الدرس الأول : صفات علائق حيوانات التسمين


1- أن تكن كميات الغذاء كافيه ومتزنة أي تعطى الاحتياجات الغذائية الحافظة والإنتاجية للحيوان من الطاقة والبروتين والدهن والعناصر المعدنية والفيتامينات دون نقص أو زيادة وتكون نسبة البروتين المهضومة إلي الطاقة الصافية 1 : 4 أو 1 : 5 بالنسبة للمراحل الأولى من النمو والتسمين علي التوالي وتكون النسبة 1 : 10 في المرحلة الأخيرة من التسمين.
2- أن تكون المواد المستخدمة في التغذية سواء مالئه أي الأتبان والمواد الخشنة Roughages أو المواد المركزة كالأكساب والحبوب تكون جميع هذه المواد مستساغه يقبل عليها الحيوانات بشهية ، لذلك يفضل أن تكون العلائق بها ولو جزء بسيط من الأعلاف الخضراء خاصة في الصيف دراوة وفي الشتاء برسيم بحيث لا تزيد عن 2% من وزن الحيوان حتى تتم عملية التسمين بالطريقة العلمية المثلى.
3- أن تكون العليقة سواء الخشنة أو مركزة في مجموعها ذات حجم مناسب فلا تكون معظمها من مواد مركزة وحبوب (في التسمين المكثف) فيكون حجمها صغير لا تؤدي إلي إشباع الحيوان المجتر فسيولوجيا وتسبب له اضطرابات هضمية ولا تتم عملية الاجترار إلا في وجود كمية من الألياف لذلك يفضل أن تحوي ولو جزء من المواد المالئة ومن التجارب يفضل أن لا تزيد عن 1% من وزن الحيوان الحي ، وعموما جملة المواد الجافة في العليقة لا تزيد عن2% من الوزن الحي للعجول الصغيرة أو 2.5% للعجول المتوسطة أو 3% في العجول الكبيرة الوزن ، وعلي ذلك فعند عدم توفر الأعلاف الخضراء بالنسبة المذكورة سابقا (2% من وزن الحيوان الحي) فيستعاض عن ذلك بزيادة نسبة المواد المالئة الجافة كالأتبان والأحطاب والدريس إلي 1.5% من وزن الحيوان الحي.
4- أن تكون العلائق اقتصادية ويتأتى ذلك عن طريق استخدام مواد العلف الناتجة بالمزرعة علاوة علي استخدام المخلفات المزرعية في سد معظم الاحتياجات الغذائية للحيوانات والاقتصار علي شراء مواد العلف الضرورية غير الموجودة بالمزرعة لموازنتها وسد النقص أن وجد.
5- هذا ويجب أن تكون علائق حيوانات التسمين خالية من الأعشاب والحبوب والبذور السامة كما يجب أن تكون خالية من المواد الضارة كالرمال والأحجار والقطع المعدنية وغيرها من المواد الغريبة وأن تكون خالية من التعفن أو التزنخ أو التخمرات.
6- في بعض السنوات قد تحدث نكسات في تسويق كميات من الألبان ويتسبب عن ذلك خسائر فادحة في مزارع ومحطات إنتاج الألبان عن طريق عدم التسويق للألبان بالأسعار الاقتصادية كلبن سائل طازج فيلجأ البعض لتصنيعه إلي جبن وما شابه ذلك وفي بعض الأحيان تزيد كميات الألبان عن كل ذلك وإننا هنا نذكر طريقة ممتازة لاستغلال هذه الكميات من الألبان في تحويلها إلي لحوم حمراء غالية الثمن وأنه مما لاشك فيه لا يمكن أن تكون العجول المسمنة سلعة راكدة في أي موسم أو شهر من شهور السنة والطريقة المثلى للتسمين علي الألبان هو نزع القشدة منها وتخميرها وتغذية عجول صغيرة في السن ولتكن في عمر البتلو 1-2 شهر ووزن من 35-60 كيلوجرام وتعطى كميات اللبن الفرز المخمر (رايب) حتى الشبع حوالي 4-6 كيلوجرام لبن فرز في اليوم علي أن يقدم لهذه العجول العلف المركز الجيد أو مجروش الأذرة بالقوالح مضاف 1.5% ملح طعام ، 0.5% ملح معدني ، 1-2 مسحوق حجر جيري هذا بجانب تقديم الدريس الجيد أو البرسيم الأخضر أو الدراوة الخضراء حتى الشبع.

الدرس الثاني : جرش الحبوب


• عند استخدام الحبوب في تغذية الحيوان بجانب البرسيم تجنب جرش الحبوب جرشا ناعما لأن هذا يؤدي إلي تقليل الاستفادة من الحبوب ومن البرسيم والأفضل أن تجرش الحبوب جرشا خشنا جدا حتى يستطيع العجل أن يستفيد من الحبوب ومن البرسيم معا بنسبة أعلى. •
• قد تظهر بعض أجزاء الحبوب في الروث وقد تتصور أن هناك فقد كبير في الحبوب وأن العجول لم تستفد من الحبوب التي غذيت عليها بالدرجة الكافية وذلك عند جرش الحبوب جرشا خشنا. يجب أن تعلم أخي المربي أن هذا اعتقاد خاطىء لأن ما يظهر من بعض كسر الحبوب المجروشة جرشا خشنا لا يمثل فقدا ملموسا علي الإطلاق لأن الكائنات الحية الدقيقة في الكرش (البكتيريا والبروتوزوا) تكون قد استهلكت معظم محتويات الحبة من المواد الغذائية وما تراه ما هو إلا قصرة الحبة. •
• يجب أن تعلم أن جرش الحبوب جرشا ناعما يؤدي إلي زيادة فقد محتوياتها الغذائية في الروث ولكنك لا تراها لأنها مجروشة جرشا ناعما وأن هذا الفقد يكون أضعاف الفقد الذي يحدث عند التغذية علي الحبوب المجروشة جرشا خشنا. •
• تجنب بصفة دائمة جرش الحبوب جرشا ناعما.

الدرس الثالث : الخطأ الشائع الذي يقع فيه المربي

يعلم المربي تماما أن احتياجات العجل من البروتين خلال فترة النمو من 200-350 كجم وزن حي هي 13-14% وعلي ذلك يشترى المربي العلف المركز المحتوى علي هذه النسبة.
ولما كان البرسيم غير متوفر خلال فصل الصيف وقد يكون الدريس قليلا أو أسعاره مرتفعة فإن المربي يستبدل البرسيم أو الدريس بقش الأرز أو تبن القمح أو تبن الشعير. ويكون نظام التغذية علي 5 كجم علف بالإضافة إلي القش أو الأتبان. ويعتقد المربي في هذه الحالة أنه طالما كانت نسبة البروتين في العلف المركز هي 13-14% فإن احتياجات الحيوان من البروتين قد تم تغطيتها وهذا في الحقيقة خطأ فادح.
لأن المربي ينسى أنه قد استبدل الدريس الذي يحتوي 12-15% بروتين بالقش أو التبن الذي يحتوي علي 2-3% بروتين وبالتالي تكون نسبة البروتين الكلية في العليقة التي يتناولها العجل من العلف والتبن أو القش لا تزيد عن 809% في الوقت الذي يحتاج فيه إلي 13% بروتين ، لذلك أخي المربي يجب أن تعلم أنه عند استبدال الدريس بالقش أو التبن يجب أن تشتري علفا مصنعا يحتوي علي 18% بروتين علي الأقل لتعويض النقص في البروتين نتيجة استبدال الدريس بالقش أو التبن.

الدرس الرابع : كيفية حساب العليقة اللازمة للعجل

في الوزن من 350 – 400 كجم وزن حي يتوقع أن يستهلك العجل في المتوسط 12 كجم غذاء في اليوم. منها 10 كجم علف مركز والباقي قش أو تبن مفتوح (بصورة حرة).
وبناء علي ذلك إذا كان العلف المستخدم يحتوي على 11-13% بروتين فقط ونسبة الحبوب لا تجاوز 25% فيلزم في هذه الحالة إضافة مصدر للبروتين والطاقة في صورة حبوب (الحبوب تحتوى على 10-12% بروتين – مقارنة بـ 2-3% في الأتبان والقش) لذلك يفضل شراء العلف واستخدامه كأساس ثم تجرش كمية من الحبوب جرشا خشنا مثل الذرة والشعير والسورجم ويفضل استخدام مخلوط منها إذا أمكن وتعطي للرأس بمعدل 1-2 كجم /يوم حسب الوزن حيث نبدأ بتقديم 1 كجم/رأس/يوم مخلوط مع العلف المركز عند وزن 350 كجم تزداد إلي 1.5 كجم/رأس/يوم عند وزن 375 كجم ثم إلي 2 كجم /رأس/ يوم للوصول إلي 400 كجم (وتكون إضافة الحبوب علي حساب العلف أو بالإضافة إليه حسب معدلات النمو المطلوب تحقيقها وزن نهائي بمعدل لا يقل عن 1-1.2 كجم نمو في اليوم – وهذا يزيد من عدد دورات التسمين وكذا يخفض من تكلفة العمالة علي الرأس.

أخي المربي:
في جميع الحالات عليك أن تتذكر أن:
1- التغير من عليقة إلي أخرى أو من تركيبة عليقة إلي تركيبة أخرى يجب أن يتم ذلك بالتدريج وعلي مدى أسبوعين.
2- عند إضافة الحبوب لأول مرة إلي العليقة يجب أن تقدم بالتدريج علي مدى أسبوعين.
3- عند تقديم الحبوب يجب أن تكون مجروشة جرشا خشنا.
4- يجب إضافة مخلوط الفيتامينات والأملاح المعدنية للغذاء بمعدل 3كجم لكل طن علف (غذاء) – أو 300 جرام لكل 100كجم علف.
تذكر دائما أن إضافة الأملاح المعدنية والفيتامينات لغذاء الحيوان يؤدي إلي تحسن معدلات أداء العجول وانخفاض نسبة النفوق وزيادة الاستفادة من الغذاء وزيادة لهامش الربح في النهاية. تذكر دائما التأكد من وجود الماء النظيف بصفة دائمة أمام الحيوانات خاصة في فصل الصيف.

الدرس الخامس : تغذية وتسمين العجول البقرية حتى وزن 400 كجم

أخي المربي :
تحتاج العجول البقرية في هذه المرحلة إلي 11-12% بروتين في غذائها الكلي. كما تحتاج إلي طاقة عالية 70% مواد كلية مهضومة حتى يمكنها تحقيق معدلات نمو عالية تصل إلي 1 كجم أو أكثر في اليوم وغالبا ما يلجأ المربي التسمين العجول البقرية علي العلف المركز على 11-13% بروتين فإن نسبة البروتين تكون كافية وهذا اعتقاد خاطئ. لأن المربي يغذي القش أو التبن (2-3% بروتين) مع العلف المصنع وبالتالي غالبا ما تكون نسبة البروتين في العليقة الكلية 9% بروتين وهي تقل عن الاحتياجات الغذائية للعجول. لذلك يجب عليك أخي المربي:
تعرف نوعية العلف التي تشتريها لتغذية العجول عليها.
تأكد دائما أنه كلما كانت نوعية العلف جيدة من حيث الطاقة والبروتين كلما كان سعره أعلى. ولكن تأكد أيضا أنك ستكون المستفيد في النهاية. لأن العجل يستهلك كمية أكبر من العلف الردىء لكي يحقق لك معدل النمو المطلوب وقد لا يحققه. ولكنه يستهلك كمية أقل من العلف الجيد لكي يحقق لك النتيجة المطلوبة.
وعلي سبيل المثال إذا عرض عليك نوعين من العلف.
علف (أ):
عالي الجودة به نسبة طاقة عالية ونسبة وبروتين مرتفعة وسعر الطن 450 جنيها.
علف (ب):
منخفض الجودة به نسبة طاقة منخفضة ونسبة بروتين منخفضة وسعر الطن 380 جنيها.

فإنك ستجد أن 8 كجم من العلف (أ) تحقق معدل النمو المطلوب بينما يحتاج العجل إلي 11 كجم علف من النوعية (ب) لكي يحقق نفس معدلات النمو وقد لا يحققها. وتكون تكلفة التغذية على العلف المركز في اليوم من العلف (أ) تساوي 3.6 جنية/رأس بينما تكون بالنسبة للعلف (ب) منخفض الجودة تساوي 4.18 جنية/رأس لذلك يجب أن تتأكد أن العلف الذي سوف تستخدمه في التغذية لا تقل نسبة البروتين فيه عن 13% وأن يغذى مع قليل من المواد الخشنة (التبن أو القش) 2-3 كيلوجرام /رأس / يوم – وإذا كانت نسبة الحبوب في العلف (الذرة – الشعير – السورجم – كسر الحبوب) منخفضة أي لا تزيد عن 25% فيجب عليك إضافة 1-2 كجم حبوب للرأس في اليوم مع كمية العلف.

الدرس السادس: تركيبة علف بادئ عالي الجودة للعجول Calf Starter

الخام النسبة المئوية (%)
حبوب (ذرة وشعير) مجروشا جرشا خشنا 65 %
نخالة قمح 11 %
كسب قطن مقشور 5 %
كسب صويا %5
كسب كتان أو عباد شمس 8 %
مولاس 4 %
ثنائي فوسفات الكالسيوم 1 %
ملح طعام 1 %

المجموع 100%

ملحوظة:
1- يضاف مخلوط الفيتامينات والأملاح المعدنية Premix حسب التعليمات الموضحة علي العبوات.
2- في حالة عدم توفر المولاس في المزرعة يضاف بدلا منه الحبوب أو النخالة.

مولاس قصب السكر وهو الناتج من صناعة السكر من القصب وهو عبارة عن سائل سميك (غليظ) القوام لونه بنيا محروقاً (غامق) غير متخمر من عصير محصول قصب السكر لنفس العام، وهو يختلف عن العسل الأسود المعروف فى مصر باحتوائه على نسبة أقل من الرطوبة والسكروز مع ارتفاع نسبة الرماد الكلى. حيث لا تقل نسبة البروتين الخام عن 3% ، لا تزيد نسبة الرطوبة عن 30% ، لا تزيد نسبة الرماد عن 12%. وترجع قيمة المولاس كعلف حيوانى إلى محتواه الكربوهيدراتى ونسبة الفوسفور العالية فى الرماد كما أنه يحتوى على أملاح الحديد والكالسيوم وغيرهما وبعض من الفيتامينات.


ويمكن استخدام المولاس فى علائق الحيوان بنسب تصل إلى 20% وأن كانت هناك بعض مشاكل فى عملية خلطه مع المكونات الأخرى فى العلائق إلا أنه يمكن التغلب عليها (بفضل خلط ه مع مواد ماصة مثل النخالة أو مجروش الذرة أو الأحطاب بعد تنعيمها) ، وتنتج فى مصر كمية من المولاس تصل إلى ¼ مليون طن فى السنة يدخل جانب ضئيل منها فى تركيب مكعبات العلف الموحد السائد فى مصر (بنسبة 3%) والجانب الأعظم كان يصدر إلى وقت قريب. وفى العلائق التى تحل فيها اليوريا محل جزء من الجانب البروتينى يعتبر المولاس من أحد المصادر الهامة للكربوهيدرات الذائبة والتى تعتبر ضرورية للوصول إلى كفاءة تمثيل عالية لأزوت اليوريا.
الفيناس وهو عبارة عن السائل المتبقى أثناء عمليات إنتاج الكحول من مخلفات صناعة السكر بعد زيادة تركيزه وتقليل محتواه من الرطوبة ولونه يميل إلى البنى. لا تقل نسبة البروتين الخام عن 2% ، لا تزيد نسبة الرطوبة عن 40% ، لا تزيد نسبة الرماد عن 12%.

الدرس السابع : تركيبة علف التسمين (عالية الجودة) Fattening Ration

حبوب (ذرة أو شعير) مجروشا جرشا خشنا 60 %
نخالة قمح 10 %
كسب قطن غير مقشور 15 %
كسب كتان أو كسب عباد شمس 11 %
مولاس 2 %
ثنائي فوسفات الكالسيوم 1 %
ملح طعام 1 %

المجموع 100%


ملحوظة:
1- في حالة عدم توفر المولاس بالمزرعة تستبدل بالحبوب أو النخالة.
2- يضاف مخلوط الأملاح المعدنية والفيتامينات Premix حسب التعليمات الموضحة علي العبوات.
3- يمكن استخدام أي أنواع الأكساب الموضحة بالتركيبة بالنسب الموضحة أمامها أي إذا توفر كسب القطن غير المقشور يستخدم بنسبة 15% أما إذا توفر كسب العباد أو الكتان يستخدم بنسبة 11% فقط لأي منهما ويعوض الفرق بالنخالة أو الحبوب.
4- يقدم دريس البرسيم الجيد للحيوانات وتكون نسبته في حدود 15% من المأكول من العليقة.

تبعاً للتراكيب الموضحة عالية تحتوي عليقة البادئ علي 16% بروتين كلي وتحتوي عليقة التسمين علي 13% بروتين كلي. ولكن يجب مراعاة أن النسبة المئوية للبروتين في كل ما يتناوله الحيوان يجب أن لا تقل عن النسب المذكورة. حيث قد يلجأ بعض المربين إلي استبدال البرسيم بقش الأرز أو تبن القمح – وفي هذه الحالة تنخفض نسبة البروتين عن الحد المطلوب – ويعتقد المربي أنه طالما كانت نسبة البروتين في العلف المركز هي النسبة المطلوبة فهذا يكفي وهذا خطأ شائع الحدوث إذ يجب عند عدم توفر الدريس واستبدال بالقش أو التبن – ضرورة زيادة نسبة البروتين في العلف المركز لتعويض النقص في البروتين نتيجة استبدال الدريس بالقش أو التبن.
والعلائق المذكورة تكفل تحقيق 1 كجم نمو / اليوم علي الأقل طوال فترة التربية والتسمين.

 

المصدر: موقع نخبة النوادر
Zakia-Rezk

Zakia Rezk

  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 21704 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2010 بواسطة Zakia-Rezk

ساحة النقاش

heho1992

هل من الممكن وضع كتاب يشرح كيفيه عمل الخلطات العلفيه ؟

Zakia-Rezk
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

666,929