مَدَارِسّ الَبَتَانُونَ

مدرسة شفيق الجندى

edit

Large_1238069783

undefined

برنامج التوجيه الجمعى بعنوان اختيار الصديق بمدرسة شفيق الجندى بالبتانون وحضور الآستاذ عبدالغنى العشماوى والاستاذ السيد الشاذلى والأستاذة فكرية عمر ومديرة المدرسة الأستاذة سلوى الجندى الثلاثاء الموافق6-3-2012م

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2012 بواسطة SchoolsAlpatanon

ميثاق الطفل في الإسلام 
اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل 

انطلاقا من دور اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل - وهي إحدى لجان المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة - في إبراز الرؤية الإسلامية لقضايا الأسرة والمرأة والطفل، فقد حرصت اللجنة على وضع ميثاق للأسرة يشارك في إعداده نخبة من علماء الأمة الإسلامية، ويصاغ في ضوء المبادئ الأساسية التي تحكم الأسرة في الإسلام، ويعتمد في حصر محتوى مواده وصياغتها على مرجعية وحيدة مستمدة من: القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. 
وقد جاء العمل في هذا الميثاق على مرحلتين: 
الأولى: ميثاق الطفل في الإسلام. 
الثانية: ميثاق الأسرة في الإسلام. 
و"ميثاق الطفل في الإسلام" جزء من ميثاق الأسرة في الإسلام فجزى الله خيرًا كل من شارك في هذا الجهد. 

تقديم 
صيغ هذا المشروع في ضوء المبادئ الأساسية التي تحكم أمور الطفل في الإسلام، وترك ما يتصل بالتشريع والإجراءات التنفيذية لكل بلد؛ بغية المواءمة بين مواد الميثاق وظروف كل مجتمع إسلامي، وروعي في صياغة مواد الميثاق أن توازي - في مضامينها وترتيبها- الاتفاقيات الدولية؛ تيسيرًا لمقارنة المنظور الإسلامي للطفل بما عداه من منظورات. 
وقد حرصنا على أن تقترن حقوق الطفل - في مواد الميثاق - بواجباته، لتأكيد أن تربية الطفل يجب أن ترتكز على توازن حقوقه مع واجباته، على وجه يتدرج مع مراحل نموه، حتى يصل إلى مرحلة المسئولية الكاملة. 
ويضم هذا الميثاق حقوق الطفل كافة والتي تقابلها واجبات اجتماعية وأسرية سواء في ذلك: الحقوق القانونية التي يحميها القضاء، والحقوق التي تفرضها الدوافع الفطرية والدينية والاجتماعية، والحقوق السابقة على تخلق الطفل جنينًا. 
وقد اعتمدنا في حصر محتوى مواد الميثاق وصوغها على مرجعية وحيدة مستمدة من: القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، واتخذت الكتابات التراثية والمعاصرة إضاءات لإبراز المبادئ المكونة لمواد الميثاق، كالتالي: 
o العناية بالطفل منذ بدء تكوين الأسرة. 
o الحريات والحقوق الإنسانية العامة. 
o حقوق الأحوال الشخصية. 
o الأهلية والمسئولية الجنائية. 
o إحسان تربية الطفل وتعليمه. 
o الحماية المتكاملة. 
o مراعاة المصالح الفضلى للطفل. 

العناية بالطفل منذ بدء تكوين الأسرة 

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 217 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2011 بواسطة SchoolsAlpatanon

 

تعرف الوقت المناسب لشرب الماء

 

مزيد من المعلومات يمكن أن تحصل عليه من القلب لتخبره عن فوائد ماء

 

 فعلتم أعرف قبعة لشرب الماء في الوقت المناسب يمكن تحقيق أقصى قدر من الفعالية في جسم الإنسان؟

2 أكواب من الماء بعد الاستيقاظ يساعد على تنشيط الأجهزة الحيوية في الجسم.

 

1 كوب من الماء 30 دقيقة قبل تناول الطعام يساعد على الهضم

 

1 كوب من الماء قبل اتخاذ الاستحمام يساعد على اخماد ضغط الدم.
1 كوب من الماء قبل النوم يمنع النوبات القلبية.


 

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 331 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon


http://www.youtube.com/watch?v=AWT9G7_gqbo

تلاميذ مدرسة شفيق الجندى بالبتانون وتحقيق صحفى

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 406 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

لم لا تتم الإستفادة من إرتفاعات ناطحات السحاب و تعرضها الكبير للهواء لتوليد الكهرباء؟ طرأت هذه الفكرة مؤخراً على أذهان عدد من المعماريين المبتكرين والذين يتمتعون بوعي بيئي كبير. فقام المهندس الإيطالي "ديفيد فيشر" مثلاً في عام سبع وألفين بوضع تصور لبرج دوَّار دينامكي يقوم بوظيفة طاحونة الهواء. وفي نفس السياق، قام المعماريون البريطانيون، "ديفيد آرنولد" و"آليكسا راتسلاف"، حديثاً بوضع تصور لناطحة سحاب حلزونية الشكل. وتستطيع هذه البناية إلتقاط الهواء القادم من جميع الجهات، وتوجيهه إلى مركزها حيث يوجد محرك توربيني عملاق، قياسه خمسة وأربعن متراً، والذي يقوم بتحويل الهواء إلى طاقة كهربائية تفي بإحتيجات ألفي مقيماً بالبناية التي ستحمل اسم "برج الهواء".

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

مدرسة الحاج شفيق الجندى 

تم تسمية المدرسة باسم الحاج شفيق الجندى رحمة الله عليه تخليدا لذكره واعترافا بفضله فى السعى والنهوض بالتنمية لقرى الدائرة وقت كان نائبا بمجلس الشعب 

وقد تم افتتاح المدرسة وسط حشود أهل القرية والقرى المجاورة بساحة منزل  ابن العم للحاج شفيق الجندى / وهو الحاج حسين الجندى وهو الراعى الرسمى  لاتمام تجهيزات المبنى من اتمام المبنى  والتجهيزات الكهربائية وكذلك  امداد المدرسة بشبكة المياه  فنشكر له سعيه.

نشكر كل من قدم الدعم للقرية فى جميع المجالات 

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 479 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

 

ميكروفونات لاسلكية.. للصفوف الدراسية

الكاتب د. حازم فلاح سكيك    تسهل تبادل المعلومات

وتقوي التواصل بين الطلاب ومدرسيهم

واشنطن: بدأت أجهزة سوداء صغيرة، بشكل وحجم الهاتف الجوال الصغير، في الظهور في مئات الصفوف الدراسية في محيط مدينة واشنطن. وهذه هي ميكروفونات (لاقطات) تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مصممة لزيادة حجم ووضوح صوت المدرسين، كي يغطي صوتهم على الضوضاء المحيطة – مثل طنين مصابيح الفلورسنت وصوت تكييف الهواء وأصوات الأطفال والأصوات التي تنتقل عبر الجدران والأسطح غير المغطاة.

 وتقول لوكريتيا جاكسون مسئولة مدرسة موري الابتدائية في ضاحية أليكسندريا، وهي إحدى المدارس الأولى التي تستخدم أنظمة تحسين الصوت لكل الصفوف الدراسية، حيث يستخدمها كل المدرسين: «تجعل هذه الأجهزة الصوت أوضح للأطفال وتجعل مهمة المدرس أسهل. فلم يعد المدرسون يعانون من التهاب الحنجرة وليس عليهم الاجتهاد في رفع صوتهم كما كان في السابق».

 

وتنفق مدينة برنس جورج نحو مليون دولار في العام لتركيب الأنظمة في كل الصفوف الدراسية. وتبلغ تكلفة الميكروفونات ومكبرات الصوت وغيرها من المعدات في أليكسندريا وبرنس جورج نحو 1800 دولار للقاعة. وقد أعجب المدرسون بالفكرة، كما أفاد الطلاب بأنها تحسن من طريقة التعلم. وكانت أنظمة تحسين الصوت الإلكترونية تستخدم في الصفوف الدراسية مع الطلاب ضعاف السمع لعشرات السنين. وفي التسعينات من القرن الماضي، تم تطوير نظام يعمل بالأشعة تحت الحمراء لنقل الصوت بإرساله عن طريق موجات الضوء، مما يسمح لكل فصل بالاستفادة من التقنية اللاسلكية. وقد انتشرت فكرة استخدام التقنية لكل الطلاب.

 

ميكروفونات مطورة

وتتضمن الأنظمة ميكروفونات جوالة تشبه تلك التي يستخدمها المغنون في التلفزيون والتي يمكن أن يستخدمها الطلاب للإجابة عن أسئلة المدرسين أو عمل عروض خاصة. وتقول مارثا والش وهي مدرسة بالصف الثاني في موراي: «إنهم يحبونها. إنها تشبه كما لو كانوا نجوم تمثيل أو غناء». لكن إحدى طالباتها التي تبلغ من العمر 8 أعوام وتدعى ثورا جيبس، وصفت هذه الفكرة بأنها غير جدية وقالت: «إنها لا تشبه أن أكون نجمة غناء ولكنها تساعد على توضيح الصوت». وتقول زميلتها كاثرين دالي التي تبلغ من العمر 8 أعوام كذلك إنها أحبت نظام الميكروفون «لأنه يمكن للآخرين أن يسمعوا أفكارك بطريقة أفضل».

تقول ميكلسون وهي اخصائية صوت في برنس جورج لنحو 38 عاما، إنها تعيش في ضوضاء صاخبة. ولكي يكون صوت المدرس واضحا، يجب أن تكون كلماته أعلى بنحو 10 ديسبل عن الضوضاء المحيطة بهم في الغرفة. وتحقيق ذلك أمر صعب بالصوت الطبيعي. ويمنع الخوف من اندلاع الحريق مسؤولي المدارس من استخدام حوائط وأرضيات مغطاة بالأقمشة التي تمتص الصوت الخارجي. كما يشتكي بعض أولياء الأمور من السجادات التي تسبب الحساسية. ولا يفكر مهندسو البناء كثيرا في الصوت عندما يقومون بتصميم غرف الدراسة. لكن منذ نحو عشرة اعوام، كما تقول ميكلسون، فإن البحث بدأ لإظهار أن أنظمة الميكروفون ومكبرات الصوت سوف تساعد على تعلم معظم التلاميذ، وليس ذوي الإعاقة السمعية فقط. وقد لاحظت ميكلسون أنه في صالات محاضرات الجامعة، يستخدم المدرسون الميكروفونات عادة. وقالت ميكلسون: «لذلك فإننا نستخدمها للكبار وليس للصغار. إنه أمر غير معقول».

وقد شجعت مديري المدارس على تركيب أنظمة صوتية في كل الصفوف الدراسية، لكن كان هناك تقدم بطيء حتى جاءت مديرة تعليم خاص جديدة هي باميلا داوننج هوستن، التي وصلت منذ ثلاث سنوات. وقد رأت داوننج هوستن الأنظمة تعمل في كاليفورنيا. وقد عملت في برنس جورج من قبل وسمعت عن ميكلسون. وقد استدعت ميكلسون وقالت لها: «هل ما زلت مهتمة بالموضوع؟» فأجابت ميكلسون: «بالطبع».

وفي العام الماضي، تم تركيب أنظمة تحسين صوتية في كل صفوف مرحلة الروضة البالغ عددها 398 في برنس جورج. وفي هذا العام، سيقوم الفنيون بتركيب النظام في 505 وحدات جديدة للصف الأول. ومن المنتظر تركيب الأجهزة لصف جديد كل عام، كما سيتم تركيبها في المباني الجديدة.

 

تواصل أقوى

تحكي موري والش ان انطباعها الأول عندما وصلت إلى أليكساندريا منذ عامين ووضع الميكروفون حول رقبتها أنها قالت: «ما هذا الشيء الغريب؟» لكنها قالت إنها أدركت أنه «يساعد بالفعل مع الجلبة التي يحدثها الأطفال. وهو يسمح لهم بمزيد من التركيز ويسمح لكل طفل بأن يسمع صوتك بمستوى واحد».والصعوبة الوحيدة التي جابهتها أنها ربما تسمع صوت تشويش أو صرخة عالية، عندما تقف أسفل مكبر الصوت المركب في السقف. وتقول: «إن ذلك مزعج تماما للأطفال، لكن من السهل الاعتياد على ذلك».

ويقول المدرسون إن هناك فائدة أخرى، حيث يبدو أن الميكروفون يحد من خجل الأطفال الذي يجعل من صوتهم منخفضا وغير مسموع دائما. وقد قالت إحدى المدرسات لميكلسون: «لقد تكلمت تلك الفتاة التي لم تتكلم طوال العام. لقد أعطيتها الميكروفون ويمكنك سماعها الآن». وقالت ميكلسون انها كانت تتساءل عن كيفية رد فعل المدرسين المتمرسين على هذا التغير المفاجئ في طريقة تواصلهم مع التلاميذ، لكنها لم تسمع أي شكاوى إلى الآن. واضافت: «إنني أقول لهم جربوه لمدة أسبوعين فقط. وعندما أرجع إليهم أجدهم قد اعتادوا عليه».

 

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 584 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

في ذكرى 8 ايار 1945 فيلم عن حرب الجزائر يثير الجدل بفرنسا :

 


تحل السبت ذكرى أحداث 8 أيار/ مايو1945 التي سقط فيها 45 ألف جزائري، في ذلك اليوم خرج مئات الآلاف من الجزائريين احتفالا بانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية على دول المحور بقيادة ألمانيا النازية، اعتقادا منهم أن فرنسا ستوفي بوعدها وتمنح الجزائريين استقلالهم، لتفاجئهم السلطات الاستعمارية بحملة قمع غير مسبوقة تحولت إلى مجزرة محفورة في ذاكرة الجزائريين، عجلت بقيام ثورة التحرير عام 1954، بعد أن اقتنع الجزائريون أن الحرية تنتزع ولا تمنح على طبق من ذهب.
وتتزامن الذكرى هذه السنة مع التوتر الذي تعرفه العلاقات الجزائرية ـ الفرنسية، والذي يبقى مستمرا منذ أكثر من سنة، دون أن تنفع محاولات تجاوزه، فقد وصلت العلاقات على المستوى السياسي إلى مرحلة الجمود، فلم تعد هناك أي زيارات أو لقاءات رسمية، إذ تم تجميد أجندة الزيارات، وحتى الاتفاقيات التي سبق التوقيع عليها وضعت في الثلاجة.
من جهة أخرى وفي نفس الوقت تقريبا اندلع جدل جديد بسبب فيلم ' خارجون على القانون' للمخرج الجزائري الفرنسي رشيد بوشارب، والذي سيعرض خلال مهرجان كان السينمائي، خاصة وأن الفيلم يتناول أحداث الثامن من أيار/مايو 1945 بوجهة نظر اعتبرها بعض الساسة الفرنسيين أقرب إلى الرواية الجزائرية لتلك الأحداث، علما بأن فرنسا لم تعترف إلى حد الآن بأنها قتلت 45 ألف جزائري. ويحكي الفيلم عن تلك المجازر التي ارتكبتها السلطات الاستعمارية الفرنسية من خلال ثلاثة أشقاء كانوا شهود عيان عليها، قبلوا أن يشدوا الرحال إلى فرنسا من أجل العيش فيها، وكيف عايشوا اندلاع ثورة التحرير الجزائرية فوق الأراضي الفرنسية، كما يحكي عن الدعم الذي قدمه فرنسيون للثورة الجزائرية.
وقد أثار الفيلم أزمة حتى قبل أن يرى النور، فبمجرد أن تم الإعلان عن السيناريو ثارت ثائرة ليونال لوكا النائب بالبرلمان الفرنسي، الذي وجه مراسلة إلى وزير الدولة المكلف بالدفاع وقدماء المحاربين للاحتجاج على الفيلم، الذي يرى أنه تلقى دعما ماليا كبيرا من الدولة، وبالتالي لا بد أن يقدم الرواية الفرنسية لتلك الأحداث، في حين أن الإدارة التاريخية التابعة لوزارة الدفاع رأت أن فيه مغالطات تاريخية.
وتساءل النائب عن خلفية الإصرار على تشجيع 'التوبة' المتكررة على أحداث تاريخية مضى عليها زمن طويل، وهو الأمر الذي أعلن الرئيس نيكولا ساركوزي صراحة عن رفضه له.
وانضم وزير الدولة المكلف بقدماء المحاربين هوبير فالكون لقائمة الغاضبين على الفيلم، ووجه مراسلة إلى وزير الدفاع هيرفي موران من أجل عرض الفيلم على لجنة مختصة من أجل تقييمه. وحسب آخر الأخبار فإن الرئيس ساركوزي طلب نسخة من فيلم 'خارجون على القانون' لمشاهدته، بعد أن تناهى إلى سمعه الجدل الذي أثاره العمل الذي يشارك به المخرج رشيد بوشارب في مهرجان 'كان'، واختياره أن يكون الفيلم ممثلا للجزائر وليس فرنسا، خلافا لفيلم 'أنديجان' الذي شارك به كفيلم فرنسي في مهرجان 'كان' وفيلم جزائري في جوائز الأوسكار. ويرى بنجامين ستورا المؤرخ الفرنسي المختص في تاريخ الجزائر أن الجدل الذي أثاره فيلم 'خارجون على القانون' سببه وجود تيار في فرنسا يرفض مواجهة حقائق تاريخية تتعلق بحرب الجزائر، مشيرا إلى أن لوبي الأقدام السوداء والحركى لا يزال يرفض مبدأ الاعتراف والاعتذار عما جرى خلال حرب التحرير الجزائرية.
ويعتبر ستورا في تصريحات نشرتها أمس صحيفة 'لوفيغارو' الفرنسية أنه رغم مرور قرابة 48 عاما على استقلال الجزائر، إلا أن الحرب لا تزال متواصلة في العقول والقلوب، مؤكدا على أن ما حدث في الجزائر من الضروري الحديث عنه وتحمل مسؤوليته وتسميته أكثر في الذاكرة الجماعية للفرنسيين.
وأوضح المؤرخ الفرنسي أنه لا يزال من الصعب إظهار 'الآخر' أي 'الأنديجان' (مواطن من الدرجة الثانية) في السينما الفرنسية، وهو ما يبرر الحملة التي يتعرض لها فيلم رشيد بوشارب، مشددا على أنه من الضروري بذل جهد للنظر إلى الماضي الاستعماري بشجاعة، وإنهاء فترة 'الحداد' على فقدان 'الجزائر الفرنسية'، التي تبقى جرحا غائرا في الحركة الوطنية الفرنسية.




ولكم مني اطيب التمنيات

 

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 998 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

الهدف العام:

تحقيق المعلم المساعد للمعايير القومية للمعلم وتأهيله للحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس

الأهداف الإجرائية:

تحسين أداء المتعلمين عن طريق تحسين الأداء التدريسي للمعلم المساعد.

دعم النمو المهني للمعلمين الجدد وضمان حسن وضعهم الشخصي والمهني.

ربط التدريس داخل الفصل بالمعايير القومية للمعلم.

زيادة القدرة التدريسية للمعلم الخبير.

المكونات الرئيسية للبرنامج

التهيئة

يشارك كل معلم مساعد في تهيئة خاصة تناسب المدرسة التي يعمل بها واحتياجاته الخاصة وتستمر لمدة لا تقل عن 15 ساعة ، وسوف تبدأ التهيئة للمعلم المساعد بمجرد استلامه للعمل. يتم توثيق جلسات التهيئة وتوقع من الشخص الذي يقدمها والمعلم المساعد ومدير المدرسة وتحفظ في ملف الترخيص الخاص بالمعلم المساعد ، ومن المتوقع أن يشتمل محتوى التهيئة على ما يلي:

أدوار ومسئوليات المعلم داخل المدرسة.

القواعد التي تحكم العمل داخل المدرسة.

البيئة المدرسية (تصميم المدرسة – الطلاب – المعلمون – المعامل – المكتبات – الوسائط المتعددة الخ...)

مصادر التنمية المهنية المتوفرة داخل وخارج المدرسة.

البيئة المجتمعية المحيطة بالمدرسة.

برنامج التأهيل والإرشاد.

متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس والترقي خلال مستويات الكادر.

محتويات ملف الحصول على شهادة الصلاحية لممارسة مهنة التدريس.

يتولى هذه المسئولية فريق الدعم على مستوى المدرسة ويتكون من رئيس مجلس الأمناء، ومسئول الشئون المالية والإدارية، والأخصائي الاجتماعي والنفسي، ووكيل شئون الطلاب، وكيل شئون العاملين

الإرشاد

علاقة مهنية تجمع بين معلم خبير وآخر مساعد يقدم خلالها المعلم الخبير الدعم للمعلم المساعد بهدف مساعدته على لتحقيق المعايير القومية للمعلم والحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس. وتركز علاقة الإرشاد على:

الدعم النفسي المستمر

التوجيه الفني اليومي على رأس العمل

الدعم  في التعامل مع المشكلات اليومية

الدعم من خلال التطبيقات العملية لمهارات التدريس المختلفة

يتولى مدير المدرسة عملية ترشيح واختيار المعلم الخبير المناسب للقيام بمهمة الإرشاد ويتم تسجيل اجتماعات الإرشاد في سجل يحفظه المرشد ويحتفظ المعلم المساعد بنسخة منه

التدريب

دورة تدريبية للمعلم المساعد باسم "مقدمة في طرق التدريس" تهدف إلى تحسين أدائه التدريسي ومساعدته على اكتساب مهارات التدريس الأساسية وتحتوي على الموضوعات التالية:

تحليل المحتوى

تخطيط الدرس

استخدام الوسائل التعليمية وتكنولوجيا المعلومات في التدريس

أساليب التعلم والفروق الفردية

استراتيجيات التدريس

إدارة الصف

التقويم

يتم تقديم وتقييم دورة "مقدمة في طرق التدريس" بواسطة مقدم خدمة معتمد، وعند إتمام الدورة بنجاح ، يحصل المعلم المساعد على شهادة تضاف إلى ملف الترخيص الخاص به.

تقييم أداء المعلم المساعد

يخضع المعلم المساعد لعملية تقييم خلال العام الأول من خلال أربع زيارات تقييم للمقيم (الموجه) بالإضافة إلى تقييم مدير المدرسة لأدائه في مجال المهنية خلال العام ويجب أن يحصل المعلم المساعد على تقييم مرضي في جميع المؤشرات الواردة في أدوات التقييم في حالة عدم استيفائه كل المتطلبات في نهاية العام الأول يستمر في برنامج التأهيل والإرشاد للعام الثاني على أن تكون مشاركته محدودة بالمجالات التي لم يحققها في العام الأول.

أولا:التقييم التكويني

المرشد هو الذي يقوم بشكل أساسي بالتقييم التكويني للمعلم المساعد بالإضافة إلى تلقيه تغذية راجعة من زملائه ذوي الخبرة والمعلمين الجدد والقيادات التعليمية وربما أيضا من التلاميذ ومن تقييمه لنفسه، هذا ولا تدخل نتائج التقييم التكويني في الحكم على أداء المعلم المساعد وحصوله على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس.

التقييم التجميعي

بالنسبة للتقييم التجميعي فإن المقيم (الموجه) ومدير المدرسة سوف يقومان بتقييم أداء المعلم المساعد في أربعة مجالات من مجالات المعايير القومية للمعلم وهي التخطيط، واستراتيجيات التدريس وإدارة الصف، والتقويم، والمهنية كما يجب أن يجتاز المعلم المساعد اختبار في المجال الخامس وهو مادة التخصص.

ويحتوي مقترح برنامج التأهيل والإرشاد على أدوات تقييم أداء المعلم المساعد وقد تم تصميمها بعد مراجعة مؤشرات المعايير القومية للمعلم واستمارة تقييم الأداء الصفي باستخدام المعايير(SCOPE)والأدبيات المتوفرة عن التأهيل.

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 1649 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

أسئلة وإجابات عن برنامج تأهيل وإرشاد المعلم الحديث

ما العلاقة بين برنامج التأهيل والإرشاد والخطط الاستراتيجية للوزارة والمحافظات؟

تحتوى الخطط الاستراتيجية للوزارة والمحافظات على مكون لتنمية الموارد البشرية والتنمية المهنية للعاملين في التعليم ويمثل هذا البرنامج أحد الأنشطة التي تحقق أهداف هذا المكون في الخطة الاستراتيجية

ما العلاقة بين برنامج التأهيل والإرشاد وفلسفة الإصلاح المتمركز حول المدرسة

يتمشى برنامج التأهيل والإرشاد مع فلسفة وزارة التربية والتعليم في الإصلاح المتمركز حول المدرسة حيث أن البرنامج يتم تنفيذه على مستوى المدرسة وفق الاحتياجات الفعلية الخاصة بالمعلمين المساعدين الموجودين في المدرسة

يمثل برنامج التأهيل والإرشاد أحد أنشطة التنمية المهنية التي تتخذها المدرسة لسد الفجوة في أداء المعلمين الجدد استعدادا للتقدم للاعتماد التربوي

هل برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد برنامج تدريب؟

يمثل التدريب جزءا من برنامج التأهيل والإرشاد الذي يحتوى على أربعة مكونات هي التهيئة والإرشاد والتدريب والتقييم.

التأهيل والإرشاد برنامج متكامل يتم من خلاله تقديم دعم منظم وثابت للمعلم المساعد خلال الأعوام الأولى من عمله حتى يتمكن من تحقيق الأداء المطلوبة والحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس

لماذا التركيز على المعلم المساعد مع المعلم رغم احتياج جميع المعلمين للتنمية المهنية؟

يجب أن تكون هناك نقطة للبداية

هناك احتياجات مختلفة لكل مرحلة من المعلمين تبعا للمهام الموكلة إليهم ومستوى خبراتهم

برنامج التأهيل يمثل بوابة للجودة لا تسمح بمرور إلا من يثبت كفاءة وبهذا نضمن مستوى أداء الأجيال القادمة من المعلمين

هناك حزم تدريبية أخرى سوف يتم تصميمها لكل مستوى من مستويات الكادر

ما المقصود بمكون التهيئة؟

التهيئة تعني إمداد المعلم المساعد بكل المعلومات التي تفيده في بداية عمله وتجنبه الوقوع في مشكلات وتشمل معلومات عن المدرسة ، والعاملين بها ، والمعامل ، والمكتبة والخدمات التي يمكن أن يقدمها أمين المكتبة والأخصائي الاجتماعي والنفسي والشئون المالية والإدارية ومتطلبات الحصول على شهادة الصلاحية ومتطلبات الترقية وقواعد العمل بالمدرسة ، ونوعية ومستوى الطلاب في الفصول التي سيقوم بالتدريس بها الخ...

ما المقصود بالإرشاد؟

الإرشاد علاقة مهنية بين معلم خبير ومعلم مبتدئي تنتقل فيها ا لخبرة العملية إلى المعلم الجديد وتنمو من خلالها خبرة المعلم الخبير

ما محتوى برنامج "مقدمة في طرق التدريس؟

يشتمل برنامج "مقدمة في طرق التدريس على المهارات الأساسية التي تأصل الممارسات المهنية الجيدة في أداء المعلم المساعد خلال السنوات الأولى من عمله ويشتمل على تحليل المحتوى ، وتخطيط الدرس ، واستراتيجيات التدريس وإدارة الصف ، واستخدام التكنولوجيا في التعليم ، وأساليب التعليم والفروق الفردية والتدريس التأملي وكتابة اليوميات ،والتقويم

كيف يتم تقييم أداء المعلم المساعد؟

تقييم تكويني عن طريق المعلم المرشد والمعلم المساعد نفسه

تقييم تجميعي عن طريق الموجه (المقيم) ومدير المدرسة

من يتولى تدريب القائمين على تنفيذ البرنامج؟

يتم التدريب من خلال خطة التدريب المركزية والمحلية

يمكن التنسيق مع الجهات غير الحكومية التي تدعم العملية التعليمية للقيام بجزء من المسئولية

ما الفرق بين المرشد والموجه؟

يمثل المرشد مصدر دعم دائم على رأس العمل للمعلم المساعد

يساعد المرشد المعلم المساعد في حل المشكلات اليومية الخاصة التي تواجهه مع الطلاب وأولياء الأمور والزملاء والمنهج الخ...

يمثل المرشد جانب الدعم للمعلم المساعد في حين يمثل الموجه جانب التقييم

المرشد قريب بشكل يومي دائم للمعلم المساعد مما يساعد على نموه المهني بشكل مستمر ويشعره بوجود دعم دائم ومباشر

الموجه حاليا مسئول عن التنمية المهنية للمعلمين فما الجديد في هذا البرنامج؟

الموجه حاليا مسئول عن دعم جميع المعلمين ويتمكن في المتوسط من عمل زيارتين سنويا ونادرا ما يتبعها نقل خبرة من الموجه للمعلم بسبب ضغط العمل حيث أن معدل الموجه إلى المعلم يصل إلى 1-35.

يقدم برنامج التأهيل والإرشاد مكونات جديدة مثل التهيئة والإرشاد والتدريب يتم من خلالها تقديم دعم كافي يحتاجه المعلم المساعد

هذا البرنامج مخصص لفئة محددة هي المعلم المساعد (الحديث)

كيف يمكن للمعلم الخبير أن يرشد المعلم المساعد إذا كان هو نفسه في حاجة إلى دعم فني؟

يجب مراعاة الدقة في اختيار المعلم الذي سوف يقوم بالإرشاد وهناك شروط محددة لذلك تم وضعها

سوف تبرز نتائج اختبارات التسكين المعلمين الذين تتوافر بهم صلاحيات الإرشاد

يمكن رفع القدرة التدريسية للمعلم الذي سوف يقوم بالإرشاد من خلال إعطائه دورة "مقدمة في طرق التدريس" بشكل مكثف في بداية العام الدراسي

ما دور التوجيه؟

التوجيه يتولى عملية تقييم الأداء في مجال تخطيط الدرس واستراتيجيات التعلم وإدارة الصف والتقويم

يجتاز الموجه دورة مهارات تقييم المعلم المساعد حتى يتمكن من القيام بالدور الموكل إليه

يقوم الموجه بأربع زيارات تقييم على الأقل للمعلم المساعد

يكتب الموجه تقارير تقييم عن أداء المعلم المساعد باستخدام أدوات موضوعية محددة وترفق التقارير في ملف الترخيص الخاص بالمعلم المساعد

ما دور الإدارة؟

تتولى الإدارة توفير الموارد لتدريب القائمين على البرنامج (مديري المدارس/الموجهين/المعلم الخبير) من خلال خطط التدريب المحلية والمركزية والموارد الخاصة بالمحافظة

تتولى الإدارة تحديد المقيم (الموجه)

تتولى الإدارة توفير معلم خبير في حالة توافره بالمدرسة التي يعمل بها المعلم المساعد

تحاول الإدارة تغيير العرف السائد بتعيين المعلمين الجدد في المدارس النائية التي تمثل تحديا صعبا على المعلمين الجدد وتحتاج إلى معلم ذو خبرة

ما  دور مدير المدرسة في برنامج التأهيل والإرشاد؟

مدير المدرسة له دور رئيس جوهري في برنامج التأهيل والإرشاد حيث انه:

يرشح ويختار المعلم المرشد

يقيم أداء المرشد

يقيم برنامج التأهيل والإرشاد بصفة عامة بالتنسيق مع فريق الإرشاد

يجتاز دورة مهارات تقييم المعلم المساعد

يقيم أداء المعلم المساعد في مجال المهنية باستخدام أدوات موضوعية مبنية على المعايير

لماذا أربع زيارات فقط للتقييم؟

زيارات التقييم بحد أدنى أربع مرات حتى يتمكن المقيم من قياس أداء المعلم في جميع المؤشرات في المجالات الثلاث التي يتولى التقييم فيها

يمكن أن تزيد زيارات التقييم عن أربع إذا دعت الحاجة لذلك

في الوضع الحالي يتمكن الموجه من زيارة المعلم مرتين تقريبا في العام وزيادتها إلى أربع مرات أمر يمكن تنفيذه

هل يجب أن يكون المرشد والمعلم المساعد من نفس التخصص؟

يفضل أن يكون المرشد والمعلم من نفس التخصص

يمكن أن يقوم مرشد واحد بدعم أكثر من معلم مساعد

في حالة عدم توافر مرشد من نفس التخصص يمكن لمعلم من تخصص أخر أن يتولى الإرشاد على أن يتم تخصيص معلم من نفس التخصص للدعم في مادة التخصص

في التجربة التي تمت في 23 مدرسة كان هناك حالات ناجحة تم في الإرشاد من غير تخصص المعلم المساعد

هل يجب أن يكون المقيم والمعلم المساعد من نفس التخصص؟

يجب أن يكون المقيم من نفس تخصص المعلم المساعد

أثناء تجربة برنامج التأهيل والإرشاد كانت هناك محاولة أن يكون المقيم من غير تخصص المعلم المساعد ولكنها لم تكن ناجحة

ما هي خطوات تنفيذ البرنامج على مستوى المدرسة؟

تهيئة القيادات التعليمية ومديري المدارس التي يعمل بها معلمين مساعدين

عقد التهيئة للمعلمين المساعدين قبل بداية العام الدراسي

ترشيح واختيار المعلمين المرشدين

تدريب المعلمين المرشدين على "مهارات التأهيل والإرشاد"

ترشيح واختيار المقيمين

تدريب المقيمين على "مهارات تقييم المعلم المساعد

تدريب مديري المدارس على "مهارات تقييم المعلم المساعد"

التوفيق بين المعلم المساعد والمرشد

الملاحظة المبدئية للمعلم المساعد

بدء عملية الإرشاد

تنفيذ دورة "مقدمة في طرق التدريس" للمعلم المساعد

ملاحظة أداء المعلم المساعد عن طريق المقيم

كتابة التقرير النهائي عن أداء المعلم المساعد

تكوين ملف الترخيص للمعلم المساعد

تقييم أداء المرشد

تقييم برنامج التأهيل والإرشاد على مستوى المدرسة

تقدم المعلم المساعد للأكاديمية لحضور اختبار الترخيص والحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس

كيف يمكن التنفيذ على مستوى المحافظة؟

تكليف فريق/إدارة بإدارة تنفيذ البرنامج على مستوى المحافظة

تكوين قاعدة بيانات بأسماء المعلمين الجدد وأماكن عملهم وأسماء مديري المدارس والموجهين والمعلمين القدامى

وضع خطة للتنفيذ بالتنسيق مع مجموعة عمل تأهيل وإرشاد المعلم المساعد

 

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 3231 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

مَدْرَسَةِ شَفِيْقٌ الْجَنْدَىِ ((الْكَمَالِ )) سَابِقَا 
سُمِّيَتْ فِىْ الْوَقْتِ الْحَالِىُّ بِمَدْرَسَةِ الْحَاجِّ شَفِيْقٌ الْجَنْدَىِ نَظَرا لِمَا يُقَدِّمُهُ الْحَاجِّ (( حُسَيْنِ الْجَنْدَىِ )) أَبِنْ أَخٌ الْمَرْحُوْمُ الْحَاجِّ شَفِيْقٌ الْجَنْدَىِ مِنْ دَعْمِ مَادَىْ وَمَعْنَوِىٌ فَأَطْلَقَ اسْمَ الْحَاجِّ شَفِيْقٌ الْجَنْدَىِ تَخْلِيْدا لَذِكْرَىَ هَذَا الْرَّجُلِ الْنَّبِيّلِ الَّذِىْ قَدِمَ وَأَعْطَىَ الْكَثِيْرِ لِلْقَرْيَةِ, وَالْمَدْرَسَةِ أَعْرَقّ مَدَارِسّ قَرْيَتِى وَكَانَتْ تُسَمَّىَ بِالْمَدْرَسَةِ الريَفِىْ , مَكَثَتْ بِهَا عَاما دِرَاسِيا كَامِلَا وَكَانَ مُدَرِّسِى بِهَا الْأُسْتَاذُ ((عَبْدِ الْمَجِيْدِ الجمْسَىْ )) بِالْصَّفِّ الْأَوَّلِ الِابْتِدَائِىْ , وَكَانَ نَاظِرُ الْمَدْرَسَةِ رَجُلا فَاضِلا لَنْ تَنْسَاهُ قَرْيَتِى وَهُوَ الْمَرْحُوْمُ (( الْحَاجِّ عَبْدِ السَّتَّارِ الْخَلِيْفَةُ )) مَازَالَ هَذَا الْرَّجُلِ عَالَقَةا سِيْرَتِهِ فِىْ ذَاكِرَتِى . 
وسَأُوَافِيْكُمْ بِالْمَعَارِفِ الْفَيَّاضَةَ عَنْ هَذِهِ الْمَدْرَسَةِ الْعَرِيْقَةَ .مِنْ أَسَاتَذَّتَّىْ إِنِ شَاءَ الْلَّهُ تَعَالَىْ

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 246 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2010 بواسطة SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

516,058

عبدالمقصودمحمدحجازى

SchoolsAlpatanon
موجه بالتربية والتعليم المصرى »