. هذه الموسوعة تعطيك لمحة عن اشهر انواع أسماك الماء العذبة والأكثر إنتشارا. بعض المعلومات الهامة عن متوسط العمر المتوقع وكيفية الحياة المشتركة لانواع معينة يمكن ان تعيش يسلام مع بعضها البعض وكيفية التعامل معها وسلوكها في الاسر. باليقضة والعناية الجيدة يمكن ان تصل فترات حياة السمك لديك ليتجاوز متوسطات العمر المتوقعة بسهولة. إستعمل هذه الموسوعة التي تقدم خلاصة تجارب الاخرين وخبراء الاسماك حول العالم، ثم توجه بعد ذلك إلى محلات البيع لتعرف ما تريد ان تجمعه في حوضك.

جولد فيش

سمكة إجتماعية تعيش مع اسماك اخرى، ونظرا لشراهتها في تساهم في تنظيف الحوض من الاوساخ وتلتقط اي شئ على ارضية الحوض، لذا يمكن الاستغناء عن اي سمك زبال في حال وجود هذا السمك في الحوض

      

السمك الذهبي (Carassius auratus auratus) كان هو السمك الأسبق للتربية وللتدجين، وما زال هو النوع الشائع لاحواض سمك الزينة الى الان. هو عضو من عائلة الشبوط (الذي يتضمن الكيو كارب koi أيضا كوريشين كارب)، الجولد فيش هو نسخة مدجنة من الالوان رمادي / زيتوني/ والبني موطنه الاصلي شرق آسيا (دجن أولا في الصين) ثم انتقل منها إلى أوروبا في أواخر القرن السابع عشر.

بالرغم من ندرة هذا فإن هذا النوع قد يكبر ليصل الى حوالي 23 بوصة (59 سنتيمتر) طولا، كما من الممكن ان يبلغ وزنه 3 كيلوجرام، أكثر انواع الجولد فيش قد ينمو الى نصف الاحجام السابقة في حال توفر الشروط المثالية وقد يعيش أكثر من 20 سنة، ولكن الانواع المنزلية قد تعيش من خمس الى ست سنوات

 

الاسماك الولودة 

 ( سوردتيل، بلاتي، جوبي، مولي )

الاسماك الولودة هل التي تضع صغارا بدلا من البيض كباقي السمك،  حيث انها تحتفظ بالبيض بداخلها الى ان يتم تفقيسه.

السمك الولود من بعض أسماك التربية هو الأكثر إنتشارا بين  الهواه، وجميع تلك الأسماك جرئية جدا وذات الوان جذابة ويعتبر سمك جيد للمبتدئين، كما انها من السمك المفضل للهواه.

الكثير من الانواع المدجنة متوفرة بسهولة، أما الانواع البرية فهي نادرة نوعا ما، وتتوافر فقط من خلال جمعيات هواه الاسماك كونها حساسة ونادرة.

              

ولهذا السمك ميزة تفرقه عن سمك البيض حيث ان الفروخ يمكن أن تختبئ وتهرب فورا بعيدا عن الاسماك المفترسة منذ اللحظة الاولى من الولادة، حيث ان هؤلاء الصغار يعتبروا سمك كامل التطور فور ولادته.

السمك الولود عموما ليس عدواني وهو سمك إجتماعي بشكل جيد مع السمك المماثل له في الحجم، لكن هناك إستثناء وهو سمك هافبيك Halfbeak وهو من الانواع المفترسة.

أكثر انواعه تفضل ان تكون في مجموعات من 5 أو أكثر، يكون للذكر الهيمنة على المجموعة ويكون دائما ذو الالوان خلافا للانثى. وفي الاحواض اذا كان المربي يرغب في أكثر من ذكر واحد يجب إضافة عدة إناث إضافية لكل ذكر لتجنب إعتداء الذكور على بعضها.

 

أسماك ذوات العضو التنفس الاضافي

 ( سياميز فايتر، جورامي )

الأكثر شهرة من هذه الانواع هو سمك بيتا و سمك سياميز فايتر وبيتا سبلندنس، وتعتبر من الاسماك الجماعية، ولكن ذكر هذا النوع لا يتحمل وجود ذكر أخر ويحاربه حتى الموت

الأكثر شهرة من هذه الانواع هو سمك بيتا Betta أو سمك سياميز فايتر Siamese Fighter وبيتا سبلندنس Betta Splendens، وتعتبر من الاسماك الجماعية، ولكن ذكر هذا النوع لا يتحمل وجود ذكر أخر ويحاربه حتى الموت.

       

إن هذا السمك هو مجموعة عرفت بمقدرتهم على تنفس الأوكسجين الجوي في حالة ما أضطر الى ذلك، مثل ما إذا أصبح الماء مستنفذ من الأوكسجين. العضو الذي يسمح بأخذ الأوكسجين الجوي يسمى الاذن الداخلية. ويوجد في الرأس خلف الخياشيم. وتبدو مثل الفتحة والتي تحصر الهواء في ثناياها، ثم يمتص مباشرة إلى مجرى الدم في هذا العضو.

حقيقة الأخرى حول هذه الاسماك. الذكر من فصيلة Anabantoid مثل سياميز فايتر يبني أعشاش فقاعية أثناء فصل التزاوج. يمكن أن تلاحظ في حوض السمك عنقود الفقاعات على قمة الماء، وعندما تضع الأنثى البيض، سيلتقطهم الذكر في فمه ويضعهم في الفقاعه، ويواصل حراسة البيض حتى تمام فقّسهم.

 داليا عمر

 

 

ساحة النقاش

Ornamentalfish
داليا عمر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

536,077