المصاريف الملتزم بها الأب هى مصروفات المدارس الحكوميه فقط ولكن ...

هل يلزم الاب بمصاريف المدارس الخاصة وهل يوجد حبس في مصاريف المدارس الخاصة

- هل يلزم الاب بمصاريف المدارس الخاصة ؟

 

-القانون المصرى يلزم الاب مصاريف المدارس والالتزام علي الاب بمصاريف المدارس الحكومية ،اما المدارس الخاصة فان الاب غير ملتزم بها الا اذا كانت ظروفه تسمح بدفع نفقات التعليم الخاص.

- مصاريف التعليم ( المصاريف الدراسية )

 

-لما كان الله عز وجل يأمرنا بالتعلم ويقول تعالى بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِْيمِ ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ آيه ۱۱ سورة المجادلة .

-وجاء بالحديث الشريف وعن ابن مسعود رضى الله عنه ، أنه كان إذا قرأها قال : ” يا أيها الناس افهموا هذه الآية ، ولترغبكم فى العلم ” .

وعن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ” فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدرعلى سائر الكواكب ” .

وعنه صلى الله عليه وسلم قال : ” عبادة العالم يوماً واحداً تعدل عبادة العابد أربعين سنة ” يعنى الجاهل .

وعنه صلى الله عليه وسلم قال : ” يشفعُ يومَ القيامة لثلاثةٌ : الأنبياء ، ثم العلماء ، ثم الشهداء ” ، فأَعْظِم بمرتبةٍ هى واسطة بين النبوة والشهادة ، بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويشمل الحديث العلماء بالله وبأحكام الله ، وعن وقال صلى الله عليه وسلم : ” أوحى اللهّ إلى إبراهيم عليه السلام : يا إبراهيم إني عليم ، أُحب كل عليم ” .

وعن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ﴿ طلب العلم فريضة على كل مسلم ﴾ صدق رسول الله رواه ابن ماجه 

 

-وكان الثابت بنص المادة ۱۸ مكرراً / ثانياً من القانون ۲۵ لسنة ۱۹۲۰ المعدل بالقانون رقم ۱۰۰ لسنة ۱۹۸۵ على أنه ” إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها وإلى أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادراً على الكسب المناسب فإن أتمها عاجزاً عن الكسب لآفة بدنيه أو عقليه أو بسب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه

 

ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش فى مستوى اللائق بأمثالهم وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ أمتناعه عن الإنفاق عليهم ” .

 

وتعتبر المصاريف المدرسية شأن عناصر نفقة الصغير على أبية أو ـ كما عبرت عن ذلك المذكرة الإيضاحية للنص ـ بمنزلة الطعام والكساء .

 

وينصرف مفهوم مصروفات التعليم على ما لا يمكن تحصيل العلم بدونه ، فكل ما يمكن تحصيل العلم بدونه لا يقع على الأب إلتزام بإداءة مثال ذلك الدروس الخصوصية أو الكتب والمراجع الخاصة ( الخارجية ) حيث يمكن تحصيل العلم بدونها ، فلا يلتزم الأب بإداء مستحقاتها ، وعلى ذلك فإذا كان لا يتسنى لطالب العلم الوصول إلى مدرستة أو جامعتة إلا بأستخدام وسيلة مواصلات خاصة إلتزم الأب بسداد أجرتها فى حدود يسارة ومقدرتة المالية كما إذا كان الولد يدرس بجامعة إقليمية حال كون محل إقامتة بالقاهرة مما يضطرة إلى أستخدام وسيلة القطار أو الحافلات بين الاقاليم للوصول إليها .

وتقتصر تلك المصروفات على المبالغ المستحقة لتعليم الصغير فلا يدخل فيها الملابس المدرسية لكونها تدخل فى نفقة ملبس الصغير كما لا يدخل فيها أجر السيارة المدرسية لأنها تدخل من ضمن نفقة الأنتقال التى تكون من ضمن نفقة الصغير على أبيه 

ولما كان من المقرر أن ” الأصل فى وجوب نفقة التعليم هو أن الأب واجب عليه أن يعد أولاده الصغار بتعليم ما يجب تعليمه شرعاً وعملاً بقاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ويكون دفع أجـر التعليم واجباً مادام لا يمكن التعليم بدون أجر والتعليم فى حالة وجوبه نوع من حضانة ورعاية الأب الواجبة لأبنائهم ” .

كما أن قانون التعليم رقم ۱۳۹ لسنة ۱۹۸۱ المعدل جعل التعليم الأساسى إجبارياً وعلى ذلك يلتزم الأب آياً كانت حالته المالية بالإنفاق على الصغير فى هذة المرحلة ، ولا يلزم بالحاقة بالتعليم الخاص أو الأجنبى إلا إذا كانت حالتة المالية والاجتماعية وعرف أمثالة يسمح بذلك . وتشمل مصاريف التعليم المصاريف المدرسية وثمن الأدوات

ملاحظات : - 

۱ـ جرى العمل فى بعض المحاكم على الزام الأب بمصاريف الباص إذا كانت ميسور الحال .

۲ـ لا بد من ارفاق المستندات الدالة على دفع المصاريف الدراسية عند رفع الدعوى .

۳ـ يجب أختصام الصغير بشخصة إذ بلغ سن المخاصمة القضائية وهو ۱۵ عام سواء للولد او البنت .

العدل جروب للاستشارات القانونيه واعمال المحاماه المستشار الدكتور شريف طه حافظ الحكيم المحامى بالنقض- مكتب قضايا الأسرة والأحوال الشخصية

واتس/ فون

٠١١١٦٠١٢٦٢٦

٠١٠٢٣٠٤٤٦٤٥

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2023 بواسطة SHERIIIF

عدد زيارات الموقع

632,435