Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

مقومات زراعة النباتات الطبية والعطرية :

1.     أرض خيمة الثمن نسبيا وملائمة لزراعة النباتات الطبية المطلوبة.

2.     عمالة متوفرة في المنطقة التي تستغل في زراعة النباتات الطبية عند الحاجة إليها.

3.  خبرة عملية في الزراعة تشمل معلومات في الأرض والأسمدة و وسائل الإكثار ومقاومة الفطريات والحشرات بالإضافة إلى دارية كاملة بوسائل الجمع والتجفيف والتعبئة ..... الخ.

4.  رأس مال كافي لمقابلة النفقات اللازمة للسنوات الأولى وإعداد مستلزمات الإنتاج كمناشير للتجفيف أو أجهزة للتقطير .... الخ.

5.  توافر وسائل للنقل ويستحسن أن تكون المزرعة قريبة من مصانع الأدوية حيث يمكن صناعة المستحضرات الجالينية   Galenical preparations  وخاصة في الأوقات التي يتوفر فيها المحصول و أن الأسواق لا تحتاج إلى العقار الخام لوجود بكميات كافية فيها.

6.     أسواق مضمونة لتعريف المحصول.

 

مقومات زراعة النباتات الطبية والعطرية بجمهورية مصر العربية وبخاصة شبة جزيرة سيناء :-

 

     تتوفر فيها مقومات كثيرة تساعد على ازدهار زراعة النباتات الطبية فأنة يمكن أنتاج تلك النباتات على مستوى اقتصادي واسع للاستهلاك المحلى لسد حاجة مصانع الأدوية المحلية والأسواق المصرية وبالإضافة إلى أنتاجها بغرض التصدير وجلب العملات الصعبة وتدعيم الاقتصاد القومي ومن أهمها:-

1.  المناخ المناسب وتوفر أشعة الشمس على مدار السنة وبذلك يمكن إنتاج النباتات الطبية في الوقت الذي يغطى فيه الجليد أرضى أوربا وغيرها من البلاد التي تستورد أنواعا كثيرة منها.

2.     رخص الايدى العاملة اللازمة للزراعة والحصاد والإعداد للتسويق.

3.  توفير أنواع مختلفة من التربة المناسبة لزراعة عدد وفير من النباتات الطبية مثل الأرضي الثقيلة والرملية والجيرية وغيرها.

4.  تمتد رقعة البلاد إلى حدود السودان (الحار المناخ) جنوبا كما يتوفر مساحات شاسعة من الأرض المستصلحة أو القابلة للاستصلاح رخيصة الثمن والتي يمكن استغلالها في مجال إنتاج النباتات الطبية.

5.  توفير عدد من النباتات الطبية التي تنمو بريا ولها أسواق في الخارج مثل السكران المصري وبصل العنصل والخلة البلدي والحنضل والعرقسوس وغيرها.

6.  توافر الطبوغرافية المختلفة في سطح التربة من حدود السواحل الشمالية (البحر المتوسط) حتى السواحل الجنوبية (البحر الأحمر) مما يوفر المناخ المتعدد والأنواع المختلفة من الأراضي والملائمة لزراعة العديد من النباتات الطبية والعطرية.

        

 

المصدر: مرجع علمى + المهندس/ محمد عوض
Sinai-treasures

من الصعب أن تظل الأول ما لم تكن الأفضل

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

52,652