منحت «إنترتك» 50 منتجًا مصريًا للأسماك «شهادة جودة الإنتاج» ، ممهدة بذلك الطريق لتطوير برنامج وطني لجودة أسماك المزارع في مصر ، وتؤكد شهادات الجودة على سلامة الإنتاج المحلي ومصدره.

وقدمت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنية والسمكية الشهادات إلى منتجي السمك البلطي الخمسين خلال حفل أقيم خصيصًا لهذه المناسبة.

يذكر أنه كان قد تم تعيين «إنترتك» خلال شهر مارس من العام الماضي كشريك للجودة من قِبل «ورلد فش – مصر» (مقرها في ماليزيا) ، وذلك لدعم مشروع يهدف لتحديث حوالي 100 مزرعة للأسماك في مصر.

وهذه الجهود هي جزء من مشروع تموّله «IDH» بغرض تحسين المعايير في سلسلة القيمة بمجال زراعة الأسماك (السمك البلطي) في مصر.

وعملت «إنترتك» مع «ورلد فش» ليطوّرا بالكامل معايير أفضل الممارسات الإدارية بمجال المزارع المائية في مصر في عموم سلسلة التوريد.

وقام فريق خبراء التدقيق لدى «إنترتك»، بإنشاء وتطبيق نظام شهادات أفضل الممارسات الإدارية ، والذي يركّز على تحسين الأداء من خلال إدارة وتحسين العمليات.

كما قدّم الفريق التدريب والدعم إلى مشغّلي سلاسل القيمة بما في ذلك منتجي العلف ومزارع الإنتاج ومزارعي الأسماك وتجّار الجملة وتجّار التجزئة.

ويهدف التدريب والدعم الذي قدمته «إنترتك» إلى تحسين جودة الإنتاج وإلى تطبيق نظم جودة فعّالة وتلبية الطلب المتزايد في الأسواق المحلية والعالمية.

وتشكّل الأسماك المزروعة حاليًا 77% من إجمالي الإنتاج السمكي في البلاد. وبهذه الشهادة العالمية بإمكان مزارعي السمك البلطي وبائعيه وسلاسل القيمة الأخرى الاستمرار في تبنّي أفضل الممارسات من أجل تحسين كفاءة عملية الإنتاج وتحسين جودة منتجات الأسماك .

وقال قاسم وحيد مدير عام منطقة شمال إفريقيا في «إنترتك»: «ستُمكّن الشهادات المقدّمة لمزارعي الأسماك ، والذين ينتجون سويًا 10 آلاف طن من الأسماك سنويًا ، بما في ذلك للفنادق والمطاعم ومحلات الهايبرماركت.

ويعتبر تعاوننا مع الحكومة المصرية والدعم الذي تقدّمه لنا لضمان سلامة وجودة الأسماك والمنتجات ذات الصلة، بمثابة خطوة إلى الأمام لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.

يذكر أن المشروع هو نتيجة تعاون بين «ورلد فش» ووزارة الزراعة المصرية ، و«إنترتك» و«المختبر المركزي لمخلفات المبيدات الحشرية».

وتعدّ «إنترتك» كيان معترف به عالميًا لبرامج سلامة الأغذية، وبالتالي فهي توفّر شهادات الاعتماد بمجال أساليب الزراعة تحديدًا ، بما في ذلك شهادات الاعتماد للأغذية العضوية ، كما أصبحت الشركة جزءًا لا يتجزأ من المبادرات العالمية لاعتماد وتدريب ودعم عموم سلسلة القيمة وضمان استدامتها.

 

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: جريدة الشروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2017 بواسطة PRelation

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelation
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

303,457