SmallRuminants Development

تنمية المجترات الصغيرة

ما هو دور التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام و ما هي القواعد التي بجب اتباعها :

اعتبارات هامة مرتبطة بالتهجين التهجين هو وسيلة متبعة في تحسين القطعان في جميع الأنواع الحيوانية المستأنسة ، ولكنها أداة قد يحسن استخدامها أو قد يساء. هذه الأداة لها قواعد هامة لا بد من إتباعها ومحاذير يجب اجتنابها ، حتى يتم تحقيق الغاية منها بالكفاءة القصوى. التهجين له شكلان:

1- تهجين سلالة أجنبية بأخرى أجنبية.
2- تهجين سلالة أجنبية بسلالة محلية.

وكلاهما يهدف إلى تكوين قطيع جديد يحقق تطلعات المربي الاقتصادية بشكل رئيسي والذوقية بشكل ثانوي. فقد تكون أهداف التهجين إنتاج :

1- سلالة لحم
2- سلالة حليب
3- سلالة ثنائية الغرض ( لحم ، وحليب )
4- سلالة تجمع الصفات الإنتاجية ، وصفات مقاومة الطقس والأمراض.

إذا ما يتطلع إليه المربي من أهداف إنتاجية ، هو الذي يحدد نوع الخلط ونسبته بين السلالات المختلفة . نقاط عامة: - التهجين بين السلالات قد يتكون من خطين أو ثلاثة فأكثر . - يتبع في التهجين بين السلالة الأجنبية والمحلية عدم تجاوز نسبة الأجنبي عن 70% من الناتج. - تذكر بعض الأبحاث بأن 10% نسبة الأجنبي ، 90% محلي يؤدي إلى تحسين السلالة المحلية دون تغيير معالمها الرئيسية. - التهجين العشوائي والكلي للسلالة المحلية ، يعتبر تلوث جيني يرفضه المتخصصون في تحسين السلالات . - على المربي ولو قام بتهجين المحلي بسلالة أجنبية ، أن يبقي المحلي على صفته النقية وتحسينه داخليا بفحول محلية ممتازة. - يجب على المربي أن يكون دقيق الملاحظة ، ويقوم بتسجيل نتائج الخلط بين السلالات , و يقرر مدى نجاح ذلك. - وجد بعض الباحثين أن التهجين بين السلالات , بعض الأحيان لا يؤدي إلى نتائج جيدة ، لذا يجب إتباع ما ذكر في النقطة السابقة. - ننصح في عملية التهجين من سلالات أجنبية ، بأن يتم استخدام سلالة عالمية ، خرجت من دولة لها نشاط وراثي علمي ، أما معظم السلالات عالية الإنتاج من الدول العربية والآسيوية ، لا تحقق نفس النتائج ، لأنها لم تخضع خلال مدة طويلة إلى انتخاب علمي. - من أهم الأمور عند القيام بالخلط الوراثي ، الرجوع إلى متخصص في التحسين الوراثي ، وليس متخصص في صحة الحيوان، فالأول كفيل بأن يحقق للمربي النتائج المرجوة. - عمليات الخلط والتهجين ، تستغرق وقتا طويلا ، لا يقل عن 3 سنوات ، لذا يلزم المربي الصبر وبعد النظر. - أخيرا ننصح المربيين بالحفاظ على السلالة المحلية وتحسينها نقيتا ، هذا ما توصي به المنظمات العالمية ، فالسلالات المحلية الوحيدة الكفيلة بالتكيف مع الطقس والأمراض والنباتات المحلية.

المصدر: موقع البيطرة العربية :عن طريق الأخ بوراشد _ نشرت فى 2004
YasserTawakol

ياسر توكل

  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 2525 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2010 بواسطة YasserTawakol

ساحة النقاش

yasser tawakol abd_ellatif mo7ammd

YasserTawakol
العقاب العربى
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

586,868