تاريخ الاستزراع المائي في تركيا قصير نسبيا، حيث بدأت تربية تراوت قوس قزح (Onchorhynchus mykiss) والكارب الشائع (Cyprinus carpio) في نهاية الستينيات من القرن العشرين. ثم تطور استزراع الدنيس (Sparus aurata) والقاروص الأوروبي (Dicentrarchus labrax) في منتصف الثمانينات. ولقد زاد إنتاج هذه الأنواع الثلاثة الرئيسية (تراوت قوس قزح والقاروص والدنيس) بسرعة أثناء التسعينيات، حيث وصل الإنتاج إلى 80000 طن في عام 2003 من تراوت قوس قزح، القاروص، الدنيس، بلح البحر والكارب الشائع من عدد 659 1 مزرعة.

وتبلغ مساهمة الاستزراع المائي حاليا في الإنتاج الكلى للمصايد حوالي 10-14% من حيث الحجم وحوالي 25% من حيث القيمة. وتأتى الغالبية العظمى من الإنتاج (حوالي 98%) من أنظمة الاستزراع المكثف. ويتم استهلاك تراوت قوس قزح محليا في المقام الأول، بينما يتم تصدير حوالي 75% من القاروص إلى دول الإتحاد الأوروبي. ويتم بيع جميع منتجات الاستزراع المائي تقريبا في صورة طازجة.

والهيكل التشريعي لتنمية الاستزراع المائي من الأمور الراسخة تحت سلطة وزارة الزراعة والشئون الريفية)Ministry of Agriculture and Rural Affairs; MARA). ويقوم القطاع على أسس تنظيمية تتمثل في منح الترخيص واللوائح البيئية والصحية. والقانون الأساسي الذي ينظم الاستزراع المائي هو قانون المصايد السمكية رقم 1380 لعام 1971 (Fisheries Law Act No. 1380) وكذلك لائحة الاستزراع المائي رقم 25507 (Aquaculture Regulation No. 25507) الصادرة في يونيو 2004.

وفى الآونة الأخيرة تم تأسيس رابطة منتجي الاستزراع المائي، مما بدأ يساعد في تنمية الاستزراع المائي بصورة فعالة. كما تمتلك الدولة حاليا طاقة بحثية ومهارة متميزة، بالرغم من الحاجة إلى التنسيق الشامل والمتطور لهذه الأنشطة. ولقد أصدرت حكومة تركيا مؤخرا قرارا حكوميا يطالب بزيادة التوظيف الإجباري للفنيين المتخصصين في مشاريع الاستزراع المائي. ومن المتوقع أن يستمر المعدل الحالي للتنمية في قطاع الاستزراع المائي التركي في الزيادة. كما أن نقاط القوى الرئيسية لهذا القطاع هى الدعم العام، الطلب على الأسماك والعمالة الرخيصة نسبيا. أما نقاط الضعف فتتمثل في رداءة الأنواع، تنوع المنتجات، الصراع على استخدام الموارد، مدى توافر المياه، وقضايا السلامة البيئية والحيوانية.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

لمحة تاريخية

يعد الاستزراع المائي في البحر المتوسط من الأنشطة التي بدأت منذ قرون مضت في صورة استزراع موسع يعرف محليا باسم "مصايد الداليان" (dalyan fisheries) والتي تمارس في اللاجونات التركية على سواحل البحر المتوسط. ولقد بدأ الاستزراع المائي الحديث في أواخر الستينيات من القرن العشرين، وكان أول نوع تم استزراعه هو تراوت قوس قزح (Oncorhynchus mykiss)، حيث كان يتم استيراد البيض المخصب من إيطاليا. كما جرى استزراع الكارب
(Cyprinus carpio) أثناء السبعينيات. ولم يشهد ذلك تطورا كبيرا حتى عام 1985 الذي شهد بداية تربية الدنيس (Sparus aurata) والقاروص الأوروبي (Dicentrarchus labrax). كما حدث تطور رئيسي آخر في محولات الاستزراع البحري لتراوت قوس قزح وسلمون الأطلنطي (Salmo salar) بصورة تجارية في البحر الأسود في أوائل التسعينيات من القرن العشرين، وكذلك الجمبري الياباني (Penaeus japonicus)، على ساحل البحر المتوسط، وبلح البحر في شمال بحر إيجه وبحر مرمره أثناء التسعينيات أيضا. إلا أن مبادرة تربية سلمون الأطلنطي في البحر الأسود قد فشلت، في حين لا يزال الاستزراع البحرى لتراوت قزح مستمرا.
ولقد زاد إنتاج الأنواع الثلاثة الرئيسية (تراوت قوس قزح والدنيس والقاروص) بسرعة أثناء التسعينيات. كما بذلت جهود كبيرة لتطوير استزراع أنواع جديدة مثل طربوت البحر الأسود (Scophthalmus maeoticus) وبعض أنواع البحر المتوسط مثل الشرغوش ذو البوز المدبب (Diplodus puntazzo) والمرجان (Pagrus pagrus) والقشريات. كما بذلت الجهود أيضا لتسمين سمك التونة الشمالى ذو الزعانف الزرقاء (Thunnus thynnus thynnus)، والذي بدأ مع الألفية الجديدة وهو أبرز ما يميز تطورات الاستزراع المائي من حيث تنوع الأنواع المستزرعة.

الموارد البشرية

متلك تركيا حاليا مستوى متميزا من المهارة تمثل في قوى بشرية مؤهلة وعمالة رخيصة نسبيا. وتوجد 14 كلية للمصايد السمكية وخمسة أقسام بكليات الزراعة لتعليم الطلاب والخريجين في مجال المصايد (بما في ذلك الاستزراع المائي) والعلوم المائية. ويتخرج في هذه المؤسسات أكثر من 300 طالب سنويا فقط، على الرغم من أن الأعداد العاملة في هذا القطاع لا تزال قليلة، ويتم التعيين بشكل رئيسي في قطاع الاستزراع المائي البحري.
وعلى الرغم من تنمية نظم الاستزراع، فلا تزال هناك حاجة إلى زيادة العمالة بأعداد كبيرة، ويرجع ذلك في الأساس إلى انخفاض تكلفة العمالة. وعلى الرغم من ذلك فإن العدد الفعلي للعاملين في قطاع الاستزراع المائي التركي لا يزال غير معروف نظرا لعدم وجود نظام شامل لجمع البيانات. ويقدر عدد العاملين في هذا القطاع والأنشطة المتصلة به بأكثر من 000 5 موظف (Okumus, 2005). هذا بالإضافة إلى أن الخدمات الداعمة الثانوية، وتحديدا التغذية والمعدات والاستشارات تنمو بسرعة مما يوفر مزيدا من فرص العمل.

توزيع وخصائص أنظمة الاستزراع

يسود إنتاج الأسماك الزعنفية قطاع الاستزراع المائي التركي، أما بلح البحر، وهو الرخويات الوحيدة المستزرعة، فيبلغ إنتاجه أقل من 000 1 طن سنويا. ولقد بلغ إنتاج أسماك الماء العذب والأسماك البحرية 217 40 طن و726 39 طن على التوالي، من إجمالي الإنتاج الكلى للاستزراع المائي. وقد سيطر استزراع التراوت على الاستزراع في الماء العذب لسنوات عدة.

ولقد انتشرت مزارع التراوت بشكل كبير في أرجاء البلاد، في حين تركزت معظم مزارع الدنيس والقاروص على الساحل الجنوبي لبحر إيجه، والذي يوفر أماكن إيواء كثيرة مناسبة لتثبيت الأقفاص التقليدية العائمة. ويأتي حوالي 95% من إجمالي إنتاج القاروص والدنيس في الوقت الحالي من منطقة بحر إيجه، ويمثل ذلك 45% من إجمالي إنتاج الاستزراع المائي التركي.

ويبلغ إنتاج مقاطعة موجلا (Mugla) الواقعة في هذه المنطقة 36% من إجمالي الإنتاج، حيث أنها تشتهر ليس فقط بإنتاج الدنيس والقاروص ولكن أيضا بإنتاج تراوت قوس قزح (Yιldιrιm and Okumus, 2004). ويمتلك هذا الإقليم حوالي 16% فقط من العدد الكلى للمزارع السمكية. وتكثر المزارع السمكية في بعض المناطق الممتدة بطول ساحل بحر إيجه، ومن ثم تظهر الصراعات مع قطاع السياحة والمستخدمين الآخرين للموارد.

وتساهم منطقة البحر الأسود بحوالي 25% من الإنتاج الكلى، يليها بحر مرمره ثم البحر المتوسط ومناطق وسط الأناضول. ويعتبر تراوت قوس قزح هو النوع الرئيسي المستزرع في منطقة وسط الأناضول. وتتم عملية استزراعه في المجارى المائية والأقفاص البحرية، ثم يأتي بعد ذلك القاروص والكارب الشائع.

وتتركز الغالبية العظمى للخدمات المدعمة للاستزراع المائي (مثل مصانع الأعلاف وتجار الأجهزة وموزعيها والمستشارين ) في الجزء الغربي من البلاد، أي على امتداد ساحل بحر إيجه حول اسطنبول. ويوجد في تركيا عدد 15 مصنعا لأعلاف الأسماك تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية أكثر من 000 40 طن. وينتج المصنع الثالث منها أعلافا مائية فقط. وعلاوة على ذلك، يمتلك بعض منتجي أعلاف المزارع المائية الأوروبيين مؤسسات ووكالات للتوزيع داخل تركيا.

ويتصف قطاع الاستزراع المائي التركي اليوم بوجود عدد ضئيل من الأنواع السمكية، تنوع الأنظمة والإنتاج، المزارع الصغيرة المملوكة للعائلات، والتوجه إلى زيادة الإنتاج.

الأنواع المستزرعة

يمثل تراوت قوس قزح والدنيس والقاروص حوالي 98% من إنتاج الاستزراع المائي. ولقد تم استزراع تراوت قوس قزح (Onchorhychus mykiss) منذ أوائل السبعينيات من القرن العشرين. وأصبحت تركيا ضمن أكثر الدول الأوروبية إنتاجا للتراوت، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 000 40 طن أو ما يعادل 51% من إجمالي إنتاج الدولة من الاستزراع المائي. وتوجد حوالي 215 1 مزرعة مياه عذبة و11 مزرعة بحرية في البحر الأسود (أنظر الجدول رقم 1). وتبلغ السعة الإنتاجية السنوية لنصف عدد المزارع أقل من عشرة أطنان، في حين يبلغ إنتاج باقي المزارع عادة أقل من 50 طنا. والغالبية العظمى من المزارع (80% تقريبا) عبارة عن مزارع عائلية. ويأتي حوالي ثلثي إنتاجها من البحر الأسود وبحر إيجه وبحر مرمرة. وتقع ثلث مزارع التراوت في تركيا في منطقة وسط الأناضول.

وبعيدا عن المزارع البحرية وبعض أقفاص المياه العذبة، تستخدم الغالبية العظمى من مزارع التراوت مجارى مائية أسمنتية صغيرة معتمدة أساسا على مياه الجداول. وتمتلك أكثر من 50% من المزارع مفارخ (مفرخات) خاصة بها تنتج بيضا خلال موسم التربية الطبيعي، الذي يقع بين شهري ديسمبر وفبراير. ويستمر النمو في المجارى المائية ما بين 12 و 24 شهرا. ويتم بيع معظم إنتاج الأسماك في صورة التراوت الأبيض ذي الحجم المتعارف عليه. ويتم تربية الأسماك في البحر الأسود في أقفاص حتى تصل أوزانها ما بين 0.5 كجم إلى 1.5 كجم، ويتم بيعها بوصفها "سلمون".
وكما في دول أخرى من دول البحر المتوسط، فقد أحرز استزراع الدنيس (Sparus aurata) والقاروص الأوروبي (Dicentrarchus labrax
ويستزرع الكارب الشائع (Cyprinus carpio) في 86 مزرعة، وعلى الرغم من ذلك فلقد وصل الإنتاج إلى 000 1 طن بالكاد في الأعوام الأخيرة. ويعد بلح البحر (Mytilus galloprovincialis) المتواجد في البحر المتوسط حاليا النوع الأوحد من الرخويات الذي يتم استزراعه في بحر إيجه والدردنيل. كما توجد من أربع إلى ست مزارع لأسماك التونة (Thunnus thynnus thynnus) تنتج حوالي 000 1 إلى 000 3 طن، ولكنها لا تسجل ضمن إنتاج الاستزراع المائي. كما أن عددا من أنواع السلمونيات مثل تراوت الجداول (Salvelinus fontinalis ) والتراوت البني (Salmo trutta) يتم إنتاجها بنجاح في بعض مزارع التراوت. وقد تم إنتاج طربوت البحر الأسود (Scophthalmus maeoticus ) بشكل تجريبي. كما أجريت تجارب على الأنواع الأخرى خلال الأعوام الأخيرة للمساعدة على تنوع إنتاج الاستزراع المائي. وتتضمن تلك الأنواع الشرغوش (Puntazzo puntazzo)، المرجان (Pagrus pagrus)، العضاض (Dentex dentex) والوقار (الهامور) (Epinephelus spp).
) نجاحا كبيرا، ليصل إنتاجهما إلى حوالي 717 37 طنا من 345 مزرعة في عام 2003 (أنظر جدول رقم 1). ويوجد حوالي 17 مفرخا يبلغ إجمالي إنتاجهم حوالي 150 مليون زريعة في العام (بنهاية عام 2003 ). وبالرغم من ذلك، فإن نصف عدد تلك المفرخات ربما لا يكون قيد الاستخدام كل عام. ويتم تخزين الزريعة في وحدات تفريخ أثناء أواخر الربيع. وتستمر فترة النمو من 16 إلى 18 شهرا في بحر إيجه، وتستمر موسما صيفيا إضافيا في البحر الأسود. ويتم حصاد الأسماك خلال شهور الصيف والخريف وتسويقها في شكل أسماك طازجة كاملة.

ممارسات وأنظمة الاستزراع

يقوم الاستزراع المائي التركي أساسا على الاستزراع المكثف للأسماك الزعنفية. ويقتصر الاستزراع المائي الموسع وشبه المكثف على إنتاج بلح البحر والكارب الشائع الذي يصل إجمالي إنتاجهما إلى أقل من 500 1 طن في العام. ويتم استخدام أنظمة التربية المختلفة في الإنتاج المكثف للأسماك الزعنفية. ولعل أكثر نظم التربية شيوعا في إنتاج تراوت الماء العذب هى المجارى المائية الأسمنتية. وبعض المزارع الحديثة تستخدم خزانات أسمنتية دائرية، كما تستخدم أيضا الأحواض الأرضية للتربية المكثفة للتراوت. وتتكون الأقفاص المستخدمة في تربية التراوت من هياكل خشبية محلية بسيطة، أما أكثر وسيلة لتربية الكارب شيوعا فهي استخدام الأحواض الأرضية شبه المكثفة.

وأكثر النظم المكثفة شيوعا لتربية الدنيس والقاروص هي الأقفاص العائمة، الدائرية (5×5×5 م)، السداسية أو الثمانية الشكل ذات أقطار تتراوح ما بين 12 إلى 50 م. وفى الآونة الأخيرة تم إعادة وضع المزارع البحرية تجاه المناطق المكشوفة أو الخلجان الثانوية، وبالتالي تتنوع وتتباين أنواع وأحجام أنظمة الأقفاص المستخدمة. كما توجد أيضا مزارع الدنيس والقاروص التي تستخدم الأحواض الأرضية. وتستخدم مزرعة واحدة فقط أحدث تكنولوجيات النظام المغلق في المزارع الأرضية. كما يتم تطبيق الاستزراع شبه المكثف في بعض المستنقعات التي تستخدم الأحواض الأرضية كبيرة الحجم. أما الأقفاص الضخمة التي يتراوح قطرها ما بين 50 إلى 75 م، فإنها تستخدم في تسمين أسماك التونة.

الإنتاج

لقد تزايد إنتاج الاستزراع المائي للأنواع الثلاثة الرئيسية من الأسماك الزعنفية بشكل سريع خلال التسعينيات من القرن العشرين، ولكنه تضاءل مرة أخرى أثناء عامي 2001 و 2002 قبل أن ينتعش في عام 2003 ليصل إلى 943 79 طناُ من 659 1 مزرعة (أنظر الجدولين رقم 1 و 2). ويأتي حوالي 51% من إنتاج الاستزراع المائي من إنتاج التراوت، وحوالي 26% من إنتاج القاروص و 21% من إنتاج الدنيس والباقي من بلح البحر والكارب الشائع. وإنتاج التونة التي يتم تسمينها يصل إلى حوالي 000 1 إلى 000 3 طنا، ولكن هذا الإنتاج لا يدخل ضمن إنتاج الاستزراع المائي.

ولقد بلغ إجمالي قيمة إنتاج الاستزراع المائي حوالي 300 مليون دولار أمريكي في عام 2003، حوالي 35% منها من استزراع المياه العذبة وحوالي 36% من القاروص و27% من الدنيس.

جدول رقم 1: عدد المزارع السمكية التركية وسعتها وإنتاجها عام 2003.

الأنواع المستزرعة عدد المزارع الطاقة الإنتاجية (طن/عام) الإنتاج (طن/عام)
تراوت المياه العذبة 215 1 998 29 674 39
تراوت المياه المالحة 11 139 1 194 1
الدنيس والقاروص 345 211 51 717 37
الكارب 86 613 2 543
بلح البحر 2 320 815
الإجمالي 659 1 281 85 943 79

المصدر: وزارة الزراعة والشئون الريفية (Gozgozoglu, 2004).


جدول رقم 2: الإنتاج السنوي(بالأطنان) للاستزراع المائي في تركيا حسب النوع والسنة.

2003 2002 2000 1998 1996 1994 1992 1990 1986 الأنواع
40 868 34 553 44 533 34 630 17 510 6 977 6 393 3 512 990 التراوت
16 735 11 681 15 460 10 150 6 320 6 070 937 1 031 34 الدنيس
20 982 14 339 17 877 8 660 5 210 2 229 808 102 -- القاروص
815 2 321 2 000 1 918 -- -- -- -- بلح البحر
543 590 813 950 780 288 284 1 136 2 050 الكارب
-- -- 27 270 270 -- -- -- -- الجمبري
-- -- -- 40 193 434 680 -- -- السلمون
79 943 61 165 79 031 56 700 32 201 15 998 9 102 5 781 3 075 الإجمالي

المصدر: المعهد القومي للإحصاء.

ويبين الشكل التالي الإنتاج الكلي للاستزراع المائي في تركيا طبقاً لإحصاءات منظمة الاغذية والزراعة

 


الإنتاج المسجل من الاستزراع المائي في تركيا منذ عام 1950
(FAO Fishery Statistic)

أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

641,700