الحصالبان أو الإكليل

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

    الاسم العلــمى : Rosmarinus officinalis L

    الاسم الإنجليزى :-                      Rosmary

    العائلـــــة :-                     Labiateae

 


الموطن الأصلى :

تعتبر مناطق حوض البحر المتوسط الموطن الرئيسى لأنواع هذا الجنس , وبالنسبة للبلدان المنتجة لهذا الجنس هى : إسبانيا، فرنسا، الجزائر، المغرب، تونس ومصر.

 

الوصف النباتى :

نباتات هذا الجنس عشبية أو شبة شجيرية ومعمرة ومستديمة الاخضرار ويبلغ ارتفاعها حوالى 2 متر وسوقها متخشبة والأوراق صغيرة الحجم غير معنقة والأزهار صغيرة الحجم مختلفة الألوان من الأرجوني إلى الأبيض.

 

الظروف البيئية :

يعتبر حصالبان أحد الأجناس النباتية التى تتصل درجات الحرارة المنخفضة حتى الفترات الطويلة من الصقبع والثلوج وذلك بسبب فوه نمو وتخشب سوقه وتجلد أوراقة. ويمكن زراعة حصالبان فى معظم أنواع الأراضى الزراعية سواء كانت ثقيلة أم خفيفة كما تجود زراعته على سفوح الجبال والهضاب المضوبة على الصخور والأحجار الكلاسيه وأيضاً فى الأراضى الجيرية وعند المستصلحة وبفضل الأراضى الصفراء بنوعيها كما يتصل درجات عالية من الملوحة.

 

التكاثر :

من النادر أن يتكاثر حصالبان بواسطة البذور إلا ان التكاثر الخضرى هو الشائع زراعياً وينتج من العقل الطرفية أو الوسطية للنموات الخضرية.

 

ميعاد الزراعة :

بالنسبة للتكاثر الجنسي بالبذور خلال موسم الربيع فى أرض المشتل وتنقل البادرات بعد 7-  8 شهور.

وبالنسبة للتكاثر الخضرى يفضل أخذ العقل الخضرية خلال شهور الربيع وغرسها مباشرةً فى المكان المستديم .

 

معدل الزراعة ( معدل التقاوى) :

يحتاج الفدان الواحد من 1.5- 2كجم من البذور أو حوالى 20 -25 ألف عقلة طرفية.

 

طريقة الزراعة :

بغد عمليات الحرث والتسوية تخطط الأرض المستديمة إلى خطوط عرضها 75-80سم وتشتل البادرات فى الثلث العلوى من الخط وتكون على مسافات تتراوح بين 50-60سم فى وجود مياه الرى.

 

الرى :

تروى نباتات حصالبان بمعدل ثلاث ريات صيفاً وخمسة شتاء ونقل المدة بين فترات الرى فى حالة الأمطار القليلة بغرض رفع معدل الإنتاج الخضرى وكمية الزيت العطرى.

 

التسميد :

تعتير نباتات حصالبان من من الأنواع المحبة للعناصر المعدنية والمجهدة للإراضى الزراعية وذلك بسبب زيادة فترة بقائها فى المكان المستديم إلى أكثرمن ثمانى سنوات لذلك ينصح بإضافة السماد البلدى بمعدل 30م3 للفدان الواحد مع 150 كجم سوبر فوسفات + 50كجم سلفات البوتاسيوم وبعد الزراعة بحوالى شهرونصف يضاف 100 كجم سلفات الأمونيوم.

 

مقاومة الأمراض :

نادراً ما يصاب حصالبان بالأمراض الحيوية إلا أنه يتعرض فقط للإصابة بالابياض الدقيقى والبق الاسترالى لذلك يجب الوقايه من هذه الأحياءباستعمال دورة وقاية من المبيداتالمقابلة لكل آفة.

 

إنتاج العشب :

يفضل قطع النباتات خلال شهرسبتمبرعندما تظهر الرائحة العطرة ويتراوح إنتاج الفدان الواحد من العشب الطازج فى السنة الأولى من حوالى 5.5- 7طن ويتضاعف حتى السنة الرابعة بعدما يقل الإنتاج.

بعد عملية الحش تنقل النموات الخضرية مباشرة إلى مكان التجفيف بشرط أن يكون مظلا ويتم تخزينها فى وبعد تمام التجفيف يعبأ فى أجولة ويتم تخزينها فى مخازن جيدة ة التهوية .

ومعدل إنتاج الفدان من العشب الجاف يتراوح بين 2.5 – 5 طن = 1 -2.5 من الأوراق الجافة والنموات الزهرية.

 

إنتاج الزيت العطرى :

   يفضل الحصول على الزيت العطرى من الأوراق الجافة بواسطة عملية التقطير بالبخار المباشر. ويمكن فصل الزيت ومكوناته التربينية من ماء التكثيف واستعمال أحد المذيبات العضوية من

( الإثيير الهكسان الإثيير البترولى). والفدان الواحد المزروع بنباتات حصالبان قد يعطى 25 – 30 كجم من الزيت العطرى ويزداد إلى أكثر من 55% حتى السنه الرابعة.

 

الفوائد والاستعمالات :

1) يستخدم المستخلص المائى لمغلى الأوراق الطازجة لنبات حصالبان فى علاج الكحة وإدرارالبول وطرد الغازات وإزالةالانتفاخات وزيادة الإفرازات الحرارية للصفراء.

2) يفيد مسحوق العشب والأوراق فى سرعة التآم الجروح والدمام وزيادة حفظ منجات اللحوم والأسماك المضغوطة لفترات طويلة لعدم تعفنها ومنع فسادها.

3) الزيت العطرى يدخل فى تحضير وتركيب المستحضرات الدوائية لتقوية الجسم وتنبية وتنشيط الكبد والطحال.

4) الزيت العطرى يدخل فى أوراق الكلى والمغص الكلوى للمساعدة على تفتيت الحصى الكلسية وعلى سرعة وتسهيل مرور حبيبات الرمل والكلى عبر الحالب والمثانة.

5) يستخدم الزيت العطرى التي ترتفع محتوياته  فى الصفات الطبيعة والكيميائية فى التغذائية مثل المشروبات الروحية ومنتجات اللحوم والمواد الغذائية كالحساء إكسابها الطعم والرائحة .

6) يستخدم الزيت النقي  فى صناعة مستحضرات التجميل والعطور والشامبو لتقوية الشعر ونضارة جلد الوجه واليدن عند النساء .

7) يدخل الزيت العطرى فى صناعة الصابون والنظفات الأخرى من أجل الرائحة المميزة .

 

المصدر: - أبو زيد، نصر الشحات ( دكتور ) النباتات العطرية ومنتجاتها الزراعية والدوائية –الدار العربية للنشر والتوزيع ، 1988 م - هيكل ، محمد السيد ( دكتور ) النباتات الطبية والعطرية – منشأة المعارف بالإسكندرية . - المهندس/ محمد عوض
Sinai-treasures

من الصعب أن تظل الأول ما لم تكن الأفضل

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

52,652