OliveOil/Shimaa kassem

زيت الزيتون وفوائده في التجميل وعلاج الكثير من الامراض

الزيتون الجبلي في سيناء:
 

   أسرار هذا الزيت المبارك الذي أتى من شجرة مباركة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) صحيح الجامع الصغير 4498
وكيف لا تكون الشجرة مباركة، وقد أقسم الله تعالى بها أو بأرضها ـ على اختلاف بين المفسرين ـ في قوله تعالى:
(وَالتــِّينِ وَالزَّيْتــُونِ* وَطُورِ سِينِينَ)
وكيف لا تكون مباركة، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن زيتها حين قال:
(يُوقَدُ مِن شـَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتــُونِةٍ لا شـَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّة) فالشجرة مباركة.. والزيت مبارك.. ولكن كثيرا من الناس عنه غافلون..

يقول كتاب Heart Owner Handbook  الذي أصدره معهد تكساس لأمراض القلب حديثا: إن المجتمعات التي تستخدم الدهون اللامشبعة الوحيدة (وأشهرها زيت الزيتون) في غذائها كمصدر أساسي للدهون تتميز بقلة حدوث مرض شرايين القلب التاجية، فزيت الزيتون عند سكان اليونان وإيطاليا وإسبانيا يشكل المصدر الأساسي للدهون في غذائهم، وهم يتميزون بأنهم الأقل تعرضا لمرض شرايين القلب وسرطان الثدي في العالم أجمع. وليس هذا فحسب، بل إن الأمريكيين الذين يحذون حذو هؤلاء يقل عندهم حدوث مرض شرايين القلب.

هناك نوعان من أشجار الزيتون في سيناء :

 النوع الأول: هو المزروع في المزارع وأشهر مناطق زراعته منطقة المزرعة بوادي العريش ومنطقة  الخروبة بالشيخ زويد ، وهناك مناطق أخري متفرقة منها ببئر العبد ووسط وجنوب سيناء . وهذا النوع يستخرج منه زيت الزيتون السيناوي التجاري
 
أما النوع الثاني: فهو نادر وموجود في مناطق وعرة بالجبال ونسميه في سيناء ب ( البعلي ) والبعلي في لهجة أبناء سيناء تعني الذي لم يروي سوي بمياه الأمطار وهو أجود أنواع الزيوت ليس في سيناء فقط بل في العالم كله
وهو بالنسبة للخصائص العلاجية لزيت الزيتون ليس له مثيل خصوصا اذا استخرج بالعصر علي البارد .
 

زيت الزيتون البكر علميا:


الصنف الأول – زيت الزيتون:-  Olive Oil 
زيت الزيتون البكر Virgin Olive Oil  -1
وهو الزيت المستخلص مباشرة وبشكل كامل من ثمار الزيتون الطازجة بطرق ميكانيكية وفيزيائية بسيطة دون أية معاملات حرارية او كيماوية ويصنف حسب الآتي:
  ا-زيت زيتون بكر Virgin Olive Oil  -صالح للاستهلاك المباشر ويميز في ثلاث درجات :
   زيت زيتون بكر ممتاز
  Extra Virgin Olive Oil  1-وهو زيت زيتون بكر له رائحة وطعم جيدين وحموضته لا تتعدى 1% (مقدرة بحمض الأولييك الحر في 100 غرام زيت من العينة ).
     2 - زيت زيتون بكر جيد Fine Vigin Olive Oil - 2
وهو زيت زيتون بكر بنفس المواصفات السابقة ولكن حموضته كحد أعلى 5.1 %.
      3-زيت زيتون بكر شبه جيد  (عادي )   Semi-Fine Vigin Olive Oil-3
وهو زيت زيتون بكر بنفس المواصفات السابقة ولكن حموضته تصل الى 3%.
مع تسامح 10%من درجة الحموضة في تمييز الدرجات السابقة .
ب-زيت زيتون بكر Virgin Olive Oil(Lampante) غير صالح للاستهلاك المباشر بسبب عيوب بالطعم او الرائحة او ارتفاع في درجة الحموضة اكثر من 3.3 %ويدعى زيت زيتون بكر (لامبانتي ) او زيت المصباح ويخضع لعمليات التكرير او للاستعمال الصناعي .
زيت الزيتون المكرر Rifned Olive Oil -3
وهو الزيت الناتج من تكرير زيت الزيتون البكر بطرق التكرير التي لا تؤثر على تركيبه الكيماوي الطبيعي .
 زيت الزيتون النقي Pure Olive Oil -4
 

الخصائص العلاجية للزيت السيناوي البكر:

   لزيت زيتون سيناء ميزات خاصة يتميز بها عن كافة أنواع زيت الزيتون في العالم
وشهرته العالمية تفوق الوصف هذا ناهيك  عن أنني جربته بنفسي في العديد من المشاكل الصحية فاثبت كفاءة
في أمراض الكبد
السكري
السرطان
الأمراض الجلدية المستعصية
وعديد من الأمراض
 

     يقول كتاب Heart Owner Handbook  الذي أصدره معهد تكساس لأمراض القلب حديثا: إن المجتمعات التي تستخدم الدهون اللامشبعة الوحيدة (وأشهرها زيت الزيتون) في غذائها كمصدر أساسي للدهون تتميز بقلة حدوث مرض شرايين القلب التاجية، فزيت الزيتون عند سكان اليونان وإيطاليا وإسبانيا يشكل المصدر الأساسي للدهون في غذائهم، وهم يتميزون بأنهم الأقل تعرضا لمرض شرايين القلب وسرطان الثدي في العالم أجمع. وليس هذا فحسب، بل إن الأمريكيين الذين يحذون حذو هؤلاء يقل عندهم حدوث مرض شرايين القلب.

زيت الزيتون والكولسترول:


   اكدت الدراسات العلميه الحديثه ان الاشخاص الذين يستعملون زيت الزيتون فى طعامهم هم اقل معدل للاصابه بامراض الكلسترول .
ومن المعروف أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضيقها. وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في منع تلك العملية.. إضافة إلى أن زيت الزيتون يلعب دورا مضادا للأكسدة أيضا، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة،كما يحتوي على مركبات البولي فينول، ومن ثم يمكن أن يقي من حدوث تصلب الشرايين.
 هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم؟
أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيء للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض شرايين القلب التاجية.

زيت الزيتون.. ومعدل الوفيات:


   فقد كان أقل معدلات الوفيات في الجنوب الغربي من ألبانيا في المكان الذي كانت فيه أعلى نسبة لاستهلاك زيت الزيتون والفواكه والخضراوات.
ما هو دور زيت الزيتون في الوقاية من السرطان؟
أظهر العديد من الدراسات الوبائية أن هناك تناسبا عكسيا بين زيت الزيتون وبين حدوث عدد من السرطانات. وأكثر تلك الدراسات تؤكد العلاقة الوثيقة بين تناول زيت الزيتون وانخفاض معدل حدوث سرطان الثدي والمعدة. وليس هذا فحسب، بل إن عددا آخر من الدراسات العلمية يوحي ـ كما يقول البروفيسور آسمان رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر بألمانيا، وهو من أبرز الباحثين في العالم في مجال تصلب الشرايين ـ بأن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات، ومنها سرطان القولون، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، على الرغم من أن عدد هذه الدراسات مازال صغيرا.

زيت الزيتون والإرضاع:


   وأما ذلك المخلوق الجديد الذي خرج لتوه إلى هذه الحياة، فإنه يتغذى بما تغذت به أمه. فإن هي أحسنت اختيار غذائها منحته مما اختارت الخير الكثير، وأنشأته على الغذاء السليم.
   ففي دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996 من جامعة برشلونة الإسبانية، وأجريت على 40 مرضعا، أخذت منهن عينات من حليب الثدي، وجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في حليب الثدي كانت من نوع (الدهون اللامشبعة الوحيدة). Monounsaturated Fats ويعتبر هذا النوع من الدهون بحق من أفضل الدهون التي ينبغي أن يتناولها الإنسان. وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون.
   ويعزو الباحثون سبب تلك الظاهرة إلى كثرة تناول النساء في إسبانيا لزيت الزيتون.
زيت الزيتون.. والتهاب المفاصل نظير الرثوي: Rheumatoid arthritis
التهاب المفاصل نظير الرثوي مرض تصاب فيه مفاصل اليدين والقدمين وغيرها.
  وقد افترض العلماء وجود علاقة عكسية بين تناول بعض الأغذية وحدوث هذا المرض.فقد نشرت مجلة Am J clin Nutr في عددها الصادر في شهر نوفمبر 1999 دراسة أجريت على 145 مريضا مصابا بداء المفاصل نظير الرثوي في جنوب اليونان، وقورنت هذه المجموعة بـ 108 أشخاص سليمين.
  وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض فالذين يتناولون كميات قليلة جدا من زيت الزيتون في طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة من أولئك الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت الزيتون، ويعزو الباحثون سبب ذلك إلى الدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون. كما أظهرت الدراسة ذاتها أن الذين كانوا يكثرون من الخضراوات المطهية كانوا أيضا أقل عرضة للإصابة بهذا المرض.


 
بعض الوصفات التى يدخل فيها زيت الزيتون:

 بلسم للشعر:  

للحصول على شعر جميل وذو لمعان ، قومي بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون مع قليل من عشبة إكليل الجبل
Rosemary حتى درجة 40? م ، ضعي الزيت على الشعر وقومي بتمشيط الشعر باستخدام المجفف لمدة 15-دقيقة ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.


مزيل للماكياج:

 يتم بتغطيس قطعة من القطن بزيت الزيتون ثم مسح الجلد، وسوف تلاحظين أن زيت الزيتون يزيل الماكياج بفعالية تفوق تلك المستحضرات المتوفرة في الأسواق.

 قناع لتنعيم الوجه:

1ملعقة صغيرة من العسل
 ملعقة صغيرة من المشمش المبرو1
يخلط جيدا ويوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدا بالماء الدافئ
زيت الزيتون.... وصفه بسيطه تجعله مستحضر تجميل ...
شهرة زيت الزيوت الصافي والذي أصبح احد المكونات المهمة والرئيسية في صناعة مستحضرات التجميل الغالية الثمن ، دفع بالكثير من مصانع مستحضرات التجميل في أميركا الجنوبية إلى استيراد هذا الزيت من ايطاليا واسبانيا وغيرها من البلدان رغم سعره المرتفع.
والسبب في ذلك اكتشاف أصحاب مصانع أدوات التجميل الأهمية الكبرى لهذا الزيت في مستحضرات التجميل وكان يستخدم منذ القدم في المعابد الإغريقية والرومانية ويقدم هدايا إلى الآلهة.
لكن توجد وصفات بسيطة يمكن تحضيرها في البيت تغني عن شراء المستحضرات الباهظة الثمن ، ويتكون هذا الخليط من نصف كوب صغير من زيت الزيتون الصافي وغير الممزوج بزيت آخر ونصف كوب خل وربع كوب من الماء.
حيث يخلط معا بشكل جيد ، وقبل النوم يوضع مقدار ملعقة كبيرة على الكف ويدهن به البشرة فتصبح متوهجة وصافية.
ومن اجل تفادي انزعاج الزوج خلال النوم ، يمكن وضع الخليط قبل نصف ساعة من الدخول إلى السرير حيث تمتص البشرة ما تحتاجه منه.
وهذا الخليط لا يوهج البشرة ويطريها فحسب ، فالخل يخفف من لون النمش ويزيل البكتيريا العالقة بالبشرة خلال النهار وينزع خلايا البشرة الميتة ، لذا يجب ترطيب الوجه بالماء قبل استعمال الخليط.
كما يمكن استخدام الزيت لوحده بدل كريم التنظيف إذا كانت البشرة جافة ، ويستعمل للعناية بالقدمين ، حيث تدهن القدمين بكمية وفيرة من الزيت بعدها يجب لبس جوارب قطنية ومن الأفضل من تكون بيضاء اللون حتى الصباح التالي ، فهذا يساعد على تطرية القدمين.
ويستعمل زيت الزيتون أيضا للشعر فهو يزيل القشرة ، إذ يجب فرك الشعر جافا نحو ثلاث دقائق ببضع نقاط منه.

المصدر: www.liilas.com-منتديات ليلاس
  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 799 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2010 بواسطة OliveOil

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

15,927