مدونة عبدالعظيم مصطفى

اخصائي النطق واللغة

ما هو النطق ؟

النطق هو عملية يتم من خلالها تشكيل الأصوات والمقاطع والكلمات عند اللسان ، الفك ، الأسنان ، الشفتين ، والحنك بتغير مجرى الهواء القادم من الأوتار الصوتية.

ما هي مشكلة النطق ؟

هي مشكلة فى إنتاج الأصوات والمقاطع أو الكلمات بشكل غير صحيح يعيق المستمعين من فهم ما يقال .

ما هي أنواع الأخطاء الصوتية ؟

معظم الأخطاء تقع في واحدة من ثلاثة  " الحذف – الإبدال – التشويه "

<!--[if !supportLists]-->·         <!--[endif]-->مثال الحذف  هو :  نطق " ودة " بحذف الراء من  " وردة " 

<!--[if !supportLists]-->·         <!--[endif]-->مثال الابدال هو :  نطق  " تتاب " بدلا من  " كتاب "

<!--[if !supportLists]-->·         <!--[endif]-->مثال التشوية هو : نطق  " ث " عوضاً عن " س " ذلك عندما يقال الصوت بصورة غير دقيقة

ولكن يبدو قريباً مثل الصوت المقصود ، وهو ما يطلق عليه اسم التشويه.

ما الذي يسبب مشكلة النطق ؟

مشاكل النطق قد تنجم عن إعاقات جسدية ، مثل الشلل الدماغي والحنك المشقوق أو ضعف السمع ، أو قد تكون ذات صلة إلى مشاكل أخرى في الفم مثل مشاكل الأسنان ، ومع ذلك مشاكل النطق قد تحدث في غياب أي إعاقة جسدية واضحة. وهي ما يسمى بمشاكل وظيفية نتيجة التعلم الخاطئ لأصوات الكلام ، وقد تحدث نتيجة نمط التربية والسلوك .

هل اللهجة " اللكنة "  مشكلة نطقية ؟

يكون لاهل البلد الواحد لهجات مختلفة منها الجنوبية والشرقية والشمالية والغربية ، لكن قد تكون هناك مشكلة إذا كانت تتعارض مع أهداف الشخص في الحياة .

هل مشاكل الأذن بالطفولة لها تأثير فى النطق ؟

يتعلم الأطفال أصوات الكلام من خلال الاستماع الى الكلمات من حولهم ، هذا التعلم يبدأ في وقت مبكر جدا في الحياة. إذا كان الأطفال يعانون من مشاكل بالأذن متكررة خلال هذه الفترة الهامة فان مهارة الاستماع قد تتاثر ويفشلوا في تعلم بعض أصوات الكلام

هل يتخلص الاطفال من مشاكل النطق الوظيفية ؟

عموما النماذج النطقية تتحسن مع نمو الطفل . ولكن بعض الأطفال يحتاجون إلى تدريب مباشر للقضاء على جميع الأخطاء . و نمط التعبير لدى الطفل هو الذي يحدد الإجابة على هذا السؤال.

هل يتعلم الأطفال كافة الأصوات في وقت واحد ؟

تكتسب الأصوات في تسلسل منظم فبعض الأصوات ، مثل "  ب  " ، "  م  "  تظهر في وقت مبكر من العمر ، أصوات أخرى  مثل "  س  " ، " ص " و "  ر " غالبا لا تتقن تماما حتى السنوات الأولى .

كيف يمكن مساعدة الطفل على نطق الكلمات بشكل صحيح ؟

عن طريق وضع نموذج ومثال جيد للكلام

لا تقاطع  أو تصحح باستمرار للطفل ، ولا تدع أي شخص (بما في ذلك الأصدقاء أو الأقارب) ان يقاطع الطفل . بدلا من ذلك شكل نموذجا جيدا يستطيع طفلك محاكاته مع التركيز على النطق الصحيح .

 إذا كان الطفل يقول : " هذا أنب تبير  "  قول له : " نعم .... شاطر هذا أرررنب كبير ، أرررنب أبيض كبير ، هل تريد أرررنب ؟ر "

هل يمكن مساعدة شخص بالغ مع مشكلة النطق ؟

يمكن المساعدة فى حل  مشاكل النطق بغض النظر عن عمر الشخص ولكن اذا استمرت المشكلة لمدة أطول كلما كان من الصعب تغييرها. وبعض المشاكل مثل التى تتعلق بالنبضات العصبية في عضلات النطق  (dysarthria) هي صعبة للغاية ، وعموما تطلب فترة أطول من الاضطرابات الوظيفية .

وهناك  شروط أخرى قد تؤثر على مدى التقدم والتحسن سواء  في الأطفال أو البالغين وتشمل القدرة على السمع ، وسلامة الأسنان ، و استمرارية التدريب ، والتحفيز ، والاستجابات ، والتعاون من الاهل .

من يستطيع المساعدة ؟

تواصل مع اخصائي النطق واللغة إذا كنت تشعر بالقلق إزاء النطق لدى طفلك . وهو مدرب لتقييم مستوى الأطفال أو البالغين مع المساعدة  فى حل المشكلة فضلا عن المشاكل الاخرى مثل اضطرابات اللغة والصوت والبلع .

هل من المهم تصحيح مشاكل النطق ؟

لو نظراً للتأثير المحتمل لمشكلة النطق والتعبير الصحيح نجد هناك تأثير على  مكانة الفرد الاجتماعية والعاطفية ، والتعليمية ، أو المهنية ، والجواب يصبح واضحا.

طريقة كلامنا  هي جزء من شخصياتنا

وتتأثر نوعية حياتنا من كفاءة كلامنا

 

abdelazim

Abdelazim Mustafa

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 823 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2013 بواسطة abdelazim

عبدالعظيم مصطفى

abdelazim
مدير مركز تنمية الانسان ، اخصائي نطق ولغة معهد التربية الفكرية و مركز السمع والكلام الرياض »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

846,987

Contact Me

Abdelazim Mustafa

 Mob : 00966509429685

E-mail : 3bdel3zim@gmail.com

.................................

من كل الخبرات التي مررتُ بها ومرت بي مهنياً وشخصياً في مجال اضطرابات النطق والكلام ، اقدم لزوار موقعي الكرام تطبيقاتي العملية من خلال خبرة قد تكون تعلمتها من اخرين او استنبطها من تراكم خبرات عملي ، وإني لأسأل الله عزوجل ان يبارك فى هذا العمل وينفع به ، وان يكون خالص لوجه الله تعالي وان يجعله وقفاً فى ميزان حسنات امي رحمها الله 

أسألكم الدعاء لها