أصبحت مقاهي الإنترنت أو كما يسميها البعض "السايبر نت" cyber net أحد المشروعات التي يزداد إقبال الشباب عليها لكسب عيشهم، لا سيما مع تطور مجتمع المعلومات في عدد كبير من الدول العربية، ولا يقتصر هذا المشروع على مجرد تقديم خدمة الإنترنت للجمهور، فهناك نشاطات أخرى يمكن للمقهى أن يقدمها، مثل بيع بعض أنواع قطع غيار الحاسب الآلي، وتصوير المستندات، وتخصيص جهاز لكتابة الرسائل العلمية وطباعتها، وصيانة الأجهزة.

ومثله مثل أي مشروع تجاري فإن نجاحه يعتمد على عنصرين أساسيين، وهما: التخطيط الجيد، والإدارة المتمكنة، وهو الأمر الذي يتطلب دراسة السوق، ومدى فعالية وجود السايبر في المكان الذي يقام فيه، وذلك من خلال معدل إقبال الجمهور على التعامل معه.

احتياجات المشروع

أول خطوة لإنشاء مشروع السايبر أو مقهى الإنترنت هي أن تحدد احتياجاته من البنية الأساسية الفنية والإدارية للمشروع، وتتضمن:

- (المكان- أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها- خط الربط، الأجهزة اللازمة لإعداد الشبكة الداخلية التي تربط بين الأجهزة- المتخصص الذي سيقوم بضبط الشبكة - تجهيز المكان وإعداده ليلائم نشاط المشروع - استخراج الأوراق القانونية اللازمة لإدارة النشاط - الدعاية والإعلان).

- ضرورة استخدام أجهزة جديدة، والابتعاد عن المستعملة لكثرة مشكلاتها، مثل استخدام نظام تشغيل مستقل لكل جهاز، ولاختلاف مكونات هذه الأجهزة مما يتحتم معه توفير فني صيانة بشكل مستمر.

- المكونات الأساسية لنوع الاجهزة يجب ان تكون عالية .

- برامج الأجهزة يجب أن تكون أصلية مثل Windows / Office، وهناك بعض البرامج الأخرى التي تكون مجانية ولا يتم التأكيد على وجوب وجود نسخها الأصلية.

خط الربط

خط الربط الذي يصل بين الشركة المزودة للخدمة والشبكة الداخلية للسايبر، ويطلق عليها ISP اختصارا لـInternet Service Provider. 

أما أنواع خطوط الربط فهى :

- نظام ISDN، وهو الذي يعتمد على خط التليفون، الأمر المشابه لاستخدام Fax Modem الخاص بالحاسب الشخصي، مع فارق السرعة والتكلفة. ويتم توصيل ISDN Modem بخط التليفون وبجهاز Gateway الذي يتم من خلاله إنشاء Dialup Networking، وبمجرد اتصال Gateway بالإنترنت فإن الأجهزة تصبح جميعها متصلة.

ويحتاج هذا النظام إلى وجود أحد برنامجين لتنظيم مرور البيانات بين الأجهزة عبر Gateway، الأول WinPrixy، وهو يصلح لثلاثة أجهزة فقط، والثاني هو WinRoute، ويصلح لأكثر من ثلاثة أجهزة، والبرنامجان مجانيان.

- نظام Virtual ADSL، وهو نظام أحدث وأقل تكلفة وأسرع من سابقه، وعلى الرغم من اعتماده على خط التليفون، فإن هذا الخط يستخدم في توصيل الخدمة فقط، وليس له علاقة بالاتصال بالشبكة، ويتم إدخال خط الربط على وحدة صغيرة تسمى Splitter، يخرج منها خطان أحدهما للتليفون والآخر لـ Router الذي يخرج منه بدوره خط يمتد إلى Switch أو Hub تخرج منه الأطراف التي تصل إلى الأجهزة.

أما عن أهم مميزات هذا النظام، فهي السرعة العالية ويشغّل عددا يصل إلى 50 جهازا وهو متصل دائما بالإنترنت دون انقطاع، أما أهم عيوبه فهو أنه عند حدوث خلل ما داخل الحاسب الخادم الموجود في شركة الـISP فإن ذلك يعني توقف جميع الأجهزة.

كابلات ومنع إباحية

فيلزم لإعداد الشبكة الداخلية للسايبر، عدة أدوات، وهي:

- كابلات الشبكة: وتستخدم لربط الأجهزة ببعضها وهي تتكون من 8 أطراف.

- الكلابة: ولها استخدامان أولهما: تقشير أطراف الأسلاك مما يساعد على سهولة تركيبها، أما الثاني فهو: كبس الأطراف في الـ R J أي الـ Registerd Jack، وهو الجزء البلاستيكي الذي يشبه الجزء المتصل بالتليفون العادي، إلا أنه يحتوي على 8 أطراف لا اثنين.

- السويتش: فهو مشترك يتم بداخله توصيل خط الربط، ثم تخرج منه عدة أطراف إلى كل جهاز، وهناك أنواع عديدة، منها ما يحتوي على 16 منفذا وقد تصل إلى 48.

- كارت الشبكة: ويطلق عليه أحيانا اسم LAN اختصارا لـ Local Area Network فيجب توافر واحد منه في كل جهاز.

- برامج الرقابة على الشبكة؛ لأن هناك من يعتقد أن الإنترنت وسيلة لاستعراض ما هو إباحي، أو لمهاجمة أجهزة أخرى وينصح  باستخدام برنامج Remote Administrator من موقعwww.download.com،حيث يتيح عدة  اختيارات، منها: التحكم الكامل - الرقابة فقط - التحكم بنقل الملفات- التحكم في إغلاق الجهاز.

دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية للسايبر نت، يمكن أن نفهمها من خلال مثال للأسعار الجارية في السوق المصرية خلال عام 2009، غير أن هذه الأسعار تختلف باختلاف الدولة في المنطقة العربية، كما أن العائد يرتبط أيضا بمدى نمو مجتمع تكنولوجيا المعلومات في دخل الدولة، ولنقرأ التكلفة والعائد في المثال المصري:

بافتراض أن السايبر سيبدأ بعدد 10 أجهزة كمبيوتر بمواصفات متطابقة، مستخدما نظام Virtual ADSL بسرعة  2mوأن المشروع سيقدم خدمات الإنترنت فقط، وإيجار المكان ألف جنيه شهريا ، مع وجود تليفون عادي.

إذن:

إجمالي تكاليف الأجهزة= 1700 ج × 10 = 17000 ج

إجمالي تكلفة 10 نسخ أصلية من الويندوز = 350 ج × 10 = 3500 ج

تكلفة رواتر(Router)م= 300 ج

تكلفة سويتش (port, switch16)و= 200ج

تكلفة كابلات 100 متر (Network Cables)و= 150ج

تكلفة الكلابة (RJ)و= 100 ج

تكلفة الاشتراك الشهري لخط الربط = 220 ج

تجهيزات الأثاث بالمكان = 3300 ج، وتشمل 12 كرسيا + منضدتان تصلحان لحمل 4 أجهزة + منضدة كمبيوتر أو مكتب)

التأمين المقدم من الإيجار (شهران فقط) + إيجار الشهر الأول = 3000 ج

تكلفة استخراج الأوراق الرسمية = 1000 ج

تكلفة لوحة إعلانية كبيرة = 1000 ج

مصروفات نثرية = 3000 ج

إذن إجمالي التكلفة المتوقعة = 32770 ج

أما العائد الشهري المتوقع، فهو يعتمد على عدة عناصر، منها :

- مكان النشاط

- مستوى الخدمة والدعم الفني

- الصيانة الجيدة للأجهزة

- الخدمات الإضافية

 على أية حال فإن صافي الربح المتوقع عن هذا النشاط لن يقل 4000 جنيه شهريا، مما يعني أنه يمكن استرداد قيمة التكلفة بعد اقل من عام ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أننا لم نقم بحساب الاستهلاكات الخاصة بالأجهزة ومصاريف الصيانة الدورية وديكورات المكان...

ويقترح عمل نشاطات أخرى داخل السايبر لتعظيم الدخل، مثل كتابة الرسائل العلمية، حيث لا يتوفر للجميع إمكانية وجود طابعة، أو قدرة عالية على الكتابة على برامج مثل Microsoft Word، أو حتى لعدم وجود وقت كاف لإنجاز الأعمال الكتابية.

كما يقترح أيضا توزيع وصلات الإنترنت على المنازل، فهو أحد أهم النشاطات التي يمكن أن يقدمها السايبر.

NETZONE

MAHMOUD EL-LAZEK

ساحة النقاش

a-foto
<p>مشكوووووووووووووووووووووووووووووور</p>
eng-mohamedsamy
<p>الموضوع جيد جيدا ولكن يحتاج الى التوضيح اكثر</p>
AlmaktabAlfany
<p>الزميل الفاضل/محمود بك</p> <p>الحقيقة وبرغم عدم اتاحة الوقت للتعمق في المقال إلا أنه يبدو منسق تنسيق جيد ومما لفت نظري وجود صور واقعية لسيادتكم وهو ما أعطاني مصداقية بمجرد الدخول على المقال</p> <p>مع تنمياتي بمزيد من التقدم</p>
AlmaktabAlfany
<p>موضوع هام و دراسه كامله لمن يريد انشاء مشروع مشابه ..جزاكم الله كل خير و الي الامام دائما</p>
AlmaktabAlfany
<p>بجد موضوع&nbsp;متميز جدا</p> <p>وممكن اعرف طريقه للتواصل معاك</p> <p>لانى عاوز اعمل المشروع ده وده الاميل</p> <p>[email protected] .com</p>
AlmaktabAlfany
<p><strong>اتمنى لك الدوام والتوفيق</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;<strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; درش المصرى</strong></p>
frasha-egy
<p>مقال رائع وماخزذ عن خبرة حقيقية بالمجال</p> <p>واتمنى لكم المزيد من التقدم والنجاح</p>
eng-mohamedsamy
<p>المقال جيد جدا واتمنى لك النجاح والتوفيق</p> <p>مهندس / محمد سامى محمد</p>

عدد زيارات الموقع

26,262