قد يلفت انتباهك في الأسواق مفارش جميلة وأنيقة، ولكنها غالية الثمن. وهنا يتبادر لذهنك إمكانيــة تنفيــذ مفرش مماثل وبتكلفة أقل.
لا تترددي ولتضعي لمساتك الخاصة لخياطة مفرش بسيط ومتميز، فذلك يعزز ثقتك بنفسك، ويشعرك بالسعادة، ويزيد من قيمة الأشياء التي صنعتها يداك حتى لو كانت مثيلاتها في الأسواق أجود وأكثر ثمناً.
* لا تفكـــري كثيراً..لنتسوق معاً..!
لدينا تصميم مفرش بسيط وجميل، هو عبارة عن غطائين: الأول طويل ومتدلٍّ على الطاولة حتى الأرض، ذو مربعات متفاوتة بدرجاتها اللونية. والثاني غطاء علوي يوضع فوقه لون كريم فاقع متناسق بدرجته اللونية مع المفرش السفلي، مستدير الشكل ومجموع بأبعاد متساوية، مشكلاً منحنيات مزينة بأوراق نباتية مع حبات الكرز والتوت الصناعي.
* لدينا بعض المواد اللازمة لتنفيذ المفرش:
1- شريط زم أبيض أو بيج متوفر في محلات بيع أدوات الستائر.
2- خيط لون كريم.
3- شرائط شيفون كريم أو ذهبي.
4- أوراق نباتات طبيعية أو صناعية مع بعض قطع الفاكهة الصناعية من الكرز والتوت.
5- أسلاك لربط أوراق النباتات «كأسلاك ربط الأكياس».
6- دهان «بخاخ» لون ذهبي.
7- متر للقياس.
8- قلم للرسم على القماش «مائي» يمكن إزالة خطوطه عند غسلها بالماء.
9- دبابيس طويلة«شكالات».
* للقماش توضيحات
1- سنشتري قطعتين من الأقمشة الخفيفة والقطنية ومن الأفضل أن تكون متماثلة في النوعية ومختلفة في التصميم ومتناسقة لونياً.
2- الغطاء السفلي كبير وطويل قدر الإمكان حتى يصل إلى الأرض.
3- الغطاء العلوي ذو زيادات من الأطراف بقدر نصف مسافة ارتفاع الطاولة.
هناك بعض النقاط الهامة بالنسبة للأقمشة. فعادة توجد الأقمشة التي تستعمل للمفروشات بعرض 140 سم، وتوجد أقمشة تستعمل للستائر بعرض 280 أو 300 سم، وهذه الأقمشة العريضة تسهل عملية الخياطة وخصوصاً بالنسبة للطاولات الدائرية المتوسطة الحجم، وستكون سهلة الخياطة في الطاولات المستطيلة والمربعة. ولو استعملنا القماش «140» سم سنضطر إلى شراء ضعف الأمتار ووصل القماش من المنتصف.
- سنشتري قماشاً بعرض 280 إلى 300 سم- ولدينا طاولة مستديرة مقاس قطرها 90 سم، وارتفاع الطاولة عن الأرض 70 سم. نحن بحاجة إلى 90+70+70= 230 سم «جمعنا الارتفاع مرتين» للمفرش السفلي. إذاً، علينا شراء 235 سم والزيادة «5سم» تكون لثني القماش وخياطته.
- بالنسبة للمفرش العلوي نأخذ مقاس قطر الطاولة وهو 90سم. ونقيس من سطح محيط القطر إلى الأسفل 50 سم. إذاً، نحن بحاجـة إلى90+50+50=190سم ولكن نشتري 195 سم. والزيادة تكون لثني القماش بالخياطة.
* الآن.. إلى التنفيذ
نرفع القماش العلوي ونضعه على الطاولة ونقصه من الأسفل بشكل دائري «أي نتخلص من الزوايا»، ثم نفرده على منطقة مسطحة وكبيرة ونعدل شكله الدائري بالمقص، ثم ندرز القماش من الأسفل بثنية خفيفة.
- نضع المفرش العلوي على الوجه الخلفي فوق الطاولة، ونقيس الزيادات من سطح الطاولة إلى الأسفل 55 سم. نستخدم القلم المائي لوضع علامات القياس، ثم نفرد المفرش على مساحة مسطحة ونعدل شكله الدائري بالمقص ونخيط محيطه بثنية صغيرة أيضاً.
- نقيس محيط الدائرة ونقسمه مسافات متساوية «50سم» تقريباً ونضع نقاطاً على كل قسم بالقلم المائي، ثم نرسم خطوطاً من كل نقطة باتجاه المركز بطول «50سم» أما إذا كانت الطاولة مربعة أو مستطيلة نفرد القماش على الوجه الخلفي فوق منطقة مسطحة ،ونضع علامات في الزوايا ثم نقسم المسافات من 50 إلى 100 سم حسب حجم المفرش، ونرسم خطوطاً بطول 50 سم باتجاه المركز .
1- نحضر خط الزم ونقصه قطعاً متساوية بطول «50» ثم نعقد خيطه من أحد الأطراف ليتم تثبيت الخيوط وإمكانية زمها لاحقاً، ثم ندرز كل قطعة فوق العلامة التي رسمناها سابقاً «على الوجه الخلفي للقماش»

2- نشد الخيوط من الجهة الخارجية ونربطها فوق قطعة صغيرة من البلاستيك أو الخشب ليتم فكها بسهولة عند غسل المفرش 

2- ثم نفرد المفرش السفلي على الطاولة ونضع فوقه المفرش المزموم.
3- نربط بالسلك مجموعة من الأوراق الخضراء، مع إضافة حبات الكرز والتوت
4- نضع لمسات من البخاخ الذهبي على الأوراق
5- نلف الشريط الشيفون ونربطه فـــي شكل عقـدة جميلة -

abeer2010

عبـ**ـيـ**ــر الــ**ــحـ**ـب

  • Currently 269/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
81 تصويتات / 6294 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2010 بواسطة abeer2010

ساحة النقاش

einasaldewan
<p>شكرا لك يا عبير الحب</p> <p>ارجو منك وضع صورة للمفرش</p>

عدد زيارات الموقع

1,100,034