مقدمة كتاب "شراع الناصرية" لندى أمين الاعور

 

مما جاء في كتاب فلسفة الثورة لجمال عبد الناصر:

"وان الثورة السياسية تتطلب لنجاحها وحدة جميع عناصر الأمة و ترابطها وتساندها ونكرانها لذاتها في سبيل الوطن كله . الثورة الاجتماعية ، من أول مظاهرها ، تزلزل القيم وتخلخل العقائد ، وتصارع المواطنين مع أنفسهم أفراد وطبقات ، وتحكم الفساد و الشك و الكراهية .. و الأنانية . وبين شقي الرحى هذين ، قدر لنا أن نعيش اليوم في ثورتين : ثورة تحتم علينا أن نتحد ، ونتحاب ، ونتفانى في الهدف ، وثورة تفرض علينا - برغم إرادتنا - أن نتفرق، وتســـود البغضاء ولا يفكر كل منا إلا في نفسه . وبين شقي الرحى هذين - مثلاً – ضاعت ثورة 1919 ولم تستطع أن تحقق النتائج التي كان يجب أن تحققها. الصفوف التي تراصت في سنة 1919 تواجه الطغيان ، لم تلبث إلا قليلا حتى شغلها الصراع فيما بينها أفراد و طبقات . وكانت النتيجة فشلاً كبيراً ، فقد زاد الطغيان بعدها تحكماً فينا ، سواء بواسطة قوات الاحتلال السافرة ، أو بصنائع الاحتلال المقنعة..."

من هنا ولدت خواطري الشعرية كإنسانة قومية عربية تنتمي الى الشعب وتحلم بجمهورية عربية متحدة علمانية حرة يبدأ استقلالها من القاعدة حيث لا شك ولا حقد ولا كراهية ولا حسد بين افراد الأمة الواحدة.

والأحداث التي مرت بمصر، قلب العروبة النابض، منذ النشاط السياسي لخالد عبد الناصر ومحمود نور الدين ورفاقهما حتى اليوم يوضح تطور القاعدة الشعبية ورفضها القاطع للظلم. ولا شك لدي بأن استعادة مصر لدورها القومي العربي الرائد سيصل بنا جميعا الى شاطئ الأمان. وسيضع حدا للتقاتل المذهبي وسيوقظ وعيا انسانيا قوميا لدى كل العرب.

هذا حتما سيوصلنا الى بناء دولة حديثة متطورة لا جهل فيها ولا بطالة ولا فساد مع مرور الوقت. اذ ان جمال عبد الناصر يقول في كتابه فلسفة الثورة " وقصص كفاح الشعوب ليس فيها فجوة يملؤها الهباء وكذلك ليس فيها مفاجآت تقفز إلى الوجود دون مقدمات. إن كفاح أي شعب ، جيلاً من بعد جيل ، بناء يرتفع حجر فوق حجر ... وكما إن كل حجر في البناء يتخذ من الحجر الذي تحته قاعدة يرتكز عليها ، كذلك الأحداث في قصص كفاح الشعوب. كل حدث منها هو نتيجة لحدث سبقه ، وهو في نفس الوقت مقدمة لحدث مازال في ضمير الغيب ..."     

 

المصدر: مقدمة كتاب "شراع الناصرية" لندى أمين الاعور

ند ى أمين الاعور

Nadamine
الشهادات العلمية تموز، 1988 الجامعة الأميركية في بيروت، بيروت، لبنان ماجستير في الآداب الخبرات المهنية شباط 1995 –حزيران 2001 مؤسسة ومنسقة نشاطات النادي البيئي المدرسي "بلو اند غرين" ، مدرسة يسوع ومريم، الربوة، لبنان. حزيران 1999 - نيسان 2001 مديرة البرامج، شريكة المركز الدولي للتنمية، المتحف، شارع اوتيل ديو، بناية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,387