( صحافة وإعلام )

·        قامت الادارة العامة تحت عنوان صحافة واعلام للخدمات البيطرية لعام 2012 لنشر موضوع سمكة الارنب وذلك على المواقع الاتية ( مصراوى 30/7/ حتى 8//8 /2012 - المواطن المميز بتاريخ 30 / 7 / 2012 الموجز بتاريخ 31 / 7 / 2012 الحرة بتاريخ 29 / 7 / 2012 سوالف بتاريخ 31 / 7 / 2012 تويتر ميل بتاريخ 8 / 8 / 2012 اخبارك نت بتاريخ 30 / 12 / 2012  )  

سمكة الارنب .. قاتلة !!

2012- م 04:09:34 الاربعاء 01 - اغسطس


وكالات

حذر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، من تناول سمكة الأرنب المنتشر على عدد من السواحل المصرية، وخاصة على شاطئ السويس، لأنها تسبب الوفاة بعد تناولها بساعات. 

نسب الناشطون لمدير عام الخدمات البيطرية في هيئة الثروة السمكية د.جمال علوان تأكيده على هذه المعلومة مطالبا باستجابة الجميع لهذا التحذير، ونبه إلى أن عددا من الصيادين يقومون بصيدها وبيعها في الأسواق على الرغم من تسببها في الوفاة خلال ساعات، واستشهد بسقوط عدد من المواطنين في محافظات السويس والإسكندرية والإسماعيلية. 

وارجع علوان السبب في انتشار السمكة إلى ضعف الرقابة بعد ثورة 25 يناير، وأكد أن التوعية من خطر السمكة هي الأداة الوحيدة لمواجهتها، واصفا الصيادين غير الملتزمين بالتخلص من الأرنب بغير الشرفاء، لافتا إلى لجوء البعض إلى حيلة بيعها على أنها سمك فيليه.

********

 

 

 

القاهرة - أحمد ناجي

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لسمكة سموها "سمكة الأرنب"، محذرين من تناولها المنتشر على عدد من السواحل المصرية، وخاصة على شاطئ السويس، لأنها تسبب الوفاة بعد تناولها بساعات..

كما نسب الناشطون علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" الأسبوع الماضي لمدير عام الخدمات البيطرية في هيئة الثروة السمكية الدكتور جمال علوان تأكيده هذه المعلومة، مطالبا باستجابة الجميع لهذا التحذير، منبها إلى أن عددًا من الصيادين يقومون بصيدها وبيعها في الأسواق على الرغم من تسببها في الوفاة خلال ساعات.

واستشهد علوان بسقوط عدد من المواطنين في محافظات السويس والإسكندرية والإسماعيلية، وعزا السبب في انتشار السمكة إلى ضعف الرقابة بعد ثورة 25 يناير.

وأكد أن التوعية من خطر السمكة هي الأداة الوحيدة لمواجهتها، واصفًا الصيادين غير الملتزمين بغير الشرفاء، لافتًا إلى لجوء البعض إلى حيلة بيعها على أنها سمك فيليه.

سمكة «الأرنب» تغزو السواحل المصرية.. و«الثروة السمكية»: تناولها يقتل خلال ساعات

 

سمكة «الأرنب» القاتلة

«احذر تناول سمكة الأرنب فإنها تؤدى إلى الوفاة».. كان هذا مضمون رسالة تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، بعد عودة انتشار سمكة «الأرنب» على عدد من السواحل المصرية، وتواجدها بكثافة على شاطئ السويس.

المعلومة أكدها الدكتور جمال علوان، مدير عام الخدمات البيطرية بهيئة الثروة السمكية، مطالباً باستجابة الجميع لهذا التحذير، ونبه إلى أن عدداً من الصيادين يقومون بصيدها وبيعها فى الأسواق على الرغم من تسبب تناولها فى الوفاة خلال ساعات، واستشهد بسقوط عدد من المواطنين فى محافظات «السويس والإسكندرية والإسماعيلية».

«علوان» أرجع السبب فى انتشار السمكة إلى ضعف الرقابة بعد ثورة ٢٥ يناير، وأكد فى تصريحات لــ«المصرى اليوم» أن «التوعية من خطر السمكة هى الأداة الوحيدة لمواجهتها»، واصفاً الصيادين غير الملتزمين بالتخلص من «الأرنب» بـ«غير الشرفاء»، لافتاً إلى لجوء البعض إلى حيلة بيعها على أنها «سمك فيليه» رغم صدور قرار بحظر بيعها. «المخاوف من انتشار السمكة أصبحت كبيرة بعد اكتشافها فى محافظتى الفيوم ودمياط البعيدتين عن السواحل»، بحسب ما قال «علوان» الذى أوضح أن تواجدها فى سواحل السويس والإسكندرية والإسماعيلية، على الترتيب.

مدير عام الخدمات البيطرية لخص أعراض تناول السمكة فى الإصابة بقىء وإسهال وسخونة شديدة، مطالباً من تظهر عليه تلك الأعراض بالتوجه إلى أقرب مركز سموم والحصول على العلاج تجنباً للوفاة.

«علوان» ناشد الصيادين التخلص من السمكة بمجرد اصطيادها عن طريق إعادتها للمياه، حفاظاً على صحتهم وأبنائهم والمواطنين.

جدير بالذكر أن الفترة الحالية هى فترة انتشار السمكة بسبب موسم تكاثرها. وأكد «علوان» أنها دخيلة على السواحل المصرية، وجاءت من الهند، وبدأ انتشارها فى البحر الأحمر ثم البحر الأبيض المتوسط عام ٢٠٠٨.

«السمكة السامة» ترجع تسميتها «الأرنب» إلى وجود سنتين فى مقدمة رأسها، مكرراً تأكيده على أن «السم فيها موجود حتى فى العظام وليس لحمها فقط».

 

 **************

سمكة "الأرنب" تغزو السواحل المصرية.. و"الثروة السمكية": تناولها يقتل خلال ساعات
احذر تناول سمكة الأرنب فإنها تؤدى إلى الوفاة.. كان هذا مضمون رسالة تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، بعد عودة انتشار سمكة "الأرنب" على عدد من السواحل المصرية، وتواجدها بكثافة على شاطئ السويس.
المعلومة أكدها الدكتور جمال علوان، مدير عام الخدمات البيطرية بهيئة الثروة السمكية، مطالباً باستجابة الجميع لهذا التحذير، ونبه إلى أن عدداً من الصيادين يقومون بصيدها وبيعها فى الأسواق على الرغم من تسبب تناولها فى الوفاة خلال ساعات، واستشهد بسقوط عدد من المواطنين فى محافظات "السويس والإسكندرية والإسماعيلية".
علوان أرجع السبب فى انتشار السمكة إلى ضعف الرقابة بعد ثورة ٢٥ يناير، وأكد فى تصريحات لــ"المصرى اليوم" أن "التوعية من خطر السمكة هى الأداة الوحيدة لمواجهتها"، واصفاً الصيادين غير الملتزمين بالتخلص من "الأرنب" بـ"غير الشرفاء"، لافتاً إلى لجوء البعض إلى حيلة بيعها على أنها "سمك فيليه" رغم صدور قرار بحظر "المخاوف من انتشار السمكة أصبحت كبيرة بعد اكتشافها فى محافظتى الفيوم ودمياط البعيدتين عن السواحل"، بحسب ما قال "علوان" الذى أوضح أن تواجدها فى سواحل السويس والإسكندرية والإسماعيلية، على الترتيب.
مدير عام الخدمات البيطرية لخص أعراض تناول السمكة فى الإصابة بقىء وإسهال وسخونة شديدة، مطالباً من تظهر عليه تلك الأعراض بالتوجه إلى أقرب مركز سموم والحصول على العلاج تجنباً للوفاة.
«علوان» ناشد الصيادين التخلص من السمكة بمجرد اصطيادها عن طريق إعادتها للمياه، حفاظاً على صحتهم وأبنائهم والمواطنين.
جدير بالذكر أن الفترة الحالية هى فترة انتشار السمكة بسبب موسم تكاثرها. وأكد «علوان» أنها دخيلة على السواحل المصرية، وجاءت من الهند، وبدأ انتشارها فى البحر الأحمر ثم البحر الأبيض المتوسط عام ٢٠٠٨.
"السمكة السامة" ترجع تسميتها "الأرنب" إلى وجود سنتين فى مقدمة رأسها، مكرراً تأكيده على أن "السم فيها موجود حتى فى العظام وليس لحمها فقط".

وبذات الموضوع عالية (تم التسجيل مع السيد الدكتور مدير عام الخدمات البيطرية ) بالقنوات الفضائية كالاتى النيل لايف بتاريخ 5 / 8 / 2012 (على الهواء مباشرة الساعة العاشرة صباحا )وكذلك  قناة مصر الزراعية بتاريخ 15 /10/ 2012 حتى 25/10 /2012  ( بث مباشر ولمدة عشر ايام متتالية )وتم التسجيل بمكتب الإدارة العامة وذلك للتوعية للجماهير وذلك من ضمن عمل الادارة العامة .


http://www.youtube.com/watch?v=cOoP3_ykYdQ&feature=player_embedded

 


http://www.youtube.com/watch?v=_RsEteJocqU&feature=plcp

وايضا بنفس الموضوع  فى الجرائد المصرية الحكومية وغير الحكومية مثل المصرى اليوم بتاريخ 30 / 7 / 2012 , جريدة الوفد بتاريخ 30 / 7 / 2012 , جريدة اخبار اليوم بتاريخ 1 / 8 / 2012 , المشهد بتاريخ 2 / 8 / 2012 , جريدة الاهرام بتاريخ 2 / 8 / 2012   .

·        تم تنزيل زيارة د / جمال علوان مدير عام الخدمات البيطرية للسوق المركزى للاسماك واسماك التونة باليابان على موقع الهيئة وصفحة الادارة العامة للخدمات البيطرية .

·        يمكن الاطلاع على انجازات الادارة العامة على موقعGOOGLE عند كتابة اسم د / جمال علوان لتظهر انجازات الادارة العامة ممثلة فى اسم المدير العام وكذلك على YOU TUBE  لمواكبة احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا وهذه من اهم مراحل التطوير بالادارة العامة للخدمات البيطرية

·        تم إفتتاح الموقع الخاص بالإدارة العامة للخدمات البيطرية وهو http://kenanaonline.com/Veterinaryfishبالتنسيق مع الإدارة العامة  لمركز المعلومات من شهر ابريل لعام 2011

أقسام موقع الادارة العامة كالاتى :-

 صحافة وإعلام

    أمراض الأسماك

   انجازات الادارة العامة

     الأسماك السامة   

      تلوث

     ندوات و ورش عمل 

     الخريطة الوبائية 
    جامعات وأبحاث

 

المصدر: د/ جمال علوان مدير عام الخدمات البيطرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 359 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2012 بواسطة Veterinaryfish

ساحة النقاش

الموقع الرسمى للإدارة العامة للشئون البيطرية بهيئة الثروة السمكية

Veterinaryfish
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

166,394