عبدالشافى الرفاعى

Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄ƷƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ‏Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄ƷƸ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ‏

البروستات   غده ذكريه أو تناسليه تقع أمام المستقيم وأسفل المثانه وتحيط بقناة مجري البول ولها حجم وشكله أشبه بهيئة عين الجمل وهي تتكون من ثلاث أنسجه تسمي عضلات ، وغدد صغيره ، وأنسجه ضامه ، ويغلفها نسيج عضلي يطلق عليه البروستاتا ومن وظائفها أنها تفرز سائل بروستاتي تسبح فيه الحيوانات المنويه التي تتكون في الخصيتين ، والذي يعد بمثابة حاملاً لها ، وهذه الوظيفه تقوم بها غدد دقيقه ، داخل نواة البروستات ، وتكاد تعمل باستمرار لآنتاج ، وتخزين هذا السائل الحامل للحيوانات المنويه التي تزيد من حيويتها ، وقدرتها على استكمال المواصله داخل جهاز التناسل المؤنث أما طريقة التعرف على وجود خلل أو مشكله ما فأنه يتضح أحياناً لدي المصاب حدوث متاعب تتمثل بعملية التبول أثناء الليل بكثره ، ويجد صعوبه في معظم الأحيان عند التبول ، ونزوله مباشرةً وكذلك إيقافه ونزول بعض القطرات منه ، ورغبه عارمه بالتبول بعد لحظات ، وفي الحالات الحادة قد يحدث ارتفاع فى درجة الحرارة ورعشه وفتور عام بالجسم ، وقد يظهر الشكي من ألم غير واضح بأسفل الظهر أو بمنطقة العجان أو قد يظهر السائل البروستاتي مختلفاً بمواصفاته ، كظهوره بلون بني مائل الأصفرار ، وقد يظهر البول مصحوباً بنزول دم علماً انه لا يشترط ظهور هذه الأمراض على الكل   التضخم البروستاتي حاله شائعه الحدوث مع التقدم فى السن ، وهي تعني زيادة حجم البروستاتا لحدوث فرط في نمو الخلايا بها ، وبالتالي حدوث زيادة في نمو أنسجتها ، وهذا يحدث بشكل حميد وخطورة البروستاتا في التضخم باتجاه الداخل هي ضغوط على قناة مجري البول مما يحدث متاعب فى أخراج البول قد يصل الي حد احتباسه وأعراض التضخم الداله علي وجوده ... حدوث احتباس للبول بدرجات متفاوته ، وصعوبه فى الأخراج ، والأحساس بعد الأنتهاء بعدم أفراغ المثانه من البول ، وتحدث الرغيه فى التبول بشكل ملح ، وأضطراري ، وصعوبه بدء التبول ، وضعف تيار البول أثناء مروره تضخم البروستاتا قد يؤدي مع الوقت الي حدوث تلف بالكليه وفشل كلوي خطر وعند خروج دم مع البول يعني أنه حدوث تمزق أو أصابه بأحد الأوعيه الدمويه المغذيه لقناة مجري البول او لعنق المثانه بسبب الضغط عليه... ويمكن أن يحدث بسبب ضغط النسيج البروستاتي ، وسواء في حالة تضخم البروستات أو في حالة سرطان البروستاته أو سرطان المثانه أو غير ذلك الأسباب المهمه وعلاج التضخم البروستاتي في المأكولات الغنيه بمعدن الزنك ، وكذلك بعضاً من الأحماض الأمينيه ، وبعض الأملاح المعدنيه وخاصة الكالسيوم ، والمنجنيز ومن الأعشاب عصير البصل ، وزيت السمسم ، وبذور القرع العسلي وسرطان البروستات هو عبارة عن حدوث طفره في نمو الخلايا حيث تتزايد في النمو بدرجة كبيرة ، وبدون سبب واضح حتي يكون ورم تنتشر خلاياه السرطانيه بطريق مباشر أو غير مباشر الي أعضاء أخري بالجسم ويتميز سرطان البروستات أنه بطئ النمو والأنتشار جداً فهو يتكون على مدي عدة سنين، وأكثر من يتعرض لسرطان البروستاتا هم كبار السن وتتراوح أعمارهم من 65 سنه الي أعلا وقد تبين أن معدن الزنك معالج جيد وضروري لالتهاب البروستات الذي يمكن الحصول على كميات مناسبه منه من خلال الأطعمه المعروفه التي تحتوي علي نسبه مرتفعه منه وأهمها بذور القرع العسلي ، وزيت جنين القمح ، واللبن ، والحبوب كالفاصوليا ، والعدس ، والمكسرات راجين من الله عز وجل أن يمن عليكم بالشفاء العاجل

باستخدام ( البصل ) بأن ينُقع البصل بعد تقطيعه في خل التفاح لُمدة ثلاثة أيام، ثُم يُشرب منه فنجان على الريق يومياً لمُدة عشرة أيام

الابتعاد عن الشاي والقهوة اثناء العلاج والابتعاد عن المشروبات الغازية بجميع اصنافها

7-الابتعاد عن اللحم الاحمر مدة اربعون يوما

العلاج بالأدوية يخفض نسبة الجراحة إلى النصف 

بعض الرجال يواصلون حياتهم غير مدركين بتضخم البروستاتا لديهم.. وعند بعض الرجال الأمور قد تسوء، وقد تؤدى إلى تغيير حياتهم، حيث لا يتسنى لهم دائماً الذهاب إلى دورة المياه بسهولة.

 وهناك أًيضاً الاحتمال بأن تزيد الأمور سوءًا لتصل إلى مرحلة احتباس البول، وفى هذه الحالة من المهم جداً استدعاء الطبيب فوراً.

 ويحدثنا الدكتور عمرو محمود عبد الحكيم، أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية طب قصر العينى، عن أعراض وعلاج تضخم البروستاتا.

 يقول دكتور عمرو عبد الحكيم : فى البداية أحب أن أوضح ما هى البروستاتا، وعلاقتها بمشكلات الجهاز البولى.. البروستاتا غدة موجودة فى الرجال فقط، مكانها عند قاعدة المثانة وفى بداية مجرى البول.. وظيفتها.. لها علاقة بالتناسل، فهى مسئولة عن إنتاج إفرازات مهمة تدخل فى تركيب السائل المنوى.. ولأن مجرى البول يخترقها فيتأثر الجهاز البولى بشكل مباشر بتضخم البروستاتا.

 ما أسباب تضخم البروستاتا؟ 

لقد وجد أنه بعد سن الأربعين، غالباً ما يحدث تضخم حميد أو تضخم شيخوخى فى هذه الغدة عند 25 إلى 30 % من الرجال؛ لأسباب كثيرة تتعلق بالوراثة والسن والهرمونات، وهذا التضخم يؤدى إلى زيادة طول مجرى البول، كما يضغط عليه فيعيق التبول.

والتضخم عبارة عن ورم ليفى، غالباً، ينشأ فى الجزء الأوسط من غدة البروستاتا يشبه إلى حد كبير تضخم اللوزتين الذى يسبب إعاقة فى البلع.

 ومشكلة تضخم البروستاتا لها شقان: 

أولاً: التضخم ذاته أو عائق الحجم الذى يمنع نزول البول.

 ثانياً: وجود احتقان وانقباضات فى البروستاتا تعيق نزول البول.

 ما هى أعراض تضخم البروستاتا؟ 

- كثرة فى عدد مرات التبول، لأن المثانة لا تحتفظ بالبول بالشكل الطبيعى.

 - سرعة فى الرغبة فى التبول حتى لو كانت كمية البول قليلة، وأحياناً يصل الأمر إلى سلس البول، حيث يفقد المريض البول دون تحكم.

 - يجد المريض صعوبة فى بدء التبول، كما يجد صعوبة فى استمرار تدفق تيار البول، أى يحدث تقطع فى التبول، وصعوبة أيضاً فى إنهاء التبول.. بمعنى أنه بعد الانتهاء من التبول يظل يسقط بعض القطرات وكل هذه الأعراض نتيجة مباشرة لوجود انسداد فى مجرى البول.

 وهذه الأعراض قد تكون مقبولة فى النهار، ولكن المشكلة أثناء الليل، حيث يزعج المريض بالذهاب للتبول مرات كثيرة، فيؤثر على الاستفادة من النوم، وبالتالى على أدائه فى اليوم التالى، بل يؤثر على نوعية الحياة التى يحياها.

 ما هى المضاعفات التى تحدث إذا أهمل العلاج؟ 

نتيجة لصعوبة التبول يحدث احتباس مزمن أو حاد فى البول داخل المثانة، وفى الاحتباس المزمن لا تقوم المثانة بتفريغ البول بالكامل، فتحتجز كمية من البول تتراكم بالتدريج بداخلها لتصل إلى لترات. 

 والمريض لا يشعر بالمشكلة، لأنه يتبول، ولكنه قد يتبول 50 أو 60 سنتيمتراً مكعباً ويحتفظ بـ 10 أو 15، وهذا التراكم للبول فى المثانة يسبب ضغطاً على الكليتين، وقد يؤدى إلى فشل كلوى.

 أما الاحتباس الحاد فيحدث فجأة، حيث يجد المريض نفسه لا يستطيع التبول وتكون حالة طوارئ وآلام حادة جداً.

 ومن مضاعفات صعوبة التبول أيضاً النزيف البولى.. وهو نزيف قد نراه بالعين المجردة ويكون بمثابة دعوة للمريض لزيارة الطبيب. 

 وقد يكون فى صورة فقد لكرات الدم الحمراء، الأمر الذى يسبب الأنيميا بمضاعفاتها، كما يكون المريض عرضة للالتهابات البولية المتكررة والميكروبات ونتيجة احتباس البول فى المثانة قد تتكون حصوات فى المثانة.

 هل توجد علاقة بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد؟ 

أبداً.. فهما مرضان مختلفان تماماً، وينشآن فى جزأين مختلفين فى غدة البروستاتا، وقد يتواجدان معاً، أى يكون المريض مصاباً بالتضخم الحميد ومعه سرطان البروستاتا.

 هل يمكن تجنب مرض تضخم البروستاتا؟ 

لا يمكن تجنب حدوث المرض ولكن من السهل اكتشافه وعلاجه بصورة تلغى الأعراض تماماً.

 كيف يتم علاج المرض؟ 

فى الماضى كان العلاج الجراحى هو السائد والآن توجد بعض الأدوية تغنى عن الجراحة، ويوجد نوعان من الأدوية.. أدوية تسبب انكماشاً حاداً للبروستاتا، وقد وجد أن هذه الأدوية غير فعالة بدرجة كافية..

 وتوجد مجموعة أخرى من الأدوية وهى الأكثر فاعلية، وهى أدوية مضادة للانقباضات العصبية وتسبب ارتخاء فى العضلات إلى حد كبير، فتسهل نزول البول، وتقلل من إثارة المثانة..

واستخدام هذه الأدوية أدى إلى انخفاض نسبة الجراحة إلى 50%، أما إذا كانت الحالة فى مرحلة متأخرة فننصح بالجراحة، وتوجد جراحة تقليدية وجراحة بالمنظار.

 بعد الجراحة هل يعود التضخم مرة أخرى؟ 

بعد إزالة التضخم وجد أنه يعود مرة أخرى لـ 10 أو 20% فقط من المرضى خلال 8 سنوات، نتيجة وجود بعض الخلايا التى قد لا نراها تتسبب فى إعادة الكرّة.

 بم تنصح مريض البروستاتا؟ 

- يتجنب ما يثير المرض، مثل التعرض للبرد والرطوبة؛ لأن الأعراض تزيد مع البرد حيث يزيد إفراز البول.

 - تجنب الكحوليات؛ لأنها تدر البول وتثير عضلة المثانة.

 - تنظيم العلاقة الزوجية، فلا يتعرض لإثارة جنسية لا يوجد بعدها جماع؛ لأن هذا يسبب احتقاناً فى الحوض يعوق البول.

 - تجنب بعض الأدوية، مثل مدرات البول أو الأدوية التى تسبب انبساطاً فى العضلات.

 - وأخيراً ممارسة الرياضة تقوى العضلات وتقلل الاحتقان.

لماذا ينصح الأطباء باستخدام دواء 

- الكارديورا أحد الأدوية التى تبسط العضلة القابضة على عنق المثانة وتقلل الإثارة على عضلة جدار المثانة. وهو دواء جيد يستخدم بجرعتين.. كل جرعة ملليجرام واحد، يمكن أن تزيد حسب الحالة إلى 8 ملليجرامات فى اليوم، يشعر معها المريض براحة وتحسن ملحوظ

 وصفة مجربة ومضمونة ملعقة كبيرة من بذور القرع غير المحمصة، يتم تقشيرها وطحنها، ووضعها في كوب ماء سبق غليه في الليل، ويغطي الكأس بغطاء معدني أو زجاجي، ترك الخليط يبرد حتى الصباح، وشربه على الريق من دون سكر. ولمدة أربعة عشر يوما تقريبا على أقل تقدير

 في دواء في مصر اسمه بيبون و بيبون بلس على شكل حبوب زيتية مصنوعة من زيت بذور القرع

 بسم الله الرحمان الرحيم هده الوصفه مجربه وعالجت بهاعدد من الرجال وربي شاهد علية جابت نتيجه 100في 100 اخواني اولا تاخد زريعت الكتان وتطحن جيداوتاخد ملعقه وكاس من الماء وتغلى على النار 3دقيقة بظبط ولما تبرد شوية تحرك وتشرب قبل الفطور وبعدها تاخد خليط مكون من ماءالبصل وعسل مطبوخين مع بعض ولما يبرد يخلط مع صفر البيض ويحرك الخليط بيرجع الخلط اصفر ويشرب كاس كل صباح مدت 3 ايام سوف تشعر براحه ولا تفطر بعد ما 2 ساعات وتتمش مدة 20 دقيقة وبشفاء انشاء الله للجميع وكل من عمل هده الوصفه يدعي لي ولاولادي ولا الله الا الله

 شرب جذور الزنجبيل المغلية قبل الفطور يفيد جدا في علاج البروستات

للالتهاب المزمن والحاد وتضخم البروستاتا وارجو منكم التركيز باذن الله فيه شفاء ولا تنسونا من دعائكم لنا بالجنة ان شاء الله. العسل الابيض كلبوس شرجى ولكم الطريقة. ولان العسل سائل ولايمكن اخذه كلبوس شرجى فعليك باحضار حقنة بلاستيكية ( المستعملة فى الحقن العضلى و الوريدى )5 سنتيمتر وسوف نستعملها كحقنة شرجية بعد تغير ملامحها وذلك بقطع بوزها بالسكين والمقصود هنا ذلك الندوء البلاستيكى الذى يركب فية سن الحقنة ثم تقوم بتسيح البلاستيك مكان القطع بولاعة او على الموقد ولكن بحرص حتى يصير مكان القطع ناعم حتى لايجرح فتحى الشرج ثم تبدء بملء الحقنة عسل ابيض فى حدود 3 سنتيمتر ثم تغسلها من الخارج من اثار العسل وتحضر كريم بشرة رطب حتى يساعد على انزلاقها داخل فتحة الشرج . اول مرة سوف تستخدمها سوف يثير العسل حركة امعائك مثل لبوس الجلسرين مما يجعلك تتبرز مفرغاء امعائك من البراز ثم تعيد الكرة مرة اخرى فأن تبرزت ثانية فاعد الكرة مرة ثالثة الى ان يستقر العسل ولاتشعر بالحاجة الى التبرز واتركة وفى اليوم التالى وبعد كل مرة تتبرز فيها استخدم العسل بعدها فان شاء الله من ثالث يوم سوف تشعر بالتحسن ويجب المداومة لمدة اسبوعين والله هو الشافى ولاتنسى قوله تعالى فيه شفاء . هذا ما اكتشفتة بنفسى والهمنى اياه الله سبحانة وتعالى بعد ان قرأت حديث رسول الله فى الصحابى الذى مرض اخوه وذهب الى النبى يسأله ماذا يفعل ببطن اخية

المصدر: البروستات
a0000al

عبدالشافى الرفاعى

  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 6393 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2011 بواسطة a0000al

ساحة النقاش

عبد الشافى فرج الرفاعى

a0000al
لا اله الا الله »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

334,747