طلابنا والتمرد على المدرسة ومعلميها

 

 ظهرت موخرًا صور لعبث مجموعه من الطلاب بسيارات معلميهم وسبقها بعض الاعمال التخريبيه والجنائيه لطلاب وصل ضررها للمدارس والمعلمين.

 

ويلزم الوقوف على هذه المشكله ومعرفة أسبابها وطرق علاجها :

 

إن  مايحدث هو سلوك يقوم به بعض طلاب مدارس التعليم العام باساليب متنوعه بعضها يصل للجرائم ولا بد من معرفة دوافع هذا السلوك.

 

1-ان الدوافع في مجملها محاولة تمرد من الطلاب على المدرسه وانظمتها ومعلميها تغذيها اندفاعات مراهقين لايدركون حجم هذه المشكله سواء من الطلاب انفسهم او ممن حولهم وتصوير ذلك على انه فخر واعتزاز في أوساط المراهقين.

 

2- تداول أفكار بين اوساط الطلاب وفي بعض التجمعات أو برامج التواصل الالكتروني تصور المدرسه على انها مكان لكبت الطلاب وتصور ادارة المدرسة والمعلمين على انهم مقروا انظمه خاطئه وظالمه للطلاب.

 

3- اقتناع الطلاب أن المدرسه لاتستطيع ان تحاسبهم لضعف الانظمة المتبعه حاليا في هذا الشأن.

 

4- عدم وجود حراسه للمدارس اثناء الدوام الرسمي تحمي المدرسه وطلابها ومعلميها من اي اعتداء قد يحدث.

 

5- توجيه مباشر من اولياء الامور بالاعتداء على المدرسة اأو المعلمين دفاعًا عن ابنائهم في بعض الحالات او غير مباشر كوجود عنف أسري داخل الأسر.

 

ومن الحلول لهذه المشكله :

 

1-احتواء الطلاب داخل المدرسه ومحاولة التقرب والتعرف على افكارهم والانصات لهم ومعرفة مايشتكون منه خارج المدرسه ومراعاة مرحلة المراهقه التي يعيشونها اذا انها تعتبر حساسه جدا وتحتاج الى احتواء وارشاد وتحذير من الاندفاعات والتجمعات ورفقاء السوء وشبكات الافكار المغذيه للعنف.

 

2- تحويل المدرسه الى مدرسه جاذبه وتشجيعهم على محاولة استثمار طاقتهم في ماينفع كالانشطه اللامنهجيه المتنوعه داخل او خارج المدرسه سواء اثناء اليوم الدراسي او في الانديه المسائيه المدرسيه وكذلك احترامهم وتقديرهم والاستماع لنصائحهم للمدرسه او المعلمين عن طريق السوال عن الاخطاء التي ارتكبتها المدرسه او ارتكبها المعلم في حقهم وسماع شكواهم ووضع صندوق لشكاوي داخل المدرسه لتقبل اراء الطلاب ومعالجتها.

 

3- اقناعهم ان الفخر والاعتزاز بضبط النفس وابداء الرائ وتوجيههم بان يقوموا بدور المعلم او القائد او رجل الامن داخل المدرسه أو القرية أو الحي أاو المدينة.

 

4- تعديل بعض الانظمه الاداريه داخل المدرسه ورفع درجة محاسبة الطلاب ما أمكن كتخصيص بعضاً من درجات السلوك لضبط سلوك الطلاب داخل الفصول والمواظبه لتنظيم دخولهم للحصه بيد المعلم يرصدها مع مجموع درجاتهم في المواد واقرار نظام الحرمان من اداء اختبار المواد في الاليه واستخدام التشجيع العلني للمتميزين وكذلك التاديب العلني للمخالفين كوضع الاسماء داخل المدرسه او خارجها في لوحة اعلانات واضحه للكل.

 

5-عقد محاضرات لاولياء الامور داخل المدرسه ومحاولة اشراكهم فعليًا في تربية الأبناء وتوجيههم لبعض السلوكيات الحسنه في تربية ابنائهم وتحذيرهم من العنف الأسري.

 

6- توجيه اعلامي منظم على هيئة اعلانات مشاهده او مقروءه اومسموعه باحترام الممتلكات العامه والخاصه والمدرسه والمعلمين والطلاب والتحذير من الاعتداء عليها وان ذلك يعرضهم لجزاء رادع من المدرسه او الجهة المشرفه عليها اوسلطات الدوله .

 

7- تفعيل دور حراسة المدراس بتسليمها لبعض الشركات الامنيه المتخصصه والتي تحمي المدرسة ومعلميها وطلابها وممتلكاتها من اي اعتداء وفتح فرص  عمل للافراد العاطلين.

 

 

 

المصدر: الصحة النفسية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 158 مشاهدة
نشرت فى 7 إبريل 2014 بواسطة TROOOY2014

ساحة النقاش

خالد شعلان

TROOOY2014
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

60,955