د/عبيرعبدالوهاب على

يقدم الابحاث العلمية والمواضيع الخاصة بامراض النبات

  ُسجل مرضى  عفن الجذور و الذبول  لأول مرة  في مصر خلال موسمي النمو 2005/2006 و 2006/2007 وذلك أثناء حصر لزراعات  نبات بذر القطونة, والذي يُعد أحد النباتات الطبية ذات العائد الاقتصادي. وقد اشتملت  الأعراض في المناطق المصابة على حدوث اصفرار و تقزم وجفاف للمجموع الخضري بالإضافة إلى تلون أوعية الخشب و كذلك القشرة الخارجية للمجموع الجذري.

·        وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم تواجد المرض والتعرف على المسببات المرضية له مع دراسة القدرة المرضية للمسببات المرضية المعزولة.

·        استخدام بعض الفطريات المضادة في مقاومة مرضى عفن الجذور والذبول وذلك تحت ظروف الصوبة.

النتائج:

·    عُزلت فطريات Fusarium incarnatum  و  F. oxysporum و  F. solani  وRhizoctonia solani  و Sclerotinia sclerotiorum  من النباتات المصابة.  وقد تبين من اختبارات العدوى الصناعية , أن جميع الفطريات المعزولة كانت متساوية في قدرتها على إحداث موت للبادرات تحت سطح التربة, بينما كان F. oxysporum  و F. solani  هما الأكثر ضراوة في  إحداث موت للبادرات فوق سطح التربة , في حين احتل  Rhizoctonia solani  و Sclerotinia sclerotiorum  المرتبة الأخيرة.


·    باستخدام الفطريات المضادة Trichoderma viride و T. harizanum وT. hamatum و Glicladium virens و G. rosum , أظهر Trichoderma viride و T. harizanum أعلى تأثير مثبط  لنمو F. incarnatum  كما تأثر نمو F. solani بكل من  T. harizanum و  G. virens.  وقد كان virens G. الأعلى تثبيط لنمو solani R.. وبصفة عامة فقد كان التأثير التثبيطي يرجع إلي علاقة فرط التطفل .


·    في اختبارات تجارب الأصص, وجد أن إضافة فطر  virens  G. إلي التربة المعداه بفطر F. solani أدى إلي زيادة عدد النباتات الحية (%75) , كما انعكس ذلك على زيادة طول النبات وعدد الأوراق والسنابل وكذلك الوزن الغض والجاف للنباتات الناتج . وعموما فان وجود الفطريات المضادة قلل من التأثير الضار لمسببات أمراض الذبول علي صفات النمو لنباتات بذر القطونة.

 

المؤلفون: 1-خالد محمد إبراهيم غنيم  2-عبير عبد الوهاب على  3- سحر محمود عبد الرحمن الباز

 

 

المصدر: د/عبير عبد الوهاب على
  • Currently 230/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 1146 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2010 بواسطة abeer1254

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

51,825