بعض امراض الحمام وعلاجها
الخطوات التي يجب على المربي اتخاذها عند ظهور المرض في حمامه

1. يجب عزل الحمام المصاب عن الحمام السليم في المكان المخصص لها(المشفئ)

2. يجب إعطاء الحمام المصاب العلاج المناسب بعد معرفة نوع المرض وسببه.

3. يجب إعطاء الحمام المريض مجموعه متنوعة من الفيتامينات إلهامه لكي تعوضه عما فقده أثناء مرضه.

4. أذاكان الحمام المصاب حاضن للبيض أو مربي لفراخ يجب عزله عن البيض ونقل البيض إلى حمام آخر واخذ صغاره ووضعها عند حمام أخر لكي لا ينتقل المرض منه إلى صغاره ولا ترهق من جراء الإطعام والرقاد على البيض وحتى اذاشفي الحمام من مرضه لا توضع تحته بيضه اوفراخه لكن يجب تركه يبيض مره أخرى بعد أن يتعافى تماما.

5. يجب عدم ترك الحمام المريض مع حمام أخر أقوى منه حتى ولو كان الجميع مصاب لان الحمام القوي سوف يقوم بأيذا الحمام الضعيف مما يسبب له التعب والإعياء وعدم الشفاء السريع.

6. يجب إطعام الحمام المريض باليد إذا لم يستطيع تناول الطعام بمفرده,ولا يجب ترك الحمام من دون غذالان هذا سوف يضر بالحمام المريض وتتدهور صحته ويموت بعد ذلك من جراء الجوع والعطش.

7. يجب تغير الماء للحمام المريض كل يوم ويضاف إلى الماء عده فيتامينات تذاب في الماء لتساعد الحمام على الشفاء.

8. يجب أعاده الحمام المريض إلى مسكنه الأصلي بين فتره وأخرى بعد تماثل الحمام للشفاء ,وهذا الأجراء يساعد الحمام على سرعة الشفاء ولا يجب تركه لفترة طويلة لكي لا يؤذيه الحمام السليم ويقوم بنقره.

9. يجب تنضيف المشفى باستمرار لكي لا يبقى هناك أي ميكروبات وبكتيريا وجراثيم تضر بالحمام .

10. يجب تعريض الحمام إلى أشعه الشمس الغير مباشره لكي يتماثل الحمام للشفاء العاجل.

· الإمراض الشائعة:-

داء الببغاء

الإعراض:-

خمول واضح وتوقف عن الأكل وهزال سريع لجسم الطائر وبعض الافرازات الانفيه والإسهال.

الوقاية:-

تمنع الطيور الشاردة من الاقتراب من مساكن الحمام أو الأكل من معا لفها الشرب من مناهلها,كما يجب أعطاء الحمام الزاجل بعد رحله طويلة(100)ملج كلورامفنيكول أي كبسولة لكل طائر أو(50)ملغ من التتراسيكلين للوقاية لان الطائر قد يكون مر بمنطقه موبوئه واكل منها أو شرب منها.

العلاج:-

تستعمل جرعات كبيرة من المضادات الحيوية مثل ,الاريثرو ما يسين اوالتتراسيكلين اوالكلورامفنيكول أو البنسلين,لكن كل هذه المضادات لاتقتل الفيروس بل توقف نفوق الطيور ويكون هذا الطائر حامل للفيروس ,يتم تطهير ألاماكن ألمصابه بماده الفورمالين.



الفساد الكلوي


الإعراض:-

يبدأضطراب في سير عمليه تغير الريش وصعوبه في التنفس وعدم القدرة على الحركة والتواء في العنق.

الوقايه:-

تغزل الطيور المصابة على الفور عن الطيور السليمة وتعطى الطيور السليمة عده فيتامينات ومضاد حيوي(انروفلوكساسين) مع ماء الشرب لمده 5أيام للوقاية.

.

العلاج:-

يعطى الطائر عده فيتامينات وبروتينات كما يعطى الطائر فيتامين(k)بمعدل نصف قرص لكل طائر ويعطى كبسوله من فيتامين(A)أو زيت كبد الحوت(صيفه)لمده5ايام كما يضاف الدبس(العسل الأسود)بمعدل ملعقة كبيرة لكل 4لتر ماء للشرب وكذلك 5جرام لكل 4لتر ماء من سلفات المغنيسيوم(الملح الإنجليزي)لمده3ايام,ثم كبسوله من زيت كبد الحوت لمده5ايام بعد الشفاء.

الجدري

تضهر الاعراض في هذا المرض على ثلاثة إشكال(1)الشكل الجلدي,(2)الشكل الدفتري,(3)الشكل المختلط.

الشكل الجلدي:-
تضهر بثور حول الفم وعلى الأنف وحول العينين وفي جميع المناطق المعراة من الريش وفي الحالات المتقدمة تصاب الأرجل والمناطق المغطاة بالريش وإذا أزيلت هذه البثور يضهر تحتها سطح مدمي وله رايحه كريهة.
الشكل الدفتري:-
تتكون على الاغشيه المخاطيه للفم واللسان والبلعوم طبقه دفتريه لونها أصفر فاتح وقوامها لزج وتتراكم عليها مواد مخاطيه مما يودي إلى اختناق الطائر فيموت من جراء ذالك الاختناق.
الشكل المختلط:-
في بعض الأحيان يضهر الشكلان الجلدي والدفتري في وقت واحد فيصبح المرض خطير.
الوقايه:-

تعزل جميع الطيور ألمصابه وتعطى بقيه الحمام الغير مصاب الفيتامينات بكميات مضاعفه وكذلك المضادات الحيوية.

العلاج:-

(الشكل الجلدي) تزال جميع البثور من على الجلد تم تدلك المناطق المزال منها البثور بملح الطعام ثم تدهن هذه المناطق بصبغه اليود أو بصبغه الجنشيان(جنشن فيوليت).

(الشكل الدفتري) يصفى الفم والبلعوم من جميع المفرزات ويدهن السطح بمحلول صبغه اليود المخفف بالماء أو يعطى الطائر علاج الفطريات(ميكوناز اورال جل)الموجود في جميع الصيدليات,يعطي الطائر المصاب هذا الجل في فمه بمقدار حبه الفول ويترك الطائر لكي يبتلع هذه ألماده إلى معدته لما لهذه ألماده من تأثير على البكتيريا في البلعوم والمرى والمعدة فهي مفيدة لقتل الطفيليات والبكتيرياء التي قد تدخل إلى ألمعده إثناء المرض,وفي حاله أصابه العين تغسل العين بمحلول أسيد البوريك 5%أو بمحلول برمنجنات البوتاسيوم او مرهم (الجنتاميسين)المرهم العيني الموجود في جميع الطيدليات لمده 3-5ايام كما يعطى الطائر فيتامين(A)

بمعدل كبسوله واحده في اليوم او كبسوله زيت كبد الحوت(صيفه) لمده 5ايام,كما يوضع في ماء الشرب برمنجنات البوتاسيوم طيلة وجود المرض ثم مره كل أسبوع بمعدل005%ملج لكل 5لتر ماءأي نسبه بسيطة من برمنجنات البوتاسيوم

المصدر: منتديلت زاجل مصر
  • Currently 166/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1936 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2010 بواسطة abdoomashakel

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

5,793