الأعراض السلوكية للإكتئاب:

يمثل الاكتئاب فى مراحلة المتأخرة أحدى الاضطرابات  الخطيرة التى تهدد الاسر على المستوى الفردى والجماعى  ، ولكن مع وجود ثقافة داعمة واعية تساعد على الاكتشاف المبكر من خلال محكات مختلفة ، وبذلك تعد الاعراض أهم المحكات للاكتشاف والتدخل المبكر ومن ثم نعرض للاعراض السلوكية الخاصة باضطراب الاكتئاب ليسهل على الاسرة الاكتشاف المبكر ، وفيما يلى نذكر أهم الاعراض .

        يعرض سيمونز وآخرون " Simons et al ,  " مجموعة من الإعراض السلوكية التى يتسم بها مريض الاكتئاب منها :

1-         فقدان الطاقة (1) وانخفاض الدافعية عن المعتاد .

2-         الشعور بالإجهاد لأقل مجهود وفقدان السرور (2) .

3-         فقدان الاهتمام بالأنشطة العادية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) Loss of energy .

(2) Loss of pleasur .

4-         الشعور بالوهن وسرعة الاستثارة Irritable .

5-         التثاقل عن أداء الأعمال والتأخر النفسي / حركي (1) .

6-         نقص التفاعل والتواصل مع الآخرين ونقص الإنتاجية فى العمل .

7-   ضعف الدافعية للتحدث مع الأصدقاء عن المعتاد وفى حالات الاكتئاب الحادة نجد أن المريض تراوده أفكار عن الموت والانتحار وهذه الأعراض فى مجملها تتفق مع الأعراض السلوكية التى حددها "  DSM - I I I , 1982 " .

 

 

        بينما يشير أحمد عكاشة  إلى  بعض الأعراض السلوكية وخاصة المظهر الخارجي للفرد المكتئب حيث :

1-   يبدو على وجهه سمة الحزن والكآبة فتظهر عيناه متعبة مرهقة وجفونه العليا مسدلة والسفلى مجعدة ومورمة وتتقوس حواجبه فوق العيون الحزينة وتتدلى زاوية الفم وكأنه لا يستطيع رفع فكه وترسم على الشفاه الامتعاض ويسير المريض مقوس الظهر لا يستطيع رفع عينه ولا يحرك يديه أو يعبر عن ذاته .

2-   إهمال النظافة الشخصية وفقدان القدرة على العمل بنفس الكفاءة ويرفض أحياناً الذهاب إليه وينعزل عن المجتمع ويداوم على الشكوى بأن الحياة مملة وينتظر الموت .

3-   هبوط الحركة والكسل العام والخمول الذهني والجسدي الذى يعمل أحياناً إلى حد عدم الحركة والشلل التام والغيبوبة بعكس هذا فقد يصاب المريض بحالة من الإثارة والتهيج والاضطراب وزيادة فى الحركة ولا يستطيع الجلوس ويداوم على السير ذهاباً وإياباً دون توقف ويفرق يديه ويهز رجليه وترتجف أطرافه ويكثر كلامه ويعبر عن تبرمة وضيقه بالصراخ ، وتظهر هذه الإثارة والتهيج بوضوح فى حالات اكتئاب توقف الطمث .

4-         الإقدام على الانتحار وهو يعد من أخطر الأعراض ..كذلك الإدمان (1) : حيث أشارت دراسة مكلان " Mclachan, 1976 " ودراســة جيز " Guze , 1990 " إلى وجود علاقة وثيقة بين الاكتئاب والإدمان وخاصة إدمان الكحوليات كما أكدت ذلك دراسة وينز 1991 .

 

.

 

 

 

 

المصدر: جزء من دراسة للباحث ناجى داود
Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 771 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /[email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

709,148