Ceyhan Mahmud Craft Alcinawiyeh

المشغولات السيناويه تراث اصيل

يبدو أن المطرزات التراثية وجدت مكانا لها في الأسواق المحلية، لتحجز لها مرتبة بين عالم الموضة، فهناك من السيدات وجدن في التطريز تجارة ليست مربحة فحسب إنما طريقة للإبداع وأكثر..
يقابل ذلك، إقبال منقطع النظير للشابات يقبلن على شراء ملابس تتزين بالمطرزات من جينزات وتنورات وثياب مختلفة، "بحثا عن الموضة".

 الثوب التقليدي أصبح مبتكرا 

فمن أين جاءت فكرة بيع المطرزات التراثية ؟ يجيب "تلك المنتوجات هي لباسنا وتراثنا الذي توارثناه عن أجدادنا منذ القدم فهذه الأصالة والعراقة تجذرت في عروقنا". 
 
إقبال السيدات على لباس تقليدي أخذ وقتا حتى صار مثار الاهتمام، "في وقت كان الإقبال كبيرا على الجلباب والملابس التقليدية، ولكن أصبحت الآن السيدة تبحث عن المطرزات التي انتشرت بشكل واسع وملفت للغاية، مع الإشارة إلى أن الإقبال على هذه الأزياء كان يسجل لسيدات الخليج العربي".
 
ولم يعد الثوب تقليديا بل أصبح حاليا مبتكراً وبموديلات حديثة ليحجز له طريقا للانتشار؛ وهذا ما أكده أحمد، ويضيف "تستطيع المرأة أن تستغل هذا الثوب في شتى أنواع المناسبات فضلاً عن أن هناك موديلات تستطيع ارتدائها أيضا بالمنزل وبأسعار مناسبة". 
 
فإن أكثر المقبلين على ارتداء تلك الملابس هنّ من السيدات أكثر من الفتيات  
 
أن هناك أيضا العديد من السيدات يعملن في منازلهن بحياكة التطريز اليدوي". 
 
والمحافظة على الزي الشعبي
كثير من المؤسسات الوطنية والجمعيات تحاول المحافظة على التراث الخاص باللباس، وتحاول جمعية بيت التراث الأردني بالمحافظة على تطريز الثوب التقليدي منعا من الاندثار، وتتحدث فاطمة النسور رئيسة الجمعية لعمان نت أن الجمعية "تحافظ على موروث الأجداد من خلال إقامة دورات للفتيات وتشجيعهن على تعلم التطريز، كما نحاول إحياء التراث القديم من خلال إقامة المعارض ترتدي فيه الفتيات هذا الزي، لنؤكد لأي زائر مدى أهمية هذا التراث، كما أننا نقوم بعمل برامج ودراسات مختصة حول المنتج التراثي". 

  
أن هناك إقبال كبير على التطريز من قبل الفتيات  بحيث تجد حركة توعوية كبيرة ومندفعة نحو هذا اللباس، قائلة دوما لفتياتها العاملات لديها في الجمعية "إن من ليس له أصل ولا قديم ليس له حاضر".
 
 وتحرص كل سيدة اليوم على اقتناء الثوب المطرز ضمن خصوصياتها ولاسيما جهاز العروس الذي أصبح لا يكتمل بدونه، فضلا عن المطرزات التي تكمل زينة المنزل وتضفي عليه لمسة جمال مستوحاة من الواقع الذي نعيشه. من وسائد ومفارش وشالات زاهية الألوان رائعة التصميم.
 
لكل ثوب حكايته... 
أن فكرة ارتداء الثوب المطرز جميلة جدا ورائعة،  "ارتداء هذا النوع من الملابس يصلح في كل الأوقات، وألاحظ أن هناك إقبالا كبيرا على هذا النوع من المطرزات، ربما لأننا نرى الآن الثوب بشكل جديد وموديلات حديثة ومختلفة ذات ألوان وأشكال مبهرة، فانا لدي اهتمام كبير وبشغف لمتابعتي تلك الموديلات".
 
هذا الفن الشعبي المتوارث منذ أقدم العصور، فلكل قرية ومدينة طريقتها وأسلوبها الخاص والذي طورته مع السنوات، وفيه من الرقة والرهافة والتنويع ما يدهشنا اليوم بأصالته، وهو في الوقت نفسه مستقى من ملاحظة دقيقة للطبيعة وأشكالها؛ ما يزال يأسر ,, عموماً والأردنية بشكل خاص حتى صار جزءاً من ملابسها التي لا تستغني عنها

 

المصدر: عمان نت - هديل البس
SINA5FOR5DESIGN

مرحبا بالساده الزوار

  • Currently 147/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 1331 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

57,480