شركة أمريكية تحمل اسم "بيوس إيرن"  ابتكرت آنية زراعة إلكترونية يمكن الاحتفاظ داخلها برماد حرق جثامين الموتى ثم خلط الرماد بنوع من التربة الصناعية واستخدامه في زراعة نبات أو شجرة صغيرة داخل المنزل.

ويرى أصحاب الشركة، أن هذه الفكرة تتيح لأقارب المتوفي إحياء ذكراه عن طريق الاحتفاظ به في مكان قريب داخل المنزل في صورة نبات. ويقول روجر مولين الذي شارك في تأسيس شركة "بيوس إيرن": "عندما يتوفى شخص ما، فإن الأشخاص المحيطين به يتذكرونه دوما".

ويحمل آناء الزراعة الإلكتروني اسم "بيوس إينكيوب"، وهو عبارة عن إناء أبيض بارتفاع 76 سنتيمترا وقطر 33 سنتيمترا، كما أنه متصل بتطبيق إلكتروني يعمل على أجهزة الهواتف الذكية. ويوضع رماد المتوفي داخل الإناء ويغطي بالتربة الصناعية وبذور النبات.

ويحتوي الإناء على خزان مياه يسع حوالي 11 لترا كما أنه مجهز بجهاز استشعار لتحديد درجة رطوبة التربة ورشاش إليكتروني في الجزء العلوي يسمح بسقاية النبات.

وقال مولين في تصريحات للموقع الإلكتروني "ساينس لايف" المعني بالأبحاث والابتكارات العلمية إن جهاز الاستشعار يسجل درجة رطوبة التربة ونسبة السماد ومعدل تهوية التربة ودرجة حرارتها لتوفير البيئة المواتية لنمو النبات، كما أنه يقيس الظروف البيئية المختلفة المحيطة بالنبات مثل درجة التعرض للشمس والحرارة والرطوبة.

وأضاف أن جهاز الاستشعار مبرمج حسب نوع النبات المزروع في الآناء الإلكتروني حيث أن ظروف الزراعة تختلف من نبات إلى آخر. وأوضح أن الجهاز يبعث بجميع البيانات التي يجمعها إلى المستخدم إلى تطبيق يتم تنزيله على الهاتف المحمول للمستخدم عن طريق تقنية الشبكات المحلية اللاسلكية (واي فاي)، كما أنه يتواصل مع مواقع الأرصاد الجوية على شبكة الانترنت لتحديد ما إذا كان يتعين الاحتفاظ بالنبات في الخارج أو داخل المنزل.

وذكر مولين، أن الإناء بيوس إينكيوب يستطيع مراقبة درجة جفاف التربة وتشغيل رشاش المياه بشكل آلي إذا ما احتاج النبات إلى سقاية اعتمادا على خزان المياه المثبت في الإناء.

ويحتاج المستخدم إلى إعادة ملء الخزان مرة كل عشرين يوما في المتوسط. ويقول مولين "إذا قمنا بزراعة شجرة داخل إناء بيوس إينكيوب، فإنها لا يمكن أن تظل تنمو داخل الإناء إلى الأبد، بمعنى أنه من الممكن نقلها إلى الغابة وزراعتها هناك، وفي هذه الحالة يمكن إعادة استخدام بيوس إينكيوب في زراعة نبات جديد".

وقامت شركة بيوس إيرن بحملة تسويقية للترويج للفكرة ونجحت في جمع حوالي 83 ألف دولار لدعم المشروع. ومن المقرر توفير الإناء الإلكتروني لأوائل المتبرعين للحملة في نوفمبر المقبل على أن يتم طرح الآناء في الأسواق بداية من مارس2017 .

TamerMansour

د/ تامر منصور باحث بالمركز القومى للبحوث

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة

ساحة النقاش

تامر جمال إبراهيم منصور

TamerMansour
باحث بقسم الإقتصاد الزراعى بالمركز القومى للبحوث Tel:01153911944 »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

929

إطلاق البوابة المعرفية للشعبة