفى من 8 إلى 10 ساعات فقط .

4-  قلل من كمية الطعام التى تقدمها للسمك .

5-  العمل على وجود مصدر للأكسجين .

6-  وجود أنواع من السمك آكل الطحالب .

7-   توجيه فتحة الفلتر إلى سطح الماء لتحريكه ( من وفت لأخر وليس دائماً ) .

printer friendly link button

المصدر: مصطفى العلي
abnalnel

مصطفى العلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2015 بواسطة abnalnel

مصطفى العلي

abnalnel
مشاركة الهوايات والأفكار »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,639

للتواصل على البريد

 

 

 

 

Free counters!