برنامج الصحة والسلامة المهنية
مفهوم الصحة والسلامة المهنية

هو البرنامج الهادف لحماية كل ذي مهنة، من خلال تطبيق الأداء السليم من قبل العامل والذي يتناسب وطبيعة الآلات والعدد التي يتداولها والمواد الأولية المستخدمة من قبله أثناء تواجده في مكان عمله، بالإضافة إلى حمايته من التعرض للإصابات أثناء ذهابه وإيابه إلى العمل، كما وانه يهتم بحمايته من العوامل الغير مباشرة التي قد تساهم في إصابته أو تدهور صحته وبالتالي إصابته بالإمراض المهنية.وعليه يمكن القول بان مفهوم الصحة والسلامة المهنية هو:
" ذلك العلم الذي يهدف لحماية عناصر الإنتاج الثلاثة وهي القوى العاملة، الآلات، (الماكينات، العدد)،المواد الأولية والمصنعة وكذلك البيئة". ومن اجل تصور واسع عن هذا المفهوم لابد من الاطلاع على المصطلحات الآتية:
- المخاطر: وهي تلك الظروف أو الحالات أو الخواص التي يمكن أن تسبب للعامل الإصابات أو الإعاقات أو الأمراض المهنية من جراء تواجده فيها أو من خلال تعرضه إليها.

- الحادث : هي أية واقعة أو حدث غير متوقع أو غير مخطط له يقع نتيجة لظروف العمل الغير سليمة أو طرق العمل الغير آمنه مما قد يسبب خسائر أو إصابات.
- الإصابة : وتعرف بأنها كل ما ينتج عن وقوع الحوادث من أضرار جسمية أو عقلية أو نفسية أو اعتلالات صحية تقع أثناء العمل أو بسببه أو أثناء الذهاب إليه.
- المرض المهني : انه حالة الاعتلال الصحية التي تصيب العامل بشكل عام أو تؤدي إلي تقليل كفاءة احد أعضاءه الجسمية، وذلك من جراء التعامل مع ماده كيميائية معينة أو التعرض لأحد العوامل الفيزيائية أو الميكانيكية.

 

 

المصدر: ملفات السلامة والصحة المهنية الخاصة بالمركز القومي للبحوث برجاء الاطلاع على الملف المرفق

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2018 بواسطة OSHmdNRC

لجنة السلامة والصحة المهنية_شعبة البحوث الطبية_المركز القومي للبحوث

OSHmdNRC
هذا الموقع تابع للجنة السلامة والصحة المهنية بشعبة البحوث الطبية، بالمركز القومي للبحوث، به تجد أهم معلومات وتشريعات السلامة والصحة المهنية رئيس اللجنة: أ.د/جمال عبد المجيد رئيس الشعبة: أ.د/أسامة عزمي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,568

دقيقتان من وقتك قد يحفظان عمرا

فقدان الوعي له العديد من الأسباب، منها ما يؤدي للوفاة، سرعة إسعاف المصاب فاقد الوعي يمنع الكثير من المضاعافات ويزيد من فرص الشفاء

في الرابط فيديو يوضح أبرز ما ينبغي القيام به عند إسعاف مصاب فاقد الوعي.. إذا تعذر فتح رابط الفيديو من الصفحة الرئيسية.. يرجى فتحه من فرع الروابط وذلك لأهمية محتواه