اوزدان لانشاء وتركيب خطوط انتاج الاعلاف

جميع معدات وخطوط انتاج الاعلاف

العلف:

هو مادة غذائية كاملة تحتوي على جميع المواد البروتينية و العضوية والمعدنية اللازمة لتغذية الحيوانات حيث يساعد في الحفاظ على صحته وانتاجه عند تغذيته بها بكميات مناسبة.

تعتبر تربية الدواجن والمواشي من المشروعات الهامة في مجال الأمن الغذائي وبشكل عام فان تامين اعلاف التغذية لهذه الدواجن والمواشي يشكل اكثر من 70% من التكلفة الاجمالية لتربيتها , وهى تعتمد أساسا على الإنتاج الزراعي لصناعة الأعلاف التى تحتاجها لذلك فإن مشروعات طحن الحبوب وتصنيع العلف من المشروعات الهامة التى يمكن التوسع فى إنشاءها على مستوى المشاريع المربحه.

 

و من المحاصيل الزراعية التى تدخل فى صناعة الأعلاف الذرة الصفراء والبيضاء وفول الصويا وجميع انواع الاكساب .....وتتوقف القيمة الغذائية للعلف المنتج على نسب المكونات الداخلة في تركيبه والتي تختلف بحسب نوع وعمر الحيوان المراد تغذيته .

************************************

انواع خطوط انتاج الاعلاف:

تقسم خطوط انتاج الاعلاف الى نوعين اساسيان

1- خط انتاج اعلاف مجروشة : وهي عبارة عن اعلاف مجروشة فقط على شكل مسحوق ناعم وتتميز هذه الخطوط ببساطتها وقلة تكلفتها.

2- خط انتاج اعلاف مضغوطة : وهي اعلاف على شكل كبسولات مضغوطة كل كبسولة تحوي جميع المواد الغذائية اللازمة لتغذية الحيوان مع العلم ان في هذا النوع من الخطوط يمكن الحصول ضمنيا على اعلاف مجروشة.

تكلفة انشاء مصنع للاعلاف :

ترتبط تكلفة مصنع الاعلاف بشكل رئيسي بالطاقة الانتاجية للمصنع (كم طون في الساعة) وكذلك نوع العلف المنتج (مجروش فقط او مضغوط كريات) وتتراوح الطاقة الانتاجية للمصانع من 1 طن في الساعة وحتى 100 طن في الساعة الواحدة كما ان حجم خزانات المواد الخام ونوعها يلعب دورا كبيرا في التكلفة بالاضافة الى سعة الصوامع الداخلية وعددها .

************************************

الغرض من انشاء مصنع الاعلاف:

الهدف من انشاء مصنع الاعلاف هو الحصول على مخاليط اعلاف كاملة تفي بالاحتياجات الغذائية للحيوانات والدواجن حيث يتم شراء المواد الخام من قبل متخصصين بالتغذية الحيوانية ويأتي دور مصنع الاعلاف باستلام الخامات وتخزينها ومن ثم طحن مكوناتها وخلطها مع بعضها بنسب مدروسة ومن ثم كبسها لإخراجها على هيئة مكعبات صغيرة (حبوب) تدعى الاعلاف تستخدم لتغذية الحيوانات.

وتختلف أنواع الاعلاف مابين اعلاف دواجن واعلاف مواشي واعلاف اسماك وارانب .... وغيرها.تتوقف جودة العلف المنتج على نوع الخامات بالإضافة الى المعدات المستخدمة في عملية التصنيع.

************************************

كيف تحسب كمية الانتاج:

تختلف الطاقة الانتاجية للمصنع حسب المعدات المستخدمة وسعة استيعاب كل منها وسعة الخزانات ويمكن ان تتراوح الطاقة الانتاجية من 1 الى 100 طن في الساعة الواحدة

تحسب الطاقة الانتاجية بحسب المعدات المستخدمة وقوة محرك كل ماكنة وحجم وقدرة النواقل والروافع وحجم وعدد خزانات التنسيب وسعة كل خزان وسعة الخلاط ومدة انجاز الخلطة

على سبيل المثال مصنع بطاقة انتاجية 10 طن في الساعة اي يمكنه ان ينتج يوميا 100 طن باعتبار ان المعدات لاتعمل جميعها بنفس الوقت حيث ان هناك عملية تسلسل في عمل المعدات

هكذا مصنع يلزمه مجرشة بقوة محرك 90 كيلو واط وخلاط بسعة 2 طن للخلطة وزمن الخلطة يتراوح من 3 الى 5 دقائق

كما انه يلزم على الاقل سبع خزانات للتنسيب بسعة 30 متر مكعب على الاقل لكل خزان اي بسعة كلية 210 متر مكعب اي بحدود 160 طون مما يكفي لعمل المصنع لمدة يوم ونصف

************************************

المعدات والغرض من استخدامها

وحدة تجهيز الخلطة(التنسيب): تتالف هذه المرحلة من خزانات التنسيب التي يتم وضع المواد الخام فيها وخزان عملية الوزن حيث يتم افراغ المواد الخام في خزان الوزن وفق النسب المطلوبة لتشكيل الخلطة وتتم عملية الوزن للمكونات بنسبة دقيقة للحصول على خلطة صحيحة تؤمن المتطلبات الغذائية للحيوانات المراد تغذيتها.

المجرشة: يتم جرش المواد الخام الداخلة في تركيب الاعلاف للحصول على مواد ناعمة ويتم التحكم بحجم المواد الناتجة عن طريق تغيير الغربال المستخدم.

الخلاط: بعد اجراء عملية الطحن تنقل المواد المطحونة الى الخلاط ليتم خلط المواد مع بعضها للحصول على منتج متجانس ويتراوح زمن الخلطة من 3-5 دقائق ويمكن اضافة الزيوت المرغوبة الى الخلاط اثناء الخلط.

الكبس:تدخل المواد التي تم خلطها الى ماكنة الكبس حيث تخضع الى عملية المعالجة بالبخار والحرارة وعملية الكبس لتخرج على شكل كبسولات مضغوطة باقطار معينة حسب حجم فتحات الدسك الموضوع , عملية المعالجة بالبخار والحرارة ترفع من معامل التحويل الغذائي للعلف وتصبح سريعة الهضم فتضمن دورة انتاجية سريعة للحيوانات , كما ان الحرارة المرتفعة تقتضي على البكتريا المتواجدة في العلف مما يسمح بتخزينها لفترات اطول , كما ان تشكيل العلف على هيئة كبسولات مضغوضة يقلل من عمليات الهدر اثناء تغذية الحيوانات ويمنع الحيوانات من اكل انواع معينة وترك انواع اخرى.

المبرد: بعد عملية الكبس تخرج المصبغات في درجة حرارة عالية حوالي 80 مئوية حيث لايمكن تعبئتها الا بعد تبريدها لان درجة الحرارة العالية تؤدي الى تعفن الاعلاف , كما ان عملية التبريد تؤدي الى التخلص من الرطوبة الزائدة مما يطيل عملية التخزين .

التفتيت: تتم عملية تفتيت المصبغات من اجل الحصول على اعلاف ناعمة من اجل تغذية الدواجن .

الغربلة: بعد عملية التفتيت تخرج مواد ناعمة جدا غير مرغوب فيها يقوم الغربال بعزل هذه المواد واعادتها الى خزان المكبس ليعاد كبسها مرة اخرى مع ملاحظة ان عملية الغربلة لاتقتصر فقط على الة التفتيت حيث يتم ايضا غربلة المواد قبل دخولها الى المجرشة مع اختلاف حجم فتحات الغربال في كل من المرحلتين.

التعبئة: يتم تعبئة مواد العلف المنتج في اكياس بوزن من 25 – 50 كيلو غرام بواسطة ماكنة تعبئة اوتوماتيكية ويتم بعدها خياطة الاكياس .

************************************

فوائد العلف المحبب:

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->سهولة عملية تداول العلف

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->زيادة الكثافة الحجمية للعلف

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->تقليل كمية الفاقد من العلف

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->تقليل التغذية الانتقائية للطائر

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->تجانس العلف المقدم

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->تقليل فرصة انفصال مكونات العلف

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->تحسين طعم العلف

مثال لتركيبة علف 1 طن (علف بادئ نامي):

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->600 كيلو غرام ذرة ناعمة

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->300 كيلو فول صويا

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->100 كيلو مركزات نباتي او حيواني

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->2 كيلو ملح طعام

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->1 كيلو مضاد سموم فطرية

<!--[if !supportLists]-->·        <!--[endif]-->4 كيلو زنك

20 كيلو زيت نباتي

 

************************************

العوامل المؤثرة في الانتاجية:

المدشة:

تكون سعة الغرابيل فيها من 3-5 ملم وتسخدم لطحن الحبوب النجيلية وتختلف طاقتها الانتاجية على حسب نوع المادة الخام المستخدمة وفتحات الغربال الموضوع , فمثلا الشعير يأخذ ضعف الوقت الذي تاخذه الذرة , ويلحق بالطاحونة نواقل للسحب والامداد

المكبس:

تختلف القدرة الانتاجية حسب نوع المواد الخام المستخدمة في تصنيع مكعبات العلف , قطر ثقب الداي ونسبة الضغط فيه , البخار المضاف الى الخلطة في عجانة المكبس , نسبة الزيت والمولاس في الخلطة.

 ************************************

المبانى والتخطيطBuilding and layout 

التصميم والتخطيط الجيد للأقسام المختلفة فى مصنع العلف له اهمية كبيرة حيث ان المصانع الصغيرة لا تشكل مشكلة ولكن عند إنشاء مصانع كبيرة يصبح من الضرورة استشارة المتخصصين وتبنى المصانع بنظامين هما نظام الطابق الواحد أو النظام المتعدد الطوابق الذى يوفر مساحة الأرض المطلوبة وانسياب التشغيل . والمبانى اما أن تكون عبارة عن إطارات حديدية والجدران من الطوب أو تكون مبانى خرسانية والمبانى ذات الإطارات الحديدية تحتاج إلى وقت أقصر فى تركيبها والاختيار بين طريقتى البناء يتوقف على اختيار الأنسب لظروف الإنشاء وفى كلتا الحالتين يجب أن يكون العزل ويجب أن تنفذ المقاييس والمواصفات بكل دقة ويجب مراعاة الاستفادة من استقبال المكونات السائبة Bulk وأن يكون هناك مرونة فى دخول وخروج الشاحنات الكبيرة .


يصمم المصنع بحيث يسمح بوضع ميزان السيارات بالقرب من المدخل ويجب بناء حجرة مكتب للميزان وأن يكون الميزان بالطول والكفاءة التى تتناسب مع الشاحنات الكبيرة فيكون بطول 15 م وحمولة 100 طن ويراعى أن يتناسب نظام المبانى مع نظام التصنيع والآلات مع توافر أماكن المكاتب والمخازن ودورات المياه والبوفيه وأماكن استقبال العملاء ومواقف السيارات وأماكن التخزين والمظلات .

مصنع علف طاقة 10 طن / ساعة يعمل فترتين ( ورديتين ) لمدة خمس أيام أسبوعيا ينتج بمعدل يومى 115 طن يكفى لتغذية مليون دجاجة بياض أو 230 مزرعة تسمين بطاقة 5000 دجاجة يلزمها 20 طن فى كل دورة ، كذلك تحسب القدرة الإنتاجية لمصانع أعلاف الماشية على أساس الاحتياجات اليومية للرأس وعدد الحيوانات التى سيمدها المصنع بالأعلاف .

 ************************************

صوامع تخزين المواد الخام:

الصوامع التى تخزن بها المواد الخام أو بعد تفريغها إذا كانت تصل المصنع معبأة فى اكياس ويجب أن يكون عدد الصوامع ومدى استيعاب كل منها كافيا لبرنامج تشغيل المصنع والطاقة التخزينية المطلوبة . 
تحسب سعة الصوامع أو طاقتها التخزينية بالمتر المكعب أو عدد الأطنان التى يمكن تخزينها . 
يختلف تصميم الصوامع كذلك حسب المواد التى تصنع منها والأشكال الشائعة الاستعمال هى الصوامع المستديرة ذات القاع المخروطى وتختلف طاقاتها التخزينية وتتدرج هذه الطاقة حتى تصل 2500 طن ويوجد أيضا صوامع مستطيلة الشكل وتستخدم عند الرغبة فى تخزين كميات كبيرة من الحبوب النخيلية وهى تشيد دائما فى شكل مبنى مستطيل وقد تقسم إلى عدد من الغرف وقد تزود بوسائل تجفيف . وتشيد الصوامع خارج مبنى المصنع وملاصقة له حتى يسهل سحب الخامات لإتمام عملية التصنيع .

ويرفع العلف إلى أعلى ليخزن فى الصومعة عن طريق سواقى Elevators وهي عبارة عن مجموعة من القواديس مثبتة على سير دائرى ويدور حول بكرتين علوية وسفلية داخل أنبوبة يراعى أن يكون بها فتحات مغطاة لعمليات الصيانة.

ويلزم للمصنع قوة 30 طن / ساعة عدد 8 صوامع سعة كل منها 30 طن فى حين يلزم لمصنع 1 طن / ساعة صومعتين سعة 10 طن لكل منهما . وتسمى الصوامع الداخلية بالصهاريج أو البانوهات .

 ************************************

 

Ozdenyemmak

www.ozdenyemmak.com

ahmaddlewati

Ozdenyemmak
تقدم الشركة خدمات متكاملة لمشاريع بناء مصانع الاعلاف بنظام تسليم المفتاح »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,008