قسم تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى

تغذية الحيوانات المجترة- أعلاف خضراء-سيلاج-إضافات غذائية

Saleh, M.S.; M.M. Bendary and Elready (2006). Raizing buffalo calves on Cow's milk. J. Agric. Res. Tanta Univ., 32(4): 794-807.

تنشئة العجول الجاموس على اللبن البقرى

محمد سعيد صالح1 ، محمود محمد بندارى2 ، قطب فتح الباب الريدى2

1-    قسم الإنتاج الحيوانى ـ كلية الزراعة ـ جامعة كفرالشيخ ـ مصر.

2-    معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ـ مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة.

استخدم فى هذه الدراسة 32 عجل وعجلة جاموس حديثى الولادة وزعت عشوائيا على أربع مجموعات متماثلة لدراسة تأثير إحلال اللبن البقرى محل اللبن الجاموسى على أداء العجول الجاموس خلال فترة الرضاعة حتى عمر الفطام (من عمر أسبوع حتى عمر 105 يوم). غذيت العجول فى المجموعة الأولى (مجموعة المقارنة ج1­) على 100% لبن جاموسى كامل بينما غذيت العجول فى المجموعة الثانية (ج2) على لبن مخلوط يحتوى على 50% لبن جاموسى + 50% لبن بقرى ، وفى المجموعة الثالثة (ج3) غذيت العجول على لبن مخلوط يحتوى على 25% لبن جاموسى + 75% لبن بقرى ، أما المجموعة الرابعة (ج4) فغذيت فيها العجول على 100% لبن بقرى كامل. أضيف إلى اللبن البقرى أثناء الرضاعة 3% مسحوق دهن ، كما أضيف 10% كسب فول الصويا إلى البادئ المستخدم فى تغذي العجول فى المجموعات الثانية والثالثة والرابعة.

وكانت النتائج المتحصل عليها كالأتى:

1-     تراوحت القيمة الغذائية للعلائق كمجموع مركبات غذائية مهضومة من 80.7-82.05% وطاقة مهضومة 3.6 ميجا كالورى/كجم مادة جافة وبروتين مهضوم من 14.3-15.0% بدون فروق معنوية بين المجموعات التجريبية المختلفة.

2-     كانت قيم رقم الحموضة والأحماض الدهنية الطيارة الكلية وتركيز نيتروجين الأمونيا بسائل الكرش وأيضا مكونات بلازما الدم للعجول فى كل المجموعات فى الحدود الطبيعية لعجول الجاموس الرضيعة.

3-     حققت المجموعة الأولى (ج1) والتى غذيت على اللبن الجاموسى الكامل أكبر معدل نمو (0.72كجم/يوم) تلتها المجموعة الثانية والثالثة (0.68كجم) أما المجموعة الرابعة فقد سجلت أقل معدل نمو (0.67كجم) ولم تلاحظ فروق معنوية بين المجموعات ج2 ، ج3 ، ج4.

4-     أدى انخفاض سعر اللبن البقرى إلى انخفاض تكلفة الغذاء اللازم لإنتاج كجم نمو بنسبة 7.2 ، 13.7 ، 19.1% كما أدى إلى تحسن الكفاءة الاقتصادية المغذاة على مستويات مختلفة من اللبن البقرى مقارنة بالمجموعة الأولى التى غذيت على اللبن الجاموسى الكامل.

5-     لم يلاحظ أثناء إجراء التجربة وجود أى مشاكل صحية أو تأثيرات سلبية على الأداء الإنتاجى للعجول نتيجة استخدام اللبن البقرى فى الرضاعة وكانت العجول ذو حيوية عالية ولم تسجل أى حالات نفوق خلال فترة التجربة.

من نتائج هذه الدراسة يمكن أن ننصح المربيين بتنشئة عجول الجاموس على اللبن البقرى منخفض الثمن بدلا من اللبن الجاوسى المرتفع الثمن وذلك لتقليل تكاليف التغذية بالإضافة إلى الاحتفاظ بتلك العجول بدلا من ذبحها حفاظا على الثروة الحيوانية.

المصدر: ا.د/محمود محمد بندارى قسم تغذية الحيوان معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ـ مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة.
  • Currently 263/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 2206 مشاهدة

ساحة النقاش

mohammad2000

جزاكم الله كل خير واتمنى ان تنشر مثل هذه التجارب على مستوى الجمهورية ويكون لدى الفلاح وعى بها حتى يعم السخاء والر خاء على بلادنا

sheep
تجربة ممتازة بارك الله فيكم

قسم بحوث تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى-مركز البحوث الزراعية- وزارة الزراعة

Nutrition-feed
قسم تغذية الحيوان: يتبع معهد بحوث الانتاج الحيوانى -مركز البحوث الزراعية-وزارة الزراعة »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

129,297