دشن وزير الثروة السمكية محمد صالح شملان اليوم بديوان عام الوزارة المرحلة الأولى من مشروع مركز المعلومات السمكية الذي نفذه مشروع الأشغال العامة بتكلفة تجاوزت 500 مليون ريال. 

و في حفل التدشين أوضح الوزير شملان أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل الشبكة المحلية وخدمات الاتصالات التي تم إدخالها إلى المركز بالتعاون مع مؤسسة الاتصالات وكذا أنظمة المكتبة والأرشفة ونظام الأنشطة والسكرتارية وخدمة الجمهور. 


وأشار الوزير إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تتمثل في مسح مراكز الإنزال قبل تركيب الشبكة للرفع بالمتطلبات الخاصة بعملية الربط بالمركز ..مبينا انه سيتم ربط المشروع بمراكز الإنزال والموانئ السمكية ومنافذ التصدير عبر شبكة معلومات متطورة تلبي الاحتياجات المعلوماتية لقطاع الأسماك. 


وأوضح أن الهدف الرئيسي من المركز هو توفير بيانات ومعلومات دقيقة وحقيقية عن ثروة اليمن السمكية والكميات التي يتم إنتاجها شهريا وسنويا والقيمة التي تباع بها والحد من التهريب والحفاظ على جودة الأسماك فضلا عن إعداد الخطط وتوفير المعلومات للمستثمرين وغيرها من الجوانب الفنية المساهمة في تحسين إدارة المصائد السمكية ..مثمنا الجهود التي بذلها مشروع الأشغال العامة والمختصين في الوزارة لإخراج المشروع إلى حيز الوجود. 


من جهته استعرض مدير مشروع الأشغال العامة المهندس سعيد عبده المشاريع التي ينفذها مشروع الأشغال في قطاع البنية التحتية للقطاع السمكية والتي تشمل مراكز الإنزال في تجمعات الصيادين وساحات الحراج بالإضافة إلى مركز المعلومات. 


وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع تتجاوز 5 مليارات ريال ضمن مخصصات القطاع السمكي بصندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي ..مبينا أن نسبة الانجاز بلغت 50 بالمائة. 


بدورة استعرض مدير عام مركز المعلومات السمكية المهندس جمال احمد رجا الأهداف والوظائف التي سيحققها المركز في الحد من التلاعب بالإيرادات والكميات السمكية..مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الاستفادة من القطاع السمكي من 2 بالمائة في الوقت الراهن إلى 80 بالمائة في المراحل الأولى من تشغيل مركز المعلومات. 


ولفت إلى أن القطاع السمكي اعتمد لفترة طويلة على نظم تقليدية ويدوية غير قادرة على توفير المعلومات السمكية الملبية لاحتياجات التنمية الإدارية المستدامة مما أثر سلبيا على كفاءة الإدارة وصناعة القرار... منوهاً بأن المشروع يعد منشأة متكاملة لمركز معلوماتي متخصص تتوفر فيه كافة التجهيزات والمستلزمات التي تمكنه من تحقيق الأهداف المرسومة في تطوير القطاع السمكي بالاعتماد على الأسلوب العلمي الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية في القطاع. 


من جانبه تطرق مدير شركة كوم دكس الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات المهندس محمد العيدروس الى الخطوات التي قطعتها الشركة في تنفيذ المنظومة المعلوماتية التي ستربط مركز المعلومات السمكية بمراكز الإنزال السمكي ومنافذ التصدير والموانئ السمكية وغيرها من المؤسسات المتعلقة بعمل الوزارة. 


عقب ذلك اطلع وزير الثروة السمكية على المهام المناطة بأقسام السيطرة والعمليات ،و تحليل الإحصائيات ، الشبكات ، الصيانة ، أمن البيانات، المكتبة الإلكترونية ، الإدارة وغيرها من الأقسام. 


حضر الحفل وكلاء وزارة الثروة السمكية والوكلاء المساعدون وقيادات الاتحاد التعاوني السمكي وممثلي عدد من الجهات ذات العلاقة. 


سبأ

إعداد/ عبير إبراهيم

المصدر: الجمهورية نت اليمنية السبت 3-12-2011

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

567,623