Om Kulthoum Mohammed

الاعشاب بين الجمال والصحة

الأعشاب المستعملة لإنقاص الوزن التي ثبت فعاليتها

بذور لسان الحمل Plantain

يوجد عدة انواع من لسان الحمل مثل لسان الحمل البيضوي المعروف علميا باسم PlantagoOvata ولسان عشبة البراغيث PlantagoPsyllium ولسان الحمل الهندي PlantagoIndica وهذه الأنواع الثلاثة تستخدم منذ آلاف السنين. يزرع لسان الحمل على نطاق واسع من اجل قشور ثمره وبذوره التي تستخدم لعلاج المشاكل المعوية . يحتوي لسان الحمل على مواد هلامية وزيتاً ثابتاً ومواد نشوية. وفي دراسة ايطالية قام البحاث بإعطاء جرعات من بذور لسان الحمل بمقدار 3جرامات تذاب في كوب من الماء وتشرب قبل الأكل بثلاثين دقيقة لعدد من النساء البدينات وقورنت بنساء أخريات بنفس البدانة وضعن على حمية خاصة فوجد ان النساء اللائي اعطين بذور لسان الحمل نقص وزنهن بمعدل 60% أكثر من الأخريات. وفي دراسة اجراها علماء روس وجدوا ان التأثير المخفض للوزن كان نتيجة للمواد الهلامية الموجودة في بذور النبات. ويوجد حاليا مستحضر منلسان الحمل تحت اسم Psyllium حيث تؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة من المستحضر وخلطه مع ملء كوب عصير او ماء وشربه قبل الوجبة. مع ملاحظة اذا حصل لديك حساسية لهذا العقار فاوقفه مباشرة ولا تستعمله مرة اخرى.

الفلفل الأحمر (الشطة) Red Pepper

ويوجد انواع من الفلفل الاحمر اما الطويل او المدور. وقد اجرى البحاث دراسةعلى الفلفل الاحمر في معهد التقنية باكسفورد في بريطانيا حيث قاسوا نسبة عملية الايض عند الاشخاص البدناء الذين يستعملون غذاء متوازن حيث اضافوا لغذائهم ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الاحمر وكذلك ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل لكل وجبه حيث ابدت الدراسة ان الاشخاص الذين اضيف الى غذائهم الفلفل الاحمر والخردل ارتفع معدل او نسبة الايض لديهم بنسبة 25%. وعليه فقد قالوا اذا كنت تريد انقاص وزنك فعليك باضافة الفلفل الاحمر والخردل الى وجبات طعامك اليومي.

حشيشة القزاز Chickweed

ويشتهر هذا النبات بشعبيته كمادة مخفضة للوزن ويعرف علميا باسم (Stellaria Media). ويؤكل هذا النبات نيئا مع السلطات والبعض يغليه او يسلقه ويأكلهبعد السلق مثله مثل اي خضار. وموطن هذه العشبة اوروبا وآسيا وتوجد اليوم في معظم مناطق العالم. وتحتوي حشيشة القزاز على مواد صابونية ثلاثية التربينوكومارنيات وفلافونيدات و احماض كربوكسولين و فيتامين (ج) .

الجوز العادي Walnut

بالرغم من ان الجوز غني بالدهون والمفروض ان لا يأكلة الشخص البدين الا ان دراسة اجريت على 25 ألف شخص كانوا يعطون يومياً حفنة اليد من الجوز وجد ان وزنهم انخفض بشكل ملحوظ وكان السبب وراء ذلك أن الجوز يحتوي على مادة السيروتونين (Cerotonin) والتي تساعد على جعل الشخص يشعر بالشبع وعليه فإن اكل حفنة يد يوميا من الجوز يجعلك تشعر بالشبع او التخمة فلا تأكل اكلا كثيرا.

الشمر Fennel

يعتبر الشمر من مخفضات الوزن ولا سيما الاوراق والسيقان والجذور و الطريقة أن يؤخذ 35 جراما من مسحوق جميع اجزاء النبات عدا الثمار وتغمر في حوالي نصف لتر ماء بارد وتغطى ثم توضع على نار هادئة وتغلى لمدة 15 دقيقة ثم تزاح من على النار وتترك جانباً لمدة 25 دقيقة ثم يشرب من هذا المغلي كوبا بعد وجبة الغداء وكوبا آخر بعد وجبة العشاء.

عشبة رجل الأسد  Lady,s Mantle

وهو عشب معمر لا يزيد ارتفاعه على 30 سم وموطن هذا النبات بريطانيا واوروبا. الجزء المستخدم جميع اجزاء النبات. يحتوي النبات على حمض العفص وحمض الساليسيليك. تعرف رجل الاسد باسم آخر هو لوف السباع وتوجد لدى اغلب العطارين، والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع في وعاء ويضاف اليه ملء كوب ماء بارد ويترك الوعاء على النار حتى الغليان ثم يبرد ويشرب الماء و الاجزاء النباتية الموجودة فيه كاملة ويشرب كوبا بعد الفطور مباشرة وكوبا آخر بعد وجبة العشاء مباشرة يومياً.

جذمور الراوند وبلح الكابلي الهندي

يؤخذ كميات متساوية من جذمور الراوند ويفضل الصيني وثمار بلح الكابلي الهندي وتسحق سحقا خشنا ثم توضع في برطمان ويؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة ويمزج مع ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيدا ويشرب كاملاً دون تصفية ويؤخذ كوبا بعد طعام الإفطار مباشرة وآخر بعد العشاء.

الكرفس Celery

والكرفس الطازج يحتوي على فيتامينات وبالأخص فيتامينات (أ، ب، ج) ومعادن مثل الحديد واليود والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور. يؤكل الكرفس نيئا او مفروما ويمكن عمل عصير من الكرفس ويعتبر من الأعشاب الجيدة لانقاص الوزن ولكن يجب على أصحاب الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم عدم استعماله.

بذور الكتان :

يدخل في تخفيف الوزن بشكل عام .

بذور الكمون والليمون :

يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيدا ثم تقطع ليمونة كما هي مع قشرها وبذورها وتوضع في الكأس الذي يحتوي على الكمون ويغطى ويترك لمدة 12 ساعة ثم يشرب الماء فقط على الريق يومياً.

السنامكي :

ويوجد منه العديد من الانواع منها ما يعرف بالسنا الهندي cassia angstifalia ومنها السنا الاسكندراني  cassia acutifalia  والسنا الأوربي Cassia italica mill  ، ومن الأسماء المتداولة له سنا حرم ، وبعض العطارين يسمونه سلامكه ، ويوجد به العديد من المواد الفعالة ومنها الانثروكينونات و مشتقاتها جليكوسيدات السينوسيد أ و ب و ج ، الألويامودين ، تربينات منها الكافيين ، السنا كرول والسنا بكرين ، الربين ، هذا وكثير من الباحثين يصنفونه من الأعشاب السامة نظراً لآثاره السلبية في حال الإفراط في استعماله خصوصاً تأثيره السلبي علي القولون ، ولا مفر هنا من الإشارة إلي أنه رغم هذه التحذيرات إلا أنه شائع جداً في معظم التحضيرات العشبية لعلاج السمنة ، والسنا المكي  ليس مليناً ، ولكنه مسهل قوي ومن هنا يعتمد عليه البعض في هذا الأمر ، وهي فرصة للتنبيه علي عدم استعمال هذا النبات إلا للضرورة و بحذر .

المرمرية ( المريمية ) Salvia officinalis :

يسميها البعض المرامية ومن أسمائها قصعين وقويسة أو الناعمة المخزنية كما أسماها الدكتور أمين رويحة ، هذا والمرمرية تستعمل علي نطاق واسع ومنذ وقت بعيد في منطقة الشام وقد بدأت تستخدم في مصر بعد انتقالها عن طريق سيناء ونجاح زراعتها بسيناء خصوصاً في منطقة الشيخ زويد حيث أقيم ، و للمرامية تأثير قوي علي الهرمونات الجنسية  بشكل عام و هرمون البرولاكتين ( الحليب ) بشكل خاص ، لذا أنصح المرضعات بالحد من تناولها لأنها تجفف حليبهن ، ولكن فيما عدا ذلك ليس لها أية آثار جانبية ، بل لها الكثير من المنافع خصوصاً فيما يتعلق بمشاكل الخصوبة والسمنة .

وقال خبراء التغذية: إن التغذية النباتية من أهم الأساليب الغذائية وأفضلها للاستمتاع بالرشاقة والحيوية والصحة .

المصدر: جمع بواسطتى واستعنت ب ( الدكتور مختار مراد اخصائى التغذية العلاجية - أعشاب اون لاين )
  • Currently 169/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 2372 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2010 بواسطة Nature4Life

ساحة النقاش

sinai-sea
<p>&nbsp;</p> <p>جزاكى الله كل خير ونامل فى الاكثر يابشمهندسه</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; الازرق</p>
Nature4Life
<p>ربنا يخليك ياباشمهندس بشير وان شاء الله اكون عند حسن الظن واقدر اوفى اى طلبات او معلومات لحضراتكوا</p>

عدد زيارات الموقع

32,746