الأهمية الإقتصادية لمشاريع لتربية النحل

أصبحت أقامة المناحل من أربح المشاريع الزراعية وذلك لقلة ما يصرف عليها وضخامة المردود منها مما يجعل من السهل أستعادة رأس المال التأسيسسي خلال موسمين جيدين وتبقى وسائل الأنتاج وأدوات العمل للأستعمالأضافة الى قلة الجهد المبذول فيها بالأمكان تطوير مشاريع النحل في فلسطين لتزدهر وتحقق ارباحاّ كثيرة وخاصة وأن الظروف المناخية لبلادنا المعتدلة صيفاّ والدافئة شتاءّ وتضاريصها المتنوعة الجبلية والغوربة والساحلية جعلت منها مراعي خصبة للنحل حيث بأمكانه العمل لمدة ثمانية أشهر في السنة بينما يعمل النحل لمدة شهرين فقط في بعض الدول.  

الفوائد الأقتصادية لتربية النحل :

1- العسل : هو الرحيق الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار وإفرازاتها السكريه ثم تحوله الشغالات في الخلية الى سائل ندعوه العسل بعد أن تجري عليه الإنضاج وتخزنه في العيون السداسيه لتتغذى عليه والعسل يختلف في انواعه والوانه ورائحته فالمذاق الحلو هو الصفه الغالبه عليه أما  الرائحه فبعضه له رائحه جميلة مثل عسل الحمضيات وبعضه له رائحه غير مستحبه مثل عسل الكافور والخروع اما الون فيختلف من عسل لأخر فعضه يكون شفاف عديم الون والبعض الأخرله الوان مثل الأصفر الكهرماني والغامق والعسل القاتم يعتبر أجود من الناحيه الغذائيه لأحتوائه على الأملاح المعدنيه كالحديد والنحاس والمنغنيز .والعسل له اهميه كبيره في التغذيه لكثرة ما به من عناصر وفيتامينات لها أهميه كبيره في تركيب جسم الأنسان وله فوئد علاجيه وتجميليه وبمقارنه العسل مع غيره من المواد السكريه فإن العسل يحتوي على سكريات أحاديه فهي توفر علينا عملية الهضم وهذا مهم للأشخاص الذين لا يستطيعون هضم السكر والمصابين بفقر الدم والأطفال  وهو أسرع المواد الكربوهيدراتيه تمثيلاّ في الجسم لذلك ينتج طاقه أسرع من النشا والسكر دون تعب الجهاز الهضمي . 

أن ضرره بالنسبة للمصابين بمرض السكري أقل بكثير من السكرالعادي رغم أن حلاوته ضعف حلاوة السكرالعادي . فهو لا يسبب اضطراب للأغشيه الهضمية ويصل تأثيره لمعظم أنحاء الجسم ويساعد الرياضين على أستعادة قواهم وله تأثير يجعل عملية الأخراج سهله والعسل غذاء مثالي للضعفاء والمرضى فهو يزيد في قدرتهم الجسديه والذهنيه وهو مضاد للعفونه مما يؤثر على الجراثيم الضاره في الجهاز الهضمي .

من خواص العسل العلاجية :

يستخدم العسل لأمراض الكبد المختلفة وخاصة العسل مع غذاء الملكات وحبوب اللقاح .

-يستخدم كعلاج في حالات التهاب القنوات المرارية في الكبد وكذلك حصواتها ويعالج جرعة فنجان  واحد من العسل يومياّ.

- يخلط العسل مع حامض الستريك( الليمون ) وزيت الزيتون لعلاج القنوات المرارية.

يستخدم العسل كعلاج لمرض تليف الكبد حيث وجد أن العسل يزيد من قدرة الخلايا الباقية في الكبد والتي لم يصبها التلف وفي هذه الحاله ينصح بتناول عشرة ملاعق كبيرة يومياّ .

يستخدم العسل في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي على النحو التالي :

1) يستخدم في علاج تقرحات المعدة والاثنى عشر: فهو يخفف من الالام  والحرقان والقىء وفي حالات الأصابة بقرحه المعده  زالاثني عشرويمكنتناول العسل في هذة الحاله قبل الأفطارأو الغداء بساعتين ثم تناوله بعد العشاء بثلاث ساعات على هيئة محلول دافىء وذلك بأذابة جزءمن العسل مع جزء مساو له من الماء .

2) يستخدم العسل في علاج حالات زيادة حموصة المعدة :

إن أحتواء العسل على نسبه مرتفعه من العناصر المعدنية يجعل له تأثيراّ  قلوياّ حيث يمكنه من معادلة الحموضة الزائدة بالمعدة

ولعسل النحل تأثير كبير في المساعدة على الهضم ويفسر ذلك بأنه يحتوي على عنصري المنجنيز والحديد الضروريان لأتمام عملية الهضم والأستفادة من الغذاء  كما يستخدم العسل أيضاّ كعلاج ناجح للأمساك المزمن بحيث أصبح أستعماله عاملاّ اساسياّ في الوقايه من الأصابة بحالات الأمساك وذلك بتناوله مع الليمون الحامض .  

3) أستخدام العسل في علاج الجروح :

يستخدم العسل لعلاج التقيحات الموجودة في الفم كما أستخدمة ابن سينا في صورة لبخة مصنوعة من خليط  العسل بالدقيق (بدون ماء ) في علاج الجروح السطحيه وقد ثبت حديثاّ أن العسل يزيد من  نشاط تكوين الأنسجه الجديده في حالات الجروح التي تلتئم ببطء.

4) يستخدم العسل في علاج أمراض الكلى : يفضل أستخدامه كمادة أساسية في الغذاء لإحتوئه على مواد بروتينيه قليله وخلوه من الاملاح وهاتان المادتان يجب عدم تناولهما من قبل مرضى الكلى ولعلاج حصوات الكلىيستخدم خليط من العسل وزيت الزيتون وعصير الليمون يؤخذ منه ملعقه كبيره كل صباح .

وينصح بدوام تناول العسل يومياّ لمن يعانون من عدم التحكم في عملية البول .

5) يستخدم العسل لعلاج النزلات الشعبيه والسعال والتي ترافقها الكحه وضيق التنفس :وهناك وصفات كثيره منها :

وصفة حبة البركة مع العسل وتتكون من :

 ثلاث نقط من زيت حبة البركة مع ثلاث نقط زيت اليانسون مع ستة ملاعق من العسل تخلط المكونات جيدا وتؤخذ منها ملعقه كل نوبة سعال .

وصفة العسل والزنجبيل والليمون لعلاج البرد والسعال :

 ويحضر فنجان من العسل يمزج مزجاّ شديداّ لمدة نصف ساعه مع ملعقه من الزنجبيل  وعصير ليمونه واحده  يؤخذ المزيج على جرعات متتاليه طوال اليوم .

وصفة اليانسون والزعتر والعسل :

 يضاف نصف ملعقه من بذور اليانسون مع نصف ملعقه من الزعتر الى فنجان من ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق وعندما يبرد يضاف اليه ملعقه من العسل لعلاج السعال .

وصفة من العسل واللفت :

تؤخذ ثمره كبيره من اللفت ونقوم بتقطيعها ثم نطلى الشرائح بالعسل وتترك لعدة ساعات وبعد ذلك يجمع العسل الممزوج بعصارة اللفت والذي يتسرب عن الشرائح ويتجمع من حولها ويؤخذ منه ملعقه صغيره عند كل نوبة سعال .

وصفة من العسل لعلاج صعوبة التنفس :

وتتكون من نصف ملعقه من العسل مع خمس نقاط من زيت اليانسون  وتؤخذ ثلاث ملاعق يومياّ قبل الاكل بنصف ساعة . 

والعسل يستخدم لعلاج تقلص العضلات وذلك بتناول ملعقة كبيره منة مع كل وجبة من الطعام لمدة أسيوع .

وتنصح السيدات الحوامل بتناول العسل أثناء فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة لأنة يزيد من أفرازات الحليب ومحتوياته الغذائيه ويمنع تسمم الحمل .

من فوائد العسل للنساء الحوامل :

هناك أدوية كثيرة يحظر على السيده الحامل أن تستخدمها أثناء فترة الحمل إلا للضرورة القصوى وأن تلجا الى أستخدام المصادر الطبية للعلاج والتي لايحدث عنها أي أضرر جانية أو تشوهات أو مضاعفات للأم أو الجنين فالعسل يساعدها في كثير من الأمراض ومنها :  

1) عسل النحل يعالج القيء أثناء فترة الحمل  ويعتبر القيء في أشهر الحمل الأولى أمراّ عادياّ ولا يوجد سبب واضح لتفسير حدوث القيء ويعتمد على الحاله النفسية  وقد يكون لنقص فيتامين (ب6) لذلك ينصح الأطباء بأن تتناول السيدات الحوامل ثلاث ملاعق من العسل يومياّ عند أستيقاظها صباحاّ لأنه يمنع القيء والغثيان أثناء فترة الحمل .

2) عسل النحل يعالج الأمساك أثناء فترة الحمل  وجد أن استخدام العسل مرتين الى ثلاث مرات يومياّ يساعد على تحسين حالة الجهاز الهضمي وزيادة حركة الأمعاء وتجنب الأمساك وترجع قدرة العسل الى أحتوائه على عنصري المنغنيز والحديد وهما ضروريان لأتمام عملية الهضم وبذلك أمكن استخدام العسل كعلاج ناجح للأمساك المزمن وأستخدامه عاملاّ أساسياّ في الوقاية من الأصابة بخالات الأمساك .

3) استخدام العسل لعلاج تسمم الحمل  إن نسبة الأصابة في تسمم الحمل تكون أكبر عند النساء اللواتي لم تتناول العسل بينما تكون نسبة الاصابة أقل بكثير عند النساء اللواتي تتناول العسل وذلك حسب بحوث أجريت في دول عربية وأجنبية وفي بحث أجراه الأطباء بأعطاء المريضات عسل التحل مذاباّ في الماء قبل الأفطار بمقدار ثلاث ملاعق صغيرة وبعد باقي الوجبات أدى الى شفاء75% من المريضات خلال 7-15 يوماّ. أما عند أستبدال العسل بحبوب اللقاح فقد بلغت النسبة 100% .

4) وعسل النحل يعالج الزكام والأنفلونزا اذا  اصيبت بة السيدة الحامل وذلك بأضافة العسل الى الحليب الساخن صباحاّ وأخرون ينصحون بمزج عصير ليمونه واحدة مع 100 غرام من العسل مع مراعاة الراحه للمريض .

وعسل النحل يمد السيدة الحامل بأملاح والفيتامينات اللازمة أثناء الحمل ويمنع فقر الدم ويمد الجسم بالطاقة الأزمة .

وفي حالات الانهاك والاعياء وفقر الدم وسوء الهضم يوصى بتناول كأس من الحليب مع ملعقة كبيرة  من العسل وتشرب مرتين مع قطعة من الخبز مدهونة بالزبدة .

وللعسل خاصية امتصاص الرطوبة من أي شيء يتصل به وهذا سبب موت  البكتيريا نتيجة امتصاص الرطوبه منها ويفيد في علاج  ظاهرة التبول الا أرادي عند الاطفال وذلك بأعطاعهم ملعقة صغيرة قيل النوم  وهو يفيد في كثير من الأمراض عند الأطفال وذلك مثل الحصبة والتهاب الغدد وحتى لو أصيبوا به فأن دورة المرض تكون سهله ودون مضاعفات وتتحسن حالتهم ووزنهم وكما أن تناول العسل  عند الأطفال يساعدهم في الشفاء من مرض الأسهال المعدي السام ويحسن الدم لديهم بزيادة كريات الدم الحمراء وذلك لإحتوائه على الأحماض التي لها أهميتها في العسل ويفيد العسل في تقوية عضلة القلب وأمراض الرئة وأمراض العيون وفي كثير من الأمراض التي يصعب حصرها  .    

إستخدام العسل في تجميل البشرة:

يمكن صنع كثبر من الأقنعة من العسل والتي ليس لها أي مضاعفات ومنها :

1) قناع العسل وعصير الليمون وخميرة الخبز ويصنع بأذابة الخميرة في ماء فاتر حتى يصبح شبيه في العجينة بعد ذلك يضاف اليه نصف ملعقة من العسل ويخلط جيداّ ويدهن به الوجه ويترك لمدةخمس دقائق حتى يجف الوجه  ثم عصر حبة ليمون في وعاء  تبلل قطع قطن بالليمون ويدهن بها القناع  على الوجه وبعد ثلاث دقائق يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد وتكرر العمليه كل أسبوعين مره . 

2)قناع العسل واللبن للبشرة الجافة : يخلط العسل مع اللبن ويدهن به الوجه وبعد نصف ساعة يزال بالماء الفاتر .

مستحضر لتجميل بشرة الوجه : ويتكون من ملعقتين عسل وملعقة زيت لوز يخلط ويدهن به الوجه بإستثناء العينين ويغسل الوجه بعد نصف ساعه .

4)مستحضر للتنظيف والتجميل ويتكون من ثلاث ملاعق عسل وملعقة ماء ورد وشوفان ناعم ملعقة ونصف ويستخدم بنفس الطريقه السابقة .

5) مستحضر لتجميل الجلد حول العينين ويتكون من ملعقه كبيره من العسل يضاف اليها بياض بيضه واحده ويخلط ويدهن به الوجه مع التدليك الخفيف ويغسل بالماء الفاتر بعد ان يجف .

6) مستحضر لتنظيف البشره المليئه بالحبوب السوداء :  ويتكون من نصف فنجان لوز مطحون وملعقتين من العسل يخلط ويدهن مع التدليك  بها الوجه مرتين  وبعد دقائق يغسل الوجه .

7) كريم العسل لتخفيف تجاعيد الوجه والوقايه من ظهورها ويتكون منملعقه من العسل وملعقه كريم مناسب ويدهن به التجاعيد .

8) ولتشقق الشفاه والجلد يصنع مستحضر مكون من 30 غرام عسل 30 غرام عصير ليمون 15 غرام كلونيا .

9) كريم لليدين مكون من ملعقه عسل وملعقتين زيت لوز .

وصفات من العسل لجمال الشعر واكسابه اللمعان والبريق الطبيعي ومنها :

1) لتر من الماء الفاتر مذاب يه ملعقتين من العسل ويغسل به الشعر مره او مرتين كل شهر .

2) العسل مع زيت الزيتون مره كل شهر بنسبة 2:1  يحفظ بريق ولمعان الشعر .

3) وهناك وصفة اخرى تتكون من بيضه واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين من زيت الزيتون أو زيت الوز يخلط المزيج جيداّ ثم تدلك به فروة الرأس يلف الشعر بعد ذلك بفوطه لمدة نصف ساعه وبعد ذلك يغسل الشعر بالطريقة المعهودة وبالماء الفاتر .

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

279,528