د/عبيرعبدالوهاب على

يقدم الابحاث العلمية والمواضيع الخاصة بامراض النبات

عنوان البحث: زيادة إنتاجية ومقاومة التبقع الشيكولاتى في الفول البلدي باستخدام مضادات الأكسدة

المؤلفون: 1-السيد الغزالي عباس  2-خالد محمد إبراهيم غنيم  3-عبير عبد الوهاب على  4- سحر محمود عبد الرحمن الباز

اسم المجلة: مجلة المنصورة للعلوم الزراعية

الهدف من البحث: 

أجريت تجربتان حقليتان بمحطة البحوث الزراعية بتاج العز – دقهلية خلال موسمي الزراعة 2004 /2005 , 2005/2006 لدراسة تأثير ثلاثة مضادات أكسدة وهي الهيدروكينون ، حمض السترك و حمض البنزويك  مع ثلاث تركيزات من كل منها (5 و 10 و15 ملليمول) بالإضافة إلي الكنترول علي شدة الإصابة بمرض التبقع الشيكولاتى المتسبب عن الفطر Botrytis fabae وذلك علي ثلاث أصناف من الفول البلدي ( سخا 1 و جيزة 3 و جيزة 2).       

النتائج:

v  بصفة عامة فقد سجلت التركيزات المختلفة من حمض البنزويك اعلي تأثير معنوي في خفض شدة الإصابة للمرض علي جميع الأصناف المستخدمة ، بينما جاء الهيدروكينون في المرتبة الثانية في التأثير مقارنه بالكنترول , في حين جاء حمض الستريك بتركيز 15 ملليمول في المرتبة الأخيرة.

وفي هذه الدراسة أظهرت معاملات الرش بعد 20 و 50 يوم من الزراعة بمضادات الأكسدة علي المجموع الخضري لأصناف الفول البلدي تأثير معنويا علي نمو وإنتاجية المحصول والذي يمكن تلخيصه فيما يلي:-

1-  تفوق الصنف سخا 1 علي الأصناف الأخرى في جميع صفات الدراسة ماعدا طول النبات ، في حين تفوق الصنف جيزة 3 في تلك الصفة على باقي الأصناف.

2-    أدى استخدام الرش بحمض الستريك إلي زيادة جميع الصفات المدروسة في كلا موسمي الزراعة.

3-    كان للتركيز 15 ملليمول تأثير معنوي علي جميع الصفات المدروسة مقارنة بالتركيزات الأخرى والكنترول.

4-  أظهر التفاعل المشترك بين الأصناف ومضادات الأكسدة تأثيرا معنويا  بين الصنف جيزة 3 وحمض الستريك علي طول النبات في كلا موسمي الزراعة ، كما أظهر التفاعل تأثيرا معنويا  بين الصنف سخا 1 وحمض الستريك على وزن أل 100 بذرة و محصول البذور.

****هناك حاجة ماسة للسير في هذا الخط البحثي في مصر.****

المصدر: بحث منشور فى مجلة المنصورة
  • Currently 171/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
59 تصويتات / 1097 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2010 بواسطة abeer1254

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

51,917