تعد برامج الحجر الصحي البيطرى والشهادات الصحية من المكونات الأساسية في مكافحة الأمراض الناشئة عن إدخال أو نقل الأسماك والمحاريات ( الأحياء المائية ) الغريبة عن البيئة.

ومن ثم هناك حاجة ماسة لتطوير مجموعة من قواعد الممارسة لحركة الحيوانات المائية من بلد إلى آخر وكذلك داخل البلدان من موقع إلى آخر لمنع انتشار الأمراض.

ولتنفيذ برامج ناجحة و فعالة ، يجب أن يشمل ذلك بالضرورة الآتى:

  1.  قائمة مسببات الأمراض المعترف بها والمعتمدة على المستوى الوطنى و الدولى.
  2. تقنيات التشخيص القياسية والمعتمدة ذات الكفاءة و الفعالية
  3. شهادات صحية معتمدة وطنيا حول مخزونات الأحياء المائية
  4. كوادر من أطقم الأطباء البيطريين و المتخصصين المؤهليين علميا و عمليا
  5. الإطار القانوني والتشريعى الملزم أيضًا شرطًا أساسيًا لنجاح مثل هذه البرامج.

الحجر الصحي وفقًا لـلمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) هو عملية الحفاظ على مجموعة من الحيوانات المائية في عزلة مع عدم وجود إتصال مباشر أو غير مباشر مع الحيوانات المائية الأخرى  من أجل الخضوع للمراقبة لفترة زمنية محددة ، مع ما يتطلبه ذلك إذا كان مناسبًا ، من عمليات الإختبار والمعالجة ، بما في ذلك المعالجة الضرورية و المناسبة لمياه الصرف طبقا للـ  (OIE).  

بشكل عام ، فإن الحد الأدنى لفترة العزل ، التي يطلق عليها فترة الحجر الصحي البيطرى كما هو محدد طبقا لمعايير صحة إستيراد الحيوانات المائية أو أي وثائق أخرى ملزمة قانونًا تم إعدادها وطنيا  أو دوليا هو إلزامي لأي مخزون جديد يصل إلى أى موقع قبل إطلاقه فى المزارع السمكية أو المسطحات المائية و ذلك قبل السماح لها بالإختلاط مع مخزون البيئة الحالى من الأحياء المائية.

  • يتم تطبيق إجراءات و تدابير الحجر الصحي البيطرى لتقليل مخاطر إدخال مسببات الأمراض إلى أراضي البلد المستورد أو الموقع الجديد داخل نفس البلد وإنتقالها إلى الأنواع المعرضة للإصابة.
  • ويهدف هذا أيضًا إلى منع إدخال الكائنات المائية التي يحتمل أن تكون ضارة وغير معتمدة صحيا و بيطريا  والتي قد يتم نقلها حتى بشكل عارض أو دون قصد.

الحجر الصحي البيطرى ضروري ويمكن تطبيقه بنجاح في منشآت الإنتاج مثل المفرخات و محطات التحضين و المزارع السمكية لمنع دخول مسببات الأمراض المحتملة إلى تلك المنشآت من خلال الأمهات المصابة ، أو الإصبعيات و الذريعة  أو أطوار اليرقات.

تشمل المتطلبات الأساسية للحجر الصحي البيطرى ما يلي : 

  •  بنية تحتية مادية مناسبة لمستوى الإحتواء المطلوب من حيث الخزانات المؤمنة ، وتأمين سحب المياه وتصريفها ، وإجراءات التطهير ، ومعالجة الصرف الصحي ، ومنع حركة الأدوات والمواد والأفراد.
  • إنشاء أنظمة و بروتوكولات تشغيل ومرافق كافية لتنفيذ إمكانية ووسائل التتبع وتشخيص مسببات الأمراض وتدابير الإحتواء و إجراءات السيطرة و التحكم لمنع التفشى الوبائى.
  • كوادر مدربة تدريباً جيداً من الأطباء البيطريين و الفنيين للقيام بالأعمال المذكورة أعلاه دون إنقطاع .

الشهادة الصحية هي العملية و الإجراء المرتبط بأي مخزون من الحيوانات المائية التي يتم تصديرها  أو إستيرادها ويتم إصدارها من قبل كوادر مؤهلة تأهيلا جيدا من منشأة الحجر الصحي البيطرى.

يمكن أن يشمل ذلك أيضًا حالة المخزون من مسببات الأمراض المحددة وكذلك الصحة العامة لمخزون الحيوانات المائية كما يتم تقييمه من خلال قياس المعايير البيولوجية المختلفة التي تعد مؤشرا هاما على الحالة الصحية للكائنات المائية.

يجب أن تكون العينات التي يتم جمعها للمراقبة الصحية البيطرية كبيرة و كافيه بما يكفي للفحص والكشف المناسب عن مسببات الأمراض ، و للحصول على الشهادات الصحية ، يعتمد عدد الأسماك التي سيتم أخذ عينات منها على مدى و خطورة إنتشار العدوى كما يجب و يفضل أن يتم جمع العينات بشكل عشوائى طبقا للحصول على تمثيل مناسب لفئات العمر والحجم المعرضين للإصابة بالحيوانات المائية و أيضا يجب أخذ عينات المراقبة الدورية في الموسم المعروف بتفاقم حدوث الأمراض.

إعداد :  د . أحمد رضا  -  الإدارة العامة للشئون البيطرية

<!--<!--<!--<!--<!--

المصدر: الإدارة العامة للشئون البيطرية

ساحة النقاش

الموقع الرسمى للإدارة العامة للشئون البيطرية بهيئة الثروة السمكية

Veterinaryfish
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

165,594