البيئة الطبيعية


تعيش الأسماك الذهبية طبيعياً في البرك, وفي الأوساط المائية منعدمة أو ضعيفة التيار, في أعماق قد تصل إلى 20 متراً, والمناخ الطبيعي لهم هو شبه الإستوائي أو الاستوائي, وتعيش في المياه العذبة في درجة حموضة PHمن 6.0 إلى 8.0, وعسر ماء dGH 5.0-19.0 ودرجات حرارة تتراوح من 4 إلى 41 درجة مئوية, بالرغم من أن نسبة إعاشتهم تكون ضعيفة جداً في درجات الحرارة المرتفعة.
وتفضل الأسماك الذهبية الأحواض الغير مدفأة لاحتوائها على نسبة أعلى من الأكسجين المذاب في الماء, والبعض يظن أن الماء الحار يسبب لها حروق.
على أي حال, لوحظ أن هذه الأسماك عاشت لقرون في البرك الخارجة حيث قد تبلغ درجة الحرارة أكثر من 30 درجة مئوية, وإذا وجدت هذه الأسماك في الطبيعة فيكون لونها أخضر زيتوني.
في الطبيعة, يتكون غذاءها الأساسي من القشريات والحشرات والنباتات.
وبالرغم من حقيقة أن الأسماك الذهبية تستطيع العيش في درجات حرارة متفاوتة, إلا أن المدى الأمثل لدرجة الحرارة التي يمكن للأسماك الأليفة أن تتحملها هو من 20 إلى 23 درجة مئوية.
الأسماك الذهبية الأليفة, مثلها مثل الأسماك الأخرى, عادة ما ستتناول كمية طعام أكثر من احتياجها إذا توفر, مما قد يؤدي لمشاكل قاتلة في الأمعاء.
الأسماك الذهبية تأكل كل ما يصادفها, ولكنها تفضل الخضروات الطازجة والفواكه كإضافة إلى القشور والحبيبات.

          
التغير المفاجئ في درجة الحرارة قاتل لجميع أنواع الأسماك, ومن ضمنها الأسماك الذهبية, لذا, فعند نقل الأسماك من مكان لآخر (من المحل إلى البركة مثلاً) يجب وضع السمكة في الوعاء الذي أتت فيه في الماء حتى تتساوى درجة الحرارة داخل الوعاء مع درجة الحرارة خارجه, ولكن في بعض الأحيان لا يمكن إتباع هذه الطريقة, فقد يكون الفرق شاسعاً, كأن تقوم بنقل السمكة من درجة حرارة 21 إلى درجة حرارة 4 (من محل إلى بركة) مما يتسبب في موت السمكة, حتى وإن قمت بإجراء موازنة درجة الحرارة, فمثل هذا التغير الكبير يحتاج إلى فترة قد تصل إلى عدة أيام أو أسابيع حتى تتكيف السمكة, حينها, يمكنك وضع السمكة في مكان آخر وخفض درجة الحرارة (أو رفعها) تدريجياً حتى تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة, وتكون قد تأكدت من أن السمكة قد تقبلت الوضع جيداً.
نظراً لحب الأسماك الذهبية للنباتات الحية, فإن وجودها في الأحواض المزروعة قد يسبب بعض المشاكل, القليل من أنواع النباتات تستطيع البقاء مع الأسماك الذهبية, لذا يراعي الإنتباه إلى نوع النباتات التي ستوضع في نفس الحوض مع الأسماك, ويمكن وضع النباتات الصناعية أيضاً, ولكن قد تتسبب الأوراق والأغصان الصناعية بالأذى للأسماك إذا كانت ذات حواف حادة.

التكاثر

 

الاسماك الذهبيه تضع بيضا كجميع الشبوطيات وتنتج بيضا يلتصق بالنباتات المائيه وتفقس البيضه خلال 48 الي 72 ساعه عن الأسماك الصغيرة التي يمكن وصفها بـ (رمش وزوج من العيون).
وفي خلال اسبوع يصبح شكل الصغار أقرب شكلا الي السمكه الذهبية علي الرغم من انه قد يتطلب سنه حتي يصبح لونه كلون سمكه ذهبيه ناضجه وحتي هذا الوقت فان لونه بني لامع كأسلافه البريين.
وفي خلال الاسابيع الاولي من الحياه يكبر الصغير بسرعه واضحه كنوع من التكيف مع المخاطر المحيطه به ومنها انه من الممكن التهامه بواسطه الاسماك الذهبيه الاكبر منه (او الاسماك الاخري والحشرات) الموجوده في البيئه المحيطه به.


يمكن للاسماك الذهبيه ان تصل لمرحله النضج الجنسي اذا توفرت لها الكمية الكافية من الماء والتغذية المناسبة, وإذا تم الإعتناء بهم جيداً, فيمكن إكثار هذه الأسماك في الأسر.
ويحدث التكاثر غالبا عند حدوث تغير واضح في درجه الحراره غالبا في الربيع ولذلك يجب فصل البيوض في حوض اخر لان الاباء من الممكن ان تاكل ابنائها
ونستخدم لفصل البيض نباتات كثيفه كنبات الكابومبا أو الإلوديا أو تستخدم مواد خاصة للإمساك بالبيض.
والاسماك الذهبيه من الممكن أن تتكاثر طبيعياً, خاصه في البرك.
تلاحق الذكور الاناث وتصطدم بها وتدفعها برفق وذلك لتحفزها على وضع البيض الذى يقوم الذكر بتخصيبه بعد ذلك ونتيجه لوجود بعض الاشكال الغريبه للاسماك الذهبيه المرباه حديثا انواع معينه لا يمكنها انن تتكاثر بدون مساعدة, وفى هذه الاحوال يمكن مساعدتهم على التكاثر صناعياً عن طريق إخراج البيوض باليد, هذه الطريقه من الممكن ان تساعد على التكاثر ولكنها قد تكون خطيره وضاره على الاسماك اذا لم تتم بطريقه صحيحة.

السيطرة على الحشرات

مثل أنواع أخرى من الأسماك, كالجوبي مثلاً, يتم استخدام الأسماك الذهبية في مكافحة الحشرات, وخصوصاً الناموس, في بعض المناطق في العالم, خصوصاً للقضاء على فيروس "النيل الغربي" الذي يعتمد على الناموس

 

 

داليا عمر

 

ساحة النقاش

Ornamentalfish
داليا عمر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

537,794