العلاج المعرفي السلوكي :

 

 

يمكن استخدام (DSM-IV): للتأكد من تشخيص الحالة:

يستخدم الدليل طريقة المحاور المتعددة والأبعاد المتعددة  Multiaxial or Multidimensional Approach  للتشخيص ، وذلك حتى لا تؤثر المتغيرات الأخرى في حياة الفرد العقلية وتقوم هذه المحاور بتقييم خمسة أبعاد متمثلة في التالي :

المحور رقم 1 الأعراض الإكلينيكية   Axis I: Clinical Syndromes   :

المعتقد الخاص بتشخيص المرض بشكل محدد ( مثال الاكتئابDepression  والفصام Schizophrenia  والرهاب الاجتماعي Social phobia ).

المحور رقم 2 اضطرابات النمو و اضطرابات الشخصية  Axis II: Developmental Disorders and Personality Disorders :

تتضمن اضطرابات النمو ذهان الطفولة Autism والتخلف العقلي Mental Retardation و الاضطرابات التي تم تحديدها بشكل بين ودقيق في مرحلة الطفولة .

تعتبر اضطرابات الشخصية أعراض إكلينيكية تتسم بثبات الأعراض وتشمل طريقة تفاعل الفرد مع العالم ، والتي تتضمن البرانويا  Paranoid والشخصية المعادية للمجتمع Antisocial واضطراب الشخصية البينية  Borderline Personality Disorders .

 المحور رقم 3 الحالات البدنية  Axis III: Physical Conditions :

يلعب هذا المحور دورا هاما في تطوير واستمرار أو تفاقم الاضطرابات في المحور رقم 1 و 2 . وتمثل الحالات البدنية مثل الإصابات الدماغية Brain injury ومرض الإيدز HIV/AIDS التي تسبب أعراض الاضطراب العقلي.

المحور رقم 4 ضراوة الضغوطات النفس اجتماعية  Axis IV: Severity of Psychosocial Stressors:

الأحداث في حياة الشخص ، مثل موت أحد الأفراد الذين نحبهم أو بداية وظيفة جديدة أو الكلية أو البطالة وكذلك الزواج يستطيع إثارة الاضطرابات ضمن المحور رقم 1 و 2 . هذه الأحداث تم تضمينها  وعدها ضمن المحور الحالي. 

المحور رقم 5 اعلي مستوي للأداء الوظيفي Axis V: Highest Level of Functioning    :

يمثل المحور الأخير التدرجات الإكلينيكية  لمستوي الأداء الوظيفي للشخص خلال الوقت الحالي والمستوي الأعلى في السنة الماضية  ، يساعد التدرج الكلينكيين على فهم كيف تؤثر المحاور الأربعة على الشخص وما هي  التغير المتوقعة .

يمكن الاعتماد على المحاور الخماسية السالفة الذكر ، ومن ثم ربطها بالأعراض المذكورة لاحقا.

 اضطرابات السيطرة على النزوات  Impulse Control Disorders  :

الخصائص الشائعة :Common Characteristics

تتضمن الاضطرابات ضمن هذه الفئة الفشل أو صعوبة السيطرة على النزوات بالرغم من النتائج السلبية ، ويتضمن الاضطراب الفشل في التوقف على المقامرة حتى عندما يعرف المقامر أن الخسارة سوف تعود عليه بنتائج سلبية ، وهذا الفشل في السيطرة على النزوات يقود إلى نزوات السلوك العنيف ( مثال ثورة القيادة في الطرقات ) والسلوك الجنسي و وإشعال الحرائق والسرقة وسلوكيات إيذاء الذات جسديا.

الاضطرابات ضمن هذه الفئة Disorders in this Category:

1. اضطراب الانفجار المتقطع    Intermittent Explosive Disorder .

2. هوس السرقة   Kleptomania .

3. المقامرة المرضية     Pathological Gambling.

4. هوس إشعال الحرائق       Pyromani.

5.هوس شد شعر الجسم  Trichotillomania .

 

المصدر: كتاب للباحث معنون " العلاج المعرفي السلوكي " منشور العام 2006 ، د. شعبان امحمد فضل بشر ، أستاذ مشارك الصحة النفسية والعلاج النفسي، ليبيا
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 767 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية الفن الخاص جدا بمصر

VSAEgypt
جمعية الفن الخاص بمصر تأسست عام 1990، على يد المرحوم د \ محمد عبد السلام البنا، وتهدف جمعية الفن الخاص الى نشر الثقافة وتنمية التذوق الفني بين الأشخاص ذوى الاعاقة لإدماجهم في المجتمع ، كما أنها تساعد على زيادة الوعي في المجتمع بأهمية التنشئة الفنية والثقافية في تأهيل الأشخاص ذوى »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

51,731